FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • تنمية الذات
  • كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية في خطوات بسيطة
article

كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية في خطوات بسيطة

January 22, 2023    

دعنا نعود للواقع قليلًا ونتفق أن الشهادات الجامعية مهما كانت مرموقة، فهي ليست كافية لكي تنضم للمجتمع المهني، فأمام المهارة والخبرة الحقيقية، كل هذه الشهادات تعد مجرد أوراق تتشابه مع بعضها البعض. لذلك وجٌد ما يسمى بالشهادات المهنية أو ما يعرف باسم دبلومة مهنية، وهي عبارة عن دبلومات متخصصة لتأهيل المتخرجين من جامعات وتخصصات مختلفة للدخول في سوق العمل واكتساب المهارات والخبرات الحقيقية التي تجعلهم كفء له. 

فإذا كنت تسعى لتجهيز نفسك للعمل بعد التخرج أو كنت متخرجًا بالفعل وتسعى لتطوير مهاراتك للتناسب مع متطلبات سوق العمل، فهذا المقال يضم جميع الإجابات التي تبحث عنها حول الدبلومة المهنية وأهميتها وأقسامها، بالإضافة إلى كيفية الحصول عليها كذلك. 

ما الفرق بين دبلومة مهنية ودبلومة أكاديمية؟

يخطئ البعض في الخلط بين مفهوم الدبلوم المهني والدبلوم الأكاديمي، رغم أن كل منهما مختلف كليًا عن الأخر في الأهداف والتخصصات، لكنهم في نفس الوقت يخدمان بعضهما البعض، لذلك ومن خلال النقاط التالية، سنوضح الفرق بين الدبلومة المهنية والدبلومة الأكاديمية بالتفصيل كالآتي: 

  1. الدبلومة المهنية هي دبلومة تركز على الجانب العملي التطبيقي، بينما تركز الدبلومة الأكاديمية على التحصيل التعليمي الأكاديمي لتخصص معين. 

  2. الدبلومة المهنية يتم الحصول عليها بغرض التأهل لأداء وظيفة معينة أو اكتساب مهارات أو خبرات مطلوبة في سوق العمل، بينما الدبلومة الأكاديمية يتم الحصول عليها بهدف التحصيل العلمي لأحد المجالات الأكاديمية المطلوبة في القطاع التعليمي. 

  3. الدبلومة المهنية عادة ما تٌمنح من قبل المنظمات المهنية أو المؤسسات المهنية المتخصصة، بينما تٌمنح الدبلومات الأكاديمية من قبل المؤسسات التعليمية والجامعات. 

  4. الدبلومة المهنية الهدف منها معرف الجانب العملي لمجال معين أو مهارة معينة، بينما الهدف من الدبلومة الأكاديمية معرفة الجانب النظري للمجال والتعمق فيه. 

  5. بالنسبة للدبلومة المهنية، فيمكن لأي شخص الالتحاق بها إذا استوفى الشروط اللازمة، بينما فيما يخص الدبلومة الأكاديمية، فعادة ما يتطلب الأمر وجوب خبرة أكاديمية سابقة في نفس المجال، أو الحصول على درجات أو شهادات معينة للحصول عليها. 

  6. فترة الدراسة الخاصة بالدبلومة المهنية أقصر بكثير من الوقت المخصص للدراسة في الدبلومات الأكاديمية. 

  7. بالنسبة لحاجة العمل، فالدبلومات المهنية هي الأكثر تأثيرًا في تأهيل الشخص للوظائف المناسبة، بينما الشهادات الأكاديمية ليست كافية وحدها لتأهيل للتغيرات المستمرة في السوق. 

  8. تتعدد الدبلومات المهنية بين الدبلومات المهنية المتخصصة في مجالات بعينها كالمحاماة والتربية والرعاية الطبية وغيرها، وبين الدبلومات المهنية العامة كالتدريب المهني لسوق العمل أو الحصول على شهادة اللغة الإنجليزية للأعمال. 

  9. تتنوع الدبلومات الأكاديمية أيضًا باختلاف مجالات التحصيل العلمي، وكلما تعقد مجال الدراسة، كلما كانت الدبلومة الأكاديمية التابعة له أكثر تعقيدًا في شروطها وأكثر أهمية في المجتمع العلمي ككل. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

نفهم من الاختلافات السابقة، أن الفرق بين الدبلوم المهني والدبلوم الأكاديمي، لا يجعل أي منهما أقل أهمية من الآخر، إنما الأمر يتوقف حول في أي مرحلة أنت وما الذي تحتاجه لتحقيق هدفك. 

 فإذا كنت في بداية مسارك التعليمي وتسعى أن تتطور من الناحية الأكاديمية في إحدى المجلات المتخصصة، فالدبلومة الأكاديمية هي الأفضل لك بلا شك، وهي سهلة الحصول عليها كذلك، سواء من خلال التعامل مع الجامعات أو المؤسسات التعليمية المتخصصة، ولاسيما الرقمي منها، وفي ذلك يمكن الاستفادة من دبلومات إعمل بيزنس   المتنوعة في كافة المجالات. 

أما إذا كنت بالفعل قد سلكت المجال الأكاديمي وتسعى للخروج إلى سوق العمل وصقل خبراتك ومهاراتك العملية، فلن تستطيع القيام بهذه الخطوة بدون الحصول على دبلومة مهنية معتمدة، ولاسيما الدبلومات المتخصصة في التأهيل لسوق العمل أو الدبلومات الخاصة بتأهيل المتدرب للتحدث باللغات المطلوبة في السوق، ومن هذا النوع من الدبلومات أرشح لك دبلومة أكاديمية إعمل بيزنس المهنية. 

ما هي الدبلومة المهنية التابعة لأكاديمية إعمل بيزنس؟ 

الدبلومة المهنية الأكاديمية إعمل بيزنس هي دبلومة شاملة مكون من أهم الدورات التدريبية والبرامج المهنية التي يحتاجها أي فرد للانضمام للسوق العمل، وهي دبلومة مكونة من جزئين، الجزء الأول خاص بالتأهيل لسوق العمل، والجزء الثاني خاص بإجادة اللغة الإنجليزية العامة. 

يركز الدبلوم المهني على منح الدارس ما يحتاجه من مهارات لغوية وفنية واتصالية وكذلك شخصية، بحيث يتمكن من تخطي المقابلة الشخصية لأي وظيفة كانت بمستوى يفوق الاحتراف، فبدلًا من أن يكون في بداية الخطوة الأولى في التجريب والمحاولة يكون بالفعل في منتصف الطريق من خلال مجموعة الكورسات المكثفة والمفيدة. 

دبلومة أكاديمية إعمل بيزنس، ليست بمجرد دبلومة مهنية تقوم على منح الدارس بعض المعلومات المتفرقة في مجالات مختلفة، بل هي دبلومة تقوم موادها على دعم بعضها البعض، بحيث تبدأ معه من نقطة البداية، حيث يتعلم كيف يخطط لحياته، كيف يكتسب الثقة بالنفس، كيف يبني لنفسه سيرة ذاتية احترافية، وكيف يتواصل مع الآخرين بالطريقة التي تجعله يجذب انتباه الآخرين. 

 ثم تنتقل معه هذه الدبلومة من مجرد التركيز على مهارات اتصالية بسيطة، إلى التعمق في المهارات الشخصية والفنية المطلوبة في سوق العمل كإدارة الوقت والتفاوض وحل المشكلات المستعصية، وكيفية كتابة بريد إلكتروني احترافي، والتعامل وفق بروتوكول وإتيكيت مكان العمل. 

لا تتوقف الدبلومة المهنية عند هذه النقاط، بل تسير مع الدارس نحو مرحلة أكثر تقدمًا من التأهيل، حيث تقوم بمساعدته في تأهيل لغته الثانية نحو مستوى احترافي، يتمكن فيه لا فقط من إجادة اللغة الإنجليزية العامة فحسب، بل يتقن كذلك اللغة الإنجليزية الخاصة بالأعمال والمعاملات الرسمية. 

كيفية الحصول على دبلوم مهني لتأهل لسوق العمل

ما هي اقسام الدبلومة المهنية التابعة لأكاديمية إعمل بيزنس؟ 

حتى الآن وحتى وقت نشر المقالة، تحتوي دبلومة إعمل بيزنس المهنية على قسمين رئيسين هم: 

  1. قسم البرنامج المهني لتأهيل لسوق العمل 

هو عبارة عن دبلومة مهنية لتأهيل الدارس لسوق العمل الاحترافي، وذلك من خلال 14 دورة تدريبية متخصصة في المهارات الاتصالية والشخصية والفنية، يقدمها نخبة من كبار المدربين والمحاضرين المحترفين في السوق، والذين يقضون معك 48 ساعة كاملة، من الإرشاد الأكاديمي والمهني بحيث تستطيع أن تكتسب كل المهارات التي تحتاجها للحصول على الوظيفة المنشودة. 

يتكون البرنامج المهني لتأهيل لسوق العمل كما ذكرنا على 14 دورة تدريبية، هذه الدورات يتم دراستهم خلال مدة زمنية يصل أقصاها إلى 9 شهر، مع ذلك فإن أغلب الدارسين ينهون هذه الدورات في مدة أقل بكثير، وهذه الدورات بالترتيب كالآتي: 

  1. دورة تدريبية كيف تخطط لحياتك

  2. دورة تدريبية عن الثقة بالنفس والحزم

  3. دورة تدريبية خاصة بالسيرة الذاتية الاحترافية 

  4.  دورة تدريبية عن المقابلة الشخصية 

  5. مهارات الكتابة للأعمال 

  6. دورة تدريبية عن مهارات التواصل

  7. دورة تدريبية عن إدارة الوقت 

  8. دورة تدريبية خاصة بمقدمة في التفاوض

  9. دورة تدريبية عن حل المشكلات واتخاذ القرار

  10. دورة تدريبية عن كتابة إيميل إحترافي

  11. دورة تدريبية عن الاتيكيت وبرتوكول مكان العمل

  12. دورة أساسية عن أساسيات مايكروسوفت اوفيس 

  13. دورة تدريبية عن اللغة الإنجليزية المستوي الأول 

  14. دورة تدريبية عن اللغة الإنجليزية المستوي الثاني 

يخضع الدارس في البرنامج المهني لتأهيل لسوق العمل التابع للدبلومة المهنية إلى اختبار خاص في نهاية كل دورة تدريبية، وإذا تمكن من اجتياز الاختبار بنسبة نجاح تفوق الـ 50 %، يتمكن الحصول من شهادة منفصلة بكل كورس، بجانب الشهادة الخاصة بالدبلومة المهنية عندما يجتاز الاختبارات الخاصة بالجزء الثاني منها وهي اختبارات البرنامج التدريبي في اللغة الإنجليزية للأعمال. 

كيفية الحصول على دبلومة مهنية لتأهل لسوق العمل

  1. قسم البرنامج التدريبي في اللغة الإنجليزية العامة

البرنامج التدريبي للغة الإنجليزية العامة هو القسم الثاني من دبلومة مهنية شاملة تقدمها أكاديمية إعمل بيزنس، وفيه يتم تقديم مجموع من الكورسات المتنوعة في اللغة الإنجليزية العامة والأعمال، بحيث يتم الارتقاء بمستوى الدارس من المبتدئ إلى المحترف خلال وقت قصير. 

يتكون البرنامج التدريبي للغة الإنجليزية من 9 دورات متخصصة في اللغة، يتم تقديمها من خلال 3 محاضرين محترفين في فترة زمنية تصل إلى 30 ساعة دراسية مجمعة، وخلال هذه الساعات، يقوم الدارس بتعلم كل من الآتي: 

  1. كورس مبادئ اللغة الإنجليزية. 

  2. كورس اللغة الإنجليزية – المستوى الأول

  3. كورس اللغة الإنجليزية – المستوى الثاني

  4. كورس اللغة الإنجليزية – المستوى الثالث

  5. كورس اللغة الإنجليزية – المستوى الرابع

  6. كورس اللغة الإنجليزية – المستوى الخامس

  7. كورس اللغة الإنجليزية – المستوى السادس

  8. كورس اساسيات المحادثة الإنجليزية – الجزء الأول

  9. كورس اساسيات المحادثة الإنجليزية – الجزء الثاني

مدة دراسة البرنامج التدريبي في اللغة الإنجليزية العامة هي 9 شهور أيضًا، ويمكن الانتهاء منه قبل هذه الفترة بكثير، إذا أمتلك الدارس العزيمة والإرادة الجيدة، التي تدفعه إلى مواظبة الدراسة والتطبيق. دراسة البرنامج تتم بشكل رقمي بالكامل، وفي حالة تمكن من اجتياز نسبة الـ 50 % في الاختبارات، يكون قادر على الحصول على شهادة منفصلة باجتياز كل دورة تدريبية، ناهيك عن شهادة الدبلومة في النهاية كذلك.  

الحصول على دبلومة مهنية في اللغة الإنجليزية

شروط القبول في الدبلوم المهني لأكاديمية إعمل بيزنس؟ 

والآن بعدما تعرفت على كل من أقسام الدبلومة المهنية التابعة لأكاديمية إعمل بيزنس، دعنا الآن ننتقل إلى الإجابة على السؤال الذي يراود معظمنا الآن، هل يوجد شرط للتقديم في الدبلومة المهنية؟ 

في الحقيقية لا عزيزي القارئ، فالتقديم مفتوح لجميع الأعمار والتخصصات، كل ما تحتاجه هو جهاز متصل بالإنترنت، وقم أنت باختيار المكان والوقت المناسب لك للتعلم، ومن خلال فريق ضخم جاهز لمساعدتك والإجابة على جميع أسئلتك، ستصبح عملية التعليم سهلة وسلسة للغاية. 

كيف تشترك في الدبلومة المهنية لأكاديمية إعمل بيزنس؟ 

الاشتراك في الدبلومة المهنية التابعة لأكاديمية إعمل بيزنس سهل للغاية، كل ما تحتاجه هو إتباع الخطوات الآتية:

  1. التسجيل كمستخدم جديد لدى أكاديمية إعمل بيزنس 

  2. إضافة البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة. 

  3. زيارة البريد الإلكتروني وإضافة كود التفعيل المرسل. 

  4. بعد تفعيل الحساب، سيتم تكرار التسجيل، لكن هذه المرة من خلال خيار تسجيل الدخول. 

  5. قم بزيارة القائمة الرئيسية. 

  6. اضغط على خيار البرامج المهنية للتأهيل لسوق العمل. 

  7. قم باختيار القسم المناسب لك من البرامج المهنية المتاحة سواء التأهيل لسوق العمل أو التدريب على اللغة الإنجليزية.

  8. قم بالضغط على خيار اشتراك

  9. سيتم تحويلك إلى صفحة الاشتراكات الخاصة بباقات الدفع 

  10. قم باختيار الباقة السعرية المناسبة. 

  11. قم بملء البيانات المطلوبة. 

  12. أكد عملية الدفع. 

  13. استمتع بصلاحية الوصول لمحتوى البرنامج المهني بكل سهولة. 

كيفية الاشتراك في الدبلوم المهني

 في النهاية، ناقشنا بالتفصيل ومن خلال السطور السابقة، كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية بخطوات بسيطة، وهذا من خلال استعراض مفصل لكل من دبلومة التأهيل لسوق العمل المقدمة من أكاديمية إعمل بيزنس ومحتواها وأقسامها وكيفية الاشتراك فيها كذلك. 

فإذا كنت ترغب في الوصول إلى مستوى احترافي في قفزة واحدة وترغب في أن تجتاز مقابلتك الشخصية القادمة كالمحترفين، فلا تردد في التسجيل الفوري في الدبلومة المهنية التابعة لمنصتنا، فأنت على بعد خطوة من أن تصبح المحترف الذي لطالما رغبت في أن تكون مكانه. 


مقالات مشابهة

المزيد
كل ما تريد معرفته عن دبلومة الجودة الشاملة
كل ما تريد معرفته عن دبلومة الجودة الشاملة

المحافظة على العميل تكمن في مراقبة الجودة وتحسينها

كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط
كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط

نعيش في عالم تسوده التقنيات والتكنولوجيا، ومع وجود

تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف
تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف

يعد تعلم البرمجة هو المطلب الأول الآن، لاسيما عندما

التخطيط للمسار الوظيفي: من أول وظيفة إلى وضع خطة التقاعد
التخطيط للمسار الوظيفي: من أول وظيفة إلى وضع خطة التقاعد

  أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟ من منا لم يتعرض لهذا

الأكثر قراءة

المزيد
إزاي تعمل براندينج لنفسك!
إزاي تعمل براندينج لنفسك!

 ازاي تعمل براند لنفسك Personal Brandفي الفترة الأخيرة

مهارات التفكير الإبداعي وطرق تنميته: الخصائص والأدوات
مهارات التفكير الإبداعي وطرق تنميته: الخصائص والأدوات

هناك أكثر من 60% من أصحاب العمل، يرون أن مهارات

تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF
تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF

40% من القادة الجدد يفشلون في إدارة مشاريعهم بنجاح خلال

تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation
تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع جديد فأول ما يقف أمامه

سقف الطموح
سقف الطموح

سنه 94 حصلت على ثانوية عامة بمجموع تقريباً 90% بس كنت

لعنة الهوم وورك
لعنة الهوم وورك

من كام يوم كتبت علي صفحتي الشخصية عن واحدة صديقة

أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم عروض تقديمية احترافية
أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم عروض تقديمية احترافية

عندما يتعلق الأمر بالظهور بمظهر احترافي، فلا أفضل من