FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها

كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها

هل تتخيل أن تؤسس شركة ناشئة برأس مال 180 مليون دولار من ثم تفشل وتتعرض للإفلاس، فتعيد الكرة مرة أخرى فتؤسس شركة ناجحة أخرى برأس مال 110 مليون دولار، وتستمر في مسارك حتى تجد نفسك قد أسست سبع شركات أخرى ناجحة يتحاكى الجميع بحجم إنجازاتها!

 صدق أو لا تصدق! بينما يكافح الجميع في الوصول بفكرة مشروع واحد لحيز التنفيذ، نجح نورم برودسكي لا في إقامة واحد فحسب، بل سبعة. هل يقف طموحه عند هذه النقطة؟! لا بل استمر في تقديم خلاصة تجاربه وخبراته للمجتمع المهني، لا في الكتابة بشكل مستمر في عموده الخاص التابع لمجلة INC لأكثر من 25 عامًا، أو في تقديم المؤتمر السنوي لرواد الأعمال حتى الأن فحسب، بل أيضًا في منح رواد الأعمال الطموحين العدة الكاملة التي يحتاجونها لتأسيس مشاريعهم وإداراتها. 

كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها

عن كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها

كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها كتاب تم نشره لأول مرة عام 2008م، وفي حقيقة الأمر لم يستغرق الأمر الكثير حتى يتربع في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا والمفضلة بقوة لدى رواد الأعمال الطموحين. 

كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها لمؤلفه الكاتب ورائد الأعمال الناجح نورم برودسكي تم كتابته من أجل إرشاد أصحاب الأفكار الناشئة بالمسار الذي يجب أن يسلكوه قبل أن يبدوا باتخاذ خطوات جادة على أرض الواقع. 

بين طيات الكتاب يأخذك نورم برودسكي بالتعاون مع بو بورلينغهام في رحلة طويلة عدد محطاتها 17 محطة، في كل محطة يساعدك المؤلفان على معرفة كل ما يتعلق بعالم ريادة الأعمال، بداية من وضع خطة العمل وإدارة الأزمات، مرورًا بعملية التفاوض والبيع، وصولًا لأهم النصائح لمضاعفة الأرباح والمبيعات. 

في عالم نورم برودسكي كل ما يكتبه ليس بمجرد عبارات يتم وضعها بجانب بعضها البعض فحسب، بل هي خلاصة تجارب حقيقية تمت وتم تحليل نتائجها على أرض الواقع وأثبتت فعاليتها لا لشركة واحدة ولا عشر إنما للعديد من الشركات الناجحة والمستمرة حولك الآن. 

لذلك إذا كنت تخطط لبدء مشروع جديد وتشعر إنك تلقى بنفسك في المجهول؛ فلا أفضل من كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها لا ليساعدك على الاهتداء إلى الطريق الصحيح فسحب، بل رسمه وتخطيطه لك كذلك.

كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها

ملخص كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها

يبدأ برودسكي كتابه بتقديم 10 وصايا خاصة لرواد الأعمال الطموحين، بحيث يقدم لهم مجموعة من الثوابت الذي يجب عليهم اعتناقها قبل اتخاذ القرار بالدخول في عالم الأعمال، ويأتي في مقدمة هذه النصائح كل من اعتناق الأرقام كمبدأ أساسي في تحليل ومراقبة العمل، بالإضافة إلى عدم الاعتراف بأي مبيعات لطالما لم يقوم العميل بالدفع، وكذلك النقطة التي يجب عليه أن يعلن إفلاسه فيها وطرق إدارة المؤسسة والتعامل مع زملاء العمل والمنافسين أيضًا. 

يبدأ برودسكي نصائحه في تسليط الضوء على مهارة إدارة الأزمات وكيفية التحلي بها؛ بحيث يدعو رواد الأعمال إلى العمل على حل كل مشكلة في وقتها وعدم التحلي بثقافة القلق التي تعوقهم عن رؤية الفرص المتاحة، فأهم النصائح التي ساعدته في الاستمرار ومتابعة إنشاء الشركات بنجاح، هي نصيحة والده بألا يقلق مرتين. 

في الفصل الأول من كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها، يناقش برودسكي أهمية وضع خطة عمل لنجاح المشروع، بحيث يبدأ مع القارئ مراحل وضع الخطة بداية من تحديد الأهداف وصياغتها، وصولًا لطرق تحقيق المبيعات والخروج من المرحلة الحرجة في نمو المشروع.

أما الفصل الثاني ففيه يوجه الكاتب رواد الأعمال الطموحين إلى أهم المهارات التي تساعدهم على تنفيذ خطة العمل بذكاء وبأكثر فعالية ممكنة، ويأتي في مقدمتها كل من المرونة والاعتراف بالأخطاء وكذلك التركيز والرؤية الشاملة بالإضافة إلى الشغف كأهم أساس للمتابعة والاستمرار في هذا المجال القاسي والتنافسي.

في الفصل الثالث يناقش كتاب street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs الأسباب المشتركة التي تسببت في فشل الشركات، بحيث يحلل كل سبب والنتائج التي ترتبت عليه، وكيف يتمكن أصحاب المشاريع الناشئة من تجنب هذه الأخطاء والتعلم منها. 

يأتي في مقدمة الأسباب التي تسببت في فشل الشركات من وجهة نظر برودسكي كل من إتباع معايير خاطئة في إدارة المشروع، إهدار الوقت كأهم الموارد الخاصة بالمشروع، إتباع كل من النصائح الخاطئة وكذلك تطبيق خطط العمل المبنية على التأويل لا الأرقام والتحليلات العلمية المؤكدة. 

الفصل الرابع من street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs يركز على عملية التمويل كمرحلة من مراحل نمو المشروع يجب أن يصل إليها كل رجل أعمال ناجح، ولكن هذه المرحلة يجب أن تتم وقف مجموعة من المعايير يحددها الكاتب ويناقشها بالتفصيل بين صفحاته، كما يساعد القارئ في معرفة منافذ التمويل المختلفة وكيفية إدارة تعاون مثمر معها. 

يناقش الفصل الخامس من كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها كل من سحر الأرقام ودوره في نمو المشاريع وتطويرها؛ فالأرقام بجانب أهميتها في تحليل البيانات واكتشاف الفرص المتاحة، إلا إنها أيضًا تساعدك في معرفة وضعك المالي والتهديدات المحيطة به وإلى أين يجب أن تتوجه دفتك خلال الأعوام القادمة لكي ترسو بسلام. 

في الفصل السادس والذي جاء بعنوان التفاوض، يشرح برودسكي إن من اللحظة التي يقرر فيها الشخص الدخول في عالم الأعمال، يبدأ في الدخول في مرحلة لا نهائية من المفاوضات، تبدأ بالتفاوض حول خطة العمل وأعضاء الفريق، والموارد المالية، وكيفية إدارة العمل، وكيفية التعامل مع الأزمات، وكيفية الفوز بصفقات بيعية مربحة، وكيفية التفاوض مع العميل بطريقة ترضي جميع الأطراف. 

عملية مستمرة من المفاوضات يجب ان يمارسها رجل الأعمال باحترافية شديدة، احترافية لا تحول الأمر إلى منافسة يجب أن يفوز في نهايتها، إنما عملية جوهرها هو الأخذ والعطاء وتحقيق المصلحة العليا للجميع.

تحميل كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها PDF

الفصل السابع من كتاب street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs يستخدم برودسكي خبرته السابقة في عالم المبيعات كمندوب محترف، ويلخص للقارئ أهم الاستراتيجيات والآليات المساعدة التي تجعله يتقن فن البيع بكل سهولة ويسر. 

يستكمل برودسكي في الفصل الثامن تسليط الضوء على استراتيجيات زيادة الأرباح والمبيعات بشكل متصاعد، وذلك بالاهتمام باحتياجات العملاء وتلبيتها وكذلك التمتع بمميزات تنافسية حصرية.

يتمحور الفصل التاسع والعاشر من كتاب street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs حول علاقة الرواد العملاء بعملائهم، بداية من الأسباب التي تساعدهم في الفوز بهم، وكذلك الأخطاء التي ينتج عنها خساراتهم إلى الأبد. 

يعد قرار التوسع واحدًا من القرارات الشائكة في عمر أي عمل تجاري، فأما أن يساعدك على النمو والانتشار وأما أن يتسبب في انهيار المؤسسة بالكامل، لذلك منح برودسكي لرواد الأعمال الطموحين أربع شروط لكي تتم هذه المرحلة بسلام وهم بالترتيب: وضع حياتك أولًا، ادرس عوامل النجاح، حدد أهداف التوسع، والتراجع عن قرار التوسع إذا كان خاطئًا من البداية.  

بعد المرور بالمحطات الحادي عشر السابقة، يبدأ الكاتب في تهيئة القارئ للمرحلة الجديدة من حياته، بحيث يكون في هذه النقطة هو المدير وصاحب المشروع والمسؤول الأول والأخير عن نجاحه، ولكي تتم هذه المرحلة بنجاح، عليه أن يتمتع ببعض الصفات القيادية الخاصة والتي تؤهله للعب هذا الدور بكفاءة ونجاح. 

في الفصل الثالث عشر من كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها يتحدث برودسكي عن الشرط الوحيد الذي لا يتم قبول التفاوض فيه وهو وجود شخصية اعتبارية محددة للشركة، هذه الشخصية يجب أن يتم تصميمها وحمايتها بكل الطرق المتاحة، لأنها المرأة العاكسة الأولى لأهمية الشركة وخدماتها بالنسبة للعملاء. 

يدور الفصل الرابع عشر حول عملية البيع كونها عملية جماعية مرتبطة بأعضاء الفريق ككل، لا بقسم معين ولا مندوب تمكن من إتمام صفقة ناجحة، بل هي عملية تتكالب فيها كل جهود المؤسسة من بداية تصميم المنتج أو الخدمة وصولًا إلى مرحلة بيعه وتسليمه للعميل، لذلك يقدم الكاتب مجموعة من النصائح الخاصة التي تساعد الشركات في إتمام هذه المرحلة بكفاءة، بما فيها آليات تحديد العمولة والتارجت.

الفصل الخامس من كتاب street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs يدور حول تعلم فن طلب المساعدة، بحيث ينصح برودسكي رواد الأعمال الطموحين إلى السعي وراء الحصول على الاستشارات والنصائح المهنية والقانونية الجادة والتي ستساعدهم على تجنب الكثير من الأخطاء وكذلك العراقيل.

أما الفصل السادس عشر من كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها فيدور حول طلب العلم دائمًا والتمتع بما تمنحه الحياة من خبرات؛ فإذا تمكن رواد الأعمال من الإنصات جيدًا لهذه الدروس والاستفادة منها، والتأني في اتخاذ القرارات والتفكير فيها مليًا، سيقتصرون الكثير من الطرق بخطوة واحدة لا أكثر وسينجحون في تحقيق ما عجز عنه الآخرون.

تأتي المحطة الأخيرة والسابعة عشر من كتاب street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs متممة لنصائح نورم برودسكي لرواد الأعمال الطموحين؛ حيث يمنحهم خلاصة نصائحه في عالم المبيعات تحديدًا، بحيث يستطيعون مضاعفة الأرباح ونموها بشكل سلس وسهل.

كتاب street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs

تحميل كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإداراتها PDF 

في السطور السابقة قمنا بتسليط الضوء على أهم النقاط الأساسية التي يناقشها كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها بشكل سريع، لكن إذا رغبت في مطالعة الكتاب بشيء من الاستفاضة والتعمق في نصائحه وتطبيقها بشكل سليم، فكل ما عليه فعله هو تحميله من منصتنا الإلكترونية بكل سهولة.

تقدم أكاديمية إعمل بيزنس نسختها الخاصة والمعربة من كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها لمؤلفيه نورم برودسكي وبو بورلينغهام باللغة العربية وفي صيغة pdf للمهتمين؛ بحيث تساعد من ناحية في تقصير المسافة بين رجال الأعمال الناشئين وبين الموارد العلمية الإنجليزية؛ ومن ناحية أخرى تمنحهم ما يبحثون عنه بأسهل الطرق وأيسرها وأرخصها في الثمن كذلك. 

يمكنك تحميل نسختك الخاصة من كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال في تأسيس المشاريع وإدارتها من قبل صفحتنا المخصصة لذلك مجانًا، كما يمكنك الاطلاع على تشكيلة متنوعة من أهم الكتب المتخصصة في مجال التسويق وإدارة الأعمال كذلك.

شارك المقال :