FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تعرف على دور مقاول الباطن في شركات المقاولات: الأهمية والتأثير | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تعرف على دور مقاول الباطن في شركات المقاولات: الأهمية والتأثير

تعرف على دور مقاول الباطن في شركات المقاولات: الأهمية والتأثير

طبقًا لإحصائية تم نشرها لعام 2022م، فإن إجمالي حجم الإنتاج المتوقع في مجال الإنشاءات يقدر بنحو 12.9 ترليون دولار. 

نسبة الإنفاق هذه لا تقارن بشيء إذا وضعتها جنبًا إلى جنب مع الزيادة السكانية الآخذة في ازدياد، فلكي يستطيع مجال العقارات تلبية احتياجات السكان حتى عام 2050م، فهو مطالب ببناء أكثر من 13000 مبنى يوميًا بدون أن يخل هذا بجودة المباني التي يتم تسليمها أو الوقت المتفق عليه للتسليم. 

ضع هذه الإحصائيات جنبًا إلى جنب مع معدل غضب المقاولون الرئيسيون من عدم وجود راحة كافية بين ورديتهم والذي يبلغ أكثر من 25%، مع زيادة معدل تأخر تسليم المشاريع الذي وصل إلى 20% عالميًا، ستعرف لماذا مثل ما يعرف بمقاول الباطن المنقذ السحري لكل مشاكل عملية البناء!

في مقالنا هذا سنأخذك في جولة سريعة حول عالم العقارات والإنشاءات، بحيث تعرف الفرق بين المقاول الرئيسي والمقاول الباطن، والأعمال التي يختص بها كل نوع منهم، بالإضافة إلى الأهمية والتأثير التي يملكها مقاول الباطن في سوق العمل.

 ما الفرق بين المقاول الرئيسي ومقاول الباطن؟ 

إذا كنت مهتمًا بعالم البناء، فلا شك إنك قابلت مصطلحي المقاول العام والمقاول الباطن مرة واحدة على الأقل، وبالرغم من أن المفهوم الخاص بهما قد يبدو بديهيًا للغاية من حيث صياغة الاسمان، إلا إن هناك فرق شاسع بين كلاهما، سواء كان الأمر متعلق بالمفهوم أو الوظائف أو حتى المسؤوليات الموكلة إلى كلا منهم على حدة، فما رأيك بأن نطلع عليهم سويًا بالتفصيل؟!

ما المقصود بالمقاول الرئيسي أو المقاول العام؟ 

المقاول بشكل عام هو شركة أو شخص يتم توكيل أعمال البناء والتشييد له بالكامل، وعادة ما يكون هذا المقاول العام عبارة عن شركة فازت بمناقصة مشروع ما أو تم توكيل إليها إحدى المشاريع القائمة للانتهاء منها وتسليمها في الوقت المحدد. 

لذلك يمكن وصف المقاول الرئيسي أو المقاول العام بكونه موظف، يتم توكيل بعض المهام إليه نظير الحصول على مبلغ مالي مناسب، بشرط أن يتم تسليم هذه المهام في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة وبأقل تكلفة متوقعة، وعادة ما يمتلك هذا المقاول مهارات إدارية بجانب مهاراته المهنية، إذا يتم تسليم رؤية المشروع بالكامل له، ويتولى هو تنفيذها بالشكل الصحيح.

على هذا الأساس، فإن المقاول العام أو الرئيسي هو شخص يخول له إدارة مشاريع البناء بسلطة كاملة، بحيث يتولى إدارة ومراقبة العمال، توكيل المهام الصحيحة إلى أصحابها المناسبين، حساب تكلفة المشروع، إدارة التوقعات، توفير المواد الخام، التخلص من أي عقبة قد تؤثر في تسليم المشروع في الوقت المتفق عليه، بالإضافة إلى الاتفاق مع مقاولين الباطن، وهو ما سنناقشه خلال السطور التالية. 

ما المقصود بالمقاول العام؟

ما المقصود بمقاول الباطن؟ 

مقاول الباطن هو صور من صور المقاول العام ولكنها تلك التي لا تظهر للعوام؛ فمن اسمه هو مقاول يملك نفس المهارات التي يمتلكها المقاول العام، ولكن بصورة أقل في الخبرة أو المستوى أو حتى في الموارد المتاحة، بل أن بعض من مقاولين الباطن هم في الأصل مقاولين رئيسين، لكنهم يستقبلون مشاريع جانبية كمقولون باطنين من وقت لآخر. 

يمكن تعريف مقاول الباطن كونه المقاول الذي يتم الاستعانة به للانتهاء من الأعمال التنفيذية المخصصة، والتي تحتاج إلى مهارات حرفية أكثر من إدارية، ولا يتم ظهوره في الصورة بشكل كبير، بل يتم توكيل المهام إليه من خلال التعاون مع المقاول الرئيسي. 

إذن فالمقاول الباطني هو أشبه بالعامل الحر الذي يتم الاستعانة بخدماته الحرفية لجودتها وتخصصها الشديد والتي تتنوع ما بين السباكة، والكهرباء، والتشطيب، وخدمات الأمن وكذلك التنظيف والنجارة والتشييد، بالإضافة إلى مهام العزل ونصب الصلب والتدفئة والتكييف وغيرها من الأعمال.

تتمثل مهمة مقاول الباطن هنا في كونه أشبه باليد اليمنى للمقاول العام، فيبنما ينشغل المقاول العام برؤية الصورة الكبرى والاهتمام بالأمور المالية والإدارية الخاصة بالمشروع، يركز المقاول الباطني على مساعدته في الانتهاء من كافة المهام التنفيذية وتسليمها في الوقت المحدد بأفضل جودة ممنوحة.

ما هي أوجه التشابه بين المقاول العام ومقاول الباطن؟ 

 كما أشرنا سابقًا فإن المقاول العام والمقاول الباطني يمكن أن يتبادلان الأدوار حسب حجم المشروع وحدود الاختصاص، فبعض مقاولين الباطن، يكونون في الأصل مقاولون رئيسين، لكنهم يستفيدون من بعض الأعمال الجانبية لكي تعود عليهم بمزيد من الدخل الإضافي. 

إذن فالمهارة الفنية هي عامل مشترك في الطرفين، وعلى أساسه يمكن توضيح أن كلا النوعين يتم توظيفهم من أجل الانتهاء من مهام تتعلق بالمشروع، وفي ضوء ذلك يتم حكمهم بجدول زمني مخصص وميزانية محدودة. 

مع ذلك فإن تفاصيل تنفيذ هذه المهام هي ما تسلط الضوء على أوجه الاختلافات بين الطرفين، فالمقاول العام والمقاول الباطني على قدر ما يربطهم التعريف العام لمهامهم، على قدر ما يفرقهم طريقة تنفيذها كالآتي: 

ما هي أوجه الاختلاف بين المقاول العام ومقاول الباطن؟ 

يختلف المقاول الرئيسي ومقاول الباطن من حيث: 

  1. حدود العمل: يمكن وصف مهام المقاول الرئيسي بكونها مهام أشمل وأعم مما يتم توكيله للمقاول الباطني، كما إنها تحمل الطابع الإداري أكثر منها التنفيذي كالأخير. 
  2. طريقة الإدارة: يتم إدارة المقاول العام من قبل صاحب المشروع الرئيسي بينما يتم إدارة مقاول الباطن من قبل المقاول العام.
  3. حدود المسؤولية: المقاول العام هو المسؤول الأول والأخير عن أي مشكلة أو خطأ يحدث في المشروع، بينما المقاول الباطني مسؤول فقط على مهامه.
  4. الحرية: المقاول العام أشبه بموظف تحركه التعقيدات والمهام الموكلة إليه من شركته، بينما مقاول الباطن هو عامل مستقل حر فيما يختاره من مهام وفيما يرفضه.
  5.  طريقة العمل: بينما لا يلزم على المقاول العام إرسال تقارير دورية عن كل ما يقوم به، يلزم على المقاول الباطني أن يرسل دوريًا تحديثات تتعلق بتطوير العمل والتكاليف الخاصة به وما أنفقه وما يحتاجه من أموال.
  6. الميزانية: يتم تحديد أجر المقاول العام مقدمًا خلال عملية التعاقد مع المؤسسة أو الهيئة التابع لها المشروع، بينما يتم تحديد أجر المقاول الباطني من الميزانية الكاملة التي تم وضعها للمشروع. 
  7. حدود السلامة: المقاول العام يتمتع ببعض الامتيازات المتعلقة بحصوله على تأمين صحة وسلامة تابع للهيئة التابع لها المشروع، بينما يكافح مقاولين الباطن للحصول على نفس الامتياز وغالبًا ما لا يحصلون عليه في الإدارات الغير محترفة.
  8. المهارات: مهارات المقاول العام هي مهارات مهنية وإدارية بالإضافة إلى مجموعة من المهارات الشخصية المتعلقة بالتفاوض والتواصل مع الفريق بالإضافة إلى إداراتهم بطريقة ذكية وفعالة، بينما مهارات المقاول الباطني تتشكل بصورة كبيرة في مهارات حرفية خاصة بالمهام التي توكل إليهم لجودتهم فيها، بالإضافة إلى مهارات شخصية تتعلق بالأمانة وحسن السمعة والجودة، والذي يجعلهم الخيار الأول للعديد من المقاولين الرئيسيين.
  9. التواجد في مكان العمل: بينما يطلب من المقاول العام التواجد بشكل دائم في جميع مراحل المشروع منذ بدايته وحتى تسليمه إلى صاحبه، يتمتع المقاول الباطني بحرية أكثر تتعلق بعدم تواجده إلا إذا احتاجت المهام ذلك.
  10. حدود الإلزام: يلزم على المقاول العام تنفيذ كل اتفاقيات التعاقد كما تنص عليه المعاهدات، بينما يعفى مقاول الباطن من هذا الإلزام، فحدود واجباته تقف فقط على ما يشتمل عليه الاتفاق بينه وبين المقاول الرئيسي.
  11. التواصل مع العملاء: يمتلك مقاول الباطن مرونة وحرية أكثر مما يمتلكها المقاول العام، وذلك لأن حدود اتصاله بالغير تتوقف عند التعامل مع المقاول الرئيسي، بينما الأخير هو المسؤول الأول والأخير في عملية التفاوض معهم وتقديم الخدمة بما يتناسب مع احتياجاتهم المنشودة.
  12. الأجور: هناك اختلاف واسع ما بين أجور المقاول العام والمقاول الباطن، بحيث يتلقى الأول راتب أعلى بكثير مما يتلقى الأخر، وذلك بسبب المسؤولية والإدارة الكاملة التي توكل إليه.

بالنظر إلى هذه الاختلافات قد تكون صورة خاطئة إن الأعمال التي يختص بها مقاول الباطن هي الأعمال الأقل شانًا والأقل تقديرًا من الناحية المالية وكذلك الصورة الاجتماعية، لكن اعتقادك هذا خطأ تمامًا؛ فمقاول الباطن يمكن اعتباره الآن بمثابة نقطة الارتكاز التي على أساسها تستمر المشروعات الإنشائية في تطورها ونموها الكبير.

اوجه التشابه والإختلاف بين المقاول العام ومقاول الباطن

أهمية مقاول الباطن في شركات المقاولات 

بينما ينشغل المقاول العام في شركات المقاولات على مراقبة سير العمل ومتابعة الميزانية وإدارة الفريق والاهتمام بالتكاليف ومواد البناء، يقوم المقاول الباطن بأداء العمل الحقيقي على أرض الواقع، بحيث يحول المشروع من مجرد رسم على الورق، إلى مبنى جاهز للتسليم. 

فمهمة مقاول الباطن هنا هي التنفيذ الفعلي للمشروع، بكل ما يتعلق به من مراحل عمل، بحيث يوفر العمالة المدربة والماهرة في شتى أنواع المجالات الحرفية، ويبدأ في تسلميها المهام، كل واحدة على حدة، بحيث يسلم للمقاول العام ف يمرحلة، نسبة ما تم انتهائه من أعمال وكذلك التقارير المفصلة عنها، وهو في أدائه هذا الدور الكبير يساعد في: 

  1. يساعد مقاول الباطن الشركات على التركيز في الجهود الأكبر والتي تتعلق بالانتهاء بمراحل البناء والتشييد قبل الوقت المحدد للتسليم.
  2. يساعد مقاول الباطن على سرعة إنجاز المشروع مما يوفره من عمالة مهرة وانضباط عالي في التسليم.
  3. مقاولون الباطل عادة ما يتم اختيارهم بناء على تجربة سابقة أو سمعة طبيعة في السوق، لذلك أغلب ما يتم توكيله لهم يتم تسليمه بأفضل أداء وجودة.
  4. الاستعانة بمقاولين الباطل يساهم بشكل كبير في التحكم في تكاليف وتقليل مسؤولية الشركة المكلفة بالمشروع.
  5. تقل نسبة الأخطاء عندما يتم الاستعانة بمقاولين الباطن وخاصة المتعلقة بالتفاصيل النهائية في عملية التشطيب، حيث يتم تحديد مبلغ تأمين جانبي لضمان سلامة وجودة الأعمال قبل تسليمها.
  6. يمتلك مقاولين الباطن مهارة خاصة متعلقة بخبرتهم في التعامل على أرض الواقع، مما يجعلهم مهيئين بشكل أفضل لقيادة العمال وتوجيههم وتحفيزهم، بالإضافة إلى فهم المشاكل التي يتعرضون لها والقيام بحلها في أسرع وقت.
  7. يساعد مقاولون الباطن المقاولون الأساسيون على تحسين سمعتهم السوقية المتعلقة بجودة وسرعة التسليم.
  8. الاستعانة بمقاول الباطن هو ترجمة حرفية لم يكون عليه وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، فدور هذا المقاول هو وضع الصناع والحرفيين في أماكنهم الصحيحة وتسليم العمل بالجودة المطلوبة.
  9. تساعد أعمال المقاولة بالباطن على توفير فرص عمل كثيرة وخاصة للشباب ذي المهارات الحرفية العالية.
  10. يخدم مقاول الباطن المشروع بالعديد من الأعمال الع من أعمال بناء، سباكة، كهرباء، تشطيب، نجارة وغيرها، 
  11. يمتلك مقاولون الباطن مهارة متخصصة في الأعمال الحرفية التي يتم توكيلها إليهم، مما يجعلهم الأمهر والأجدر بتولي هذه المهام عن غيرهم من المقاولين.
  12. يستطيع مقاول الباطن توفير احتياجات المشروع طبق الميزانية التي يقررها المقاول العام، وهو في ذلك يساعده على تقديم أفضل جودة وخدمة في الوقت المناسب مع توفير هامش ربح عالي. 

أهمية مقاول الباطن في شركات المقاولات

في النهاية، يمكن اعتبار المقاول الرئيسي والمقاول الباطني بكونهم ساعدي شركات المقاولات والتطوير العقاري للنجاح، فكلا منهما يكمل ما يعجز عنه الأخر بحيث يقدمان في النهاية أفضل خدمة وجودة للعملاء.

يمكنك معرفة المزيد عن مجال المقاولات والعقارات، وما يشتمل عليه من جوانب مالية أو تسويقية، من خلال مطالعة قسم التسويق العقاري التابع لأكاديمية إعمل بيزنس، كما يمكنك تعلم المزيد عن طرق المحاسبة في مجال المقاولات من خلال مطالعة الكورس المخصص لها كذلك.

 

شارك المقال :