FB Instagram Twitter Youtube Linkedin

التسويق من الألف إلى الياء

بقلم فيليب كوتلر

30147  

(4)

(15)

كتاب التسويق من الألف إلى الياء Marketing Insights From A to Z هو كتاب موجه لكل الراغبين في فهم المصطلحات الأساسية في مجال التسويق، وخاصة المديرين الذين لا يمتلكون الوقت الكافي لمتابعة المجلدات والكتب الحديثة في المجال، أو من مضى على تعلمهم وقت كبير ويرغبون في مواكبة أخر التطورات والتحديثات فيه؛ لاسيما المسوقين الذي يوجهون تحديات شبه يومية في التعامل مع تقلبات احتياجات العملاء ورغباتهم المستمرة.

من خلال صفحات كتاب التسويق من الألف إلى الياء، يأخذنا رائد مجال التسويق فيليب كوتلر في رحلة سريعة حول كواليس عالم التسويق وأهم التحديات التي تواجه العاملين فيه، حيث يسلط كوتلر الضوء على مشكلة السوق الحديث وهو عدم توافق العرض مع الطلب، بحيث زادت المنتجات بشكل يفوق احتياجات العملاء، وهو بدوره ما شكل معضلة جديدة يجب على المديرين المحترفين معالجتها بذكاء لا بالتنازل عن نسبة من الأرباح أو منح العملاء تخفيضات كبيرة تسبب في خسارتهم.

من خلال كتاب التسويق من الألف إلى الياء، يتناول فيليب كوتلر أفضل المبادئ والممارسات التسويقية الاحترافية، والتي تساعد المحترفين على تحقيق المعادلة الصعبة ما بين رضا العملاء وزيادة الأرباح في الوقت ذاته، بحيث يشرح 80 مفهوم تسويقي حديث بسهولة ويسر، ويحلل السوق المستهدف وما يواجه من تحديات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المشكلة الرئيسية التي تواجه الشركات التجارية وهو نقص عدد العملاء لا نقص المنتجات.

يناقش فيليب كوتلر في كتابه التسويق من الألف إلى الياء تجارب الشركات التسويقية التي لجأت إلى عمليات الاستحواذ والاندماج لتفادى الخسارة، وكيف كان بإمكانهم تفادي الوقوع في هذه الأزمة إذا اتبعوا الأساليب التسويقية الصحيحة، وهو في ذلك يتناول أهم 80 مصطلح تسويقي يجب على كل مدير ومسوق محترف معرفتهم.

يشتهر فيليب كوتلر بكونه الأب الروحي لمجال التسويق، وذلك لقيمة وكبر إسهاماته المتعلق بعالم التسويق الحديث، والتي من ضمنها كتابنا هذا " التسويق من الألف إلى الياء Marketing Insights From A to Z. حصل فيليب كوتلر على درجة الماجستير من جامعة شيكاجو والدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتقنية ويعمل كبروفسيور في تسويق دولي أيضًا في إي & جي جوهانسون وديتين جوشيد بمدرسة كيلوجز للإدارة بجامعة نورث وسترن في إلنوى.

يمكنك تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء Marketing Insights From A to Z للكاتب فيليب كوتلر من الرابط أدناه مجانًا.