FB Instagram Twitter Youtube Linkedin

إستراتيجية المحيط الأزرق

بقلم دبليو تشان كيم

20444  

(5)

(9)

تعد نظرية المحيط الأزرق واحدة من الأفكار الثورية والمحورية في عالم البيزنس حيث ساهمت في خلق أسواق جديدة في لم تكن معروفة من قبل، وشجعت رجال الأعمال على بدء نشاطاتهم في مجالات واعدة تحتوي على فرص ونسب نجاح أكبر عن غيرها.

في كتاب نظرية المحيط الأزرق للكاتبين دبليو تشان كيم ورينيه موبورن، يتناول المؤلفان التحديات التي تواجه أصحاب المشاريع الناشئة والعقبات التي تقف كسد منيعًا ضد نجاحهم في الأسواق، والتي تمثل في مقدمتها منافستهم مع الشركات الكبرى والعتيقة في السوق، فمتى أظهرت هذه المشاريع الناشئة بوادر نجاح، هاجمتهم والتهمتهم سريعًا دون رحمة.

من هنا يدعو مؤلفي كتاب نظرية المحيط الأزرق إلى التوقف عن النظر إلى السوق المستهدف بنظرة قاصرة، بحيث لا يتجاهل أصحاب المشاريع الناشئة اتساعه وكبر حجم الفرص التي تتواجد فيه، وبدلًا من الدخول في مجال مكتظ بالمنافسين بالفعل، من الأفضل أن يبحروا بعيدًا نحو استهداف أسواق ومجالات جديدة، ويشبعون احتياجات للجمهور لم يتم إشباعها من قبل.

تقوم فكرة كتاب نظرية المحيط الأزرق على اختراق الأسواق التي لم يتم اكتشافها من قبل؛ بحيث يتم تقسيم الأسواق شديدة المنافسة إلى حمراء، بينما يظلل الجانب الذي لم يتم اكتشافه بعد باللون الأزرق، ومن خلال دراسة متعمقة لهذا السوق الجديد واحتياجاته وآلية إشباعها، يتمكن رائد الأعمال لا من بناء مشروع تجاري ناجح فحسب، بل البدء في تشييد إمبراطوريته الخاصة كذلك.

كتاب نظرية المحيط الأزرق هو نتاج تعاون مشترك لكل من رينيه موبورن وتشان كيم، وهما أستاذين متخصصين في علوم الأداة من مركز إنسايد للاستراتيجيات والإدارة ولهم العديد من المقالات والمؤلفات العلمية المختلفة.

يمكنك تحميل كتاب نظرية المحيط الأزرق Blue ocean strategy مترجم باللغة العربية من خلال الرابط أدناه.