FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF

تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF

40% من القادة الجدد يفشلون في إدارة مشاريعهم بنجاح خلال الـ 18 شهر الأولى من إداراتها، برغم من كونهم اتخذوا كل الخطوات الذكية للإعداد لمشاريعهم واتبعوا الإرشادات الإدارية في التأسيس كما يقول الكتاب، هل هناك ما قد أساءوا فهمه في هذه المرحلة الهامة جعلهم يتسارعون نحو الفشل أكثر منه إلى النجاح؟  هل هناك سر لا يتشاركه القادة العظماء مع غيرهم من الناشئين؟ هل هناك حل سحري يمكن به تخطى مرحلة التأسيس بنجاح وبأقل مخاطر ممكنة؟! 

 في الحقيقة نعم عزيزي القارئ، فالسر يكمن في وجود خطة عمل محكمة للـ 100 يوم الأولى في القيادة والتي من خلالها يمكنك تقليل نسبة الفشل في مشروعك إلى أربع أضعاف! كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد، ناقش هذه النقطة بالتفصيل، بحيث تشارك كل من المؤلفين الثلاثة (جورج بينيت برادت، جايمي إيه تشيك، جون إيه لولر) في إعداد خطة عمل محكمة تمكن كل قائد جديد لا من إدارة مشروعه باحترافية فحسب، بل بدفعه نحو التوسع والارتقاء بأقل الجهود الممكنة وبأكثرها فاعلية وتأثير. فإذا رغبت في أن تعرف هذا السر بالتفصيل تابع السطور التالية: 

كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد

تعد الـ 100 يوم الأولى لكل مشروع هي النقطة الفاصلة في عمره، فعلى أساسها يتحدد ما إذا كانت هذه الإدارة قادرة على العبور فيه في المخاطر والتحديات القادمة، أم إن هذا المشروع هو نسخة أخرى من نسخ الفشل التي يتعرض لها هذا القائد الجديد. 

في كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد، يأخذنا المؤلفين الثلاثة في عالم الأعمال بزاوية أكثر قربًا للكواليس؛ بحيث نتعرف أكثر على كل المواقف التي تتضارب فيها المصالح الحقيقية مع توقعات قائد الطموح، وتؤثر الصعوبات على روح الفريق، وتتسبب الجهود العشوائية إلى مضاعفة الكوارث بشكل لا يمكن التحكم فيه. 

من خلال 3 محاور مفصلة، يناقش كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد أساليب تطبيق الخطة بإحكام، وفيها يتم تقسيم مراحل العمل على 3 محاور هم: 

  • استراتيجية خطة العمل 
  • تكتيكات خطة العمل 
  • خطوات تنفيذ خطة العمل 

استراتيجية خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد

من خلال كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد يتشارك المؤلفين الثلاثة خبراتهم في عالم الإدارة والأعمال، بحيث يقدمون لكل رجل أعمال طموح وكل شخص سأم من تكرار الفشل، بقبلة أخيرة للحياة، يحث يمنحونهم استراتيجية محكمة تتكون من الـ 3 عناصر الآتية بشكل عام: 

  • وجود خطة 

لكي يؤسس القائد الجديد لمشروعه بطريقة صحيحة، يجب أن يضع أسس ثابتة يتمكن من خلالها بالعمل بشكل احترافي، وهذا الأسس لابد أن تتسق مع الهدف النهائي المرجو من المشروع وكذلك الرؤية والرسالة الخاصة به، لذلك على القائد الناجح أن يقوم بوضع خطة متكاملة تترابط فيها العناصر السابقة مع بعضها البعض، بحيث يتم العمل من اليوم الأول وفقًا لها؛ فأي فعل يقوم به وأي مهمة يقوم بإسنادها وأي شخص يضيفه إلى الفريق، يجب أن يتوافقوا جميعًا ويعملوا سويًا من أجل خدمة هذا الهدف وهذه الرؤيا والرسالة، وكل هذا لن يتم فعله، إلا بوجود خطة محكمة ومتكاملة الأرجاء يتم تنفيذها  من اللحظة الأولى لتأسيس المشروع.  

 

  • بناء فريق عمل متكامل

 لكي تمر الـ 100 يوم عمل الأولى في حياة القائد الجديد بسلاسة، يجب أن يحاط به فريق عمل متعاون ويمكن الاعتماد عليه في كافة الظروف، ولاسيما أن الفترة الأولى في عمر أي مشروع تتكتل فيها الأزمات بحيث يصعب الوقوف على أرضية ثابتة بسهولة. 

هذا الفريق يجب أن يتم اختياره بعناية بحيث يخدم كل عضو فيه جزء هام من رؤى ورسالة المؤسسة، وتتكامل فيه مهاراتهم بحيث تندمج سويًا في سبيل الصالح العام وتحقيق أكبر ربح وجودة ممكنة.

 

  • التواصل الفعال 

يعد التواصل الفعال واحد من أهم الأسس التي يجب عليها تدشين خطة الـ 100 يوم عمل الأولى، ففي هذه الفترة غالبًا ما تكون الأهداف غير واضحة والرؤية مشوشة بحيث يصعب على الفريق فهم بعضه البعض، لذلك على القائد الجديد أن يؤسس خطة متكاملة مبنية بشكل أساسي على امتلاك أفراد الفريق الواحد مهارات تواصل فعالة ومؤثرة، بحيث يصعب وجود أي خطأ في فهم أي رسالة أو الرد عليها أو حتى توصيلها لطرف ثالث خارجي.

تكتيكات تعزيز خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد

لكي يتم سد الفجوة الكبيرة من عملية التخطيط والتنفيذ، تعد التكتيكات المعززة الخمس المطبقة في الـ 100 يوم الأولى هي وسيلة العبور الآمن لشط النجاة، وفيها يتم تعزيز الأسس الثلاثة السابقة والتمهيد لخطوات التنفيذ اللاحقة من خلال الخطوات الآتية: 

  • قنوات اتصال فعالة: 

على القائد الناجح أن يؤسس قنوات اتصال فعالة تربط بينه وبين العميل المستهدف بسهولة، بداية من عملية استهداف العميل ذاتها والوسائل المستخدمة للوصول إليه، مرورًا بأساليب إقناعه ودفعه إلى إقفال الصفقة البيعية، وصولًا إلى خدمات ما بعد البيع.

  • تحديد الأولويات وتجزئة الأهداف: 

في البداية يرغب القائد في تحقيق كل ما يطمح له في أسرع وقت ممكن، ولكي يقوم بتحقيق ذلك غالبًا ما تختلط الخطط والأهداف ويصعب تحقيق أي منها، لذلك على القائد الحقيقي أن يقوم بتقسيم الأهداف الكبرى إلى أهداف وخطط مصغرة، بحيث يسهل تحقيقها ومتابعة الأداء فيها وكذلك إعادة ترتيبها بحيث يتم الانتهاء من الأولويات أولًا طبقًا لما تستدعيه الظروف الحالية ومتطلباتها.

  • تحقيق انتصارات مبكرة

لكي يحافظ القائد الجيد على روح الفريق في أقصى مستوياتها، عليه أن يشبع رغبة الإنجاز داخله وخاصة في مراحل المشروع الأولى، لذلك على القائد أن يخطط بكل جهد بحيث يتمكن هو والفريق من تحقيق مجموعة من الانتصارات المبكرة والتي تساعد في إنعاش روح الفريق ودفعه نحو تقديم مزيد من الجودة والكفاءة.

  • تحديد الأدوار: 

الشخص السليم في المكان السليم، هذا هو سر القيادة الفعالة والناجحة، فعلى القائد أن يقوم بتحديد الأدوار الخاصة بفريقه في الـ 100 يوم الأولى بعناية وخاصة المتعلقة بالأدوار الإدارية الهامة، فاختيار خاطئ لأعضاء الفريق الأول في المؤسسة قد يكلف المشروع الكثير من الأموال والجهد والوقت بل قد يكلفه بقائه من الأسس. 

  • التقييم والتطور: 

لكي يتم تنفيذ استراتيجية الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد بنجاح، عليه أن يقوم بتقييم المهام التي يتم تنفيذها فيها باستمرار ويقوم بتطويرها بما يخدم بيئة العمل والسوق المستهدف كذلك؛ فإذا لاحظ أن هناك شيء يحتاج إلى إعادة التخطيط أو إن هناك طموحات لا تتوافق مع الواقع المحيط، عليه أ، يعيد تهيئتها بحيث تتوافق مع العميل والسوق المستهدف كذلك.

خطوات تنفيذ خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد 

بعد وضع الاستراتيجية الفعالة وتعزيزها بمجموعة من التكتيكات الخاصة، تأتى المرحلة الأصعب في خطة عمل الـ 100 يوم، وهي مرحلة التنفيذ، ولكي تتم هذه المرحلة بسلاسة على القائد أن يقوم بمجوعة من الخطوات المفصلة. هذه الخطوات يناقشها كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد بالتفصيل، بحيث يمنح القارئ نموذج مفصل لكل الخطوات التي عليه أن يتبعها إذا رغب لا في أن يكون قائد ناجح فحسب بل قائد محترف وخبير. 

من خلال خطة زمنية مطولة تستمر لمدة 100 يوم، يقدم المؤلفين الثلاثة مخطط زمني مجدول بالأيام، يخبرونك فيه أي الخطوات يجب أن تتخذ من بداية اليوم الأول في الخطة وحتى اليوم الأخير، بحيث يأخذك في رحلة مطولة من مرحلة البداية الاستهلالية لتأسيس المشروع وصولًا إلى مرحلة التطوير وبناء ثقافة المؤسسة المتكاملة.

 يناقش الجدول الزمنى الخاص بخطة عمل الـ 100 يوم كل من: 

  1. أهمية التأهيل النفسي والمهني للقائد بحيث يعي أهمية دور القيادة وحجم المسؤوليات فيه وكيفية الاستعداد له بكفاءة. 
  2. الاستفادة من المرحلة الاستهلالية قبل تنفيذ الخطة في بناء شبكة علاقات قوية ومراجعة الخطوات وتقييمها قبل التوجه نحو حيز التنفيذ.
  3. التحكم في اليوم الأولى كونه الأهم في ترك الانطباع العام سواء على العملاء المستهدفين أو أعضاء الفريق ذاته.
  4. بحلول اليوم الـ 30، سيكون القائد الجيد قد تمكن حينها من تحديد الأولويات ذات الضرورة الملحة وأي منهم يأتي في مقدمة المهام التي يجب على الفريق تأديتها في أسرع وقت.
  5. بحلول اليوم الـ 45، تكون الخطة التي قام بتشكيلها القائد قادرة على تحقيق بعض الإنجازات الحقيقية والتي يمكن اعتبارها في هذا الجزء الوقود التي من خلاله يتم دفع العمل إلى الأمام واستمراره بكل حماسة وجد. 
  6. بحلول اليوم الــ 60، يحقق القريقر مجموعة من الانتصارات المبكرة والتي من جهة ستساعد في زيادة حماسة الأعضاء، ومن ناحية ستساعد هذه الانتصارات على توفير الدعم المالي المناسب لمتابعة المسيرة بنجاح. 
  7. بحلول اليوم الـ 70 من خطة العمل، يكون القائد ملمًا بشكل أفضل بمهارات الفريق وحدود قدراته، مما يجعله قادر على تحديد الأدوار بسهولة وتوزيع المسؤوليات والواجبات بشكل أكثر دقة وتأثيرًا.
  8. بحلول اليوم الـ 100، على القائد الناجح أن يقوم بتطوير العمل وتعزيز الثقافة المحيطة فيه، بحيث يخلق نوع من الاندماج الكامل داخل رؤية ورسالة المؤسسة. 

تحميل كتاب خطة الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF 

حاولنا في النقاط السابقة أن نلقى الضوء ولو بشكل سريع على مراحل وضع خطة الـ 100 يوم للقائد الجديد وكذلك أليات تنفيذها، لكن لمن يرغب في الإحاطة بخطواتها بشكل أكثر تفصيلًا، بحيث يتعرف على طريقة تطبيق كل خطوة وإلى أي اتجاه تؤدى؟ وأي من الأسئلة يجب أن يطرح ومتى وماهي الإجابة الصحيحة عليه، فلا غنى لديه عن تحميل كتاب خطة الـ100 يوم الأولى للقائد الجديد. 

طرق تحميل كتاب خطة الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد متنوعة وقد تجدها في أكثر من منصة رقمية مختلفة، لكن معظم هذه النسخ ما هي إلا تكرار لملخص واحد سريع، لا يغنيك حقًا عن القيمة الحقيقية التي يطرحها الكتاب والاستراتيجيات الفعالة التي يتناولها. 

لذلك إذا رغبت في تحميل نسخة ملخصة بشكل لا يؤثر على قيمتها وفى نفس الوقت تساعدك على الإلمام بكل جوانب الكتاب بشكل سريع وفعال، فلا غنى لديك عن تحميل نسخة أكاديمية اعمل بيزنس المجانية من كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد pdf