FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  • كيف أحمي فكرتي من السرقة؟: الاخطاء الشائعة وأهم التوصيات
article

كيف أحمي فكرتي من السرقة؟: الاخطاء الشائعة وأهم التوصيات

November 06, 2022    

مع وجود مجالات متنوعة من الاستثمار ومع تشجيع أصحاب الأموال لأصحاب الأفكار المبتكرة لتعريف عن أنفسهم وكشف ما في جعبتهم من مفاجآت، شعر أصحاب الأفكار الخلاقة بطمأنينة لتعريف العالم بأنفسهم ومشاطرة أفكارهم مع أول يد مساعدة قد يجدونها، ومع تطور الأمر وبدأ جني الأرباح، يتفاجئ هؤلاء أن فكرتهم الأصلية أصبحت ملك لشخص أخر، يربح هو بها كما يشاء، وأن الحقوق الفكرية والتجارية لفكرتهم الأم، لم يصبحوا جزء منها بعد الآن. مشكلة كهذا تواجه الكثير من أصحاب الأفكار المميزة وكثير منهم يتعرض للسرقة في بداية طريقهم مما يعرضهم للإحباط، مما يجعلنا نخسر كثير من العقول اللامعة والأفكار المميزة في حياتنا، لذلك تعد عملية الحفاظ على الحقوق الفكرية للأفكار واحدة من أهم المعضلات التي تواجه مجتمع الأعمال الآن، لذلك سنلقى الضوء على أهم الاستراتيجيات التي يجب إتباعها للإجابة على السؤال الأهم: كيف أحمي فكرتي من السرقة؟

 

كيف أحمي فكرتي من السرقة؟ وما الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها عند التعامل مع المستثمرين؟

ينتشر في مجال الأعمال ما يعرف بالمستثمر الملائكي أو رأس المال المغامر، والمفهومين يتطرقون إلى أحد أهم الآليات الحديثة التي ساهمت بدور فعال في بروز الأفكار المميزة إلى وقعنا المعاصر، وفيها يقوم المستثمر بتقديم الدعم المالي واللوجستي وكذلك الإداري لأصحاب الأفكار اللامعة لتظهر إلى النور، وذلك مقابل الحصول على نسبة من الأرباح المتوقعة من المشاريع أو الحصول على نسبة من أسهم الشركة ذاتها، أو في الحصول على المال الذي تم استثماره وما نتج عنه من استثمارات بعد فترة زمنية محددة، وكلها طرق لا ضرر فيها؛ فمن ناحية يفوز المستثمر بنسبة من الأرباح أو حصة من الشركة، ومن ناحية يفوز رجل الأعمال الصغير على فرصة لنمو فكرته وتطويرها على أرض الواقع. 

إذن ما المشكلة؟! 

المشكلة عزيزي القارئ، فالمرحلة التي تأتي قبل الانتقال إلى مرحلة الاستثمار ذاتها، فلكى يقتنع المستثمر بفكرتك ويقوم باستثمار أمواله فيها، يجب عليك أولًا أن تشرحها له، وتشرح آلية تنفيذها وما يميزها عن غيرها من المنافسين، وهو بدوره ما يجعلك تكشف عن أغلب النقاط الهامة في الفكرة والتى إذا تم تقديمها إلى اليد الخاطئة، قد تتعرض للسرقة والإستغلال، لذلك دعنا نطرح السؤال الأهم: كيف أحمى فكرتى من السرقة وفي نفس الوقت أنال إعجاب المستثمر؟ 

هناك مجموعة من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها أولًا قبل عرض فكرتك على المستثمر وهى كالآتي: 

  1. لاتقع في حب فكرتك: جميعًا نقع في حب فكرتنا للدرجة التي تجعلنا نتغاضى عن رؤية أوجه القصور فيهان بل أحيانًا ما نتجاهلها عمدًا رغبًا في الحفاظ على صورتها داخلنا؛ وهو بدوره ما يجعلك تتحول من صاحب فكرة خلاقة والمعية، على عدو الفكرة وأول هادم لها، فقبل أن تعرض فكرتك على المستثمر، يجب أن تكون أنت أول ناقديها وأن تكتشف بنفسك نقاط ضعفها وتعمل على معالجتها سريعًا.
  2. لا  تجعل الحماس يغمرك: الحماس مهم ولاسيما إذا كنت تعرض الفكرة أمام مجموعة من المهتمين بالمجال أو الموضوع المثار، لكن لا تجعل هذا الحماس يغمرك بالشكل الذي يجعلك تعرض الفكرة أمام أي شخص كان وكأن مجرد حديثك عنها يجعلها ملك لك؛ فأنت لا تعرف ما في نفوس الجميع، وقد تتفاجأ أن أحدهم بادر بتسجيلها لصالحه وتمكن من سرقتها بكل سهولة؛ لذلك قبل أن يغمرك الحماسة وانت تعرض فكرتك، فكر أولًا هل أنت واثق في مشاركة هذه المعلومات مع هذا الشخص أم لا؟! 
  3. لا تكشف الكثير: إخبار الناس بفكرتك هو أشبه بسلاح ذو حدين، فمن ناحية تجازف بإمكانية سرقتها، ومن ناحية اخرى قد يساعد هذا في حصولك على التمويل المناسب من المؤمنين بها أو في الوصول إلى طريقة أسهل واسرع لنشرها، لذلك يجب عليك أن تتقدم على هذه المجازفة بشئ من المخاطرة المحسوبة، بحيث تخبر الناس بأن لديك فكرة مشروع مميزة، وأن هذا المشروع يحتاج إلى دعم، لكن لا تكشف الكثير عن هذه الفكرة، فقط الخطوط العريضة التي تجعل الآخرين مهتمين، لكن أحتفظ بأهم ما فيها للمستثمر الحقيقي المضمون. 
  4. لا تفترض حسن النوايا دائمًا: توقع الأفضل في الناس شيئًا جيدًا بالطبع، لكن ليس في جميع الأحوال، فعندما تشارك فكرتك مع أحدهم دون أن تحصل على الضمانات الكافية منه لحمايتها أو عدم استغلالها، فأنت بذلك تتعامل بعدم ذكاء وحسن نية ضار؛ فلابد من البداية أن تأخذ حذرك في كل خطوة تقوم بها، وأن تحرص أن تتضمن جميع مراحل عرض الفكرة الشروط التي توافق عليها وتشعر بالاطمئنان فيها. 
  5. وثق كل شئ: لا تقم بعرض فكرتك بشكل عشوائي أو شفوى بدون وجود أى وسيلة لتوثيق محادثتك هذا، فإذا كنت ستعرض الفكرة على شخصًا ما، فقم بإرسالها في رابط مغلق باستخدام البريد الإلكتروني أو استعن بتسجيل محادثة فيديو مسجلة وأنت تعرض الفكرة وتتلقى ردود فعله، أو قم بأرسال نسخة بريدية منها موثقة بالتاريخ والمعلومات حولها، هذا بالطبع بجانب توثيق الفكرة نفسها رسميًا في الجهات المختصة بذلك. 
  6. ابتعد عن العشوائية:  ربما تنظر إلى فكرتك كونها سهلة الاستيعاب ويمكن فهمها من أى شخص، لكن هذه النقطة غالبًا ما لا تكون حقيقية؛ لذلك حاول أن تنظم نقاط فكرتك وأن تعرضها بصورة منظمة من البداية، بحيث يسهل على أي شخص خبير كان أو لا فهمها وإستيعابها بسهولة. 
  7. كن محددًا: لرجال الأعمال ولاسيما المستثمرين البارعين منهم وقتًا محدودًا للغاية، لذلك قبل أن تحدد ميعاد مع أحدهم احرص على تلخيص فكرتك في نقاط محددة بحيث تعرض أهم ما فيها في وقت قصير وبدون التأثير على جودتها أو تهمل أهم ما فيها من مميزات. 

تساعدك النصائح السابقة في تجنب أهم الأخطاء الشائعة التي يقوم بها أصحاب المشاريع قبل عرض أفكارهم على المستثمرين، وبذلك تكون تخطيت نصف الطريق نحو حماية فكرتك من السرقة، لكن لحمايتها كليًا يجب عليك الإلتزام بالنصائح التالية عند التعامل مع المستثمر: 

في النهاية فإن عرض فكرة مشروع أو تقديم فكرة ما، دائمًا ما يصحبه نوع من المخاطرة الكبيرة، لكن ما يمنعك من ارتكاب مجازفة حمقاء، هو أن تدرس كل الخطوات التي تقوم بها بدقة، وأن تراعي توثيق كل خطوة بسرعة، وأن تسأل في كل خطوة، هل هذه يحمي فكرتي من السرقة حقًا أم يقدمها لمستغليها على طبق من ذهب؟! 

إذا كانت إجابتك غير واضحة بعد، فدعنى أنصحك باللجوء إلى كورس ريادة الأعمال والاستثمار المقدم على منصة إعمل بزنيس الاحترافية، وهو بدوره يجيب على كل هذه الأسئلة باستفاضة شاملة. 

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
كيف يتم تحديد رواتب الموظفين؟ 7 معايير انتبه لها
كيف يتم تحديد رواتب الموظفين؟ 7 معايير انتبه لها

كثيرًا ما تجد سؤال كيف أحدد راتبي هو السؤال الأكثر

شروط الحصول على الـ MBA: المهارات الشخصية والعملية لرواد الأعمال
شروط الحصول على الـ MBA: المهارات الشخصية والعملية لرواد الأعمال

يعد ماجستير إدارة الأعمال Master of Business Administration أهم

MBA VS EMBA: تعرف على ماجستير إدارة الأعمال المهني والتنفيذي
MBA VS EMBA: تعرف على ماجستير إدارة الأعمال المهني والتنفيذي

الـ MBA والـ EMBA، إذا كانت هذه المرة الأولى لك في رؤية

دليلك لإدارة المخزون: 13 نوع للجرد و17 استراتيجية فعالة فيها
دليلك لإدارة المخزون: 13 نوع للجرد و17 استراتيجية فعالة فيها

يكابد رجال المبيعات في إقناع العملاء بالصفقات البيعية

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟
تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟

من قديم الأزل والتقارير-بصورها الشفوية والورقية