FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كيفية تحميل كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة pdf؟  | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كيفية تحميل كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة pdf؟ 

كيفية تحميل كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة pdf؟ 

عندما نتحدث عن أوجه التشابه ما بين أكثر من 100 الف رائد أعمال ناجح، وما بين قراءات الطلاب النابغين في مجال البيزنس في الجامعات المرموقة كستانفورد وبيركلي وكولومبيا و100 جامعة رائد أخرى، ستجد أن جميعهم بدوأ من خطوة واحدة مميزة كان الراعي الأساسي فيها هو كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة لكاتبه ستيف بلانك. 

كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة هو واحدًا من أفضل الكتب التي ينصح بها خبراء ريادة الأعمال للإطلاع عليها ولاسيما لمن يرغب في اقتحام المجال بقوة والتأثير فيه؛ فالكتاب يختلف عن غيره في كونه يضم العديد من المعلومات الدسمة والتقنية وكذلك المؤثرة في نجاح الشركات الناشئة أو فشلها، حيث لا يعتمد الكاتب هنا على تقديم مجموعة من المعلومات العامة والحديث حولها؛ بل يعطى القارئ منهج علمي دقيق وسهل يستطيع من خلاله تأسيس شركته الناشئة والعبور بها إلى بر السلام بسهولة. 

من خلال مقالنا الآتى سنأخذك في رحلة سريعة حول كتاب دليل الشركات الناشئة لكاتبه ستيف بلانك، حيث سنتحدث عن محتوى الكتاب وأهميته وكذلك طريقة تحميله الفعالة، بالإضافة إلى نبذة سريعة عن مؤلفه ودوره في مجال الأعمال. لكن قبل أن نتطرق إلى هذه النقاط دعنا أولا نمهد لك الطريق بتعريفك عن مفهوم الشركات الناشئة ومجالاتها كالأتي: 

ما مفهوم الشركات الناشئة؟ وما هي مجالاتها؟ 

مؤخرًا وبسبب الرقمنة التكنولوجية التي أثرت في كل شئ وبما فيها عالم ريادة الأعمال، سطع نجم مصطلح جديد على عالم البيزنس وهو مصطلح الشركات الناشئة، وبرغم من كون المفهوم ذاته ليس بالجديد ويتم تطبيه منذ قدم الأزل في عالم الأعمال، إلا أن إنتشاره وتعظيم تأثيره الآن جعل الجميع يرغب في إنشاء شركته الناشئة الجديدة. فما المقصود بهذا المفهوم إذا؟! وماهي مجالاته وكيفية البدء فيه؟ هذا ما سنتناوله كالآتي: 

يقصد بالشركات الناشئة هى الشركات التي يتم إنشائها بناء على نموذج أعمال صغير قابل للتطوير، بحيث تعتمد هذه الشركات على إحدى الخدمات المصغرة أو المحددة، وتقوم ببناء نشاطها الكامل عليها، وبمجرد ما أن تنجح الشركة في تعريف بنفسها والوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة، تقوم بتوسيع خدماتها وتطويرها إلى مستوى أخر أكثر تقدمًا وتنوعًا من ذي قبل. 

تتميز الشركات الناشئة بكونها شركات تعتمد في المقام الأول على الأفكار الجديدة والمبتكرة، بحيث تخدم هذه الشركات إحتياجات غير ملبية للجمهور أو تعمل على تقديم جديد إلى السوق المستهدف، حيث عادة ما تنحصر خدمات هذه الشركات ما بين حل مشكلة أو إبتكار حاجة جديدة أو تطوير ما كان موجدًا من قبل. 

مجالات الشركات الناشئة 

بالرغم من أن التركيز الأكبر في مجالات الشركات الناشئة عادة ما يدور حول التكنولوجيا أو العلوم أو ريادة الأعمال، كونهم المجالات الأكثر عرضة للإبتكار وإيجاد أفكار جديدة فيها، إلا أن المجالات الأخرى تفوز بنصيب كبير من أفكار الشركات الناشئة العبقرية، بل أن هذه المجالات الأخري عادة ما يكون لها الصيت الأكبر والأكثر إنتشارً بين الجمهور. 

تتنوع مجالات الشركات الناشئة ما بين البرمجة والتطوير التكنولوجي والرعاية الصحية ووسائل الإعلام وكذلك وسائل النقل والخدمات المالية، بالإضافة إلى السلع والخدمات الإستهلاكية والواقع الإفتراضي وتكنولوجيا المستقبل أيضًا. 

المجالات السابقة ليست وحدها ما يدور عنها أفكار الشركات الناشئة، بل كما قلنا سابقًا  أى مشكلة قد تواجه مستخدم ويستطيع رائد أعمال أن يجد لها حل، فنشاطه الجديد هو البذرة الأساسية التي ستنمو منها شركته الناشئة الواعدة، حتى ولو كان المشكلة التي يقابلها هو عدم قدرته على الخروج في نزهة مع كلبه؛ حينها ستكون الطريقة المناسبة لتلبية هذه الحاجة للعملاء المستهدفين أساس قيام شركة  ناشئة ناجحة، وهو بالمناسبة خدمة تقدم بالفعل ويتهافت عليها الآلاف لطلبها على الكثير من المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك. 

لا يتطلب مجال الشركات الناشئة عدد كبير من العمالة أو ميزانية ضخمة في بدايتها، بل عادة ما تنحصر العمالة في المؤسسين وبعض أصحاب الوظائف الإدارية أو الفنية فحسب، ثم رويدًا ومع تحقيق نشاط جيد نسبيًا يبدأ صاحب الشركة في التطوير من أعماله وزيادة عدد العاملين فيها، ثم يبحث عن فرصة التمويل المناسبة والتي لحسن حظه أصبحت متاحة بكثرة في ظل وجود ما يعرف بالمستثمرين الملائكة ورأس المال المخاطر والجيل الجديد من رجال الأعمال الذي يشجع أصحاب الأفكار الخلاقة ويستثمر فيها بقوة. 

بالنظر إلى ما سبق يمكن أن يتطرق إلى ذهنك نظرة خاطئة كون إنشاء الشركات الناشئة أمر سهل نسبيًا وكل ما يحتاجه إليه هو الفكرة الخلاقة والمهارة الكافية ورأس المال المناسب فحسب؛ وهو فخ دائمًا ما وقع فيه أصحاب الأفكار المتحمسين ودفعهم في نهاية إلى الخسارة والإستسلام مبكرًا، وهو ما جعل أيضًا أكثر من 90% من الشركات الناشئة تفشل في السنة الأولى من بدايتها، لذلك حرص ستيف بلانك على وضع دليل استرشادي عملي يساعد هؤلاء الشباب المتحمسين على بناء شركتهم الناجحة بسهولة، فكتب ما يسمى بـ دليل أصحاب الشركات الناشئة. 

كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة 

ستيف بلانك هو واحد من أهم المؤثرين في عالم ريادة الأعمال وواحدًا من الخبراء الذين قضوا أكثر من 30 عامًا فى عالم البيزنس والأفكار والأستاذ الخبير في ريادة الأعمال في جامعة ستانفورد العريقة، وهو أيضًا واحدًا من أبرز الأسماء في وادي السيليكون الأمريكي، والذى يشتهر هو الأخر بكونه الحصن الأكبر لتكنولوجيا والأفكار الخلاقة في العالم. 

لاحظ ستيف بلانك الأخطاء التي يمارسها أصحاب الأعمال الناشئة في إطلاق مشارعيهم وسعى لإستغلال مهاراته وخبراته الواسعة في مساعدتهم؛ فكتب دليلًا إرشاديًا مدمج معه الخطوات العلمية والمجربة لبناء شركة ناشئة ناجحة، بداية من مرحلة التأسيس للمشروع وتصميم المنتج، وصولًا لمرحلة الانطلاق والدعاية والإعلان. 

منهجية ستيف بلانك في كتابه دليل الشركات الناشئة اعتمدت بشكل كبير على نظريته المبتكرة في إطلاق ما يسمى بمنتج الحد الأدني  Minimum Viable Product أو يطلق عليه إختصارًا بالـ  MVP، وهي بمثابة منهج تجريبي دعى بلانك رواد الأعمال لاستخدامه قبل إطلاق مشاريعهم للعملاء المستهدفين، بحيث يستطيع أصحاب الشركات من خلاله تطوير المنتج واختبار كفاءته والعمل على تقييم تجربة العملاء معه والعمل على معالجة مشاكله وتطويره إلى مستوى أفضل قبل أن يتم عرضه لشريحة الأكبر والأهم من المستخدمين؛ فهنا يتم إختبار صلاحية المنتج وكفاءته أمام شريحة مصغرة من العملاء المستهدفين، وعلى أساس الاستجابات التي يقومون بها وطريقة تفاعلهم مع المنتج، تقوم الشركة بتقييمه والعمل أما بتطويره وإعادته إلى مرحلة الإنتاج مرة أخرى، أو تعمل على إطلاقه كونه لبى احتياجات السوق المستهدف. 

في كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة يدعو بلانك إلى العمل وفق نظرية الـ  A\B TESTING بحيث تخضع كل خطوة في عملية الإنتاج للتجريب والتقييم، بحيث يستطيع رائد الأعمال من تدارك الخطأ في بدايته والعمل على حله، كما يستطيع اكتشاف جوانب القصور لديه والعمل على وضع خطط بديلة لمعالجتها في أسرع وقت. 

نظرية تطوير العملاء الذى دعى إليها ستيف بلانك والذى تقوم على الـ A\B TESTING تقوم على معالجة أكثر الأخطاء شيوعًا في مجال الأعمال وهو الإهتمام بالمنتج نفسه بالشكل الذي يفوق التركيز على طريقة إستجابة العميل لهذا المنتج وكيف سيتعامل معه، مما يجعل العديد من رواد الأعمال يتفاجئون أن المنتج لم ينجح في السوق رغم وجود كل الأسباب التي تدفعه لذلك؛ ومن هنا وعلى مدار صفحات كتاب دليل الشركات الناشئة المتعمق، يأخذنا بلانك في رحلة حول مراحل إطلاق المنتج للجمهور والكواليس التي يجب الإحاطة بها عند تأسيس مشروعك الناشئ.

كيفية تحميل كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة pdf؟

كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة هو بمثابة الدليل الإسترشادي الأول الذى يجب على كل رجل أعمال ناجح امتلاكه، فالكتاب يضم العديد من الأطروحات الذكية والاحترافية في مجال الأعمال، ويمتلك أيضًا مجموعة من الإستراتيجيات الناجحة التي يجب على كل صاحب شركة تطبيقها. فإذا كنت ترغب في تعلمها وتسعى لبدء مشروعك بطريقة صحيحة وعلمية، فكل ما عليك فعله هو الإسراع باقتناء نسختك منه. وإذا لم تكن تعرف من اين أو تكتب على جوجل الآن كيفية تحميل كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة PDF، فدعني أريحك من عناء البحث، وأنصحك بتحميله من منصتنا الإحترافية بكل سهولة ويسر؛ فمنصة أكاديمية إعمل بيزنس الإحترافية تقدم لك ملخصًا مترجمًا بالعربية لكتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة PDF، بحيث نركز فيه على أهم ما تناوله ستيف بلانك من نصائح ونظريات للتطبيق، بدون أن نهمل أى جزئية أو لا نعطيها حقها من الشرح والتفسير، وفي نفس الوقت نحافظ على وقتك الثمين في المطالعة وقراءة كتب. 

حمل كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة PDF  الآن، واقترب من تحقيق حلمك.

شارك المقال :