FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تسويق
  • دليلك المختصر لبيع المحتوى الرقمي على الإنترنت
article

دليلك المختصر لبيع المحتوى الرقمي على الإنترنت

November 08, 2022    

مع تقدم أسلوب المعيشة وتزايد المتطلبات الشخصية للمرء، لم يعد الاعتماد على دخل شهرى واحد حل مضمونًا للجميع، فوجود مصدر رزق جانبي-ثابت أو متغير- قد يساعد في الوقوف أمام المتغيرات الاقتصادية المستمرة في واقعنا الحالي. مع ذلك فإن الانغماس في وظيفة بدوام كامل -تستهلك معظم الوقت-يجعل تنفيذ هذا الأمر ضربًا من المحال، ولكن بفضل التكنولوجيا الحديثة وما تمر به من تطورات، أصبح الحصول على المال أسهل من تحريك مقعدك إلى اليسار، كيف؟ ! عن طريق بيع المحتوى الرقمي على الإنترنت! 

بيع المحتوى الرقمي على الإنترنت هو نوع من أنواع التطبيقات التكنولوجية الحديثة ويتم فيه بيع المنتجات الغير ملموسة والتي ينحصر تواجدها بشكل رقمي على الإنترنت، بحيث ينتفع بها المستخدم إلكترونيًا دون الحاجة إلى شرائها من فروعها المختصة أو لمسها أو تذوقها أو المرور معها بأي تجربة من تجارب الشراء المادية. 

صور بيع المحتوى الرقمي على الإنترنت متعددة فمنها ما منتج رقمي الأصلي كالكتب الإلكترونية والكورسات التعليمية وكذلك التطبيقات والعملات المشفرة، والبعض منها يتم تحويله إلى منتج مادي كطباعة الكتب الإلكترونية ورقيًا أو استخدام المنشورات والصور المباعة رقميًا في الحملات الدعائية، أو القوالب الجاهزة في العمليات الحسابية أو إعداد التقارير الإدارية. 

لا تقتصر صور بيع المحتوى الرقمي على الإنترنت على النماذج السابقة فقط، لكنها تتسع لتشمل أكثر من 100نوع مختلف ويزيد. لكننا في هذا المقال سنحاول التركيز على أهم صور بيع المنتجات الرقمية أون لاين وكذلك أهميتها وكيفية بيعها بالتفصيل. 

ما أهمية بيع المحتوى الرقمي على الإنترنت؟ 

قبل أن نتطرق إلى صورة بيع المحتوى الرقمي على الإنترنت، دعنا نتحدث أولًا على آلية عمله وأهمية ذلك في التأثير على حركة التجارة الإلكترونية وزيادة مصادر الدخل؛ فالمنتج الرقمي ما إلا منتج يتم نشره إلكترونيًا على رابط محدد أو من خلال بوابة بيع مخصصة من قبل البائع، وعلى المشتري أن يضغط على وسيلة الشراء ويكون المنتج لديه خلال  ثوان معدودة.  هكذا بكل بساطة، بدون الحاجة إلى: 

كل هذه المنافع ساعدت على انتشار المنتجات الرقمية ورواجها لا كمصدر دخل جانبي فحسب، بل إن البعض يتعامل معها كونها مصدر دخل أساسي لاسيما إذا كانت منتجاته المقدمة مميزة وتلاقى زوار لها باستمرار أو يتنوع في صور بيعها كالآتي: 

7 صور لبيع المنتج الرقمي على الإنترنت

تعد الكتابة أشهر نوع من المنتجات الرقمية المتداولة، حيث من المتوقع لها أن تصل إلى 1،632.6 مليون مشترى لها بحلول عام 2025م، كما إنها حاليًا تسجل معدل نمو  إيرادات سنوى يقدر بالـ 4.36% بواقع 27،490 مليون دولار أمريكى. 

تتعدد صور الكتابة كمنتج رقمى عالمى في هيئة كل من الكتب الإلكترونية،خدمات كتابة المقالات والسير الذاتية، كتابة الأبحاث والتقارير، إعداد قوالب المستندات الجاهزة، قوالب الخطابات الرسمية، إعداد الوصفات الخاصة، كتيبات الإستخدام، وكذلك خطابات البريد الرسمية وخطابات الاعتراضات والمجلات الإلكترونية. 

الكتابة كصورة من صور بيع المنتجات الرقمية

لا شك إنك قابلت منتج رقمى في صورة فيديو واحد خلال يومك على الأقل؛ فهذا النوع من المنتجات منتشر للغاية سواء على مستوى الأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك كبيرة الحجم؛ فقطاع الفيديوهات يشمل كل من الكورسات التعليمية المتخصصة، فيديوهات مراجعات الأفلام وتقديم المحتوى البصري، الألعاب الإلكترونية، خدمات الفيديو عند الطلب كخدمات  Netflix  وديزنى بلس وكذلك خدمات البث المباشر للحفلات والندوات والذي يتم الدفع الإلكتروني لحضور هذا النوع من الفعاليات. 

ينتشر استخدام القوالب والنماذج الجاهزة كصورة من صور بيع المنتجات الرقمية وخاصة في مجال التصميم والإبداع، فبيع منتجات كالخطوط النصية وقوالب الرسوم المتحركة قابلة التعديل والرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى قوالب التعلم للمبتدئين وغيرها من النماذج الجاهزة يساعد المستخدمين على توفير الكثير من الوقت والمجهود في سبيل إختصار العديد من خطوات في خطوة واحدة. 

يتم استخدام التصميم والتصوير كواحدة من صور البيع الرقمى الأولى في العالم، حيث كثيرًا ما يتم بيع الصور الرقمية للمؤسسات الكبرى عبر تطبيقات رقمية مخصصة لهذا النوع من الخدمات، كما إن التصميمات بصورها المختلفة( شعارات، بانرات، لوجو، تصميمات سوشيال ميديا، تصميمات لمواقع إلكترونية، خلفيات، كروت تعريف شخصية ومهنية، تصميم مواقع، تصميم تطبيقات، تصميم ألعاب) تعد المحرك الأصلي لعملية التبادل الرقمي في العالم، والتي تتم  بصورة يومية كبيرة وخاصة في مواقع العمل الحر. 

 

التصميم والتصوير

يعد المحتوى الصوتي من أكثر أنواع المحتوى نموًا والتي يتنبأ لها بمزيد من النمو والازدهار؛ فبجانب كونها جذابة للمستخدم ولا تتطلب وقتًا أو مجهودًا لمتابعتها، إلا إن تتميز بأفضل ميزة تجعلها مواكبة للعصر، وهى سهولة الإستماع إليها بجانب أداء أى عمل أخر بكل سهولة، وميزه كهذا تجعل الراغبين في متابعة الدروس الإلكترونية أو قراءة أحدث الكتب أو متابعة ما هو رائج من موضوعات يتهافتون على الإشتراك فيها والتمتع بخدماتها الحصرية، فبدلًا من تضيع الوقت وإتعاب النظر في قراءة مجلد كبير الحجم، يمكن الإستماع إلى فصول متتالية من هذا الكتاب عند قيادة السيارة بكل سهولة. وبدلًا من حضور الندوة العلمية الشهيرة المنعقدة في فرنسا، يمكن شراء التسجيل الصوتى الكامل لها والإستماع له خلال العمل أو إحتساء القهوة.

لا يقصتر المحتوى الصوتى على كل من التسجيلات الصوتية أو البودكاست والكتب الصوتية فقط، بل يتسع ليشمل كل من مقاطع الموسيقى المؤلفة والأغاني المنشورة، بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية وخدمات التفريغ الصوتي كذلك. 

تعد خدمات التخزين السحابية واحدة من أهم المنتجات الرقمية التي تم تطبيقها مؤخرًا، والتى بدورها ساهمت في التأثير على جميع المجالات الشخصية والمهنية وخاصة في مجال العمل عن بعد؛ فبفضل خدمات التخزين، أصبح لا حاجة لإستخدام مساحات كبيرة من الجهاز في تخزين ملفات كبيرة الحجم، إنما يمكن رفع هذه الملفات تلقائيًا إلى سحابة رقمية، وكلما إحتاج المرء لمزيد من المساحة، كلما يمكنه شراء مساحات إضافية بكل سهولة. 

تدرجيًا تتوسع صناعة خدمات التخزين السحابية، فبعدما كانت مجرد خدمة إضافية تمنحها الشركات لمستخدميها، أصبحت خدمة إجبارية يتم التعامل وفقًا لها في العديد من الهواتف وكذلك في مجالات العمل. 

تعد البيانات هي الورقة الرابحة في مستقبلنا الرقمي الحالي، وكلما كنت قادرًا على إمتلاك كمية كبيرة من البيانات وقادر على تحويل هذه البيانات إلى معلومات قيمة، كلما زادت  قيمتك وازداد عدد المنتفعين بها معها؛ فخدمات مثل أبحاث السوق وتقديم المعلومات الإدارية أو الإستشارية للأفراد والشركات، هي بمثابة منتج رقمى ثمين يبحث الجميع عنه. فمواقع العمل الحر مثلًا، تمتلئ بوجود خدمات الإستشارات القانونية والإدارية والمالية، والتى يقوم فيها الشخص بطلب إستشارة مهنية في مجال معين، ثم يقوم الشخص المختص بإستغلال خبرته في مجال ما، وتقديم الإجابة المناسبة مقابل مبلغ مالى معين. 

تتنوع صور بيع المحتوى الرقمي على الإنترنت وتتنوع معها طرق بيعها، لكن أكثر الصور الشائعة لعملية التداول الرقمي لا تخرج عن هذه الأمثلة:

  فإذا رغبت في معرفة المزيد عن عملية بيع المحتوى الرقمي على الإنترنت وكيفية الترويج له وإنشائه، كل ما عليك فعله هو زيارة منصة إعمل بيزنس التعليمية، وستجد وفرة من الكورسات الاحترافية في المجال.

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

 


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf
تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية،