FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كل ما ترغب في معرفته عن تصميم الحقائب التدريبية  | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كل ما ترغب في معرفته عن تصميم الحقائب التدريبية 

كل ما ترغب في معرفته عن تصميم الحقائب التدريبية 

انعكس التطور السريع الحادث في مجال الأعمال، والاستخدام الكبير للتكنولوجيا على مختلف مناحي الحياة، فأصبح من المتوقع أن يكون الموظفون قادرين على القيام بالكثير من المهام المختلفة بأفضل صورة وأقل وقت ممكن.

اهتمت الكثير من المؤسسات بتدريب العاملين لديها من خلال استخدام أفضل سبل وطرق للتدريب، رغبةً منها في النهوض بهم والارتقاء بمستواهم المهاراتي والأكاديمي للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة من قبلهم، وعلى الرغم من ذلك لا تؤتي جميع تلك التدريبات ثمارها؛ بسبب تصميم الحقائب التدريبية بشكل غير فعال. 

أصبحت الحقائب التدريبية الحل الذي تلجأ إليه العديد من المؤسسات؛ لتضمن تواجد قوى عاملة ذات مهارات متعددة، وتطوير أدائها بشكل مستمر، وخلال الفقرات التالية سنتعرف على مفهوم الحقيبة التدريبية وتصاميمها وجميع المعلومات المتعلقة بها. 

ما مفهوم الحقائب التدريبية؟

تعرف الحقائب التدريبية بأنها برنامج تدريبي يتم إعداده من قبل المدربين حتى يحقق أهداف عدة تلبي احتياجات المؤسسة من عامليها، وترفع من قدراتهم، وتشتمل الحقيبة التدريبية على جميع الأدوات والأساليب الاستراتيجية التي تم تصميمها خصيصًا أو جمعها من مصادر مختلفة؛ لفهم التدريب والتأثير على مدارك المتدربين وسلوكياتهم بأفضل شكل ممكن. 

تعتبر الحقائب التدريبية من أهم الأدوات اللازمة لإتمام عملية تدريب ناجحة، فهي بمثابة النهج الذي يسير عليه التدريب، ومنارة للمتدربين لمعرفة خطواتهم أثناء تلقي التدريب.

أهمية الحقيبة التدريبية

تساعد الحقيبة التدريبية كل من المدرب والمتدرب في الوصول لأعلى النتائج خلال التدريب، نظرًا لأهميتها الكبيرة والتي تتمثل في: 

  • تنظيم المواد التدريبية المقدمة، فتعد تلك الميزة من أهم الفوائد التي توفرها الحقيبة خلال التدريب، فدون الحصول على مادة علمية منظمة لن تكون قادر على إقامة تدريب ناجح وفعال، وسيتحول التدريب إلى مجلس منعقد بين الأصدقاء. 
  • وقت منظم، يجب أن يتم التدريب في الوقت المخصص له، وألا يستغرق مدة إضافية، وهو الأمر الذي يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تحقيقه؛ نظرًا لكثرة النقاشات المطروحة أو لتعدد محاور التدريب. 

يساعد تصميم الحقائب الإدارية على عرض كل محور من محاور التدريب المختلفة في الوقت المخصص له دون أن يتم الاستفاضة بشكل مبالغ فيه، أو التقصير في عرض إحدى الوحدات التدريبية. 

  • المراجعة، تمكن الحقيبة التدريبية المتدربين من العودة إلى المادة العلمية المقدمة إليهم، ومراجعتها في أي وقت.

حتى تلبي الحقيبة الإدارية الأهداف المرجوة منها يجب أن يرتكز تصميمها على عدة محاور رئيسية، نتعرف عليها خلال الفقرة التالية. 

تصميم الحقائب التدريبية 

حتى تتمكن من عرض منهج علمي جذاب قادر على إحداث التغيير في المتدربين يجب أن يتضمن عدة عناصر من بينها: 

  • المادة العلمية

تأكد من احتواء الحقيبة التدريبية على كافة أفكارك والمواد العلمية المقدمة، على أن يكون لكل جزء من المادة العلمية، وحدة مخصصة لها في الحقيبة، تجنب التكرار في عرض المحتوى، واحرص على الترابط بين جميع المواد المقدمة، وأن تسلم كل فكرة إلى أخرى. 

  • النظام:

اهتم بتنظيم المادة العلمية، وأن تمهد كل وحدة لما بعدها، وتكون مكملة لسابقتها، فيعد النظام ركيزة أساسية يتوقف عليها نجاح تدريبك، لذا يجب عرض جميع مكونات حقيبتك بطريقة منظمة. 

  • مراعاة الفروق الفردية

من العناصر التي يتغافل عنها الكثير من المدربين الفروق الفردية بين متلقي التدريب، ظنًا منهم أنه من الطبيعي أن فهم جميع المتلقين للمعلومات على حد سواء، فما يجب أن يحرص عليه المدربين هو تبسيط المواد العلمية المقدمة بأكبر قدر مستطاع؛ للتأكد من وصول المعلومات إلى كافة الحاضرين. 

  • التحفيز الذاتي:

من الهام أن يضم تصميم الحقائب التدريبية الخاصة إجابات عن مختلف الأسئلة المطروحة، وأن تشتمل على محتوى قيم ومفيد، ولكن من المهم أيضًا أن تخلق حالة من التحفيز لدى المتدرب للبحث حول المزيد من المعلومات الأخرى. 

يمكن أن يحفز المدرب المتدربين من خلال ذكر بعض الكتب أو الأبحاث أو الأدوات التي يمكنهم التقصي عنها والاستفادة منها.  

  • التغذية الراجعة: لا فائدة من حقيبة تدريبة ضمت كافة العناصر التي ذكرناها سابقًا دون تطوير أو تحديث مستمر، فلن تعود حقيبتك التدريبية بالنفع على متلقيها إذا كان قد عفا الزمن على محتواها، بل ستؤدي لخلق لحالة من الملل بين المتدربين. 

فالتغذية الراجعة تعني التطوير المستمر في المحتوى المقدم طالما تقبل المادة العلمية ذلك، فيمكنك اكتشاف خلل أثناء إحدى الدورات التدريبية وتعديل ذلك قبل استخدام الحقيبة التدريبية مرة أخرى.  

بعد أن تعرفنا على أهم المحاور التي يجب يقوم عليها تصميم الحقائب التدريبية، سنتعرف في الأسطر القادمة على المكونات الواجب توافرها في حقيبتك التدريبية. 

مم تتكون الحقيبة التدريبية؟ 

تشتمل الحقيبة التدريبية على خمسة عناصر وهم: 

  • مفتاح الحقيبة التدريبية: يضم جميع مشتملات التدريب، والأهداف المرجوة منه، ويوضح فهرس محتويات الحقيبة التدريبية ذاتها. 
  • المحتوى النظري للتدريب: يشتمل على مختلف المعلومات النظرية التي تجعل المتدرب قادر على فهم موضوعات حقيبتك التدريبية بشكل أسهل، وتجعله قادر على تنفيذ أهدافك، بجانب الوحدات المختلفة التي يشتمل عليها تدريبك مع وضع عنوان منفصل لكل وحدة على حدةٍ. 
  • المحتوى العملي للتدريب: يجب أن تشتمل حقيبتك التدريبية على كافة الأنشطة والتطبيقات العملية التي تساعد في الوصول إلى أهدافك المنشودة، وأن يتواجد تطبيق عملي على كل وحدة في دورتك التدريبية، على أن يكون لكل تطبيق عملي وقت محدد حتى لا يؤثر ذلك على الوقت الكلي للتدريب.
  • تقييم الحقيبة التدريبية: من المهم أن تحتوي حقيبتك التدريبية على أدوات تُمكن المتدربين من تقييم المحتوى المقدم لهم، وأخرى تقيس مستوى وصول المادة العلمية وفهمها للمتدربين. 
  • المواد التعليمية: لابد أن تتضمن حقيبتك التدريبية مواد ووسائل تعمل على تعزيز وصول المادة العلمية للمتدربين، مثل شاشات العرض أو الفيديوهات، وغيرها من الوسائل المساعدة. 

توجد العديد من النماذج المختلفة التي يمكن الاستعانة بها في تصميم الحقيبة التدريبية الخاصة بك، ويأتي من أشهر وأهم النماذج المستخدمة نموذج ADDIE لتصميم الحقائب التدريبية والذي نوضحه لك في إيجاز خلال النقاط التالية. 

نموذج ADDIE لتصميم الحقائب التدريبية

يضم نموذج ADDIE مراحل هامة تمثل كل واحدة خطوة هامة في تصميم حقيبتك التدريبية، فتأتي كلمة ADDIE اختصارًا للأحرف الأولى من كل مرحلة من المراحل الخمس وهم: 

  • Analyze (تحليل): 

في تلك المرحلة يتم العمل على تحديد المشكلة التي يستهدف تدريبك حلها، مع توضيح الأهداف المنشودة من التدريب، وما الأهداف التعليمية منه؟، ويجب أن تحدد أيضًا مهارات المتدرب الحالية وما هي المهارات الجديدة التي يمكنه اكتسابها؟.

  •  Design (تصميم): 

تقوم تلك المرحلة على اختيار المواد التعليمية، والعمل على تنظيمها بالشكل الأنسب للمتلقين، مع اختيار الوسائط والأنشطة والأدوات التي سيتم استخدامها في التدريب، فيجب في تلك المرحلة تصميم الاحتياجات الخاصة بكل عنصر.

  •  Develop  (تطوير): 

يتم البدء في إنشاء الدورات التدريبية، مع تطوير كافة عناصر التدريب لتتماشى مع التصاميم التي قمت بتحديدها سابقًا، فيتم اختيار الألوان وأنواع الخطوط وغيرها من العناصر المتعلقة بالعرض.

  •  Implement (تنفيذ): 

بعد الانتهاء من إعداد حقيبتك التدريبية يكون هذا هو الوقت المناسب لتنفيذها مع المتدربين. 

  • Evaluate (التقييم): 

تشتمل المرحلة النهائية على تقييم البرنامج التدريبي، سواء في التقييم الأولي الذي يحدث خلال مرحلة التطوير وتقوم على إثره بتعديل بعض الأمور التي تحتاج لذلك، أو في التقييم الختامي الذي يحصل عليه المدرب من قبل المتدربين.

احرص على معرفة متلقي تدريبك جيدًا قبل الشروع في تصميم حقيبتك التدريبية، وأن تناسبهم وتلبي احتياجاتهم المختلفة، لذا إذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات حولها، يمكنك الاطلاع على دورة تصميم الحقائب التدريبية التي تقدمها لك إمكانية إعمل بيزنس المتخصصة في علوم إدارة البيزنس بالعالم العربي.