FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 7 فروق جوهرية تساعدك في تحديد الفرق بين شهادة IFRS ودبلومة IFRS؟  | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

7 فروق جوهرية تساعدك في تحديد الفرق بين شهادة IFRS ودبلومة IFRS؟ 

7 فروق جوهرية تساعدك في تحديد الفرق بين شهادة IFRS ودبلومة IFRS؟ 

عندما نتحدث عن مجال المحاسبة المالية ولاسيما الاحترافي منها، فإن هناك مصطلحين عادة ما يتم ذكرهم في الأوساط المهنية وهم شهادة IFRS ودبلومة IFRS وبالرغم أن هناك اختلاف كبير بين كلا المفهومين، إلا أن نسبة كبيرة من المحاسبين تخلط بينهم وترى أن كلاهما مرادف لمصلح واحد. في هذا المقال ومن خلال مجموعة من المحاور المركزة، سنساعدك على توضيح الفرق بين شهادة الـ ifrs ودبلومة ifrs بالتفصيل، كما سنساعدك على معرفة أوجه التشابه بينهم وما أهميتهم في السوق المحاسبي العالمي وطريقة الحصول عليهم كذلك.

تعد شهادة الـ IFRS  ودبلومة الـ IFRS  هما التؤام المتشابهة للـ MBA والـ EMBA، باختلاف أن الأولى تهتم بمجال المحاسبة العالمية، والثانية تختص بعالم الأعمال والبيزنس؛ وبالرغم من كون هذه المصطلحات مختلفة من حيث المجال والتخصص وكذلك مجالات التطبيق، إلا كلاهما متشابه في كونهم الأعلى والأفضل في مجالهم، فإذا كنت واحدًا من المهتمين بمجال المحاسبة وتسعى أن تكون واحدًا من الصفوة فيه، فإليك أهم ما يتعلمه النخبة:

المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS

 يمكن تعريف المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية International Financial Reporting Standards أو ما يعرف اختصارًا بالـ IFRS، بكونها معايير موحدة تم وضعها من قبل مجلس معايير المحاسبة العالمية، بهدف إيجاد لغة مشتركة بين المحاسبين في مختلف دول العالم، بحيث يسهل على جميع المؤسسات مشاركة بيانتها المحاسبية دون أن ينتج عن هذا أي خلل أو سوء استيعاب بين الأطراف المختلفة.

تعد الـ IFRS هي الوجه الأكثر تطويرا من نظيرتها الـ GAAP والتي يقصد بها معايير المحاسبة المقبولة عمومًا، وهي معايير كان يتم التعامل وفقًا لها في بعض الدول العالم قديمًا، حتى أتت معايير الـ IFRS وانحصر تطبيقها على كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبعد الدول الأخرى، أما الـ IFRS وبسبب ما تمتع به من مرونة وقواعد تواكب تطورات القرن الـ 21، تم تعميم تطبيقها عالميا حتى طالت أكثر من 120 دولة حول العالم.

يمكنك معرفة المزيد عن الفرق بين الـ IFRS والـ GAPP، من خلال مطالعة مقالة: كيفية الحصول على شهادة IFRS؟ دليلك المختصر نحو عالم المحاسبة المالية العالمية

بجانب كون الـ IFRS هي بمثابة اللغة المشتركة الأولى بين جميع المحاسبين حول العالم، إلا أن أهميتها الأولى تنبع من كونها تقدم ما يكون أشبه بتقارير شاملة عن الأوضاع المالية والمحاسبية لأي مؤسسة، بحيث تبعد أي شبهة للتدليس أو الخداع مهما كانت، كما تقدم أيضًا مجموعة من التسهيلات والمرونة التي تسمح بالتعديل والتغيير وفقًا لمجموعة من الشروط المتفق عليها.

تتكون المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية من مجموعة من القوائم أهمها البيان المالي للشركة وتسجيل التغيرات في حقوق الملكية وكذلك تنظيم الدخل المباشر وسبل التدفقات النقدية أيضًا. كما تغطى هذه المعايير مجموعة من النقاط المالية الهامة كعقود التأمين والإيجارات وأسعار صرف العملات الأجنبية والتنقيب على الموارد المعدنية والأصول الغير متداولة، بالإضافة إلى البيانات المالية الموحدة والإفصاح على المصالح في كيانات أخرى وغيرها.

تلعب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS دورًا في المجال المحاسبي العالمي كونها نقطة الالتقاء التي تجعل أي محاسب في دولة نامية أو متقدمة أن يفهم ما يتحدث به المحاسب الأخر ويتجاوب معه دون الحاجة إلى التوضيح أو مراجعة العديد من الأوراق والبيانات المعقدة؛ ولكون هذه المعايير تحظى بأهمية كبيرة في العالم ولاسيما لأصحاب الشركات الكبرى والاحترافية، سعى الراغبين في الانضمام إليها إلى الحصول على شهادة الـ IFRS ورغب الخبراء في الإحاطة بكل ما يتعلق بها من خلال دبلومة IFRS  المتقدمة؛ فما الفرق بين النوعين وأي منهما تختار؟ هذا ما سنتناوله في السطور الأتية:

ما الفرق بين شهادة IFRS   ودبلومة IFRS؟

يتشابه كل من شهادة IFRS ودبلومة IFRS في الأهمية بالنسبة للمجتمع المحاسبي والعاملين فيه، لكن كل منهم يتمتع بمجموعة من الاختلافات الجوهرية والتي تساعد على التفرقة بينهم بسهولة كالآتي:

  1.     الفرق بين شهادة IFRS   ودبلومة IFRS من حيث الشروط:

تختلف الشروط الخاصة بالحصول على شهادة IFRS   والدبلومة من حيث الشروط الخاصة بالمتقدمين؛ فبالنسبة لشهادة الـ IFRS مسموح لأي مبتدأ أو مهتم بمجال المحاسبة المالية الانضمام للحصول على الشهادة دون أي متطلبات أو خبرات سابقة، أما بالنسبة لدبلومة الـ IFRS فيشترط على المتقدم إليها أن ينتسب لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA) أو يمتلك ثلاثة سنوات من الخبرة المحاسبية والإلمام بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية كذلك.

  1.     الفرق بين شهادة IFRS   ودبلومة IFRS من حيث التكلفة المالية

تتميز شهادة الـ IFRS يكونها رخيصة نسبيًا ومناسبة للمحاسبين المبتدئين وكذلك المهتمين بمجال المحاسبة المالية مهما اختلف مستواهم المادي، أما دبلومة IFRS   فلا يستطيع أي شخص القدوم عليها كونها مكلفة ماديًا للغاية كما أن الحصول عليها وما تحتاجه من مواد دراسية مساعدة مكلف هو الآخر.

  1.     الفرق بين شهادة IFRS   ودبلومة IFRS من حيث التأثير على المستوى الوظيفي والمادي

تساعد شهادة IFRS الحاصلين عليها ولاسيما من المبتدئين في مجال المحاسبة أو أصحاب الخبرة القليلة على التعجيل في مستوى تقدمهم الوظيفي والقفز خطوات نحو مسمى وظيفي أفضل وراتب أعلى، بل وحجز أماكن مميزة في الشركات الاحترافية الكبرى كذلك. أما عندما يتعلق الأمر بدبلومة IFRS فإن الحصول عليها لا يساعدك على أن تكون واحدًا من المحترفين العالميين في مجال المحاسبة المالية فحسب، بل أيضًا في زيادة فرصك في تقلد المناصب الإدارية العليا والحصول على رواتب مجزية ومغرية للغاية.

  1.     الفرق بين شهادة IFRS ودبلومة IFRS من حيث طبيعة الامتحان

يتميز الامتحان الخاص بشهادة الـ IFRS بكونه امتحان سهل يتكون من 25 سؤال يستطيع أي شخص بدراسة مناسبة أن يجتازه، وتبلغ مدة الامتحان ساعة واحدة لا أكثر.  أما فيما يتعلق بدبلومة IFRS فمدة الامتحان تبلغ 3 ساعات و15 عشر دقيقة ويتكون من مجموعة متنوعة من الأسئلة المختلفة، البعض منها عبارة عن أسئلة المجموعات الاختيارية، والبعض عبارة عن أسئلة من نوع فرض السيناريوهات والقيام بحلها.  يتميز امتحان شهادة IFRS بكونه ينتمي على نوعية الامتحانات الـ OPEN BOOK بينما ينتمي امتحان دبلومة IFRS إلى نظم الامتحانات الإجبارية الصارمة.

  1.     الفرق بين شهادة IFRS ودبلومة IFRS  من حيث مكان الامتحان

يتميز امتحان الحصول على شهادة الـ IFRS بمرونة التقدم والخضوع إليه، فالجهات المانحة له تمنح للمتقدمين صلاحية الحصول عليها من خلال الخضوع لامتحان ONLINE سريع وسهل، أما بالنسبة لدبلومة IFRS فيتم إجراء الامتحان الخاصة بها بالطريقة الاعتيادية داخل المكان المخصص له التابع للجهة المانحة.  

  1.     الفرق بين شهادة IFRS  ودبلومة IFRS  من حيث فرص النجاح في الامتحان

يمتلك المتقدمين للحصول على شهادة IFRS فرصة أكبر في النجاح مقارنة بالمتقدمين للحصول على الدبلومة؛ وذلك بسبب اختلاف التعقيد الخاص بطبيعة الامتحان ودرجة صعوبته ودقة الأسئلة التي يتم تناولها، لكن بالنظر إلى الإحصائيات المعترف بها لنسب تجاوز الامتحان الخاص بشهادة ودبلومة IFRS، فإن كلا منهما يتشارك في نسبة 50% نجاح.

  1.     الفرق بين شهادة IFRS   ودبلومة IFRS من حيث سرعة الحصول على النتائج

عادة ما لا يستغرق امتحان شهادة الـ IFRS وقتًا حتى يتم الحصول على نتيجته، ويتم الحصول عليها أما بإرسال النتيجة عبر البريد الإلكتروني للمتقدم أو الحصول عليها من الجهة المانحة لها بالبريد أو أي وسيلة مناسبة أخرى، أما دبلومة IFRS  فعادة ما تحتاج وقتًا ما بين الـ 30 إلى 45 يومًا حتى يتم صدور النتيجة الخاصة بها.

بالنظر إلى الاختلافات السابقة، يمكنك أن نلاحظ أن الفرق بين شهادة IFRS  ودبلومة IFRS  لا يكمن في أهمية أي منهما أو تأثيرهم في الحصيلة التعليمية الخاصة بالمتقدم إليهم؛ إنما الاختيار الحقيقي يتم بناء على الإجابة على هذه الأسئلة:

  •  ما هو مستواك في عالم المحاسبة المالية؟ إذا كنت مبتدأ وتسعى لتعلم معايير IFRS بشكل دقيق ومتمكن فالحصول على الشهادة يجب أن يكون اختيارك الأول، أما إذا كنت تمتلك من الخبرة الكثير وتسعى للحصول على مستوى أخر من التقدم والتطوير المهني فدبلومة IFRS هي الخيار المثالي لك.
  •  ما مقدار المجازفة التي ترغب في القدوم عليها؟ إذا كنت تسعى لدخول مجال المحاسبة بخطوات متأنية ومحسوبة وبإجراء أقل قدر من المجازفة، فشهادة IFRS  هي الأفضل لك، أما إذا كنت تمتلك بالفعل الخبرة المناسبة وترغب في إجراء مجازفة والخضوع لاختبار متخصص فيها، فدراسة دبلومة  IFRS  قد تكون أفضل مجازفة تقوم بها في مجالك المهني، لكن احرص في البداية على الاستعداد الجيد وذلك بدراسة كل المواد التعليمية المناسبة.
  •    ما هي مقدرتك المالية: إذا كنت تمتلك من الخبرة والقدرة المالية الكافية فكل ما عليك فعله هو الإسراع وحجز موعد لدراسة دبلومة IFRS الاحترافية، أما إذا كانت مقدرتك المالية لا تسمح وفي نفس الوقت لم ترتقي للمستوى المهني المطلوب في عالم المحاسبة، فمن الأفضل البدء في التسجيل في شهادة  IFRS  والحصول عليها في أسرع وقت.

 

في النهاية، فإن التركيز على الفرق بين شهادة IFRS  ودبلومة  IFRS  لا يجب أن يستهلك جزء كبير من وقتك، إنما كل ما عليك فعله  النظر إليهم كونهم أشبه بدرجات السلم الخاصة بالمحاسب العالمي المحترف؛ عليك أولًا تصعد كلاهما بالتدريج بحيث تصل في النهاية إلى المستوى الذى يجعلك واحد من أفضل من في مجالك، وشخص لا يتهافت عليها الشركات الاحترافية للانضمام إليها فحسب، بل قد تكون أنت من تدير هذه الشركات بالفعل. فإذا كنت لا تعرف كيف، وتبحث عن أقرب فرصة للحصول على شهادة IFRS  أو دبلومة IFRS ، فأظن أن الوقت حان لزيارة منصتنا الاحترافية والحصول على شهادتك المعتمدة الآن.