FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  • 7 استراتيجيات ناجحة لقيادة المقابلة الشخصية بنجاح
article

7 استراتيجيات ناجحة لقيادة المقابلة الشخصية بنجاح

November 06, 2022    

عندما نتحدث عن المقابلات الشخصية أغلب التفكير يذهب نحو المتقدم إلى الوظيفة: المخاوف التي تساوره، عملية استعداده للمقابلة، تصميمه للسيرة الذاتية، طريقة تقديمه لنفسه، ملابسه، لغته جسده ..إلخ. 

لكن هل المتقدم للوظيفة هو طرف المقابلة الأهم فقط؟ هل وحده الذى يقع عليه الضغط الأكبر في المقابلة الشخصية أما أن المحاور يقع عليه نوع مختلف من المسؤوليات؟ 

على عكس ما هو شائع عزيزى القارئ، فإن مسؤول الـ HR  أو المحاور فى المقابلة الشخصية  يعانى من الكثير من الضغوطات عند إجراء كل مقابلة؛ فالأمر لا يقتصر على مسؤولياته المباشرة أمام مرؤوسيه في اختيار المتقدم المثالي للوظيفة، ولكنه كذلك يلعب دورًا مهمًا فى رحلة المتقدم المهنية، فربما قد تسفر طريقته على اهتزاز ثقة المتقدم بنفسه إلى الأبد، أو قد قد تؤدى إلى خسارة شخص كفوء كان من الممكن أن يؤثر بفعالية على إنتاجية الشركة وأدائها. 

من خلال مقالنا الآتي سنركز على الوجه الآخر للمقابلات الشخصية، سنركز على الكواليس التي يمر بها كل مسؤول HR محترف قبل الإنتقال إلى المقابلة الشخصية، بالإضافة إلى طريقة قيادتها بنجاح. 

7 استراتيجيات ناجحة لقيادة المقابلة الشخصية بنجاح

كيف تقود المقابلة الشخصية بإحترافية؟

يرى معظم المتقدمين للوظائف الشاغرة أن وحدهم من يقع عليهم ضغوطات مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية، وما يقع خلالها من مراحل الاستعداد والتأهيل، لكن على الجانب الآخر فإن مسؤول الموارد البشرية يمر بنفس المرحلة ولكن بصورة مختلفة كالآتي: 

يجب على مسؤول الموارد البشرية أن يحدد بالضبط المهارات والخبرات التي يبحث عنها في موظفه المثالي،  فهذه العملية تساعده في تصفية وحصر مئات السير الذاتية وطلبات التقديم  التي يستقبلها يوميًا؛ لذلك يجب أن يخصص وقتًا لنفسه قبل بدء المقابلة الشخصية يحدد عن طريقها كل من: 

كل هذه الاسئلة تساعد مسؤول الموارد البشرية في صياغة الاسئلة التي يرغب في طرحها، بالإضافة إلى تشكيل القالب المثالي لصورة الموظف الذي يبحث عنه.

كيف تقود المقابلة الشخصية بإحترافية؟

بعد تحديد النقاط السابقة، قم بصياغة الأسئلة التي تغطي كل جانب وقم بتحديد ترتيب طرحها. ولا حرج من كتابتها في ورقة والاستعانة بها في المقابلة الشخصية كذلك. 

من المهم معرفة أن المقابلة الشخصية عملية اتصالية من طرفين، فكما تمتلك الحق في طرح الاسئلة، يمتلك هو أيضًا نفس الحق؛ لذلك حاول أن تفهم طبيعة المتقدمين ونوعية الأسئلة التي سيقومون بطرحها، ما العوامل التي تجعلهم يوافقون على عرض العمل المقدم؟ وما الراتب المجزي بالنسبة لهم؟ ما المعلومات التي قد يرغبون معرفتها عن سياسة الشركة وثقافتها؟ وكيف سيؤثر هذا على قراراتهم؟

حضر الأسئلة وتحضر للأسئلة

 

تتنوع المدارس المستخدمة في إدارة المقابلات الشخصية؛ فالبعض يفضل استخدام أسلوب رسمى وشديد الصارمة مع المتقدمين، بحيث تظهر ملامح المحاور بوجه الجوكر الذى لا يعكس أى ردود فعل أو تعبيرات، والبعض الآخر يفضل المقابلات التي تمثل الألفة والبشاشة عامل مهم فى إدارتها، والبعض يحاول الجمع بين المدرستين بحيث يحافظ على الإحترافية فى إدارة المقابلة وفى الوقت ذاته لا يتسبب في شعور المتقدم بعدم الراحة أو القلق.

لذلك عند التحضير للمقابلة الشخصية يجب عليك أن تحدد مسبقًا الطريقة التي ترغب بالحديث بها مع المتقدمين، اللغة المستخدمة (الإنجليزية أم العربية؟) الرسالة التي تريد عكسها من طريقيتك؟ ثقافة الشركة التي تريد نقلها؟ 

 أسلوب الحديث

هناك فرق شاسع بين إدارة المقابلة الشخصية بإحترافية وبين تحويل الأمر لاستجواب؛ ففى الأولى يتم طرح الاسئلة بطريقة منظمة ولبقة من أجل التعرف على شخصية المتقدم ودراسة أهليته للوظيفة، أما في الثانية فالأمر يتعلق باستعراض غاشم للقوة وخلق حالة من الغطرسة والهيمنة على المتقدم. 

لذلك ينصح عند إجراء المقابلة الشخصية بأن يقوم المحاور بتلطيف الأجواء بين حين وآخر، بحيث يمنح المتقدم بيئة آمنة للحديث بحرية، مع مساعدته في تقديم أفضل ما لديه خلال الوقت المسموح له. 

 

طريقة إنهاء المقابلة الشخصية تعكس الكثير عن طريقة سيرها؛ فأحيانًا ما ترسل تعبيرات الوجه رسائل خاطئة للمتقدم بأن تم رفضه أو يحصل العكس. فالبعض قد يخطئ في فهمك ويظن إنه سيحصل على الوظيفة لا محالة و يسرع فى ترك وظيفته الحالية، والبعض قد تقبلهم بالفعل، لكن بسبب تعبيرات وجهك الجافة أو تأخرك في الرد، قد يسرعون فى الإلتزام مع شركات أخرى بعد فقدان الأمل معك. 

لذلك يجب أن تكون واضحًا فى كون: 

تمثل طريقة التقييم فى المقابلات الشخصية أهم عناصر التحضير المسبق؛ فالأمر لا يقتصر على مجموعة من الاسئلة التقليدية أو المعروفة فى المجال، بل يجب أن تكون هذه الاسئلة معدة بطريقة دقيقة لتجيب عن النقاط التي قمت بتحديدها سلفًأ في موظفك المثالي. 

يجب أن يتم توزيع هذه الاسئلة بحيث تكشف عن جميع الجوانب التي تبحث عنها في المتقدم، بداية من خبراته المهنية ومهاراته الشخصية والتكنولوجية، طبيعة شخصيته وأسلوب التعامل، صدقه وحيله الدفاعية، طريقة عمله ومنظوره لنفسه وللعالم المحيط. 

يمتلك مسؤول الـ HR  دقائق محدوده من يومه في سبيل معرفة الشخص المتقدم أمامه وتحديد ما إذا كان مناسب للوظيفة أم لا، فعادة ما يلجأ  مسؤول الموارد البشرية إلى خطوات التقييم الآتية:

تمثل هذه النقطة أصعب خطوات قيادة المقابلة الشخصية وخاصة فيما يتعلق بحالات الرفض؛ فليس من السهل إخبار أحدهم بعدم مناسبته للوظيفة وخاصة إذا أخبرك مسبقًا بحاجته لها، لكن الإحترافية فى إدارة المقابلات الشخصية وطريقة التبليغ بالرد، تلعب دورًا رئيسًا في تحويل هذه العملية من عملية ثقيلة على قلب، إلى عملية  تساعد المتقدم وتشجعه على تطويره مهاراته المهنية والشخصية. 

ففي حالة الرفض، ينصح خبراء الموارد البشرية أن تقوم بإبلاغ المتقدمين بطريقة إحترافية الآتي: 

أما في حالة القبول، فينصح بالآتي:

القبول والرفض في الإنترفيو


كل الاستراتيجيات السابقة تساعدك في قيادة المقابلة الشخصية بنجاح، لكن إذا رغبت في قيادتها كالمحترفين، فلا بديل لديك سوى تعلم المهارات الشخصية والقيادية فى العمل، أما إذا كنت أنت المتقدم للوظيفة وترغب في الاستعداد جيدًأ لهذه المقابلة، فكورس المقابلة الشخصية والسيرة الذاتية هو دليلك الأفضل لذلك.

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل

تعد وظيفة مدير تطوير الأعمال واحدة من المهام المطلوبة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف
كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف

عادة ما تجد السجال قائم بين قسمي التسويق والمبيعات،

تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟
تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟

لطالما خلط الناس بين مفهومين تخطيط القوى العاملة

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

الفلوس أهم ولا الخبرة
الفلوس أهم ولا الخبرة

  في أحد المقابلات لتعيين محاسب جديد لقيت اللي جاي

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 
كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 

سواء أحببنا الأمر لا، فإن المديرين عادة ما يتحكمون في