FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  • MBA VS EMBA: تعرف على ماجستير إدارة الأعمال المهني والتنفيذي
article

MBA VS EMBA: تعرف على ماجستير إدارة الأعمال المهني والتنفيذي

December 29, 2022    

الـ MBA والـ EMBA، إذا كانت هذه المرة الأولى لك في رؤية هاتين الجملتين، فهما بالنسبة لك مجموعة من الحروف المتلاصقة التي ليس لها أي معنى. أما إذا كنت من المهتمين بمجال ريادة الأعمال وتسعى للتقدم فيه، فهاتين الجملتين، هما سلاحك الأقوى للنجاح.

الـ MBA والـ EMBA، الأولى تشير إلى شهادة إدارة الأعمال Master of Business Administration، والثانية تشير إلى شهادة إدارة الأعمال التنفيذية Executive Master of Business Administration. الاختلاف بين الشهادتين، لا يتمثل في حروف الاختصار الأخيرة، أو في الكلمة الإضافية في الشهادة الثانية، بل أن الاختلاف بينهم يتسع ليؤثر على احتفاظك بالوظيفة أو تركها، مستوى مهاراتك، راتبك الشهري، مسار الوظيفي بأكمله.

خلال السطور التالية، سنتناول الفرق بين ماجستير إدارة الاعمال وماجستير ادارة الأعمال التنفيذي، بحيث نتعرف على   المفهوم ومجالات التخصص، وماهي المميزات التي تنفرد بها كل شهادة، وأيهما الأنسب لتختار؟

ما هو الفرق بين ماجستير إدارة الأعمال وماجستير إدارة الأعمال التنفيذي؟

عندما يتعلق الأمر بالتطور المهني والأكاديمي، فدائمًا ما يتم طرح اسم ماجستير إدارة الأعمال MBA وشهادة إدارة الاعمال التنفيذية EMBA على الساحة، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن لكل من الشهادتين مفاهيم وخصائص وشروط مختلفة، قد تجعلهم غير مناسبين للبعض أو خطوة مبكرة للغاية هو غير مؤهل لها، لذلك ومن خلال السطور القادمة ستناول بالتفصيل، كل ما تحتاجه لمعرفة الفرق بين mba  وemba كالآتي:  

  1. أولًا ماجستير إدارة الأعمال MBA 

ما هو ماجستير ادارة الاعمال MBA؟

ماجستير إدارة الأعمال أو ما يعرف بالـ MBA، هي درجة علمية يتم تحصيلها في مرحلة ما بعد الجامعة، الهدف منها هو تطوير مهارات صاحبها في مجال الإدارة والأعمال، وتأهيله ليصبح عضوًا قياديًا فيه، وهي اختصار لـ Master of Business Administration، وهي متخصصة في الأمور الإدارية لا الفنية، بحيث يتم فيها التركيز على الأمور القيادية والتخطيط الاستراتيجي والسلوك التنظيمي وكذلك طريقة إدارة الشركات الكبرى والصغرى بطريقة احترافية مواكبة للتطورات. 

تكمن أهمية الـ MBA في كونها أولى درجات الترقي الوظيفي، فالشهادة تمنح صاحبها مهارات محترفة، تؤهله لمسك مناصب إدارية أكبر أو افتتاح مشروعه الخاص كذلك، كما أن شهادة ماجستير إدارة الأعمال لا تقتصر على العاملين في مجال تخصصاتها فقط، بل تساعد جميع التخصصات على فهم بيئة العمل وطريقة إدارتها بشكل أكثر قربًا احترافية.

 

 ما هي تخصصات ماجستير إدارة الأعمال MBA؟ 

 تتعدد تخصصات ماجستير إدارة الاعمال MBA ما بين علوم الاقتصاد والتسويق والمحاسبة، بالإضافة إلى علوم إدارة الأعمال والتمويل والموارد البشرية والإحصاء وغيرها من التخصصات الأخرى، إذا يمكن أن يتم فيها التركيز على مجال بعينه بطريقة عامة، أو تناول تخصص معين بطريقة متعمقة ومحددة للغاية. 

بجانب التخصصات السابقة، بعض الجامعات ولاسيما المتواجدة في الخارج، ركزت على استحداث مناهج جديدة وتخصصات خاصة بماجستير إدارة الأعمال تواكب التغيرات المهنية الحديثة، ومنها وجود ما يسمى بتخصصات إدارة الأعمال الترفيهية وإدارة الرعاية الصحية وكذلك الإدارة الرياضية وغيرها. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

ما هي فترة دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA؟ 

عادة ما تكون فترة الدراسة لماجستير إدارة الأعمال المهني ما بين 9 شهور لسنتين، وتتعدد أساليب الدراسة ما بين التعليم الإلزامي في مقر الجامعات، أو التعليم عن بعد، لكن أغلب الجامعات تميل إلى استخدام برامج تعليمية بدوام كامل. مع ذلك، فإن جهات تعليمية كبرى ومعتمدة كذلك قد فتحت الباب لمنح شهادات الـ MBA المهنية من خلال الإنترنت مع وجود العديد من الشروط الخاصة بالالتزام والمواظبة على برنامج دراسة محدد. 

 

ما هي شروط ماجستير ادارة الاعمال MBA؟

تتعدد شروط الالتحاق بماجستير إدارة الأعمال المهني بين الجهات التعليمية، فمنهم من يضع شروط مالية وإدارية مبالغ فيها، والبعض الآخر يمنح بعض التسهيلات والشروط المعتدلة التي تجمع ما بين السعر المناسب وجودة التخصصات، هذا بالطبع بجانب المنح الخاصة المدعمة التي تقوم بإتاحة الفرص للحصول على MBA   بشكل مجاني أو مدعوم التكاليف بشكل مجزي على الأقل. 

برعم من اختلاف شروط الحصول على ماجستير إدارة الاعمال المهني بين الجهات التعليمية وبعضها البعض، إلا أن هناك بعض نقاط التشابه التي يمكن التركيز فيها والتي على أساسها يمكنك معرفة ما إذا كنت مؤهل للحصول على الشهادة أم لا كالآتي: 

  1. لا تتطلب شهادة إدارة الأعمال المهنية خبرة مهنية كبيرة، ويمكن الالتحاق بها إذا تجاوزات اختبارات القبول، مع ذلك بعض الجهات التعليمية تفضل وجود خبرة مهنية عامين على الأقل. 

  2. الحصول على درجة بكالوريوس أو ما يعادلها مع معدل تراكمي لا يقل عن جيد مرتفع وإذا قل عن ذلك، فبعض الجامعات تمنح برنامج قبول مشروط. 

  3. الحصول على شهادة اتقان اللغة الإنجليزية أما باجتياز اختبار الايلتس أو التوفيل طبقًا لتفضيل الجهة التعليمية التي ترغب في الحصول على ماجستير إدارة الأعمال المهني من خلالها.  

  4. اجتياز المقررات التأهيلية بالنسبة للغير حاصلين على درجة بكالوريوس في التجارة أو الأعمال. 

  5.  شهادة إدارة الأعمال المهنية مناسبة لغير القادرين على الالتزام ذاتيًا أو التعليم عن بعد، فمعظم الجهات العلمية تلزم طلابها بحضور دوام كامل في مقر الجامعة.

  6. مقررات دراسية مفصلة، تساعدك على الإلمام بكافة جوانب الإدارة حتى لو كانت حصيلة خبرتك صفرًا.

  7. يمكن الالتحاق بها مجانًا عن طريق المنح الدراسية التي يتم الإعلان عنها من وقت لآخر.

  8. للحصول على ماجستير ادارة الأعمال المهني لا يجب عليك أن تكون في منصب إداري عالي أو أن تكون موظف في تخصص معين، إذا يتاح لغير العاملين الالتحاق بها وهو الأفضل للتفرغ لدراسة المقررات الدراسية.

  9. بعض الجهات التعليمية تكون مدة الدراسة الخاصة بماجستير إدارة الاعمال عاميين، والبعض الأخر تتيح مناهج مكثفة قد لا تتعدى مدة دراستها الـ 9 أشهر. 

  والآن، بعدما ألقينا لمحة سريعة على كل من مفهوم ماجستير ادارة اعمال  MBA وتخصصاته وشروط الإلتحاق به، دعنا الآن ننتقل للجزء الثاني من سؤالنا وهو EMBA. 

الماجستير المهني لإدارة الأعمال mba

ثانيًا: ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي EMBA

ما هو ماجستير ادارة الاعمال التنفيذي EMBA؟

لا يختلفExecutive mba programme أو ما يعرف بالـ EMBA عن سابقه الـ MBA في التعريف، فكلاهما يتناولون نفس التخصصات، وكلاهما مهمان في التأثير على المسار الوظيفي لحامليهم؛ لكن الـ EMBA تختلف من حيث نوعية المتقدمين لهذه الشهادة، بالإضافة إلى مستوى الخبرة وكذلك تخصص المقررات.

شهادة الـ EMBA   أو Executive Master of Business Administration، هي شهادة يتم تخصيصها للمدراء التنفيذين وأصحاب الخبرات المهنية الذي مر على تواجدهم في بيئة العمل من خمس سنوات إلى ثمانية على الأقل؛ فعلى عكس الـ MBA لا يستطيع أصحاب الخبرات المتوسطة أو البدائية الالتحاق بالمسار التعليمي لهذه الشهادة والنجاح فيه.

يلتحق المدراء التنفيذيين وأصحاب الخبرات بهذه الشهادة رغبًا في تحسين مستواهم المهني، بالإضافة إلى مواكبة آخر التطورات الجارية، بجانب مرونتها التي تساعدهم على تطوير مهاراتهم مع عدم التأثير على سير أعمالهم أو تدفعهم إلى التخلي عن وظيفتهم تمامًا، لذلك تسمى هذه الشهادة باسم التنفيذية لا المهنية، ويرجع ذلك إلى الرتبة المهنية الخاصة بملتحقيها بالإضافة إلى طبيعة الدراسة المرنة فيها والعملية بشكل أكبر. 

 

 ما هي تخصصات ماجستير ادارة الاعمال التنفيذي EMBA؟ 

يتشابه كلا من الـ MBC والـ EMBA في التخصصات التي يتم دراستها، لكن الأخيرة تتمتع بمستوى أكثر تقدمًا وصعوبة من حيث المعلومات، إذا تتسم المقررات الدراسية بكونها أكثر توغلًا في طبيعة عالم إدارة الأعمال والاقتصاد العالمي، وما يتعلق بهم من موضوعات متخصصة ودقيقة للغاية. 

بجانب المقررات الخاصة بتناول مجالات كالتسويق والتمويل والمحاسبة والاقتصاد والموار البشرية وإدارة الأعمال وغيرها، ستجد الملتحقين بماجستير إدارة الاعمال التنفيذي EMBA يتعلمون مقررات تناقش موضوعات كحوكمة الشركات العائلية والمسؤولية الاجتماعية وإدارة التسويق العالمي وإدارة سلاسل التوريد، بالإضافة إلى كيفية صنع القرارات وإدارة المشاريع في الشركات العالمية وكذلك القوانين الاقتصادية المختلفة في المجتمعات. 

أي أن شهادة إدارة الأعمال التنفيذية تتجه مع دارسها إلى مستوى أعلى في إدارة الأعمال، حيث لم تعد أسس الإدارة المحلية كافية للتطوره المهني والأكاديمي، بل يجب عليه أن يصل إلى مستوى المعرفة العالمي الذي يؤهله لإدارة مشروعه وتوسعه في أي بيئة اقتصادية كانت أو قوانين. 

 

ما هي فترة دراسة ماجستير ادارة الاعمال التنفيذي EMBA؟ 

تتسم شهادة الـ EMBA بالمرونة التي تجعل أساليب تحصيلها تناسب المدراء باختلاف شخصياتهم وطبيعة أعمالهم؛ فمن الممكن تحصيلها عن طريق الدروس الإلكترونية، أو عن طريق الورش المسائية، أو عن طريق الحصص المخصص في أيام العطلات الاسبوعية، أو خلال أوقات خاص يتم تحديدها مع المتدربين بدوام جزئي مناسب. 

لذلك تتنوع فترة الدراسة الخاصة بها طبقًا لطبيعة المقرر والمنهج الدراسي المنشود، بالإضافة إلى أسلوب الدراسة نفسه الذي يرغب الدارس في الالتحاق به، كما أن هناك بعض الجامعات التي تتطلب من المدراء التنفيذين أن يقدموا شهادات خاصة من شركاتهم تساعدهم على ضبط جدول دراسي مناسب للطرفين، لكنها في جميع الأحوال تتسم بكونها شهادة طويلة دراسيًا، أي أن عادة يستغرق الامر عامين أو أكثر لإتمامها.  

 

ما هي شروط ماجستير ادارة الاعمال التنفيذي EMBA؟

كما وضحنا مسبقًا فإن للحصول على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي، فأنت مطالب بأن تكون في منصب إداري أو قيادي كبير في شركتك بالإضافة إلى عدد معين من سنين خبرة العمل، لكن هذه الشروط ليست الوحيدة، فلكي تحصل على شهادة EMBA، يجب أن تتوفر فيك الشروط الأتية: 

  1. خبرة مهنية لا تقل عن الـ 5 سنوات على الأقل، وفي بعض الجهات التعليمية، يتطلب الأمر 8 سنوات. 

  2. إجادة اللغة الإنجليزية إجادة تامة واجتياز اختبار التوفيل أو الأيلتس طبقًا للاختبار المعهود به من الجهة التعليمية. 

  3. الحصول على دراسات عليا أو شهادة بكالوريوس معتمدة مع سجل أكاديمي مشرف بمستوى لا يقل عن جيد أو جيد مرتفع. 

  4. لا يحتاج الملتحق بها إلى ترك عمله أو إهمال حياته الشخصية أو المهنية لتحصيلها.

  5. مناسبة لأصحاب الوظائف التالية: مدير قطاع، مدير إدارة، مدير تنفيذي بالإدارة الوسطى، مدير تنفيذي بالإدارة العليا.

  6. يمكن تطويعها لتناسب طريق تحصيل المتقدم دون أن يؤثر هذا في اسلوب حياته أو في أدائه المهني.

  7. بعض الجهات التعليمية تطلب خطاب التزام من المؤسسة أو الشركة التابع لها الدارس لضمان حضور كافة المقررات الدراسية. 

  8. مرونة في تحصيل المواد الدراسية عن طريق توفير المقررات الدراسية إلكترونيًا، بجانب تخصيص الأوقات المسائية والعطلات الرسمية للتدريس.

  9. بعض الجهات التعليمية، تطلب عقد مقابلة شخصية مع الدارس وعلى أساسها يتم قبول التحاقه بالماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال أم لا. 

الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال أو ما يعرف بالـ EMBA كما هو واضح من السطور السابقة، هو نقطة أكثر تقدمًا في المسار المهني والأكاديمي لصاحبه، وهو مقارنة بالـ MBA، أكثر تكلفة وتخصصًا وكذلك شروطًا ما الأخير، لكنه مع ذلك يتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله خيارًا لا يستهان به على الإطلاق في مسيرة التطور الوظيفي. وهو بدوره ما يجعلنا نتساءل MBA أم EMBA وعلى أساس نختار بينهما؟  

المجاستير التنفيذي لإدارة الأعمال emba

الـ MBA وEMBA، أيهما أختار؟

في البداية علينا أن نتفق أن نزيل عامل الخبرة عند تحديد أي من الشهادات هي الأفضل لك؛ فالإجابة هنا ستكون سهلة هنا؛ إذا كنت تمتلك خبرة التحق بالـ EMBA، إذا لم تكن التحق بالـ MBA. سنفترض هنا إنك تمتلك خبرة تؤهلك للانضمام لأي من الشهادتين، لكنك لم تستقر على أيهم هو الأنسب لك بعد!

لنبدأ بالعناصر الأهم التي تؤثر على خيارك النهائي:

  1. أسلوب الحياة: يمثل أسلوب الحياة أهم المعطيات المؤثرة في سير العملية التعليمية وتحصيلها؛ فإذا كنت لا تلتزم بخطة وضعتها لنفسك، ولا تستطيع الدراسة بدون مراقبة أو وجود مشرف ما، فالـ EMBA هو خيار فاشل لك. أما إذا كنت لا تستطيع ترك الوظيفة التي تعمل بها وتعتمد عليها كليًا، ولا تستطيع التركيز إلا في الأوقات المسائية وتفضل العمل والتعليم من المنزل، فهنا الـ EMBA هو خيارك الأفضل.

  2. القدرة المالية: عادة ما تكون الـ EMBA هي الأغلى من حيث التكاليف المالية بسبب ما تتحه من مميزات، بجانب وجود العديد من الجهات العلمية التي تتيح وجود منح مجانية لدراسة الـ MBA، لذلك إذا كنت لا تمتلك الرفاهية المالية اللازمة، فلا غنى عن خيار الـ MBA.

  3. القدرة على الالتزام دراسيًا: عادة ما تحتاج الـ EMBA إلى عامين على الأقل لتحصيلها، بخلاف الـ MBA التي يوجد مقررات مكثفة لها تنهيها خلال من 9 شهور لسنة؛ لذلك إذا كنت لا تستطيع الالتزام دراسيًا لأكثر من عامًا، فالـ EMBA ليس خيارًا لك؟

في النهاية، فإن المتحكم النهائي في اختيارك لأي من الشهادتين ليس العناصر السابقة فحسب، أو الصورة الذهنية التي ستتركها على الجميع، بل الهدف والغرض التي تسعى للحصول على الشهادة من أجله، لذلك إذا كنت في بداية طريقك وتسعى للحصول على قفزة مهنية وأكاديمية في مسيرتك الوظيفية، فدعنا الآن نركز على ماجستير إدارة الأعمال المهني، ونساعدك في الحصول عليه بأفضل الطرق التي تنساب جدول أعمالك وطموحاتك المزدحم. 

emba vs mba  أيهما تختار

كيف تحصل على الماجستير المهني لإدارة الأعمال MBA؟ 

تتنوع الجهات التعليمية التي تقوم بمنح الماجستير المهني لإدارة الأعمال ما بين المحلي والدولي، وكذلك الرقمي والإلزامي الحضور، وتتنوع مع هذه الاختلافات كل من طبيعة الدراسة ومصاريفها وكذلك مدى تعاقد الشروط، لكن لحسن الحظ، هناك ماجستير إدارة أعمال مهني ومعتمد ومقدم بطريقة تناسب طبيعة حياة الدارس اليومية والمهنية وكذلك بأسعار مناسبة للجودة المحتوى وطاقة الدارسين مقدم من خلال أكاديمية إعمل بيزنس التعليمية. 

الماجستير المهني لإدارة الأعمال MBA هو برنامج تعليمي شامل موجه من خلال أكاديمية إعمل بيزنس، للراغبين في تحسين مسيراتهم المهنية والأكاديمية من موظفين وخريجين وكذلك مدراء وأصحاب شركات، وذلك لمساعدتهم على تولى المناصب الإدارية العليا وإدارة مشاريعهم الناشئة باحترافية، بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم المهنية والعلمية بنجاح. 

ماجستير ادارة الأعمال MBA   في أكاديمية إعمل بيزنس مكون من 4 تخصصات رئيسية هم الآتي: 

  1. إدارة الأعمال Business Administration

  2. إدارة التسويق Marketing Management

  3. إدارة الموارد البشرية Human Resources Management

  4. البنوك والتمويل Banking and Finance

بالإضافة إلى 12 مادة رئيسية أخرى وهم كالآتي: 

  1. منهجيات البحث والتحليل الإحصائي 

  2. الإدارة المعاصرة 

  3. إدارة الموارد البشرية 

  4. المحاسبة المالية والإدارية 

  5. اقتصاديات الأعمال 

  6. إدارة العمليات 

  7. إدارة التسويق

  8. ريادة الأعمال والقيادة 

  9. السلوك التنظيمي 

  10. الإدارة الاستراتيجية 

  11. إدارة نظم المعلومات 

  12. الإدارة المالية للشركات 

طريقة دراسة الماجستير المهني لإدارة الأعمال من أكاديمية إعمل بيزنس أون لاين بشكل كامل، وغير إلزامية لا بوقت أو بمدة، إذ برغم من أن مدة دراسة الماجستير المهني 24 شهر بحد أقصى، إلا أن الدارس يمكن أن ينهى الدراسة في فترة أقل من ذلك بكثير وفق لمقدرته الاستيعابية وقدرته على اجتياز المواد الأساسية ومن ثم التخصصية بنجاح. 

لكي يتمكن الدارس من اجتياز المواد بالنجاح، عليه أن يخضع لاختبارين في كل مادة على حدى، بالإضافة إلى تقديم المشروع الخاص بها، كما يجب أن تكون نسبة المشاهدة لكافة الفيديوهات لا تقل عن نسبة 100%، لضمان الاستفادة العلمية الكاملة. 

ومع اجتياز الدارس لهذه الاختبارات الخاصة بالمواد الأساسية وتقديمه المشاريع الخاصة بمواد التخصص، يجب أن يحصل على نسبة تفوق الـ 60% في المشروع، لكي يتمكن من الحصول على شهادة الماجستير بنجاح، وفيها لن يحصل على شهادة معتمدة من أكاديمية إعمل بيزنس فحسب، بل من جامعة EUB الأمريكية كذلك وإمكانية التصديق عليها من وزارة الخارجية الأمريكية برسوم إضافية بسهولة. 

في النهاية، فإن ماجستير إدارة الأعمال المهني MBA المقدم من أكاديمية إعمل بيزنس هو البرنامج الأمثل لك إذا كنت تبحث عن طريقة يمكنك من خلالها تطوير مسارك الوظيفي وكذلك راتبك بالإضافة على الحصول على مرونة تتعلق بالوقت والمكان وكذلك السعر، فإذا توصلت إلى قرارك النهائي بخصوص الحصول على MBA فلا تقم بتأجيله، وأسرع في تسجيل في ماجستير إدارة الأعمال من أكاديمية إعمل بيزنس الآن.  


مقالات مشابهة

المزيد
كيف يتم تحديد رواتب الموظفين؟ 7 معايير انتبه لها
كيف يتم تحديد رواتب الموظفين؟ 7 معايير انتبه لها

كثيرًا ما تجد سؤال كيف أحدد راتبي هو السؤال الأكثر

شروط الحصول على الـ MBA: المهارات الشخصية والعملية لرواد الأعمال
شروط الحصول على الـ MBA: المهارات الشخصية والعملية لرواد الأعمال

يعد ماجستير إدارة الأعمال Master of Business Administration أهم

دليلك لإدارة المخزون: 13 نوع للجرد و17 استراتيجية فعالة فيها
دليلك لإدارة المخزون: 13 نوع للجرد و17 استراتيجية فعالة فيها

يكابد رجال المبيعات في إقناع العملاء بالصفقات البيعية

كل ما ترغب في معرفته عن تصميم الحقائب التدريبية 
كل ما ترغب في معرفته عن تصميم الحقائب التدريبية 

انعكس التطور السريع الحادث في مجال الأعمال،

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

الفلوس أهم ولا الخبرة
الفلوس أهم ولا الخبرة

  في أحد المقابلات لتعيين محاسب جديد لقيت اللي جاي

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 
كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 

سواء أحببنا الأمر لا، فإن المديرين عادة ما يتحكمون في