FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تسويق
  • كيف يستفيد تجار الجملة والتجزئة من تطبيق تيليجرام؟
article

كيف يستفيد تجار الجملة والتجزئة من تطبيق تيليجرام؟

November 10, 2022    

يبلغ عدد المستخدمين النشطين لتطبيق تيليجرام Telegram شهريًا أكثر من 550 مليون شخص، بينما يبلغ عدد المستخدمين يوميًا ما يفوق الـ 55.2 مليون مستخدم، وهي أرقام تمنحك لمحة بسيطة للغاية عن حجم القوة التي يمتلكها هذا التطبيق وكذلك حجم الفرص التي يمكن اقتناصها هناك.

يعد تطبيق تيليجرام واحدًا من أهم التطبيقات الصديقة لتجار ولاسيما تجار الجملة، إذا يتم استخدامه على نطاق واسع عالميًا كوسيلة أولى للوصول إلى العملاء المستهدفين بطريقة أسهل وأسرع وأكثر تأثيرًا كذلك.

في هذا المقال سنتطرق بشيء من التفصيل عن عالم التجارة والبيزنس في تيليجرام، بداية بالتعريف بهذا التطبيق وأهميته، وصولًا لطريقة الاستفادة منه بالنسبة لتجار التجزئة والجملة كذلك.

ما هو تطبيق تيليجرام؟ وما هي مميزاته؟

تطبيق تيليجرام هو تطبيق مراسلة فوري، يتشابه مع الواتس اب في ميزة التراسل الفوري السريع لكنه يختلف عنه في كونه أكثر أمانًا ويتمتع بمميزات تواصلية وتفاعلية أكثر.

اشتهر تطبيق تيليجرام بكونه تطبيق مجاني ومفتوح المصدر يسهل تحميله من منصتين Apple store أو Play store، وقد بدأ إطلاقه عام 2013م كنوع من التطبيقات المصغرة التي تقوم على ميزة التشفير الذاتي لجميع الرسائل والملفات بجودة عالية، مما جعل الكثيرين يتهافتون على استخدامه لاسيما إن ميزة التشفير في البداية لم تكن منتشرة كوقتنا الحالي.

يمنح تطبيق تيليجرام لمستخدمي عدة مميزات والتي تتنوع ما بين:

1.   التراسل الفوري والسريع للرسائل والمستندات والملفات باختلاف أنواعها.

2.   ميزة الاستعراض الفوري للمعلومات، حيث يمكن من خلاله مطالعة أى موقع أو صفحة داخل التطبيق بطريقة سهلة وسريعة.

3.   ميزة التليجراف وهي ميزة يمكن من خلالها إنشاء المقالات وإضافة الصور والفيديوهات والوسائط فيها والسماح للمتابعين بالاطلاع عليها في ديناميكية وسهولة.

4.   ميزة روبوتات الدردشة وهي ميزة يتم تفعيلها بسيناريوهات رد مخصصة من قبل المستخدم، يسهل من خلالها الرد على المشتركين فوريًا والإجابة على استفساراتهم أليًا دون الحاجة إلى تدخل بشري في المحادثة.

5.   ميزة الدفع النقدي الأمن، وهي طريقة يمكن من خلالها إجراء عملية البيع والشراء الفوري بسهولة من خلال التطبيق وذلك بالاستعانة للروبوتات المخصصة لذلك.

6.   ميزة الألعاب التفاعلية وهي ميزة يمكن من خلالها تصميم ألعاب داخل التطبيق والسماح للمتابعين بتجربتها والبقاء داخل التطبيق لأطول فترة ممكنة.

7.   ميزة إنشاء قنوات تسويقية يمكن من خلالها عرض الخدمات أو المنتجات أو المعلومات المراد التسويق لها والسماح للأعضاء برؤيتها ومتابعتها والتنبيه الفوري لكل تحديث فيها.

8.   ميزة إنشاء المجموعات والتحكم الكامل فيها من خلال المدراء ومشرفين المجموعة.

9.   ميزة إنشاء مسودات جانبية داخل التطبيق، حيث يمكن كتابة معلومات فيها ومزامنتها مع الحساب، ومن ثم تكملتها خلال وقت لاحق بكل سهولة ويسر.

10.   ميزة التشفير الثنائي، والتي يتم من خلالها إجراء محادثات سرية بين طرفين لا يتم إطلاع عليها إلا من قبل الأجهزة التي تمت من خلالها فقط.

11.   ميزة إجراء المكالمات الصوتية والمرئية بجودة عالية وبتشفير عالي الخصوصية.

12.   ميزة مشاركة الملفات ذات الحجم والمدة الكبيرة بسهولة دون وجود شروط متعلقة بالمدة الزمنية أو الحجم أو حتى طبيعة الملفات.

13.   ميزة مشاركة الموقع الحي للمستخدم لأكثر من 8 ساعات دون توقف.

14.   ميزة كشف الأشخاص أو المجموعات القريبة من تواجد المستخدم.

15.   ميزة إنشاء وإجراء الاستفتاءات وإرسالها إلى القنوات والمجموعات.

16.   ميزة الرد والتعليق الفوري على الوسائط والمنشورات المرسلة على القنوات والمجموعات.

17.   ميزة الغرف الصوتية وهي ميزة حديثة قريبة لنفس فكرة تطبيق clubhouse.

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

والآن بعدما تعرفنا سويًا بتطبيق تيليجرام ومميزاته، دعنا الآن نلقي الضوء عن كيفية استخدام هذه المميزات والاستفادة منها بالنسبة لتجار التجزئة والجملة كالآتي:

كيف يستفاد تجار الجملة والتجزئة من تيليجرام؟

1.  إنشاء القنوات التسويقية

بالنسبة لتجار الجملة والتجزئة، فإن تطبيق تيليجرام يعد منجمًا من الذهب عندما يتعلق الأمر بالدعاية المباشرة والسريعة، فمن خلال إنشاء قناة تسويقية داخل التطبيق، ستتمكن من عرض منتجاتك وخدماتك بطريقة فورية وسهلة ولا تتطلب جهدًا كبيرًا بخلاف المنصات الأخرى.

كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق تيليجرام على الهاتف أو زيارة الموقع من خلال نسخة سطح المكتب، ومن ثم تقوم بإنشاء حساب أعمال أو ما يعرف بالـ business account، وهذا أفضل من الحساب التقليدي لاسيما إذا كنت تخطط لمتابعة نشاطك التجاري بشكل احترافي في التطبيق.

قم بالضغط على الخطوط الثلاث الأفقية المتواجدة في أعلى يسار الصفحة، ومن ثم قم بالضغط على خيار new channel، وقم بتحديد اسم القناة والوصف الخاص بها، وكذلك ما إذا كانت تتيحها للعامة أو لأعضاء مخصصين من العملاء الـ vip  مثلًا، ومن ثم قم بدعوة الأعضاء أو إضافتهم بنفسك أو إرسال رابط الانضمام مباشرًا لهم.

من خلال خاصية إنشاء القنوات ستتمكن من تتبع الأعضاء ومعرفة الإحصائيات الخاصة بنشاطك التجاري وكذلك معرفة المعلومات التفصيلية عن اللغات التي يتحدث بها متابعينك وعددهم والطريقة التي يتفاعلون بها معك والطريقة التي وجدوك بها، بالإضافة إلى إمكانية جدولة رسائل ومنشورات وإرسالها في أوقات مختلفة في اليوم.

 

2. إنشاء المجموعات التسويقية أو المشاركة فيها.

مع صلاحية لإنشاء مجموعات مفتوحة يبلغ عدد الأعضاء فيها إلى أكثر من 200 ألف عضو، يمكنك إنشاء مجموعات خاصة للدعاية لمشروعك وحمل الأعضاء للتفاعل وطرح الاسئلة والشراء كذلك، وكل ذلك من خلال مجموعة من الخيارات السهلة التي تجعل التفاعل فوري ولحظي في وقتها.

يتضمن تطبيق تيليجرام ألاف المجموعات الخاصة لأصحاب الهوايات والاهتمامات المختلفة، مما يجعل الانضمام لهذه المجموعات ضرورة من قبل تجار التجزئة والجملة، إذا يمكنهم عرض منتجاتهم في هذه المجموعات وتلبية احتياجات الأعضاء بشكل مباشر، وذلك في حالة ما سمح أصحاب هذه المجموعات بمشاركة رابط المجموعة الخاصة بهم.

أو يمكنهم مراقبة الأعضاء المستهدفين واحتياجاتهم بشكل مباشر ومن ثم العمل على تسويق المنتجات بالطريقة التي تتناسب مع هذه الشريحة المستهدفة وتلبي رغباتهم، كما يمكن الاستفادة من التواجد في هذه المجموعات بمعرفة الصيحات الرائجة والعمل على توفير المنتجات التي تناسبها بشكل سريع ومتقدم على المنافسين التقليديين.

 

3.  الاستفادة من ميزة الروبوتات المبرمجة للرد على العملاء

مع زيادة عدد العملاء ومع توسع نشاطك التجاري وتعدد الخدمات التي تقدمها، سيصبح من المستحيل الرد على كافة العملاء والمتابعة معهم بنفس الجودة والكفاءة كالسابق، بل سيصبح فريق المبيعات التابع لك في ضغط شديد من كثرة الأسئلة والاستفسارات والمحادثات التي تحتاج إلى متابعة دورية.

لذلك من الأفضل أن تكون ميزة البوت الخاص بتيليجرام واحدة من الأدوات المساعدة الملازمة لك في تجارتك، والتي يمكن هندستها لتناسب الأسئلة الشائعة التي يطرحها العملاء، وتوفير سيناريوهات مناسبة لها.

يحتاج هندسة السيناريوهات الخاصة بالإجابة إلى مساعدة تقنية خاصة، لذلك من الأفضل في هذه الحالة أن تلجأ إلى متخصص تقني يقوم بتفعيل ميزة الروبوت لدى قناتك ويطبق فيها الاسئلة والإجابات الخاصة بها بشكل احترافي وسهل.

 

4.  إنشاء متجر إلكتروني

على عكس بعض منصات التواصل الفوري، يمنح تيليجرام لأعضائه إمكانية إنشاء متاجر إلكترونية احترافية على حسابتهم والسماح بإجراء المعاملات الشرائية بكل سهولة ويسر، كل ما تحتاج إليه في هذه النقطة هو الاستعانة بمبرمج خاص يساعدك في تصميم وإطلاق متجرك الإلكتروني على تيليجرام، ومن ثم قم بالدعاية المناسبة له باستخدام الإعلانات المدفوعة وانتظر الطلبات.

تمتلك متاجر تيليجرام نسبة تحويل ناجحة مقارنة بباقي التطبيقات، إذا تتسم عملية تصفح المنتج والمعلومات بسهولة أكثر عن غيره من التطبيقات كما أن أسلوب التصفح من خلاله أقل استهلاكًا للإنترنت وأسرع في طريقة عرض صور المنتجات.

 

5.  الاستفادة من ميزة تسهيلات الدفع

يتيح تطبيق تيليجرام ميزة الشراء والبيع من خلاله، وذلك بتقديم روبوتات خاصة بتنظيم عملية الدفع الإلكتروني بطريقة آمنة وسهلة وتحمي خصوصية العملاء، وبتلك الطريقة ستتمكن من إدارة تجارتك بشكل كامل سواء بالتسويق أو التفاعل مع العملاء أو بالرد على أسئلتهم أو حتى بيع المنتجات لهم، وكله من مكان ونافذة واحدة بكل سهولة.

حتى تتمكن من تفعيل خاصية الدفع الإلكتروني من خلال تطبيق تيليجرام فأنت في حاجة إلى استخدام حساب خاص بالأعمال كما عليك مزامنة بعض الإضافات الخاصة التي من خلالها يتم تنظيم عملية البيع والشراء أيضًا.

 

6.  الاستفادة من توسيع شبكة العلاقات

بجانب قدرتك على التسويق والتواصل مع العملاء بطريقة فورية وسهلة من خلال تطبيق تيليجرام، يمكنك أيضًا التواصل مع غيرك من التجار والمنافسين في السوق، فمن خلال البحث عن القنوات والمجموعات التي تغطي نفس مجالك أو نشاطك التجاري، ستتمكن من معرفة التجار المتواجدين في السوق وطبيعة عملهم، بالإضافة إلى إمكانية التعاون معهم والاستفادة من شبكة علاقاتهم بطريقة أكثر تنوعًا وتأثيرًا.

من خلال تطبيق تيليجرام أيضًا يتمكن تجار التجزئة من إيجاد تجار الجملة بسهولة ومطالعة منتجاتهم ومعرفة المعلومات التفصيلية عنها، قبل حتى أن يقوموا بزياراتهم، وهو بدوره ما يوفر على هؤلاء التجار الكثير من الجهد والوقت وكذلك الأموال.

 

7.  الاستفادة من ميزة جدولة الرسائل والاستطلاعات المجهولة

يتيح تطبيق تيليجرام لمستخدميه ميزة جدولة الرسائل النصية والمرئية، وما هو يشابه بشكل كبير ميزة جدولة المنشورات في الفيس بوك، لكن في هذه النقطة فأنت تجدول الرسائل على تطبيق مشابه للواتس اب وليس الفيس بوك، ومن خلال هذه الميزة يمكنك تجنب مزاحمة الاعضاء بكم محتوى متتالي دون إثارة تفاعل يذكر أو إهمال الأوقات التي يهتم فيها العملاء بزيارة قناتك ومعرفة اجدد العروض.

في حالة ما إذا كان نشاطك التجاري متخصص في منتجات أو خدمات خاصة، ولا يرعب العملاء في الإعلان عن أنفسهم عند التعامل معك، فيمكنك استخدام ميزة استطلاعات الرأي المجهولة كنوع من أنواع البحوث التسويقية وذلك لحث العملاء على التحدث عن احتياجاتهم ورغباتهم دون أن يسبب ذلك أي قلق أو خوف من جانبهم.

يعد تطبيق تيليجرام بمثابة كنز ضخم لتجار الجملة والتجزئة إذا أحسنوا استخدامه، وتمكنوا من بناء تجربة شخصية تناسب شريحة عملائهم المستهدفين وكذلك طبيعة السوق المستهدف، لكن لكي يتم ذلك بطريقة احترافية، يجب أن يمتلك التجار نوع من الخبرة الاحترافية بفنون التسويق الرقمي وطريقة التعامل مع سلوكيات المستهلك الشرائية على المنصات الرقمية بشكل دقيق.

وبالرغم من أن هذا قد يبدو صعبًا للوهلة الأولى لكن فنون التسويق الرقمي هي فنون يمكن تعلمها بسهولة من خلال التعليم والتطبيق المستمر، وهو بدوره ما تساعدك فيه أكاديمية إعمل بيزنس فيه من خلال توفير قسم كامل لتعليم التسويق الإلكتروني ودبلومة شاملة لفنون التسويق كذلك.

يمكنك كبداية البدء بكورس مقدمة في التسويق الإلكتروني المتاح على منصتنا التعليمية، كما يمكنك الاطلاع على كورس استراتيجيات تسويق المتاجر الإلكترونية بأجزائه الثلاثة لمساعدتك على تسويق متجرك الإلكتروني على تيليجرام بكل سهولة.


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf
تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية،