FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تسويق
  • ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكترونى؟ وما العناصر المؤثرة فيها
article

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكترونى؟ وما العناصر المؤثرة فيها

November 08, 2022    

يمكن وصف المواقع الإلكترونية بكونها كيان الشركة الرقمي على الفضاء الإلكتروني، فهي مرآة عاكسة لخدماتها وصورتها أمام المستخدمين، فإذا فشلت هذه المواقع في إيضاح خدمات الشركة أو لم تساهم في بناء عِلاقة ثقة بين مستخدميها، فهي أيضا تعكس استراتيجية الشركة التسويقية الفاشلة  على أرض الواقع كذلك؛ فشركة لم تستطيع الوصول إلى جمهورها وَسَط هذا الكم الكبير من الفرص والعملاء المستهدفين الذي يوفرهم الإنترنت، كيف تستطيع الوصول إلى العملاء على أرض الواقع باستراتيجيات أصعب وأكثر تكلفة؟ .

مؤخرًا وبسبب التطور السريع في عالم التكنولوجيا، أصبحنا نرى الآلاف المواقع والصفحات التي تتنافس حول خدمة واحدة أو منتج واحد، ما جعل كِفّة العمل تختلف كثيرًا عما سبق؛ ففي الماضي كان عدد الجمهور المستهدف كبيرًا بحيث يتسع لأكثر من منافس بكل سهولة، أما الآن أصبح هناك الآلاف المنافسين الذين يسعون لنفس العميل المستهدف، مما جعل دائرة المنافسة تشتغل والتسابق حول تصدر محركات البحث والحصول على مواقع إلكترونية ناجحة يكون في مقدمة أولويات الشركات والأفراد. لكن هذا بدوره يفرض علينا سؤال محدد… وهو كيف يمكننا الحكم على موقع ما إنه ناجح من عدمه؟ كيف يمكنك النظر إلى موقعك والقول أنا لدى موقع ناجح يخدم الجمهور المستهدف بكفاءة ويساهم في نمو خدماتي بفعالية؟ الإجابة عزيزي القارئ تكمن في كلمة واحدة … الإحصائيات!

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكترونى؟ وما العناصر المؤثرة فيها

كيف تقيس نجاح موقعك الإلكتروني؟ الأدوات والعناصر المؤثرة 

تعد الإحصائيات الرقمية والبيانية أهم الأدوات التي تساعدك في قياس مدى نجاح موقعك من عدمه؛ فالبيانات التي تمنحها لك تساعدك في معرفة مدى اتساق أهدافك مع ما تقوم يبه من مجهودات، كما تساعدك في معرفة جوانب القصور والخلل للإسراع في حلها. 

تمنح الإحصائيات صاحبها قوة عليا في إدارة العمل الإلكتروني؛ فبفضلها يمكن رؤية الصورة الكاملة لنشاط الموقع وطريقة تعامل الزوار معه، كيف يتعاملون مع ما يقدمه من خدمات وما يعيق حصولهم على تجربة مستخدم فريدة؟ الوقت الذي يقضونه في التعرف على خدماته، وما هو أكثر ما يجذبهم ويدفعهم للبقاء؟ مستوى رضاهم عما يتم تقديمه من خدمات وما العمل لزيادة هذا الرضا أو معالجة جوانب التقصير فيه؟  كل هذه الأسئلة وإجابتها يمكن الوصول إليها عبر الأرقام التي تظهرها مجموعة من الأدوات الذكية، والتي فيها يتم ربط البيانات ببعضها البعض بهدف الوصول إلى معلومات دقيقة تساعد صاحبها في اتخاذ القرارات… أهم هذه الأدوات هي : 

  1. Google Analytics

تعد أداة تحليلات جوجل أو ما يعرف بـ  جوجل أناليتكس Google Analytics أشهر أدوات التحليل الذكية للمواقع الإلكترونية، وذلك يرجع لسهولة الأدوات المتاحة وبساطة التعامل معها، مما يجعل غير المحترفين يتعاملون معها بكل سلاسة دون تعقيدات. الأمر الثاني والذي يجعلها مفضلة للغالبية العظمى من المستخدمين، إن جوجل توفر خدمات جوجل أناليتكس Google Analytics بشكل جزئي بصفة مجانية، بحيث توفر للمشتركين فيها إمكانية التمتع بمجموعة من الأدوات المميزة بشكل مجاني دون الحاجة إلى دفع أي تكاليف، أما من يريدون التمتع بمميزات الخدمة بشكل غير محدود فيمكنك الاشتراك في خدمة Google Analytics 360 والتي تتيح عدد أكبر من الأدوات الإحصائية المتخصصة والتى تفيد العاملين في الشركات والأعمال التجارية الكبرى. 

تقوم أهمية أداة جوجل أناليتكس في كونها تمنح مستخدمها نظرة كاملة حول أداء الموقع الإلكتروني ومدى مناسبته لمحركات البحث، وكذلك نوعية التجربة التي يقضيها المستخدم في الموقع الإلكتروني، هل هى تجربه تجعله يعاود الرجوع إلى المنصة مرة أخرى؟ أم هى تجربة تدفع للمغادرة في أول 5 ثواني؟ 

 

Google Analytics

أهم العناصر المؤثرة في تحليل المواقع الإلكترونية باستخدام أداة Google Analytics

تمتلك أداة جوجل أناليتكس Google Analytics العديد من العناصر الأخرى المؤثر في عملية تحليل الموقع بشكل كامل، فبجانب ما سبق، تساعدك الأداة أيضًا فى معرفة الكلمات الرئيسية التي يتصدر فيها الموقع وجودتها، الروابط المستخدمة وقوتها، مدى صلاحية الموقع للاستخدام الذكي عبر الهاتف المحمول ومدى سرعته وتأثيره على تجربة المستخدم، بالإضافة إلى مقارنة أداء الموقع بالنسبة للمنافسين وكذلك قيمة الروابط والنطاقات المستخدمة فيه. 

أهم العناصر المؤثرة في تحليل المواقع الإلكترونية باستخدام أداة Google Analytics

 

تعد أداة الـ Ahrefs واحدة من أهم الأدوات المفضلة لدى خبراء تهيئة محركات البحث؛ فهي أكثر تخصصًا من جوجل أناليتكس في التعمق داخل الموقع الإلكتروني ومعرفة التفاصيل الدقيقة فيه، لكنها تختلف عنه في كونها خدمة مدفوعة وتحتاج إلى متخصصين لفهم الأرقام ودلالتها على أداء الموقع ومدى نجاحه في تحقيق أهدافه. 

Ahrefs

أهم العناصر المؤثرة في تحليل المواقع الإلكترونية باستخدام أداة Ahrefs 

 أهم العناصر المؤثرة في تحليل المواقع الإلكترونية باستخدام أداة Ahrefs أهم العناصر المؤثرة في تحليل المواقع الإلكترونية باستخدام أداة Ahrefs

تقوم الأداة أيضًا بمساعدة مستخدمها في رؤية الموقع بنظرة شاملة حول: أداء المحتوى وجودته، الروابط الداخلية والخارجية وأدائها، الروابط الغير صالحة للاستخدام وتضر بالموقع، الإعلانات المدفوعة وأدائها وتحليل مسارها، صفحات الهبوط المستخدمة وكيفية تعامل المستخدمين معها؟  الوصول المجانى والمدفوع للموقع الإلكتروني، وكذلك الصفحات المتصدرة في الموقع ومقارنتها بالمنافسين وتحليل أداء كلا منكما والخروج بتوصيات عملية.   

لا تقتصر الأدوات المستخدمة في تحليل المواقع الإلكترونية على هاتين الأداتين، بل تتسع لتشمل قائمة كبيرة من الأدوات الذكية والمتخصصة في جميع الخِدْمَات، المهم أن تحدد أنت قبلًا كل من أهدافك النهائية والمرحلية التي ترغب في تحقيقها، بحيث تقيس أدائك مقارنة بما قمت بتحقيقه من أهداف، فإذا قمت بذلك بالطريقة الصحيحة، ستتمكن بسهولة من الحكم على موقعك بكونه موقع ناجح بالتأكيد. 

يمكنك معرفة المزيد حول تهيئة المواقع الإلكترونية أو تحسينها على محركات البحث من خلال الكورسات المتخصصة المقدمة على منصتنا الاحترافية. 

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf
تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية،