FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كتاب إنجاز الأمور: دليلك المختصر لمزيد من الإنتاجية والكفاءة | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كتاب إنجاز الأمور: دليلك المختصر لمزيد من الإنتاجية والكفاءة

كتاب إنجاز الأمور: دليلك المختصر لمزيد من الإنتاجية والكفاءة

عندما يتعلق الأمر بإنجاز الأمور فالوقت دائمًا ما يبدو العدو الدائم الذي يحول دون تحقيق ذلك، فمهما استطاع الإنسان ضغط نفسه للقيام بمهام عدة ومهما كانت إنتاجيته مرتفعة ولا تقارن بغيره من الزملاء؛ فدائمًا ما سيتبقى مهمات لم تنجز وأعمال تم تجاهلها وأشياء تم ارتكابها بشكل خاطئ تحتاج إلى تصليح!

فهل الإنجاز بمفهومه الذي لطالما تغنى به مدربو الموارد البشرية سراب مستحيل اللحاق به، أما أن المشكلة ليست في الوقت بل في طريقة استخدامه وتطويعه لإنجاز الأمور؟!

سؤال كهذا يتطلب إجابة من خبير ملم كل بعناصر المشكلة، يستطيع فهم الوقت وما لديه من قوة وما يمتلكه من خبايا وأسرار، يفهم القدرة البشرية وقادر على شحذها وتطويعها لصالح الإنسان، ملمًا بعلوم الإدارة وقادرة على فهم العناصر الأخرى التي قد تؤثر في عملية الإنتاج، وليس هناك أفضل من تجتمع فيه كل هذه الخصائص من ديفيد ألين المتخصص في إدارة الوقت والخبير في علوم الإدارة وزيادة الإنتاجية لمدة تزيد عن الـ 30 عامًا.

عن ديفيد ألين مؤلف كتاب فن إنجاز الأمور Getting Things Done

ديفيد ألين David Allen هو محاضر عالمي وخبير استشاري وإداري للعديد من الشركات العالمية الكبرى، بالإضافة إلى كونه مؤسس لشركة Getting Things Done التي تتولى تدريب الشركات والمؤسسات الاحترافية على إتباع منهجية ألين في العمل، وكذلك الرئيس التنفيذي لشركة Palm Pilot المتخصصة في إنتاج الحواسيب المصغرة.

عمل ديفيد ألين في أكثر من 35 وظيفة مختلفة، تنوعت ما بين كونه وكيل سفر، طباخ، مدير في محطة وقود، مدير شركة خدمات تنسيق العشب، ومنسق حدائق ونادل، بالإضافة إلى العمل ككاهن وكذلك مدرب تنمية بشرية وساحر ومدرس كارتيه. 

هذه التشكيلة المتنوعة من الوظائف الغير مترابطة قد تمنحك انطباع خاطئ أن هذا الشخص مشتت ويحتاج إلى توجيه لا أن يوجه أحد؛ لكن الحقيقة، أن كل هذه الخبرات قد جعلت من ديفيد الأفضل في معرفة الوسيلة الأفضل لأداء معظم المهام في أقل وقت وبأكثر إنتاجية ممكنة؛ بل أن هذا بالتحديد ما جعله الأفضل في تقديم منهجية واقعية لكيفية إنجاز الأمور. 

يعد ديفيد ألين متحدثًا رئيسيًا للبنك الدولي، كما أنه شارك في العديد من المحاضرات والندوات العالمية كما عمل كمستشار ومرشد في مجال الإدارة والإنتاج لأكثر من 20 عامًا. 

اسهامات ديفيد ألين في عالم الكتابة مثمرة ومؤثرة للغاية، فثلاثة كتب ممن قام بتأليفهم يعتبرون ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، وهم: 

  1. Making it all work: winning at the game of work and the business of life
  2. Ready for anything: 52 productivity principles for work and life
  3. Getting Things Done: The Art of Stress-free Productivity

اسهامات ديفيد إلين لم تقف عن هذا الحد، بل قام بتحديث المحتوى الخاص به بشكل دوري، بحيث يناسب التحديثات المستمرة في عالم التكنولوجيا والصناعة، مما يجعل كتبه الأفضل والأكثر مواكبة للعصر فيما يتعلق بتحقيق أفضل إنتاجية ممكنة. 

تحميل كتاب فن الإنجاز

 ملخص كتاب فن إنجاز الأمور Getting Things Done

يؤمن ديفيد ألين في كتابه فن إنجاز الأمور بعدم وجود حل سحري واحد لزيادة الإنتاجية لجميع الأشخاص، بل أن كل شخص يمتلك تجربة فريدة مختلفة في معطياتها وكذلك نتائجها، وقد تتناسب معها أو لا تتناسب النصائح الموجهه بشكل عام. 

انطلاقا من هذه النقطة يدعو ديفيد ألين القارئ إلى النظر إلى نصائحه كونها نصائح معززة تساعده في توجيه طاقته وأفكار نحو الاتجاه الصحيح لا أن تخلقها من نقطة الصفر؛ لذلك إذا أردنا أن نوصف الكتاب بطريقة صحيحة، سنقول إن الكتاب بمثابة دليل استرشادي شامل سيساعدك على اكتشاف الطريقة الصحية التي يمكنك بها لا أن تزيد إنتاجيتك فحسب، بل أن تنجزها بالطريقة الصحيحة والاحترافية كذلك.

ينقسم كتاب فن إنجاز الأمور إلى ثلاثة أجزاء مفصلة، في كل جزء يأخذك الكاتب خطوة أقرب نحو إعادة برمجة العقل وإعادة تصميمه، بحيث يتخلى المرء عن كل الأفكار التي تشتته وتعيقه عن التركيز على الأمور الأهم، ويوجه طاقتك كلها من أجل تحقيقها في اقل وقت ومجهود. 

في الجزء الأول من كتاب Getting Things Done، يسلط ديفيد ألين الضوء حول معالم المشكلة الأساسية التي يواجها المرء في الوقت الحالي؛ فطبيعة الوظائف اختلفت عما قبل؛ فالمهام الوظيفية لم تعد مقتصرة عند حدود معينة أو ثابتة ضمن إطار محدد، بل الوظائف دائمًا ما تتغير وطريقة أدائها كذلك في تطور مستمر. 

هذه النقطة جعلت الإنسان المعاصر في صراع دائم مع الوقت؛ فهو بجانب محاولته لفهم المهام الموكلة إليه، يحارب أيضًا لكي يؤديها بالطريقة الصحيحة، وفي نفس الوقت يواكب التحديثات الجارية حولها حتى يظل فردًا منتجًا ومطلوبًا في السوق الحالي. 

هذا الصراع جعل تركيز الإنسان منصبًا حول الصورة النهائية الكبرى، غير مكترثًا لما يتراكم عليه من أهداف مصغرة تقوم بتشتيته وتعقيه عند تحديد الأولويات؛ لذلك يبدأ الكاتب بتحديد المشكلة التي يواجهها كل منا في الوقت الحاضر، ثم يبدأ في تقديم خطوات العلاج. 

عن كتاب فن إنجاز الأمور

في الجزء الأول من كتاب فن إنجاز الأمور، يقدم الكاتب استراتيجية فعالة في التعامل مع الأمور؛ بحيث يقدم خمس خطوات ناجحة، يستطيع أي منا تنفيذها وتحديد الأولويات التي تجعله أكثر كفاءة وإنتاجية؛ وفي هذا النقطة ينصح الكاتب بتنفيذ الخطوات الآتية:

  • التجميع

يقوم فيها المرء بكتابة وتحديد جميع المهمات الغير مكتملة وتدوينها أو تسجيلها بالطرق اليدوية أو الإلكترونية وتحديد خصائص هذه المهمات وما يجب أن تشتمل عليه لتكون مكتملة.

 

  • المعالجة

بعد تحديد المهمات الغير مكتملة وتدوينها، يقوم المرء بإجراء معالجة لكل منها، بحيث يحدد أي من هذه المهمات قابلة للتنفيذ وأي منها غير متاحة وما الأسباب وراء ذلك؛ هل المهمات القابلة للتنفيذ تحتاج إلى أكثر من دقيقتين؟ إذا لا؟ هل يمكن تأجيلها؟ هل يمكن تفويضها إلى أحدهم؟ هل بأدائها ستوثر على باقي المهمات وهكذا.

 

  • التنظيم 

بعد تحديد المهمات ومعالجتها بحيث يعرف المرء أي منها قابل التنفيذ وأي منها لا، وأي منها يمكن تنفيذه في الوقت الحالي وأي منها يمكن تأجيله، يقوم بإعادة تنظيم المهمات مرة أخرى، بحيث ينقحها ويعيد ترتيبها، ويحذف منها الغير مهم في الوقت الحالي، ويصب تركيزه بالكامل على الأهم والأكثر قابلية للتنفيذ والأفضل من حيث تحقيق نتيجة فعلية على أرض الواقع.

 

  • التخطيط والمراجعة

بعد ترتيب المهمات وتنظيمها من حيث الأولوية، يقوم المرء بتحديد الطريقة الأفضل لأداء كل مهمة على حدي، بحيث تستهلك أقل قدر ممكن من المجهود والوقت، وفي الوقت ذاته تحقق أعلى إنتاجية ممكنة، وفي سبيل تحقيق ذلك، يعمل المرء بذكاء لا بجهد، مسخرًا جميع الأدوات التكنولوجيا لمصلحته. 

 

  • التنفيذ

بمجرد تحديد الأولويات والطريقة التي يجب تأديتها بها، على المرء ألا يقوم بتأجيل تنفيذ الأمور أو إعادة فحصها وتحليلها مررًا وتكررًا، بل يجب عليه أن يخرج من شرنقة التحليل ويبدأ في اتخاذ خطوات فعالة حقيقية على أرض الواقع، بحيث ينجز هذه المهمات ويوفر مساحة فارغة في قائمة المهمات لتشغلها مهمات أخرى.

بعد تحديد الاستراتيجيات والخطوات الفعالة لإنجاز الأمور بأقل وقت ومجهود، يستكمل الكاتب ديفيد ألين في الجزء الثاني من كتابه Getting Things Done في تقديم نصائحه المستمدة من خبرته الإدارية والمهنية لمدة تزيد عن عشرين عامًا، بحيث يركز في هذا الفصل لا على إنجاز الأمور فحسب، بل أدائها بعيدًا عن الشعور بالضغط أو الإرهاق كذلك. 

لكي يستطيع المرء أداء أكبر جزء ممكن من المهام بدون الشعور بالضغط النفسي أو البدني، عليه أن يتبع مجموعة من النصائح الفعالة، وهذه النصائح يأتي في مقدمتها فهم كل قوة تخصيص الوقت وإعداد مساحات للعمل تتسم بالراحة، بالإضافة إلى تنظيم وجمع المهمات المتشابهة والمترابطة مع بعضها البعض. 

في الجزء الثالث من كتاب فن إنجاز الأمور للكاتب ديفيد ألين، يتابع الكاتب تسليط الضوء على الاستراتيجيات الداعمة لعملية زيادة الإنتاجية بأقل وقت ومجهود، وفيه يدعو ديفيد القارئ إلى التمسك ببعض من المبادئ الأساسية الفعالة، بحيث تساعده هذه المبادئ لا على زيادة إنتاجيته فحسب، بل المساعدة في الاحتفاظ بمعدل إنجازه بشكل مستمر وتطويره أيضًان وتتمثل هذه المبادئ فيه: عادة الجمع وقوة اختيار الفعل وقوة التركيز على النتائج كذلك.

كيفية تحميل كتاب فن انجاز الأمور

كيفية تحميل كتاب فن إنجاز الأمور Getting Things Done PDF؟

لم يأخذ كتاب فن إنجاز الأمور Getting Things Done جهدًا في سبيل الانضمام إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، سواء كان ذلك بنسخته القديمة أو نسخته الحديثة المنقحة للتطابق التغيرات الزمنية الجارية، فالفائدة العملية التي يمنحها الكتاب لقارئه، تجعله يدخل في دائرة الترشيحات الشخصية الفعالة، لذلك لا تستغرب إذا بحثت عنه على أرض الواقع فلم تجد نسخة جيدة لمطالعتها، فالكثير قبلك سبقك في الوصول إلى طريقة للحصول عليه. 

مع ذلك، فإن لمثل هذه الحالات تم اختراع الإنترنت، فالمحتوى الرقمي ساهم بدور فعال في إتاحة هذا النوع من الكتب بطريقة سهلة وسريعة وكذلك مجانية؛ لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لتحميل كتاب فن إنجاز الأمور PDF فهي على بعد نقرة واحدة فقط لا غير. 

تقوم أكاديمية اعمل بيزنس بإتاحة تحميل كتاب فن إنجاز الأمور للكاتب ديفيد ألين مجانًا من خلال منصتها، حيث توفر الأكاديمية نسخة مجانية مترجمة باللغة العربية للمهتمين، كما توفر أيضًا مجموعة مختلفة من ملخصات الكتب في مجالي الإدارة والتسويق. 

يمكنك تحميل كتاب فن إنجاز الأمور PDF من خلال منصتنا الإلكترونية، كما يمكنك زيارة صفحة ملخصات الكتب لمزيد من الاطلاع.