FB Instagram Twitter Youtube Linkedin دبلومة التسويق العقاري الشاملة من البداية الي الاحتراف  | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

دبلومة التسويق العقاري الشاملة من البداية الي الاحتراف 

دبلومة التسويق العقاري الشاملة من البداية الي الاحتراف 

يعد مجال التسويق العقاري هو الأصعب وذلك لطبيعة الجمهور المستهدف وطبيعة المجال ذاته؛ فالعملاء المستهدفون دائمًا ما يميلون إلى شراء العقارات من المقاولون التي تربطهم معهم صلة تعارف مباشرة أو من خلال المعاينة البصرية والحية للمنشآت. 

مع ذلك فإن هذه النقطة تحديدًا ما جعلت مجال التسويق سلاح ذو حدين؛ فصعوبته ذاتها هي من جعلته واحدًا من أكثر المجالات المطلوبة في العمل بالإضافة إلى كونه الأكثر حظًا من حيث العائد المادي، فهو مجال مطلوب سواء من الناحية الأكاديمية أو المهنية؛ فإذا رغبت في أن تكون فردًا محترفًا فيه؛ فإليك كل ما تريد أن تعرفه عن دبلومة التسويق العقاري الشاملة. 

ما المقصود بدبلومة التسويق العقاري؟ 

دبلومة التسويق العقاري هي دبلومة متخصصة في فرع من فروع التسويق، وفيها يتعلم الدارس كل ما يتعلق بمجال العقارات وأسراره، بحيث يمتهن أكثر من مهنة في ذات الوقت؛ فهو صاحب المنشأة الذي يرغب في بيعها بأفضل سعر وفي أسرع وقت، وهو المقاول الذي يهتم بالخدمات المتعلقة بها ويعرف كل ما يتعلق بها من خصائص ومواصفات، وهو المشتري الذي يعرف تحديدًا ما الذي يبحث عنه وما الميزة التنافسية التي ستجعله يختار هذا العقار عن غيره من المنشأت. 

 تهتم دبلومات التسويق العقاري الاحترافية بتعليم الدارس كل ما يتعلق بفنون التسويق العام من جهة وكذلك أسرار التسويق العقاري بشكل خاص من جهة أخرى؛ ففيها يتعلم الدارس كيفية كتابة المحتوى الخاص بالمجال العقاري وكيف يختلف عن غيره من مجالات المحتوى التسويقي الأخرى، وماهي النبرة والصوت المناسب لكل علامة تجارية وكيف تختلف هذه النبرة باختلاف طبيعة الجمهور المستهدف من الإعلان. 

تهتم دبلومات التسويق العقاري الاحترافية أيضًا بتعليم الدارس أنواع المجالات العقارية وأسرارها، الصفات التنافسية التي يبحث عنها المشتري، كيف يختلف التسويق للعميل الفرد عن التسويق للشركات العقارية والمطورين، بالإضافة إلى كيفية إجراء مكالمات بيعية ناجحة وكيف يتم بناء سيناريو تسويقي متكامل، بالإضافة إلى فهم المصطلحات الهامة والجديدة على الدارس فيما يتعلق بمجال التسويق العقاري بمختلف أنواعه.

عادة ما يضطر المسوق العقاري إلى التعامل مع العميل على أرض الواقع، سواء بإجراء مقابلات شخصية أو في المتابعة المستمرة معه عند معاينة العقار، لذلك تهتم دبلومات التسويق العقاري بتدريس المسوق كل ما يتعلق بالمساحات وشرح المشروع ومهارات إجراء الحوار والتفاوض، وكذلك آلية مناقشة العقود والرد على الأسئلة المتخصصة والطبيعة القانونية للمنشأة والأوراق المطلوبة فيها.

من يحتاج إلى أخذ دبلومة فى التسويق العقاري؟ 

لا يوجد شروط تعجيزية فيما يتعلق بالحصول على دبلومة التسويق العقاري، فأي شخص يمكن التعرف على المجال والعمل فيه، بشرط أن يمتلك بعض من الصفات الخاصة والتي تساعده من جه على الإلمام بالمواد المشروحة بطريقة أكثر سهولة وفي وقت أقل، بالإضافة إلى سهولة الانخراط في المجتمع المحيط والإبداع فيه، وهذه المهارات تتنوع ما بين: 

  • الإلمام بالمصطلحات العقارية الهامة والمتخصصة. 
  • معرفة السوق المستهدف وآلية تحليل المنافسين. 
  • مهارات اتصال فعالة. 
  • تحكم فعال في لغة الجسد.
  • القدرة على بناء شبكة علاقات متنوعة.
  • قدرة على الإقناع والتفاوض.
  • الصدق فيما يتعلق بالعروض المقدمة والتعامل مع العملاء.
  • القدرة البلاغية التي تجعله قادر على تسويق العقارات باستخدام الكلمات قبل المواصفات الحقيقية للمنشأة.
  • الذكاء الاجتماعي وسرعة الإلمام بالتفاصيل.
  • الاهتمام بمجال العقارات بشكل عام ودراية بأنواعه المختلفة.

امتلاك المهارات السابقة ليس شرطًا لدخول المجال العقاري، لكنها لا تخلو من كونها داعم جيد لصاحبها لكي تجعله قادرًا على التميز فيه والتفوق في وقت وجهد أقل من غيره من الزملاء المحيطين.

أي شخص بإمكانه أن يكون مسوق عقاري محترف، حتى وإن لم يمتلك المهارات السابقة كبداية للطريق، كل ما عليه هو أن يشحذ هذه المهارات داخله ويقوم باكتسابها من خلال شغف مدفوع بالتجربة والتعلم، وفي وقت قليل سيستطيع الانخراط في المجتمع العقاري وتعلم كل شيء فيه بكل سهولة ويسر. 

بجانب ما سبق، فإن دبلومات التسويق العقاري عادة ما تكون موجه بشكل عام للمهنيين المهتمين بمجال العقارات، والعاملون في شركات الوساطة العقارية أو التطوير العقاري بشكل خاص، بالإضافة إلى المحترفين في إدارة الأموال العقارية ويرغبون في تقوية مهاراتهم واستغلالها في مجالات أخرى، وكل هؤلاء يرغبون في تعلم السوق العقاري لما له من أهمية في الوقت الحاضر وكذلك فرص في المستقبل القريب والبعيد.

ما أهمية دبلومة التسويق العقاري؟ 

كما أوضحنا سابقًا فإن صعوبة مجال التسويق العقاري جعلته واحدًا من المجالات الواعدة سواء من الناحية المادية أو المهنية، مما جعله مجالًا مكتظًا بالفرص وخاصة لمن يرغب في تغير مهنته الحالية والبدء في مجال جديد أو الأشخاص الشغوفين بمجال العقارات بشكل عام. 

تعد دبلومة التسويق العقاري مهمة للغاية ولاسيما لآن الإحصائيات قد أثبتت أن 88% من الأشخاص قد قاموا بشراء عقاراتهم نتيجة تأثرهم بالحملات التسويقية الخاصة بها، مما جعلهم يسارعون لشرائها، لذلك زاد الاهتمام مؤخرًا بمجال التسويق العقاري ولاسيما الإلكتروني منه لما له من تأثير على دوافع وسلوكيات العملاء المستهدفين. 

تنتشر شركات التسويق العقاري بكثرة مما يجعل إيجاد فرص العمل فيها أسهل من غيرها، وخاصة إن هذه الشركات تتنوع فيها الوظائف طبقًا للفرع المختص؛ فيمكن للدارس الملم بكافة فروع علم التسويق العقاري (التثمين – التطوير-التمويل) أن يجد وظيفة أحلامه بكل سهولة ويسر. 

 يثق الأشخاص في شركات التسويق العقاري القانونية أكثر من التعامل مع سماسرة أو وسطاء عقاريين مجهولين، مما يجعل العمل كمسوق عقاري بجانب كونها مهنة مرغوبة ومطلوبة في سوق العمل، على كونها مهنة ذات مصداقية أكبر في التعامل ولديها فرص إقناع أكثر من غيرها من المنافسين.

تعد دبلومة التسويق العقاري مهمة خاصة أن مجال العقارات في تغير مستمر وعادة ما يتم استحداث معلومات فيه بشكل متسارع، مما يجعل الدراسات الأكاديمية بجانب الخبرة العملية، هما درعي الأمان لأي شخص يرغب في الاحتراف السريع والمتقن.

تساعد هذا النوع من الدبلومات في إكساب صاحبها فهم سريع للسوق المستهدف والقدرة على استقرائه، بالإضافة إلى توقع الفرص الاستثمارية الأفضل وكذلك المخاطر المتوقعة وتجنبها.

تنوع مجالات التسويق العقاري سواء كونها تقليدية أو إلكترونية، يجعل العامل فيها قادر على مواكبة متطلبات العميل الحالي وطبيعة الوسائل التي يفضل استخدامها، ومن ناحية يكون ملمًا بالوسائل التكنولوجيا الحديثة في عمليات التسويق وقادر على تطويعها بما يتناسب مع تغير السوق المستمر.

دبلومة التسويق العقاري أون لاين

بسبب الأهمية التي تتميز بها دبلومة التسويق العقاري انتشرت الجهات المتخصصة في منحها، وبالرغم من كون هذا يعد ميزة جيدة لمن يرغب في تعلم المجال العقاري بشكل شامل، إلا أنها تعد آفة في نفس الوقت؛ إذا قليل من هذه الدبلومات تمنح دارسيها محتوى شامل واحترافي يتمكن من خلاله الدارس من الإلمام بكل ما يحتاجه لاختراق سوق العمل. 

لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في إيجاد منصة محترفة ومتخصصة في تقديم هذا النوع من الدبلومات، بحيث تجد مقابل السعر القيمة والجودة التي تطمح لها، فلا أفضل من دبلومة التسويق العقاري التي تقدمها أكاديمية إعمل بيزنس لتبدأ بها الطريق. 

الدبلومة التي تقدمها أكاديمية إعمل بيزنس، هي دبلومة شاملة في مجال التسويق العقاري، يتمكن من خلالها الدارس من الإحاطة بكل من: إدارة التسويق، التسويق العقاري بمختلف مستوياته (المبتدأ والمتقدم)، التثمين العقاري-التطوير العقاري-معرفة السوق العقاري وآلية تحليل المنافسين، بالإضافة إلى التمويل العقاري بمختلف أنواعه والمزايا والعقبات التي يمكن أن تواجه العامل فيه) 

تتميز دبلومة التسويق العقاري الشاملة التي تقدمها أكاديمية إعمل بيزنس بكونها: دبلومة رقمية يمكن الحصول عليها أون لاين بسهولة، سعر مناسب مقارنة بالقيمة والجودة التي تقدمها مقارنة بالمنافسين، تقدم باللغة العربية بهدف التغلب على عائق اللغة الذي يمنع الكثيرين من اللحاق بأحلامها وتحقيقها. 

لذلك إذا كنت تبحث عن مجال جديد تبدأ به مسيرتك المهنية أو إذا كان لديك شغف حقيقي بكل ما يتعلق بمجال العقارات، فلا تردد كثيرًا وأبدأ الآن بأخذ أولى خطواتك الجادة في الحصول على دبلومة التسويق العقاري الاحترافية.