FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تسويق
  • دليلك المختصر لفهم أبحاث السوق
article

دليلك المختصر لفهم أبحاث السوق

February 21, 2022    

 أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات الناشئة، هي عدم القدرة على فهم طبيعة السوق والجمهور المستهدف؛ ففي عالم أصبحت فيه البيانات هي السلاح الاقوى في يد المستثمرين، تم استبدال سؤال  “ماذا يريد العميل؟"  بسؤال " لماذا يريد العميل"؟  وأصبح هو الأكثر طلبًا للإجابة والأكثر تأثيرًا على نجاح النشاط التجاري من عدمه.

ومن هنا جاءت أبحاث التسويق لا لفهم النشاط التجاري بحسب، بل لفهم طبيعة العملية التجارية ككل وما تتضمنها من عوامل ( الجمهور المستهدف، المنتج، السوق المستهدف، المنافسين)، وهو ما سنتناوله بالتفصيل خلال السطور القادمة، لكن أولًا لنبدأ بـ:

ماهي أبحاث السوق ؟

يمكن تعريف أبحاث السوق بكونها نقطة التقاء بينك وبين جمهورك المستهدف، فهي دراسة متعمقة تستهدف جمع كافة المعلومات المتعلقة بنشاطك التجاري وتوصيلها إلى العميل. هذه المعلومات يمكن بلورتها في شكل: 

فمن هذه النقاط يمكن بلورة أبحاث السوق بكونها أشبه بملف شخصي يتم إنشائه للنشاط التجاري، هذا الملف يجيب على عدة اسئلة يحتاجها صاحب العمل كخطوط استرشادية لإطلاق مشروعه كـ:

عند النظر إلى النقاط السابقة ستلاحظ أن أبحاث التسويق تقوم ببناء خريطة شاملة توضح ملامح نشاطك التجاري، وهذه العملية تتم عن طريق ما يعرف بمراحل أبحاث السوق وهى كالآتي:

أنواع أبحاث السوق 

تنقسم أبحاث السوق إلى مرحلتين، كلا منهما يعمل من أجل الوصول إلى نقطة إلتقاء واحدة تساعد في فهم طبيعة النشاط التجاري ككل. 

  1. المرحلة الأولية في أبحاث السوق

وهي عبارة عن حجر الأساس في عملية تأسيس أبحاث السوق، والتى تستهدف إلى جمع المعلومات الأولية التى يحتاجها صاحب العمل لإطلاق نشاطه التجارى، والتى تتنوع ما بين معلومات كمية ونوعية كالآتي:

وفيها يتم إنشاء استطلاعات رأي تستهدف تكوين صورة واضحة عن السوق المستهدف وحاجته للمنتج المطروح، حجم العرض والطلب المتاح، طبيعة الجمهور المستهدف وقدرته الشرائية وما يتمتع به من خصائص ( سن، نوع، حالة اجتماعية، قدرة شرائية، مستوى إجتماعي)

وفيها يتم عمل مقابلات شخصية مع الجمهور المستهدف تستهدف معرفة سلوكه الشخصي واستجاباته الشرائية وفهم آلية عملها، بالإضافة إلى دراسة العوامل المؤثرة على هذه الاستجابات وكيفية تعزيزها.

وفيها يتم عمل مقابلات مع مجموعة من المبحوثين تستهدف دراسة العقل الجمعي للجمهور المستهدف وكيفية تأثير الاستجابات الجماعية على الفرد وكيف يمكن استغلالها في توسيع دائرة الفئة المستهدفة ونشر اسم العلامة التجارية وزيادة عدد مستخدميها.

وفيها يتم دراسة الطبيعة الجغرافية للسوق المستهدف والتي بدورها ستؤثر في تحديد نوع هذا الجمهور ( الفئة الإستهلاكية ذات دخل منخفض، الفئة الاستهلاكية ذات دخل متوسط، الفئة الاستهلاكية ذات الدخل فوق المتوسط).

كذلك تؤثر الطبيعة الجغرافية في عملية تسعير المنتج ووصله للجمهور؛ فإذا كان المنتج قد صمم ليتم بيعه بسعر عال في منطقة جغرافية طبيعتها الشرائية لا تتناسب مع هذا السعر، سيؤثر هذا على عملية المبيعات وسيؤدي إلى فشلها السريع.

الأمر ذاته إذا تم تصدير منتج بسعر شحيح إلى الفئة ذات الدخل فوق المتوسط، من الممكن حينها إن يسئ فهم المنتج ومستوى جودته ولا يتم شرائه إطلاقًا من تلك الفئة المستهدفة.

تخضع هذه النقطة بشكل رئيسي إلى خبرة صاحب العمل ومستوى انخراطه في السوق التجاري الفعلى، فعن طريق الملاحظة المتمرسة، يمكنه تكوين صورة واضحة لأوقات الذروة والكساد للنشاط التجاري، وماهو الوقت المثالي لطرح المنتج أو النزول بعروض وتخفيضات؟ متى يمكن تكثيف المبيعات، ومتى يجب اتخاذ خطوات محسوبة؟ ما حجم المخاطرة التي يمكن للنشاط التجاري إتخاذها؟ ومتى يفضل الاستقرار؟ 

يمثل المنتج المطروح الصورة النهائية لخلاصة جمع هذه المعلومات. فمن المعلومات السابقة يمكن لصحاب النشاط التجاري أن يحدد منتجه بما يتناسب مع طبيعة الجمهور المستهدف وقدرته الشرائية، بما لايخل بالطبيعة الجغرافية المستهدفة ونوع السوق المستهدف واسلوب نموه.

2_ المرحلة الثانوية في أبحاث السوق

أما المرحلة الثانوية من أبحاث التسويق، فلقد تم تسميتها بهذا الأسم نظرًا لإعتماد الشركة على مصادر ثانوية في عملية تحصيلها، والتي تتنوع ما بين: 

أشهر 3 أخطاء ارتكبتها الشركات نتيجة فشل أبحاث السوق المستهدف

خلال عام 2016م، قامت الشركة الألمانية BMW بإرتكاب خطأ فادح لا يتناسب مع طبيعة جمهورها المستهدف في دولة الإمارات؛ حيث قامت بإطلاق إعلان ترويجي لإحدى منتجاتها، يظهر فيه فريق كرة القدم الإماراتي ينشد النشيد الوطني، وعندما يسمع الفريق صوت محرك السيارة يقطع الغناء ويهرول نحو سيارة الشركة.

هذا الخطأ قد تسبب في إطلاق حملة غاضبة على موقع تويتر تحت وسم أوقفوا إعلان MBW، وفيها نادى المغردون لوقف التعامل مع الشركة للإستهانتها بأهمية النشيد الوطني لدولة الإمارات.

وبالرغم من أن الشركة قد أوضحت حسن نيتها و تداركت خطأها وقامت بإزالة الإعلان سريعًا، إلا إن الغضب من الشركة ظل مستمرًا لفترة إلى أن قامت الشركة بالعديد من الجهود التسويقية لإصلاح الأمر.

قامت شركة السيارات American Motors  هي الاخرى بارتكاب خطأ جسيم عندما قامت بإطلاق سيارتها المسمى Matador في أسبانيا، وهو الاسم الذي قامت الشركة باختياره ليرمز إلى القوة والشجاعة، لكن ما لم تتداركه الشركة في دراسة سوقها المستهدف إن الكلمة المستهدفة ترمز إلى القتل بالإسبانية، وهو ما جعل الجمهور يعزف عن شرائها.

وعلى المستوى المحلى، فإن الحملة الإعلانية الأخيرة التى قامت بها شركة إيتوال خلال شهر رمضان المبارك قد لاقت استهجان واسع من الجمهور؛ هذا الإستهجان كان أساسه اعتماد الفكرة التسويقية للإعلان على إظهار الممثلين بفم مملوء بمنتجات الشركة المعلنة والغناء أثناء ذلك.

وبالرغم من أن الشركة حرصت على توضيح فكرة الإعلان من خلال الشعار المستخدم في الحملة " ملناش في الكلام الحلو... لينا في الأكل الحلو " إلا أن بدراسة تسويقية بسيطة لطبيعة السوق المصرى، كان يمكن إستخلاص إن السلوك المستخدم في الإعلان منفر للشريحة المستهدفة وليس جذاب لها على الإطلاق. 

 

عند النظر إلى ما سبق يمكنك استخلاص إن أبحاث السوق لا تساعدك فقط في فهم علامتك التجارية، لكنها تساعدك أيضًا في تلاشي أخطاء السابقين، مما يساعدك على السير في طريق ممهد أكثر نحو النجاح.

إذا رغبت في معرفة المزيد عن أبحاث السوق وأهميتها فى العملية التسويقية، يمكنك بسهولة الحجز في كورس دراسة السوق من خلال أكاديمية إعمل بزنيس

 


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf
تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية،