FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تعرف على 7 أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تعرف على 7 أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

تعرف على 7 أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

بالرغم من الانتصارات الأخيرة التي حققتها المرأة العربية في سوق العمل، إلا نسبة مشاركتها فيه لا تتعدى الــ 18.4%، وهي نسبة أقل بكثير من المتوسط العالمي والذي يبلغ 48%، ويرجع ذلك إلى الصعاب التي تواجهها المرأة العربية عند اتخاذ قرار العمل والتي يأتي في مقدمتها الأعباء الخاصة بالمنزل وضيق الوقت المتاح، بالإضافة إلى العادات والتقاليد المقيدة لهذا القرار في بعض البلدان، وافتقار وجود مرشد جيد لتعليم المهارات الإدارية والعملية اللازمة. 

بناء على ما سبق وإيمانًا منا بأهمية دور المرأة وتأثيره في المجتمع، سنقدم لكِ في هذا المقال كل ما تحتاجينه لبدء مشروعك الصغير، بداية من توفير 7 أفكار مشاريع صغيرة ومربحة وغير مكلفة للنساء، بالإضافة إلى إرشادك إلى الطريقة المثالية لتحصلي على كل المهارات التي تحتاجينها لاقتحام سوق العمل وتولى المناصب القيادية فيه كذلك. 

7 أفكار مشاريع صغيرة ومربحة جدًا للنساء بدون تكاليف

عندما يتعلق الأمر أفكار مشاريع صغيرة ومربحة للنساء فهناك بعض المعطيات التي يجب أن يتم وضعها في حسبان مثل أن يكون المشروع بسيط ولا يحتاج إلى تكلفة مالية ضخمة، أن يمتلك من المرونة الكافية لكي يتم إدارته من المنزل في بعض الأحيان، أن يمنح صاحبته وقتًا كافيًا للإشراف عليه بجانب مهامها اليومية، بالإضافة إلى سهولة إدارته وحيدة أو بفريق صغير. 

لذلك ومن خلال السطور التالية، سنساعدك لا فقط على إيجاد 7 أفكار لمشاريع صغيرة ومربحة جدًا للنساء بدون تكاليف، بل أيضًا سنساعدك على معرفة كل من طريقة تنفيذ كل مشروع وما النصائح التي يجب الأخذ بها قبل البدء به. 

  1. تسويق الملابس والمنتجات من شي إن SHEIN 

يعد تطبيق شي إن SHEIN واحدًا من أشهر تطبيقات التجزئة الإلكترونية المتواجدة في هاتف كل فتاة الآن، فالتطبيق استطاع في وقتًا قليلًا بأن يحظى باهتمام نساء الوطن العربي ولاسيما شريحة المقبلين على الزواج ويرجع ذلك إلى المتجر يحتوي على تشكيلة متنوعة من الملابس والأحذية والإكسسوار المواكبة للموضة، بالإضافة إلى رخص ثمنها مقارنة بالمتاجر الإلكترونية الأخرى. 

إذا كنتِ مهتمة بعالم الموضة والأزياء، فمن المؤكد إنك قابلتي واحد من المجموعات الخاصة بالتسويق لمنتجات شي إن SHEIN أو كنت أنت واحدة من عملائهم في الأساس، وبالرغم من الأمر قد يبدو لكي صعبة في البداية، إلا إن بإمكانك القيام بنفس الأمر بكل سهولة ويسر. 

كل ما عليك فعله هو الانضمام إلى برنامج المسوقين التابع لشى إن، وذلك بملء الاستمارة الخاصة بالتقديم على الموقع، ومن ثم الحصول على رسالة تأكيدية على البريد الإلكتروني مرفقًا معها 100 نقطة مجانية متاحة للاستخدام. 

الميزة في برنامج المنتسبين لشى إن أن المنصة تمنحك نقاط مكافأة هدية منذ بداية الاستخدام، بالإضافة إلى نسبة عمولة تبلغ من 10% ل 20% على كل طلبية ناجحة، أي كلما تمكنت من جذب عملاء للمنصة، كلما زادت فرصتك في الحصول على خصومات مالية مغرية، مما يزيد نسبة هامش الربح لديكِ، بالإضافة إلى شراء ما ترغبين فيه بسعر أقل مما هو معروض بسهولة. 

لكي يصبح هذا المشروع هو مشروعك الناجح الجديد، يجب عليك أولًا ان تنشئ مجموعة خاصة للتسويق للمنتجات، بحيث تتمكنين فيها من جمع أكبر قدر ممكن من الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى القدرة على تسويق المحتوى المعروض بالطريقة المناسبة له. 

إذا كان العمل كمسوقة بالعمولة على شي إن SHEIN لا يكفي، وترغبين في تطوير العمل بحيث تقومين بتسويق المنتجات وبيعها كذلك، ننصحك في البداية إذا كنتِ مقيمة في مصر، ألا يتم شحن المنتجات إلى مكانك مباشرة، بل أن يتم شحنها إلى صديق أو قريب مقيم في الخارج ولاسيما في دولة عربية شقيقة، ومن ثم يتم شحنها إليك وذلك لتخفيض سعر التحويل في العملة من الدولار إلى الجنيه المصري، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن والجمارك من الخارج إلى مصر مباشرة. 

من المهم أيضًا أن تستعملي نظام النقاط والمكافئات لصالح بناء علاقة وطيدة بينك وبين جمهورك المستهدف، أي من الممكن أن تقدمي عروض خاصة للعرائس بتوفير ملابس النوم بخصم حصري للعملاء، أو أن تقومي بعرض المنتجات في بدايات المواسم بأسعار أقل مما هي متاحة على الموقع الأصلي، مما يغرى العملاء لشراء منك بدلًا من الشراء عبر التطبيق وتغريم تكلفة الشحن والجمارك أيضًا. 

يجب أن تتجنبي أيضًا إلى الوقوع في خطأ المبتدئين، وهو بتأخير عملية الدفع إلى مرحلة الاستلام، حيث يمكن أن تتعرضي حينها لتحمل تكلفة البضائع وذلك بعد عدول العميل عن قراره الشرائي، لذلك قم بتحصين نفسك أولًا وذلك بالحصول على 50% من تكلفة المنتج مقدمًا قبل طلب الشراء. 

وفي النهاية، لكي يحصل عملائك على تجربة شرائية مرضية 100%، يجب أن تكون المرحلة الختامية وهي مرحلة التوصيل ممتازة للغاية، بحيث تتعاقدين مع شركة شحن احترافية، قادرة على توصيل المنتجات في وقت قياسي بمجرد وصولها، ولا تكبد العميل رسوم مالية كبرى، ويمتاز فريقها بالاحترافية العالية سواء من حيث المعاملة أو الحفاظ على سلامة وأمان المنتجات.  

 

  1. المشغولات اليدوية وديكورات الريزين 

تعد المشغولات اليدوية واحدة من المشروعات الصغيرة الناجحة والتي لطالما امتهنتها النساء وأجادت فيها، وبالرغم من الرجال بدأوا في مزاحمة هذا المجال أيضًا، إلا أن النساء مازالت تحظى بلمستها السحرية فيه، لذلك إذا كنت تخططين للفوز بمكانة مضمونة وسريعة في مجال لا تنبض مفاجأته أبدًا، سيكون مجال المشغولات اليدوية هو مجالك المثالي للبدء. 

تحتاج مشروعات المشغولات اليدوية إلى مهارة خاصة ولاسيما في مجالات التريكو والكروشيه، إلا أن التكنولوجيا قد تمكنت من هذه المهارة أيضًا وذلك باستبدالها بأدوات جديدة يمكن من خلالها حياكة الملابس بكل سهولة ويسر، كل ما عليك فعله هو تحديد الألوان ووضعها بالترتيب الذي ترغبين فيه، ومن ثم ستتولى الآلة الحياكة في لحظات.

لذلك لا بأس إذا لم تكن لديك المهارة اللازمة للبدء في مجال التريكو أو الكروشيه، كل ما تحتاجينه هو الجهاز المناسب للعمل من خلاله، بالإضافة إلى الإلمام بأشكال وفنون هذا المجال لكي تستطيعين إرضاء جميع الأطراف.

                 C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\WhatsApp Image 2022-04-24 at 2.22.16 PM.jpeg C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\WhatsApp Image 2022-04-24 at 2.22.17 PM.jpeg C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\WhatsApp Image 2022-04-24 at 2.22.17 PM (1).jpeg

بجانب فن المشغولات اليدوية من تريكو وكروشيه وتطريز، إلا هنالك فن جديد بدأ في شق طريقه للنجاح، وبدأ بالفعل في الاستحواذ على إعجاب الكثيرين وهو فن الرزيين. وهو فن يعتمد على الإبداع بشكل أساسي، حيث يستغل صناعة مادة الريزين الشفافة في عمل وتصميم التحف والقوالب وكذلك الإكسسورات الرائعة.

في البداية كان الحصول على مادة ريزين صعبًا للغاية، لكن بعد انتشار استخدامه في الديكور والتزيين كحرفة أساسية يلجأ إليها الكثيرين في بداية طريقهم، بدأت أماكن بيعه وتواجده تنتشر ولاسيما في الأماكن الشعبية، إذا يمكنك شرائه بسهولة من العتبة أو من خلال شرائه مباشرة من الصفحات المخصصة لبيعه أون لاين أو من خلال المكتبات الخاصة.

يكمن السر في نجاح مشروعات الريزين أن أصحابها قد تمكنوا من خلق علاقة ارتباطية بين المادة وبين ذكرياتهم الخاصة، إذا يتم استعمال الريزين بكثرة في حفظ بوكيهات الورد والمقتنيات الخاصة التي لا يرغب أصحابها في تعرضها للتلف أو التدمير. 

                              C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\أفكار ريزن.pngC:\Users\maha.mahmoud\Downloads\@mumeagency2 _ Linktree [Video] _ Diy resin art, Diy resin phone case, Diy resin crafts.png

 

  1. تصميم ديكورات الخطوبة 

من الأفكار الناجحة في مجال المشاريع الصغيرة الخاصة بالنساء، مشروع تصميم ديكورات الخطوبة والزفاف، وهو مشروع يناسب جدًا الفتيات ولاسيما صغار السن، وذلك لشعور العروسة بالراحة عند التعامل مع فتاة مقارنة بالرجل، بالإضافة إلى الحس المشترك في تذوق الموضة ومواكبة الصيحات. 

لكي تتمكنين من فتح مشروعك الخاص بتصميم ديكورات الخطوبة والزفاف، يجب أن تمتلك معرفة مسبقة بفن الديكور ولو قليل، وإذا لم يكن لديكي لا تقلقي فهنالك كورسات متاحة على الإنترنت تساعدك على فهم المساحات وكيفية استغلالها، بالإضافة إلى الإلمام بالأذواق المختلفة وكيفية إرضائها. 

ننصحك في البداية أن تحصلي على كورس متخصص في المجال، وذلك لأن مهما كانت موهبتك في تصميم ديكورات رائعة، لن تتوقعين المشاكل والأزمات التي ستوجهينها على أرض الواقع بمجرد التعامل مع العملاء مباشرًا، لذلك الكورس سيساعدك لا فقط على معرفة أنواع العملاء وطبيعة المشاكل التي قد تواجهك معهم، بل أيضًا على مواكبة كل ما هو جديد في المجال والتعامل باحترافية تجنبك الوقوع في أي أخطاء. 

 التفوق في هذا المجال لا يتوقف على الموهبة فحسب، بل أيضًا على القدرة على التسويق والترويج لأعمال، لذلك احرصي دائمًا على تصوير أعمالك بشكل احترافي وعرضها بشكل جذاب للعملاء، قومي بنشر التقييمات الإيجابية بصفة دورية، اعرضي افكارًا جديدًا وقيسي نسبة تفاعل جمهورك معك، قومي بتنزيل خصومات حصرية للحجز المسبق من وقت لأخر. 

النصيحة الأخيرة التي نوجهها لكي في هذا المشروع هو أن لا تتوقفي أبدًا عن التغذية البصرية لأعمال منافسيك في المجال، بحيث تتمكنين من ناحية على مواكبة كل جديد في الساحة، بالإضافة إلى الخروج بأفكار جديدة للعمل عليها، ويمكن عمل ذلك بسهولة من خلال المراقبة الغير مباشرة لأعمال المنافسين وتفاعل العملاء معها، أو باللجوء إلى تطبيق pinterest للخروج بأفكار جديدة. 

                            C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\Pin by Faby RC on dekor pelaminan in 2022 _ Lights wedding decor, Wedding backdrop decorations, Wedd.pngC:\Users\maha.mahmoud\Downloads\Engagment decoration _ Wedding planning decor, Diy wedding decorations, Desi wedding decor.png

 

  1. بيع المعجنات والمخبوزات 

يعتبر مشروع بيع المعجنات والمخبوزات واحدًا من المشاريع التي لطالما ارتبطت بالمرأة العاملة ولاسيما في بداية حياتها المهنية، وذلك لكونها تميل إلى استخدام مهاراتها في الطهي كواحد من المهارات التي تميزها في سوق، لذلك إذا كنتي تمتلكين هذه المهارة بالفعل ولديك لمسة رائعة في صنع وتصميم المعجنات، فهذا هو المشروع المثالي لتبدئي فيه. 

كل ما ستحتاجينه لبدء مشروع بيع المعجنات والمخبوزات بجانب مهاراتك الخاصة في الخبز، إلى عدد 2 عجان كهربائي قوي على الأقل، صواني لإعداد المخبوزات، مضرب كهربائي، فرن متسع، قوالب متعددة الأشكال، ماكينات خاصة لتغليب المعجنات، علب لتقديم المعجنات بها، المواد اللازمة لعمل العجين، مساحة واسعة لإعداد وتصميم المخبوزات، بالإضافة إلى حقائب تحمل اسم مشروعك ولوجو العلامة التجارية الخاص بك. 

بجانب خبرتك، تحتاجين أيضًا إلى اثنين على الأقل في فريق عملك، بحيث يتولوا هم مهمة المساعدة والتوضيب وإعداد الخطوات اللازمة للخبز والتزيين، وفي حالة ما إذا كنت لا تملكين مهارة إعداد المعجنات الشهية بالفعل، فلا داعي للقلق أيضًا، فيمكنك الاكتفاء بالإشراف الإداري والمالي، وتعين أصحاب الخبرة ليتولوا هم مهمة الإعداد، وتقومين أنتِ بالتسويق وإدارة عمليات البيع. 

مع ذلك، فالاستعانة بآخرين في هذا النوع من المشاريع لا يحبذ تمامًا، لاسيما إذا لم يكن الخباز شريكًا في المشروع أو له نسبة من أرباحه، فأغلب هذه المشاريع تنتهي بتركه للعمل وبدء مشروعه الخاص الجديد، وهذا بعد أن نجح في الحصول على إعجاب عملائك وتمكن من بناء سمعة طيبة معهم. 

لذلك إذا لم تكوني تملكين بالفعل هذه المهارة، فمن الأفضل أن تحرصي على منح فريق العمل التقدير المعنوي والمالي المناسب، بحيث يكونوا جزء لا يتجزأ من العلامة التجارية ككل، لا محطة من محطاتها. 

من المهم أيضًا في هذه المرحلة أن تقومي بتعيين مصور محترف حتى ولو بشكل مؤقت لتصوير المنتجات بطريقة جذابة، فهى الطريقة الأنجح لاستقطاب العملاء، ولاسيما أن المنافسين يتفننون في تصوير منتجاتهم بشكل يسيل اللعاب بمجرد رؤيتها واشتهاها، فكما قيل في الأثر العين تأكل أولًا قبل الفم. 

بجانب التصوير وتعيين فريق محترف، يجب أن تضعي في استراتيجيتك لإدارة مشروع صنع معجنات ومخبوزات ناجح، أن التسويق يعد واحدًا من أهم الأركان التي يجب عليك العمل عليها بكد، وذلك بتخصيص ثلث ميزانيتك لتسويق مشروعك باحترافية، وتعريف العملاء بالمميزات التنافسية التي سيحصلون عليها حصريًا من خلالك.

اهتمي أيضًا بالشكل الجمالي الذي ستظهر فيه المنتجات، سواء من حيث تصميمها أو من حيث عملية التغليف والتوصيل، ومن المهم أن تسلطي الضوء دائمًا على احتياطات السلامة المتخذة عن إعداد هذه المخبوزات، سواء من نظافة أو جودة المواد المستخدمة، كما يفضل أن ترفقي مع المعجنات كروت مهداه باسم العميل كشكر خاص له، متمنية له تجربة سعيدة مع منتجاتك، فهذه الطريقة ناجحة للغاية في بناء جسر تواصل فعال بينك وبينه.

                                                                             

  1. تأجير وبيع فساتين السهرة والزفاف 

حسنًا نعرف جميعًا مشكلتنا الأزلية نحن النساء مع المناسبات الرسمية، فكل مناسبة بزي مخصص، وكل زي لا يجب أن يتكرر سواء من حيث اللون أو التصميم، لذلك نحن في حاجة دائمة إلى شراء أو تأجير ملابس جديدة في كل مناسبة تقابلنا. لكن للأسف هذا الأمر مكلفًا للغاية ولاسيما في زي لن يتم ارتداؤه إلا مرة واحدة لا أكثر. 

من هذه الحاجة الغير ملبية تولدت فكرة مشروع تأجير وبيع فساتين السهرة والزفاف، بحيث تعتمد فكرته الأساسية على توفير مختلف الصيحات والموضات لفساتين السهرة، بسعر منخفض للغاية، مقابل الاستفادة منها ليوم واحد وإرجاعها مرة أخرى لصاحبها. 

لكي تستطيعين تدشين مشروع تأجير وبيع فساتين سهرة وزفاف بسهولة، عليك أولًا بدراسة السوق المستهدف بدقة، بحيث تعرفين ما إذا كانت المنطقة الجغرافية المستهدفة مشبعة بالفعل من هذا النوع من المشاريع أم في ندرة منها، هل العملاء يحتاجون إلى فساتين سهرة أم فساتين زفاف؟ ما طبيعة الذوق العام لهم؟  ما القدرة الشرائية التي يستطعن تحملها في تأجير أو شراء الفستان الواحد؟ 

هناك بعض احتياطات الأمان التي يجب أن تتخذيها أيضًا لضمان سلامة استرجاع الفساتين والحفاظ عليها، وتأتي في مقدمتها الحصول على مبلغ مالي لتأمين، بالإضافة إلى الحصول على صورة من البطاقة لضمان صاحبها، ويفضل أن يتم دفع سعر التأجير كامل لا تقسيطه على مرتين. 

يقوم نجاح هذا المشروع بشكل كبير على العلاقة الودية التي يمكنك بنائها مع العملاء ولاسيما المتوترين منهم أو كثيري التردد أو الأسئلة، فكل عميل يمتلك شخصية مختلفة بمتطلبات معينة واحتياجات في حاجة أن تلبى، وكونه أتى لكي أنتِ فهو يظن إنك قادرة على إشباعها، ويجب أن تجعليه يتأكد أنه كان على حق باللجوء إليك. 

لذلك اهتمي بجانب توفير مختلف الصيحات المواكبة للموضة، على تعلم مهارات البيع والتحدث مع العملاء باحترافية كذلك، بحيث تتمكنين من إقناعهم بشراء وتأجير ما ترغبين فيه بسهولة بدون تضيع وقتك أو وقت العميل. يفضل أيضًا أن تقومي بمنح العملاء من وقت لأخر بتخفيضات حصرية، بحيث يساعد ذلك في زيادة أرباحك والتسويق الجيد لك، بالإضافة إلى توفير خدمة تعديل المقاسات ليناسب العميلة، وخدمات الكي والتنظيف. 

                                                             

  1. إعداد الوجبات المنزلية 

هذا المشروع مثالي للسيدات التي يمتلكن موهبة استثنائية في طهي وتقديم الطعام ولاسيما المنزلي منه؛ فمناخ العمل الآن لم يعد مساعدًا للمرأة العاملة، بحيث تتمكن من العمل 8 ساعات وقضاء ساعات في المواصلات، ثم العودة إلى المنزل وتحضير الطعام العربي الدسم بمختلف ألوانه. 

لذلك إذا كنت تمتلكين صيتًا واسعًا بجودة طعامك ويثنى الكثيرون على مذاقه ويطلبه الكثير منك، فأن الأوان لكى تحولي هذه المهارة لمشروع يدير عليك الدخل المناسب، لكن قبل أن تقومي بذلك عليك أولًا الأخذ بالاحتياطات اللازمة، والتي يكن في مقدمتها التركيز على منطقة جغرافية بعينها لتلبية رغابتها في البداية، أن تكون هذه المنطقة ذات معدل نساء عاملات مرتفع، أن تجيدي طهي طبيعة المأكولات المفضلة لديهم، أن تمتلك شبكة علاقات قوية قادرة على التسويق لك. 

بجانب ما سبق، فأنت تحتاجين ولاسيما في بداية مشروعك على عرض وجبات صغيرة تجريبية للعملاء، بحيث يتمكنون من تذوق مهاراتك والحكم على أساسها، كما يجب أن تمتلك المعدات اللازمة للطبخ من أدوات وأواني وأطباق فويل للتقديم وكذلك أكياس للتغليف وحفظ الطعام. 

يفضل أيضًا أن تبدئ بفريق عمل مكون من 3 أعضاء على الأقل وجميعهم يمتلكون الخبرة الكافية بفنون الطهي بالإضافة إلى التزامهم بقواعد النظافة والسلامة الغذائية، والتي تعد في مقدمة الأولويات التي يجب ان تهتمي بها.  بجانب ذلك يجب أن تتعاقدي مع شركة توصيل مهنية، بحيث تساعد على وصول طعامك في الوقت المناسب للعملاء دون أن تؤثر في جودة تقديمه أو مذاقه.

يمكن أن تتوسعي في المشروع فيما بعد وذلك بإنشاء قسم منفصل للأكلات الصحية، لكن إذا لم يكن لديك الخبرة اللازمة بطبيعة هذه الأكلات، فمن الأفضل ألا تقتحميه، إذا يمكن أن تؤثر سلبا على جودة منتجاتك الأخرى وتجعلك تخسرين كل ما جنيتيه بالفعل. 

  1. افتتاح حضانة لصغار السن

يأتي المشروع الأخير في قائمة اقتراحاتنا لمشاريع صغيرة ناجحة ومربحة للنساء باقتراح مشروع افتتاح حضانة لصغار السن، ويأتي هذا المشروع تماشيًا مع بحث الأمهات العاملات على مكان ملائم لرعاية وتنشئة أطفالهم في الوقت الذي يقضونه في العمل صباحًا. 

مع ذلك فمشروع افتتاح حضانة لصغار السن لا يقتصر على وجود مبنى متسع وحديقة وبعض الألعاب، فمشروع بهذه الأهمية والتأثير على نفسية الطفل وتنشئته يحتاج إلى العديد من القوانين المنظمة له والتي في مقدمتها أن يكون مدير المشروع حاصل على مؤهل عالي تربوي، وأن يمتلك على الأقل خبرة عامين في التعامل مع الأطفال، بالإضافة إلى امتلاك المهارات اللازمة والتفرغ التام لإدارة ومراقبة المشروع. 

على صاحب مشروع حضانة أيضًا أن يمتلك واعيًا كافيًا وخبرة بطرق التدريس المختلف ولاسيما المواكبة لمهارات ومتطلبات العصر، بحيث تعتمد منهجية تعليمه على الفهم لا الحفظ والتلقين، كما يجب أن يوفر للأطفال الجو العام المناسب لكي يحظوا بالرفاهية والتعليم في الوقت ذاته. 

يجب أن يتوفر في الحضانة أيضًا كل من أدوات ومعدات السلامة اللازمة، بداية من وجود مقابض محكمة الإغلاق للأبواب، وصولًا لكاميرات المراقبة فائقة الجودة، وعلى المساعدات والمشرفات وكذلك المدرسين المتواجدين في الحضانة أن يمتلكوا درجة عالية من المهارة والتيقظ، بحيث يحافظون على سلامة الأطفال ويتمكنون من بناء علاقة ودية معهم في هذا السن الصغير. 

بجانب ما سبق، يجب على الحضانة أن يتوفر بها مطبخ منفصل لإعداد الطعام والوجبات الصحية للأطفال، بالإضافة إلى وجود ثلاجة لحفظها، كما يجب أن تحتوي الحديقة على ألعاب ترفيهية منوعة لإضافة بعض من المرح والبهجة للأطفال وتحبيبهم في التواجد فيها على الدوام. 

 

ناقشنا في السطور السابقة أفكار مشاريع نسائية مربحة وغير مكلفة، لكن هذه المشاريع تظل أفكارًا على الورق إذا لم يكن لديك المهارات الكافية لتدشنيها، لذلك إذا كنت ترغبين في غزو الحياة المهنية وبناء اسم مميز لك فيها، عليك أولًا بتعلم كل ما يتعلق بفنون الإدارة والتسويق، وهو ما ستجدينه بسهولة في المنصة التعليمية الشاملة التابعة لنا. 

لكن إذا كنت تمتلكين بالفعل هذه المهارات وترغبين في تطوير مهارات القيادة الخاصة بك، بحيث تقودين فريق عملك نحو التوسع والانتشار، فكل ما عليك فعله هو البدء من الآن في الحصول على كورس تأهيل المرأة إلى الوظائف القيادية المقدم لكِ من أكاديمية أعمل بيزنس الاحترافية.

 

شارك المقال :