FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • تنمية الذات
  • دليل الآباء لتعليم الأطفال البرمجة بسهولة
article

دليل الآباء لتعليم الأطفال البرمجة بسهولة

December 20, 2022    

عندما يتعلق الأمر بتنشئة الأطفال تنشئة سليمة، فدائمًا ما يبحث الإباء على مهارة أو مجال يجعلون الطفل يميل غليه من الصغر، لكن ماذا لو أخبرتك أن هنالك مجال هو في ذاته نوع من أنواع المهارات التقنية، من السهل تعلمه بالنسبة للصغار، وفي نفس الوقت يعد تذكرة مضمونة للحصول على وظيفة في المستقبل ذات مكانة اجتماعية مرموقة.  

حسنًا هذا المجال يسمى بمجال البرمجة، وهو المجال الأكثر طلبًا في الوظائف المستقبلية، ومن المهارات المطلوبة بقوة في الحاضر، وسواء كان عمرك ما بين الخمس سنوات أو أكثر، فأنت وهو وجميع من تعرفهم مطالبون بتعلم هذه المهارة، فإذا كان الوقت قد فات بالنسبة لك – وإن أشك في ذلك-فلا تدع الفرصة تهرب من طفلك وأبدأ من الآن في معرفة الطريقة لتعليم الأطفال البرمجة بسهولة.   

ما هي برمجة الأطفال؟

 دعنا نتخيل أن جهاز الحاسوب هو بمثابة جماد قادر على النطق والتواصل مع من حوله، لكن هذه القدرة على التواصل محكمة بلغة نحن البشر لا ندركها، وحتى نتمكن من التواصل معه علينا بأن نتحدث معه باللغة التي يفقها هو لا نحن، وحينها فقط نكون قادرين على التواصل بشكل فعال سويًا. 

حسنًا عزيزي الوالد أو الوالدة، هذا بالضبط ما تمثله لغة البرمجة من مفهوم، هي عبارة عن طريقة تواصل، يمكن من خلالها منح الأجهزة التكنولوجية مجموعة من الأوامر قادرة على فهمها وتنفيذها بسهولة، وكون البرمجة في ذاتها لغة ترميز، فالمعجم اللغوي لها بالكامل ينحصر في عنصرين هما الـ 0، 1. 

يبدو هذا غريبًا أليس كذلك، لغة بأكملها عبارة عن رقمين؟ نعم عزيزي القارئ هذا بالضبط ما تتكون عليه لغة البرمجة والذي يعرف باسم الشفرة الثنائية، وهي لغة ترميز غير بسيطة لا يفهمها إلا الحاسوب، أما لتطوير هذه اللغة وجعلها مفهومة بالنسبة للبشر، طور المبرمجون لغات أخرى سميت باللغات البسيطة، وهي لغات أسهل من حيث قواعد التكوين والترميز، ويمكن بسهولة فهم قواعدها بالتدريج. 

تتنوع لغات البرمجة طبقًا للهدف من الاستخدام، فهناك لغة html وهي لغة يمكن شرحها بكونها اللغة التي يتم من خلالها وضع الأساس الخاصة ببناء الصفحات وهيكلتها، أما لغة الـ css، فهي اللغة التي يتم من خلالها تصميم الصفحات نفسها وتحديد ألوان العناصر فيها وكذلك طبيعة كل عنصر موجود. 

أما لغة الـ JavaScript، فيمكن تعريفها بكونها اللغة التفاعلية التي تضيف نوع من الحياة إلى الصفحة التي يتم تصميمها، وهذه اللغات الثلاثة لبست الوحيدة في المعجم اللغوي للغات البرمجة، إنما هناك الكثير كالبايثون و c++ وغيرها وما سيتم إنشائه في المستقبل كذلك. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

هذا التنوع يجعلك تتساءل كوالد أيضًا أي اللغات السابقة يجب أن يتعلمها ابني، وكيف يمكن لطفل صغير تعلم البرمجة بسهولة؟ 

تختلف طريقة تعلم الأطفال البرمجة عن كبار السن، وبالرغم من أن البرمجة نفسها كمجال ليست بالسهلة حتى لكبار السن، إلا أن بالنسبة للأطفال فهي أكثر متعة وتسلية بكثير، ويرجع ذلك كون معظم التطبيقات والبرامج المخصصة لهذا النوع من التعليم، تجعل من البرمجة عملية أشبه بممارسة أحد الألعاب المفضلة إليهم، وذلك بالاعتماد على الرسوم المتحركة والقوالب الملونة والسيناريوهات الشيقة، والتي يمكن من خلالها الطفل أن يتعلم البرمجة من خلال خطوات متسلسلة ومنطقية. 

 

لماذا يتعلم الأطفال البرمجة؟ 

يجب على الآباء الاهتمام بتعليم الأطفال البرمجة، وذلك لكونها:

  1. تعزز مهارة حل المشكلات

تقوم البرمجة بشكل كامل على فكرة وجود مشكلة ما، ويجب على المبرمج أن يحلل هذه المشكلة من البداية حتى النهاية، بحيث يفهم أصلها وكيف يجد الحل النهائي لها، لكن الموضوع لا يتوقف عند هذه النقطة فحسب، بل كيف يصل المبرمج إلى هذا الحل من خلال خطوات منطقية مفهومة، ولا تتسبب هذه الخطوات في خلق مشاكل أخرى جانبية هو في غنى عنها. 

لذلك أهم وأول مهارة يتعلمها الأطفال من البرمجة، هي كيفية حل المشكلات بطريقة مبتكرة، فالأمر هنا يتحول من مجرد تعلم عقلية تقوم بحفظ الأكواد وطريقة تطبيقها، إنما كيف ينظر الطفل إلى المشكلة نفسها بحيث يتعلم كيف يتعامل مع الوضع الماثل أمامه وكيف يراه بزوايا أكبر تجعله غير متأثر بردود الفعل السريعة أو الغير منطقية، بل يتأنى ويجد الحل وقبل أن يطبقه، يكون على دراية بنتائج تطبيق هذه الخطوات، وهو بالطبع لن يتوقف تأثيره في البرمجة فحسب، بل سيتطور لتصبح عادة يمارسها في حياته بشكل عام وطريقة تفكير يستخدمها عند كل مشكلة يواجهها.  

تعليم الأطفال البرمجة ومهارة حل المشكلات

  1. تعمل على إعادة برمجة طريقة التفكير 

بالنسبة للأطفال، فعادة ما تصبح القرارات متهورة بعض الشيء أو غير منطقية أو حتى غير مفهوم دوافعها أو أسبابها، أما بالنسبة لتعلم البرمجة، فلكي ينتقل الطفل من خطوة أ إلى خطوة ب، هناك مجموعة من الخطوات والنقاط في المنتصف يجب عليها أن يعيها جيدًا. 

هذه البرمجة في عقلية التفكير، وإن كانت صعبة في البداية على الطفل ليستوعبها، إذا ستجده في البداية يميل إلى استخدام أكواد أو يحرك قوالب في التطبيقات التفاعلية دون تفكير، لكن في النهاية، سيجده يخضع لها، كونها الحل الوحيد لكي يتمكن من حل المعضلة التي يقابلها وينتقل إلى المستوى الثاني في التعلم أو اللعب بالنسبة له. 

فوائد تعليم البرمجة للأطفال

  1. تطور القدرة على حل الألغاز وتطوير المهارات الرياضية 

تعليم البرمجة للأطفال يساعد على تطوير القدرة على حل الألغاز وكذلك المهارات الرياضية لصاحبها، وذلك كون علم الرياضيات في الأساس مبني على التسلسل المنطقي للمعادلات، وكيف يمكن الانتقال من التعامل مع متغيرات ثابتة، إلى معادلات منطقية متسلسلة في البراهين وموثقة النتائج. 

الأمر ذاته يحصل في تعليم البرمجة للأطفال، فمن البداية يتعلم الطفل أن كل خطوة في عملية التكويد تتم من خلال ترتيب منطقي متسلسل، وهذا الترتيب لكي يتم بسهولة، عليه أن يعي العلاقة بين كل كود يقوم بخلقه ونتيجة هذا التسلسل بالنسبة لباقي الأكواد وبالنسبة للهدف الذي يرغب في تحقيقه كذلك، وإذا صادفه مشكلة اثناء العمل، عليه أن يحلل أسبابها ويجد لها الحل المثالي بدون كلل أو ملل. 

تعليم الأطفال البرمجة وتطوير مهاراتهم الرياضية

  1. توقع الفشل مع عدم الاستسلام

سيفشل كثيرًا، عليك أنت تعي كذلك سواء كنت الوالد أو الأم، فلا تضغط على طفلك كثيرًا في بداية تعلمه البرمجة أو حتى بعد احترافه، فالبرمجة هي مهارة تقنية في الأول، ومن الطبيعي أن يواجه مشكلة في كل خطوة، ومن الطبيعي أن يتفاجأ بأزمات لا يعرف من أين بدايتها ولا نهايتها، وقد يبدو عاجزًا أما بعض المشاكل غير قادر على فهم السبب. 

كل هذه المواقف منطقية للغاية، ويمكن فهمها في عملية تعليم الأطفال البرمجة، بل أيضًا بالنسبة للكبار في نفس الوقت، لكن الممتع في الامر أن المبرمج الصغير عندما يتذوق لذة اكتشاف الحل في كل مرة، سيعتاد أن الفشل لم يكن يومًا نهاية القصة، بل من الطبيعي أن تقع وتنهض مرة أخرى، وبإعادة شحن لطاقته أو بالتفكير بذهن صافي، سيتمكن من إيجاد حل لمشكلته مهما كانت، وهي نقطة لن تفيده في البرمجة فحسب، بل إذا أصبحت جزء من شخصيته، سيساعده هذا على اجتياز أي مشكلة تواجه في الواقع كذلك. 

عدم الاستسلام عند التعلم البرمجة

  1. تعلم المثابرة حتى النهاية 

من خلال تعليم البرمجة للأطفال، يدرك هؤلاء الصغار أن المرور بالفشل أمر عابر في الحياة، لذلك عليهم بالسعي والمضي قدمًا مهما كان التحدي، وهو بدوره مهارة مهمة جدًا تسمى بالمثابرة، فمن أجل مشكلة صغيرة للغاية، قد يستعد الطفل للتفكير المضنى طوال اليوم أو لعدة ليالي حتى يجد الحل المثالي لمشكلته. 

وبالرغم أن الأمر قد يبدو للآباء متعب للغاية، إلا أن بالنسبة للأطفال هو تحدى عليهم أن يفوزا به، لا من أجل التحدي فحسب، بل أن الأمر يصبح ممتعًا بمرور الوقت، متعة تجعلهم يثقون بذكائهم بشكل تدريجي، ومن ثم الثقة في أنفسهم وشخصيتهم بشكل إيجابي، وهو أمر قد يبذل الآباء الكثير من الوقت والمجهود فيه ولا يمكنهم مع ذلك غرسه في نفوس أطفالهم، إنما البرمجة تغرزه من البداية في شخصية طفلك كونه يشعر به بشكل مباشر عند كل انجاز. 

تعلم المثابرة عند تعلم البرمجة

  1. مستقبل وظيفي مضمون 

دعنا نتفق أن الحصول على وظيفة في الوقت الحالي ومع تطور التقنيات والمهارات المطلوبة في السوق، أصبح بمثابة أزمة كبيرة متصاعدة، ومع تصاعد الفجوات بين ما يحتاجه السوق حقًا وما يمتلكه الموظفين من مهارة، أصبح عدد كبير من العمالة في خطر التسريح المفاجئ في أي وقت. 

 مشكلة كهذا لا ترغب أن يواجهها أطفالك في المستقبل، ولاسيما أن أسماء الوظائف التي تظهر على الساحة كل يوم، قد تبدو لك غريبة ولا تعرف من أين بدأ أن يكون لها مجال وأشخاص يتقنون أدائها، لذلك عليك من الآن أن تعرف أين تتجه رياح الوظائف والمهارات المطلوبة سواء في الحاضر أو المستقبل. 

وبالنسبة للبرمجة، فهي في الحالتين من أولى المهارات المطلوبة حاليًا وفي المستقبل، وكذلك من الوظائف المستمرة معنا في المستقبل، والمطلوبة بشكل قوي في العديد من المجالات بشكل يتوقع له زيادة بمعدل 21% ضعف فرص الوظائف المتاحة حاليًا.  

مستقبل وظيفي مضمون مع تعليم الأطفال البرمجة

  1. تساعد على خلق جيل من المبدعين والمبتكرين الجدد

عند تعليم الأطفال البرمجة، فأنت تمنحهم صفحة بيضاء، وهم من يشكلون هذه الصفحة طبقًا لأهوائهم، هم من يحددون الأزرار التي يتم إضافتها فيها، الصور، الألوان، المحتوى، إذا كانت لعبة أو صفحة تابعة للموقع، إذا كان القرد في الصفحة ينتقل من نقطة 1 إلى ج عند طريق القفز أو الاتجاه إلى الأمام مباشرًا أو من خلال زر يتم الضغط عليه. 

كل هذه الأشياء هي خلق شيء من الصفر وتحويله إلى شيء آخر مفيد ويحمل هدف معين، وهو بدوره ما يجعل الإبداع عند هذه الأطفال لا يمتلك أي حدود، فأي فكرة لديهم يمكنهم تحويلها إلى واقع، إذا عرفوا الخطوات الصحيحة وطريقة التطبيق، وهو أيضًا ما يجعلهم يؤمنون أن لا يوجد شيء يسمى مستحيل وأن التعليم المستمر يجعلهم قادرين على القيام بالمعجزات إذا ثابروا وشحذوا مهاراتهم بالممارسة والتجريب. 

 كل هذه النقاط يتعلمها طفلك من البرمجة، ولا تقتصر قائمة الفوائد على هؤلاء الـ 7 فحسب، بل تتسع لتشمل تأثيرات كبرى في الشخصية والتجاوب مع الآخرين، والتفكير العقلاني والمنطقي للأمور، لذلك إذا كنت تتساءل هل البرمجة مفيدة للطفل، فإجابتي لك هي الأفضل.  

مساعدة البرمجة في خلق جيل من المبدعين الصغار

متى يتعلم الطفل البرمجة؟ 

يمكن تعلم البرمجة للأطفال في سن مبكر من 5 إلى 6 سنوات، ويرجع ذلك إلى الطريقة التي يتم من خلالها تطبيق مناهج التعليم، وغالبًا ما تبدأ هذه المرحلة في التركيز على تغيير عقلية الطفل، بجعله أكثرًا فهمًا لتسلسل المنطقي للتكويد وعملية الترميز. 

تتم هذه النقطة من خلال استخدام كائنات متحركة أو ألعاب تفاعلية وتطبيقات مرحة، بحيث تكون المهمات فيها عبارة عن خطوات بسيطة كنقل الكائن من نقطة أ على باء، أو جعله يقفز على صناديق، أو يرقص أو يأكل أو يغير ملابسه وغيرها من المهام التي قد تبدو بسيطة، لكن لكي يفهم الطفل طريقة تنفيذها، عليه أن يضع تسلسل منطقي لكل خطوة، وهو بدوره ما سيجعله يفهم تسلسل التكويد في سن أكبر فيما بعد. 

بالنسبة للإحصائيات فأن 8.9% من من تعلموا البرمجة، كانوا في عمر أقل من عشر سنوات، وهذه البداية المبكرة ساعدتهم في التعلم بشكل سريع، بل في التحول إلى مستوى ينافسون فيه كبار السن بسرعة كبيرة، أما لمن ينتمون إلى الحقبة العمرية من 10 إلى 11 سنة، فتبلغ نسبتهم 10%. 

الأمر ذاته بالنسبة لمن هم في سن 12 إلى 13 سنة أو من 14 إلى 15 عام، فالأولى تبلغ نسبتهم 16%، أما الثانية 19.2%، وفيهم تمكنوا هؤلاء الأطفال من الدخول في عالم البرمجة سريعًا وتعلم اللغات المختلفة الأكثر صعوبة من مجرد تحريك كائنات ملونة. 

الفيصل بين دخول الطفل في عالم البرمجة في سن مبكر للغاية أو في سن مناسب، هو قدرة الوالدين على مراقبة ميول أبنائهم وعن رغبتهم الحقيقية في دخول هذا العالم التقني الواسع أما لا، فقد لا يكونوا جاهزين بشكل كافي في مرحلة مبكرة في حياتهم في تعلم البرمجة، لكن بمجرد أن يزدادوا في العمر قليلًا، يبدؤون في فهم هذا المجال المليء بالتحدي ويرغبون في الدخول فيه. 

لذلك لا تقلق إذا كان طفلك لا يهوى البرمجة الآن، كل ما عليك فعله هو الحرص على غرس حب البرمجة فيه من البداية، ومن ثم تنفيذ هذه النصائح التي سنذكرها بالتفصيل في النقطة التالية. 

متى يتعلم الطفل البرمجة؟ 

كيف اعلم ابني البرمجة؟

  1. الجأ إلى مواقع وتطبيقات تعليم البرمجة للأطفال 

بالنسبة لتعليم البرمجة للأطفال، فهناك مئات المواقع والتطبيقات التي ستساعدك في هذه النقطة، وتقوم هذه البرامج بشكل كبير على الرسوم الكارتونية والألعاب التفاعلية الممتعة التي تركز على الكائنات التي يتم تحريكها، بحيث يكون هنالك حسابين على البرنامج أو اللعبة، حساب خاص بالأطفال من خلاله يتم تنفيذ المهام، وفي نفس الحساب يمكن للآباء مراقبة تطور الأبناء ومتابعتهم في كل خطوة. 

من أشهر التطبيقات والبرامج التي تساعدك على تعليم ابنك البرمجة الآتي: 

  1. Codemonkey

تعد منصة Codemonkey مثالية للغاية عندما يتعلق الأمر بتعليم الأطفال البرمجة من سن صغير، حيث تحتوى المنصة على مجموعة من الألعاب التفاعلية المخصصة لأعمال مختلفة، وفي كل مرحلة، يتم التدرج مع الطفل من تعلم أساسيات التفكير المنطقي في البرمجة، مرورًا لكيفية التحكم في السلوكيات، ثم طريقة الترميز نفسها والاساسيات فيها، ومن ثم استخدام المعادلات والرياضيات في البرمجة، ومن ثم بناء الألعاب والتطبيقات والشات بوت بطريقة ممتعة وبسيطة. 

 

  1. Kodable

 يعد kodable من المنصات الرقمية التي يمكن من خلالها تعلم البرمجة للأطفال سواء من خلال استخدام التطبيق الخاص بها أو من خلال زيارة الموقع مباشرة، وفيها يتم منح الآباء دليل تعليمي إرشادي يساعدهم على متابعة الأبناء في رحلة تعلمهم، والتي يتم فيها تدريبهم على التفكير الاستراتيجي الخلاق، وذلك بمنحهم مجموعة من المهام التفاعلية التي يجب عليهم إنجازها من خلال وضع أوامر ذات تسلسل منطقي كالخروج من متاهات أو محاربة أشرار أو عبور طريق أو غيرها. 

  1. Crunchzilla

موقع crunchzilla هو موقع مجاني بسيط، قائم بشكل كامل على تبسيط تعليم البرمجة للأطفال، من خلال السير معهم خطوة بخطوة بالأمثلة لتوضيح الفروقات التي قد يحدثها تغير بسيط في الكود، وذلك بتقسيم الشاشة إلى جزئين، جزء خاص بالاكواد، وجزء خاص بالتنفيذ، بحيث يرى الطفل مباشرة تأثير الأكواد الخاصة به، كل ما تحتاج أنت كوالد في هذه النقطة إذا لم يكن طفلك يجيد الإنجليزية، هو أن تساعده في فهم الطلبات، وتجعله هو ينفذها ويرى الطريقة المناسبة لذلك. 

  1. Tynker

تعد منصة tynker منصة مناسبة للغاية إذا كنت تمتلك أطفال في أعمار مختلفة، إذا تم إعدادها لكي تساعد الأطفال والمراهقين على تعلم وإجادة البرمجة في وقت قصير، وذلك بتقديم مجموعة من الكورسات التعليمية المتخصصة، بجانب وجود خطط مجانية يمكن من خلالها التعلم من خلال الألعاب والمهام التفاعلية القائمة على التحريك. 

  1. Scratch

يعد برنامج Scratch هو الأشهر والأكثر تفضيلًا بين الآباء أو الأطفال أنفسهم أو حتى محترفين البرمجة، إذا يمتاز هذا البرنامج بكونه قد تم تصميمه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة بسهولة ومن خلال سن صغير، وتقوم فكرة Scratch على مساعدة الأطفال من سن 8 إلى 16 عام في تصميم الألعاب والقصص التفاعلية وكذلك التحريك، وذلك من خلال نافذة تحتوي على الأكواد من جهة ومن الجهة الأخرى نتيجة هذه الأكواد بشكل حي وتفاعلي أمام المبرمج الصغير. 

 

  1. تحدث عن لغات البرمجة ومهد الطريق إليهم 

حسنًا بدأ طفلك في التعامل مع البرامج والتطبيقات بطريقة سلسة، وبدأ في الوقوع في حب التحديات التي يقابلها كل يوم في كل مرحلة، لكن هل الأمر يتوقف عند هذه النقطة؟! بالطبع لا؛ فالبرمجة في هذه المرحلة بالنسبة له هي مجرد تحريك كائنات ذات ألوان وأصوات ممتعة، أما في الحقيقة فالبرمجة تختلف عن ذلك بكثير. 

لذلك يجب عليك من وقت لآخر أن تتناقش معه فيما يسمى بلغات البرمجة، بحيث تقوم بتعريفه بالمصطلحات الأساسية الواجب معرفتها لكل مبرمج، اللغات المختلفة وأساسيات كل منها واستخداماتها، وكذلك الشكل العام لطريقة الكتابة. في هذه المرحلة ستكتفي فقط باطلاع الطفل على هذه اللغات من باب المعرفة المبدئية بهذه اللغات، لكن في مرحلة ما عليك بالانتقال إلى مستوى أعلى وهو الممارسة والتطبيق. 

تعلم لغات البرمجة للأطفال

  1. انتقل إلى مستوى أعلى من التعليم 

بوصولك إلى هذه المرحلة، يجب عليك أن تعرف أن وقت اللعب انتهى، فأجلًا أو عاجلًا سيمل طفلك من التعامل مع الرسوم الكارتونية، وسيرغب في التعامل مع شيء أكثر نضجًا ومناسبًا لفئته العمرية الجديدة، وهنا سياتي وقت التعامل مع محررات التكويد. 

من خلال محرر البرمجة أو التكويد، سيتمكن طفلك من معرفة الشكل الأساسي للنافذة التي يتم من خلالها ممارسة كل الكواليس، بحيث يفهم كيفية صياغة الأكواد بطريقة صحيحة، دور كل متغير، الأخطاء التي يرتكبها وكيف يصححها، وما هي الاختصارات الخاصة بالأوامر، وكيف تبدو الصفحة بعد الانتهاء من كتابة هذه الأكواد. 

هناك العديد من محررات البرمجة التي من الممكن أن تدرب طفلك عليها، وعلى سبيل الذكر ولا الحصر، يمكنه استخدام visual studio code (VS Code)، أو ATOM، Brackets، notepad، koding  وغيرها، لكن من الأفضل أن تتصفح انت أولًا هذه المحررات قبل طفلك الصغير، بحيث تكتشفها بشكل جيد يساعدك في إرشاده والإجابة على أسئلته في البداية، ولاسيما أنه سيشعر ببعض الضياع في بداية تعامله مع هذه البرامج. 

تعليم البرمجة للاطفال

  1. يجب أن يكون هنالك مرشدًا ما 

كونك أم أو والد داعم لطفلك وتساعده على الوصول إلى مستوى جيد في تعلم البرمجة هو أمر صحي وجيد للغاية، لكن تذكر أننا أيضًا كآباء حديثي عهد بهذا النوع من العلوم، لذلك من المنطقي والطبيعي أيضًا أن يوجد الكثير من الاستفسارات التي نعجز عن إيجاد حلًا لها أو حتى نفهم معنى السؤال ذاته. 

لذلك لا تردد أبدًا أن يكون هنالك معلم أو مرشد ما موجود بشكل دائم وأولى للإجابة على استفسارات طفلك، سواء كان ذلك بتعيين معلم خاص للبرمجة أو باللجوء إلى استشارات تعليمية عن بعد أو بالاشتراك في معسكرات تعليم البرمجة أو المجموعات الخاصة بالدعم والإجابة على الاستفسارات في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 

مرشد لتعليم أطفالك البرمجة

  1. كن مصدرًا كبير للدعم لا لتثبيط الهمم

أطفالك يرونك دائمًا الانعكاس الأول لكيفية رؤية المجتمع لهم، لذلك لا تجعلهم يظنون إنك قد توقفت عن الإيمان بقدرتهم على تعلم البرمجة أو بإمكانية الوصول إلى مستوى احترافي فيها، فالفشل طبيعي في بداية تعلم البرمجة وصعوبة فهم بعض الأكواد أو تطبيقها طبيعي للغاية حتى لمن هم أكبر من عمرهم، لذلك لا تجعل حماسك الزائد في ضرورة تعليم الأطفال البرمجة، يحولك من داعم إلى مهووس نجاح سريع، أمنح عملية التعليم وقتها، وتأكد إن ثمارها في النهاية ستكون عظيمة. 

من الواجب أيضًا أن تعرف أن ليس كل الأطفال مستعدين نفسيًا لتعلم البرمجة، فقد تكون أهوائهم تميل إلى علوم أخرى وهو ليس بالأمر الخاطئ على الإطلاق، لذلك إذا اهتممت بتعليم أطفالك أساسيات البرمجة كمهارة في حد ذاتها ولم يرغبوا ممارستها كوظيفة أو كهواية، فهو طبيعي أيضًا ولا داعي للقلق من هذا، فتعلم المهارة نفسها سيفيدهم في تغيير طريقة تفكيرهم وهو في حد ذاته إنجاز. 

أدعم أطفالك في تعليم البرمجة

هل يمكن تعليم البرمجة عن طريق النت؟ 

نعم عزيزي القارئ، فكما وضحت السطور السابقة، هناك آلاف التطبيقات والمواقع والدورات التدريبية عن بعد، التي تساعدك في تعليم طفلك البرمجة عن بعد، بل يوجد أيضًا معسكرات رقمية ومجموعات دعم، يمكن من خلالها التحدث ومشاركة المشاكل والاستفسارات وإيجاد حلول مناسبة لها. 

تعليم البرمجة للأطفال أو لكبار السن سهل من خلال الإنترنت، فكل ما تحتاجه هو شغف أساسي للمجال وجهاز حاسوب ذي شبكة اتصال ذات جودة عالية، وحينها يمكنك البدء في التعلم وتعليم أطفالك كذلك، لكن أولًا عليك بتحديد أي لغات البرمجة ترغب في أن تدرسها وأي البرامج ترغب في أن يبدأ فيها طفلك وكذلك الطريقة المناسبة. 

فكما قلنا هناك دورات تعليمية عامة وهناك مفصلة، هناك دبلومات شاملة تسير مع المتعلم خطوة بخطوة من المستوى المبتدئ إلى الاحترافي، وهناك أيضًا معسكرات خاصة تتم على أرض الواقع لتعليم البرمجة بشكل مكثف في وقت محدد وكذلك معسكرات رقمية يتم فيها التواصل مع المجموعات عن بعد. 

 بالنسبة للآباء، فلا شك أن عملية تعليم الأطفال البرمجة، يجب أن تشملك أنت ايضًا، فسواء أحببت ذلك أم لا، عليك على الأقل بفهم أساسيات البرمجة حتى تستطيع أن تدعم طفلك بطريقة صحيحة وتشاركه عملية التعليم بأريحية، وفي ذلك أنصحك بالاطلاع على مقال: 7 خطوات لتعلم البرمجة من الصفر، تعرف عليها، كما أنصحك بزيارة دبلومة تطوير المواقع التابعة لمنصة أكاديمية إعمل بيزنس، وهي بدورها ستساعدك على الوصول إلى مستوى احترافي مهما كان مستواك. 

ويرجع ذلك كون دبلومة تطوير المواقع تتم من خلال خاصية البث المباشر، بحيث يكون هناك محاضرين أكاديميين وخبراء في البرمجة معك خطوة بخطو، بالإضافة إلى فريق دعم متواجد للإجابة على استفساراتك خطوة بخطوة، وفي كل مرحلة هناك اختبارات يجب عليك اجتيازها حتى تنتقل إلى المرحلة التي تليها، مع توضيح الأخطاء وتصحيحها والمساعدة في تقويم مستواك. 

كيف يتعلم الاباء البرمجة مع أطفالهم

أما بالنسبة لتعليم أطفالك البرمجة في سن صغير فلا أفضل من التعامل مع البرامج والتطبيقات الغنية بالكائنات الملونة والمسلية، ولكي يتم التعامل معها بشكل صحيح، ننصحك في البداية بالاطلاع أنت وطفلك على كورسات البرمجة المتخصصة في تعليم التعامل مع هذه التطبيقات للآباء والأبناء كذلك. 

ومن كورسات البرمجة للأطفال التي تلقى بتفضيل كبير من الآباء، هو كورس البرمجة باستخدام سكراتش Scratch المقدم على منصتنا التعليمية، والذي بدوره يمكن تعليم طفلك كل من الآتي: 

  1. كيفية التعامل مع الشاشة الرئيسية التابعة لبرنامج Scratch

  2. التعامل مع منطقة العمل الخاصة ببرنامج Scratch

  3. التعرف على أوامر البرمجة في برنامج Scratch

  4. كيفية إدراج الكائنات والتعامل معها بسلاسة

  5. تغيير الخلفيات في منصة العمل stage في برنامج Scratch

  6. التعرف على أوامر الحركة والتحكم في برنامج Scratch

  7. كيفية استخدام أوامر التكرار في برنامج Scratch

  8. كيفية إنشاء قصص تفاعلية جذابة في برنامج Scratch

  9. كيفية ادراج مؤثرات خارجية في منصة العمل في برنامج Scratch

  10. كيفية عمل أشكال هندسية منتظمة في برنامج Scratch

تعليم الأطفال البرمجة من خلال برنامج اسكراتش

بهذه المحاور، ستجد في كورس البرمجة للأطفال المقدم على منصتنا التعليمية، كل ما سيساعدك كوالد ترغب في تعليم طفلك كيفية التعامل مع برنامج سكراتش، ومع التطبيق المستمر والمتابعة المكثفة مع طفلك، ستتمكن لا فقط من أن تنشئ مبرمج صغير واقع في حب البرمجة، بل مفكر خلاق قادر على النظر للأمور بزاوية أكثر عمقًا وشمولية عن غيره من من هم في نفس عمره. لذلك لا تتردد كثيرًا في تعليم طفلك البرمجة، وابدأ من الآن فالوقت يمر.  


مقالات مشابهة

المزيد
كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية في خطوات بسيطة
كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية في خطوات بسيطة

دعنا نعود للواقع قليلًا ونتفق أن الشهادات الجامعية

كل ما تريد معرفته عن دبلومة الجودة الشاملة
كل ما تريد معرفته عن دبلومة الجودة الشاملة

المحافظة على العميل تكمن في مراقبة الجودة وتحسينها

كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط
كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط

نعيش في عالم تسوده التقنيات والتكنولوجيا، ومع وجود

تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف
تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف

يعد تعلم البرمجة هو المطلب الأول الآن، لاسيما عندما

الأكثر قراءة

المزيد
إزاي تعمل براندينج لنفسك!
إزاي تعمل براندينج لنفسك!

 ازاي تعمل براند لنفسك Personal Brandفي الفترة الأخيرة

مهارات التفكير الإبداعي وطرق تنميته: الخصائص والأدوات
مهارات التفكير الإبداعي وطرق تنميته: الخصائص والأدوات

هناك أكثر من 60% من أصحاب العمل، يرون أن مهارات

تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF
تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF

40% من القادة الجدد يفشلون في إدارة مشاريعهم بنجاح خلال

تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation
تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع جديد فأول ما يقف أمامه

سقف الطموح
سقف الطموح

سنه 94 حصلت على ثانوية عامة بمجموع تقريباً 90% بس كنت

لعنة الهوم وورك
لعنة الهوم وورك

من كام يوم كتبت علي صفحتي الشخصية عن واحدة صديقة

أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم عروض تقديمية احترافية
أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم عروض تقديمية احترافية

عندما يتعلق الأمر بالظهور بمظهر احترافي، فلا أفضل من