FB Instagram Twitter Youtube Linkedin ما الفرق بين الـ MBA والـ EMBA مجالات التخصص، المميزات، وعلى أى أساس تختار؟ | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

ما الفرق بين الـ MBA والـ EMBA مجالات التخصص، المميزات، وعلى أى أساس تختار؟

ما الفرق بين الـ MBA والـ EMBA مجالات التخصص، المميزات، وعلى أى أساس تختار؟

الـ MBA  والـEMBA، إذا كانت هذه المرة الأولى لك فى رؤية هاتين الجملتين، فهما بالنسبة لك مجموعة من الحروف المتلاصقة التي ليس لها أى معنى. أما إذا كنت من المهتمين بمجال ريادة الأعمال وتسعى للتقدم فيه، فهاتين الجملتين، هما سلاحك الأقوى للنجاح.

الـ MBA  والـEMBA، الأولى تشير إلى شهادة إدارة الأعمال Master of Business Administration، والثانية تشير إلى شهادة إدارة الأعمال التنفيذية Executive Master of Business Administration . الإختلاف بين الشهادتين، لا يتمثل فى حروف الإختصار الأخيرة، أو في الكلمة الإضافية فى الشهادة الثانية، بل أن الإختلاف بينهم يتسع ليؤثر على إحتفاظك بالوظيفة أو تركها، مستوى مهاراتك، راتبك الشهرى، مسار الوظيفى بأكمله.

خلال السطور التالية، سنتناول الفرق ما الـMBA  والـ EMBA، ما مجالات تخصص كلا منهما، وماهى المميزات التى تنفرد بها كل شهادة، أيهما الأنسب لتختار؟

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\pexels-olya-kobruseva-5428833.jpg

 

ما هو الفرق بين MBA و EMBA؟

· الـ MBA

ماجستير إدارة الأعمال أو ما يعرف بالـ MBA، هى درجة علمية يتم تحصيلها فى مرحلة ما بعد الجامعة، الهدف منها هو تطوير مهارات صاحبها فى مجال الإدارة والأعمال، وتأهيله ليصبح عضوًا قياديًا فيه.

 تتعدد تخصصات هذه الشهادة ما بين علوم الاقتصاد والتسويق والمحاسبة، بالإضافة إلى علوم إدارة الأعمال والتمويل وكذلك المواردة البشرية والإحصاء وغيرها من التخصصات الأخرى.

تكمن أهمية الـ MBA فى كونها أولى درجات الترقى الوظيفى، فالشهادة تمنح صاحبها مهارات محترفة، تؤهله لمسك مناصب إدارية أكبر أو إفتتاح مشروعه الخاص كذلك.

لا تقتصر شهادة إدارة الأعمال على العاملين فى مجال تخصصاتها فقط، بل تساعد جميع التخصصات على فهم بيئة العمل وطريقة إدارتها بشكل أكثر قربًا إحترافية.

عادة ما تكون فترة الدراسة لمجاستير إدارة الأعمال ما بين 9 شهور لسنتين، وتتعدد أساليب الدراسة ما بين التعليم الإلزامي فى مقر الجامعات، أو التعليم عن بعد.

تتعدد شروط الالتحاق بماجستير إدارة الأعمال ما بين الشروط المالية والإدارية المبالغ فيها، أو الشروط المعتدلة التى تجمع ما بين السعر المناسب وجودة التخصصات.

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\pexels-oladimeji-ajegbile-2861798.jpg

·     الـ EMBA

لا يختلف ماجستير إدارة الأعمال التنفيذى أو ما يعرف بالـ EMBA عن سابقه الـ MBA فى التعريف، فكلاهما يتناولون نفس التخصصات، وكلاهما مهمان فى التأثير على المسار الوظيفى لحامليهم؛ لكن الـ EMBA تختلف من حيث نوعية المتقدمين لهذه الشهادة، بالإضافة إلى مستوى الخبرة وكذلك تخصص المقررات.

شهادة الـ EMBA يتم تخصيصها للمدراء التنفيذين وأصحاب الخبرات المهنية الذي مر على تواجدهم فى بيئة العمل خمس سنوات على الأقل؛ فعلى عكس الـ MBA لا يستطيع أصحاب الخبرات المتوسطة أو البدائية الالتحاق بالمسار التعليمي لهذه االشهادة والنجاح فيه.

يلتحق المدراء التنفيذيين وأصحاب الخبرات بهذه الشهادة رغبًا فى تحسين مستواهم المهني، بالإضافة إلى مواكبة آخر التطورات الجارية، بجانب مرونتها التي تساعدهم على تطوير مهاراتهم مع عدم التأثير على سير أعمالهم أو تدفعهم إلى التخلى عن وظيفتهم تمامًا.

تتسم شهادة الـ EMBA بالمرونة التى تجعل أساليب تحصيلها تناسب المدراء باختلاف شخصياتهم وطبيعة أعمالهم؛ فمن الممكن تحصيلها عن طريق الدروس الإلكترونية، أو عن طريق الورش المسائية، أو عن طريق الحصص المخصص فى أيام العطلات الاسبوعية، أو خلال أوقات خاص يتم تحديدها مع المتدربين.

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\pexels-katerina-holmes-5905839.jpg

يتشابه كلا من الـ MBC والـ EMBA فى التخصصات التى يتم دراستها، لكن الأخيرة تتمتع بمستوى أكثر تقدمًا وصعوبة من حيث المعلومات.

مميزات الـ MBA و EMBA؟

يتمتع كلا من الـ MBA والـ EMBA ببعض المميزات الخاصة التي تجعل كلا منهما خيارًا لا يستهان به. فكلا منهم يحملان من الأهمية التى تجعل راتبك يزداد من س إلى 10 س خلال مدة زمنية معينة، لكن ماهي هذه المميزات وكيف تؤثر على إختيارك؟ هذا ما نتناوله خلال السطور الآتية:

الـ MBA:

  1. لا تتطلب خبرة مهنية كبيرة، ويمكن الإلتحاق بها إذا تجاوزات إختبارات القبول.

  2. مقررات دراسية مفصلة، تساعدك على الإلمام بكافة جوانب الإدارة حتى لو كانت حصيلة خبرتك صفرًا.

  3. مناسبة لغير القادرين على الإلتزام ذاتيًا أو التعليم عن بعد، فمعظم الجهات العلمية تلزم طلابها بحضور دوام كامل فى مقر الجامعة.

  4. يمكن الإلتحاق بها مجانًا عن طريق المنح الدراسية التى يتم الإعلان عنها من وقت لآخر.

  5. لا تتطلب أن يكون المتقدم لها فى منصب قيادى.

  6. تتيح لغير العاملين الإلتحاق بها وهو الأفضل للتفرغ لدراسة المقررات الدراسية.

  7. تساعد في رفع مرتبات الحاصلين عليها.

  8. تمكن أصحاب الشركات الناشئة من فهم آلية إدارة الأعمال والبدء فى إطلاق مشارعيهم بدون ارتكاب أخطاء قد تكلفهم الكثير.

  9. تستغرق ما بين 9 شهور لعامين على الأكثر.  

 

الـ EMBA

  • تتطلب خبرة مهنية كبيرة، مما يساعدك فى بناء شبكة أكبر من أشخاص يشاركوك نفس الاهتمامات والمهارات.

  • مرونة فى تحصيل المواد الدراسية عن طريق توفير المقررات الدراسية إلكترونيًا، بجانب تخصيص الأوقات المسائية والعطلات الرسمية للتدريس.

  • لا يحتاج الملتحق بها إلى ترك عمله أو إهمال حياته الشخصية أو المهنية لتحصيلها.

  • لا تحتاج إلى معدل تراكمى محدد أو المرور باختبارات معينة.

  • مناسبة لأصحاب الوظائف التالية: مدير قطاع، مدير إدارة، مدير تنفيذي بالإدارة الوسطى، مدير تنفيذى بالإدارة العليا.

  • يمكن تطويعها لتناسب طريق تحصيل المتقدم دون أن يؤثر هذا فى اسلوب حياته أو فى أدائه المهنى.

  • تجمع ما بين المرونة فى التحصيل والجودة والتخصص فى المقررات.

  • تساعد صاحبها على تطوير مستواه المهني والأكاديمي، بالإضافة إلى مواكبة آخر التطورات.  

 

بعد أن أطلعنا على مميزات كلا من الـ MBA والـ EMBA، فيمكننا الآن التركيز على مجموعة من العناصر التي ستساعدك على تحديد أيهم الأنسب لك وعلى أي أساس تختار؟

الـ MBA و EMBA، أيهم أختار؟

فى البداية علينا أن نتفق أن نزيل عامل الخبرة عند تحديد أى من الشهادات هى الأفضل لك؛ فالإجابة هنا ستكون سهلة هنا؛ إذا كنت تمتلك خبرة التحق بالـ EMBA، إذا لم تكن التحق بالـ MBA. سنفترض هنا إنك تمتلك خبرة تؤهلك للانضمام لأى من الشهادتين، لكنك لم تستقر على أيهم هو الأنسب لك بعد!

لنبدأ بالعناصر الأهم التى تؤثر على خيارك النهائي:

  1. أسلوب الحياة: يمثل أسلوب الحياة أهم المعطيات المؤثرة في سير العملية التعليمية وتحصيلها؛ فإذا كنت لا تلتزم بخطة وضعتها لنفسك، ولا تستطيع الدراسة بدون مراقبة أو وجود مشرف ما ما، فالـ EMBA  هو خيار فاشل لك. أما إذا كنت لا تستطيع ترك الوظيفة التى تعمل بها وتعتمد عليها كليًا، ولا تستطيع التركيز إلا في الأوقات المسائية وتفضل العمل والتعليم من المنزل، فهنا الـ EMBA هو خيارك الأفضل.

  2. القدرة المالية: عادة ماتكون الـ EMBA هى الأغلى من حيث التكاليف المالية بسبب ما تتيحه من مميزات، بجانب وجود العديد من الجهات العلمية التى تتيح وجود منح مجانية لدراسة الـ MBA، لذلك إذا كنت لا تمتلك الرفاهية المالية اللازمة، فلا غنى عن خيار الـ MBA.

  3. القدرة على الإلتزام دراسيًا: عادة ما تحتاج الـ EMBA إلى عامين على الأقل لتحصيلها، بخلاف الـ MBA التى يوجد مقررات مكثفة لها تنهيها خلال من 9 شهور لسنة؛ لذلك إذا كنت لا تستطيع الإلتزام دراسيًا لأكثر من عامًا، فالـ EMBA  ليس خيارًا لك؟

فى النهاية، فإن المتحكم النهائى فى إختيارك لأي من الشهادتين ليس العناصر السابقة فحسب، أو الصورة الذهنية التى ستتركها على الجميع، بل الهدف والغرض التى تسعى للحصول على الشهادة من أجله.

قم بتحديد هدفك جيدًا وأدرس مميزات وعيوب كلا منهما، ثم فى النهاية اختار الأنسب لخططك المهنية القادمة.

 وإذا توصلت إلى قرارك النهائى، لا تقم بتأجيله،وأسرع فى تسجيل فى ماجستير إدارة الأعمال من أكاديمية إعمل بيزنس الآن .