FB Instagram Twitter Youtube Linkedin

إبدأ بلماذا

بقلم Simon sinek

15149  

(4)

(15)

الغالبية العظمى من البشر تتخذ قرارات خاطئة بناء على معلومات وتصورات ناقصة، هذه التصورات هي الحد الفاصل ما بين القادة العظماء وغيرهم من البشر التقليدين، حيث يتعامل النوع الأخير مع ما لديهم من بيانات دون مناقشة، بينما يبدأ القادة بطرح سؤال " لماذا؟!"

كتاب ابدأ بـ لماذا لكاتبه البريطاني الشهير سيمون سينك، يتناول الفكرة الرئيسية وراء تفوق القادة عن غيرهم من البشر، حيث يسلط الضوء على الافتراضات الكاذبة التي يتبناها البشر ويبنون حولها معلومات ناقصة، مما يؤدى بهم الحال إلى اتخاذ قرارات غير علمية أو دقيقة بالمرة، مما يؤدي إلى خساراتهم في النهاية.

كتاب ابدأ بلماذا للكاتب سيمون سينك يسلط الضوء فيه على الثلاثية الذهبية للتفكير، بحيث ينصح العملاء بالبدء في التفكير في لماذا قبل طرح سؤال كيف وماذا، لكي يتمكن الأشخاص من اتخاذ القرارات الصحيحة وخلق تصورات واضحة على ماذا بعد. وذلك لتوضيح ما يميز الشركات والمؤسسات عن بعضها البعض فذكر أن أغلبية الشركات تعمل بناء على ماذا يقدمون وكيف يروجون له، بينما يعمل القادة على طرح سؤال لماذا يقدمون هذا، وكيف يعمل، وما الجمهور الذي سيحتاجه، أي أن عملية التسويق هنا تنازلية من لماذا إلى كيف إلى ماذا، بينما يسير الأغلبية نحو ماذا ثم كيف ثم لماذا؟

سيمون سينك هو مؤلف بريطاني-أمريكي، ومحاضر تحفيزي ومستشار تنظيمي، وله أربعة كتب، من بينها كتاب "ابدأ مع لماذا". التحق بمؤسسة راند عام 2010 كباحث غير متفرغ، حيث يدلي بالمشورة في أمور الابتكار والتخطيط العسكريين. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الأنثروبولوجيا الثقافية من جامعة براندايس بالولايات المتحدة. ه ببساطة يساعدنا على فهم الأسباب التي تدفعنا لفعل ما نفعله.

يمكنك تحميل كتاب ابدأ بلماذا مجانًا  Start With Why pdf  من خلال الرابط أدناه.