920033973
16342
article

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

October 31, 2021    

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية، فأول ما قد يخطر على بالك إنك ترغب في معرفة كل ما يتعلق بهذا المجال بالتفصيل، بحيث تكون رؤية واضحة عن التسويق من الألف إلى الياء؛ وبالرغم من إنك إذا ذكرت هذا أمام أحدهم، سيقول لك إنك هذه الرغبة مستحيل أن تشبع من مكان واحد، إلا أن عراب مجال التسويق وخبيره فيليب كولتر كان له رأى أخر! 

فكتابه الأكثر مبيعًا التسويق من الألف إلى الياء، يمثل الدليل الاسترشادي الأول  لكل محب ومهتم بالمجال، لا لكونه يركز على أهم ما يحتاجه على مبتدأ فحسب، بل لكونه أيضًا يتعمق لأبعد من ذلك حيث يفهم المسوق كل من نفسية العميل وسلوكياته، وما الذي يدفعه لإتخاذ قرار شرائي ناجح، وما الذي يمنعه؟!  بالإضافة إلى كيفية دراسة السوق المستهدف والاستراتيجيات الناجحة في استقطابه وكذلك أهم التكتيكات المستخدمة والاستراتيجيات فيه، بحيث لا يضع القارئ أولى خطواته في المجال فحسب، بل يكون قادرًا ايضًا على ترك بصمته الخاصة فيه. 

لذلك ومن خلال مقالنا هذا، سنأخذك في جولة شاملة حول الأب الروحي لعلم التسويق، بحيث تتعرف على تاريخ وأهم اسهامات وكتب فيليب كوتلر، بالإضافة إلى مناقشة كتابه التسويق من الالف إلى الياء وآليه تحميله مجانًا كذلك

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء pdf

من هو فيليب كوتلر Philip Kotler وما هي إسهاماته في مجال التسويق؟

عندما تبحث عن شخص ملهم أو شخص قد أحدث تأثيرًا فعليًا في مجال أو مهنة او حتى في مستقبل شخصًا ما، عادة ما ستجد لقب الأب الروحي ملازمًا له؛ وعلى عكس سلسلة أفلام الأب الروحي الشهيرة والتي أوضحت بدقة أهمية هذا اللقب وتأثيره الواضح على المحيطين بيه إجتماعيًا، إلا إن  تأثير الأب الروحي على المستوى المهني عادة ما لا يكمن حصره في البيئة المحيطة أو العقد الذي عاش فيه، بل يستمر تأثيره ليشمل كل العاملين في هذا المجال وما طرأ من تطورات وتحديثات مستقبلية ايضًا. لذلك عندما نتحدث عن التسويق كونه واحدًا من أهم العلوم الحديثة وإن إلا لم يكن أهمها، فمن الطبيعي أن نأتى بذكر الأب الروحي له، فمن يكون هو؟! 

فيليب كوتلر Philip Kotler أو ما يعرف بالأب الروحي لعلم التسويق الحديث، الشخص الذي استطاع ببصيرته الواسعة وقدرته على فهم المستهلك والسوق، على منح المجال لا فقط استراتيجية أو أثنين من استراتيجيات التسويق الفعالة، بل إسهاماته جعلته أشبه بالمؤسسة الحديثة له بل أن كتب فيليب كوتلر تعد واحدة من أهم الإضافات في هذا المجال وأكثرها تأثيرًا فيه.

"عليك الركض بشكل أسرع إذا رغبت في الوقوف في مكانك"

في عبارة واحدة مختصرة قدم فيليب كوتلر ما يشبه الحكمة النافذة التي يمكن تطبيقها في كل الأمور، بداية من عمليات تنمية الذات والتطوير، وصولًا لصراع الشركات الكبرى والتنافس على النجاح في السوق؛ هكذا هو كوتلر أو ما يلقب بالأب الروحي لمجال التسويق الحديث؛ فبمجموعة من الكتب العلمية التي تحتوي على استراتيجيات تسويقية حديثة، مكتوبة بطريقة سهلة وخاضعة للتجريب، وتشمل العديد من فروع الدعاية والإعلان والبيع، استطاع كوتلر إنشاء ما يسمى بالمدرسة الحديثة في التسويق.

مدرسة فيليب كولتر الحديثة للتسويق هي مدرسة لا تعتمد على تكرار التجارب الناجحة السابقة فحسب، بل تقوم بتحليل اتجاهات وسلوكيات العميل وتعمل على خلق رغباته وتعمل على توجيهها، ثم تذهب لأكثر من ذلك عن طريق إسعاده وتلبية رغباته المستقبلية كذلك.

فيليب كوتلر هو أستاذ التسويق الدولي في كلية كيلوغ للدراسات العليا وهو أحد أهم المؤثرين في علم التسويق والذي أشادت به الإدارة العليا في أوروبا كونه الخبير الأول في الإستراتيجيات التسويقية الحديثة. نجح كوتلر من خلال كتابه التسويق من الألف إلى الياء أو ما يعرف عالميًا بالمدخل إلى التسويق أو Marketing Insights From A to Z، بإحداث ضجة في استراتيجيات ومفاهيم علم التسويق حينذاك؛ حيث تمكن من خلال 80 استراتيجية احترافية، منح مديري التسويق كل ما يحتاجونه من أجل خلق دعاية مبتكرة وجذابة للمستهلكين.

ضجة لم يقف تأثيرها حتى الآن، ومع تطور علم التسويق ودخول التأثير الرقمي والعولمة على كل المجالات، تمكنت استراتيجيات كوتلر الـ 80 أن تقف ثابتة وأن تثبت فعاليتها مهما تغيرت الاذواق وتطورت دوافع ورغبات المستهلكين؛ وإذا نم هذا على شيء ما، فهو ينم عن قدرة فيليب كوتلر لا فقط في تحليل الجمهور المستهدف والسوق بذكاء، بل أيضًا في دراسة المستقبل ووضع أسس لا تتغير بتغير الزمان أو التكنولوجيا المستحدثة.

التسويق من الالف إلى الياء pdf

أهم كتب فيليب كوتلر في مجال التسويق

كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر Marketing Insights From A to Z لم يكن الوحيد الذي أثار ضجة في مجال التسويق، بل إن اسهامات وكتب فيليب كوتلر الأخرى، لا تقل عنه أهمية ولا تاثيرًا لجميع الدارسين لعلم التسويق الحديث حول العالم.

ومن أشهر كتب فيليب كوتلر الآتي:

  1.  Market Your Way to Growth: 8 Ways to Win
  2. Kotler On Marketing: How To Create, Win, and Dominate Markets
  3. Marketing Management
  4. Framework for Marketing Management
  5. Marketing 5.0: Technology for Humanity
  6. Marketing 4.0: Moving from Traditional to Digital
  7. Marketing 3.0: From Products to Customers to the Human Spirit
  8.  principles of marketing
  9. Corporate Social Responsibility: Doing the Most Good for Your Company and Your Cause
  10. Lateral Marketing
  11. The Marketing of Nations: A Strategic Approach to Building National Wealth Hardcover
  12. High Visibility: Transforming Your Personal and Professional Brand

والآن بعدما تحدثنا عن بعض من كتب فيليب كوتلر بشكل سريع، دعنا الآن نلقى بنظرة أكثر دقة في كتابه الاشهر التسويق من الألف إلى الياء كما يلي:

تحميل كتاب التسويق من الالف إلى الياء

كتاب التسويق PDF من الألف إلى الياء فيليب كوتلر 

يعد كتاب التسويق PDF من الألف إلى الياء فيليب كوتلر مهمًا لجميع الراغبين في تعلم التسويق بطريقة احترافية، لا لكونه واحدًا من أهم إصدارات كتب فيليب كوتلر، ولكن لأن الكتاب يغطى فعلًا كمية كبيرة من المعلومات التي يحتاجها أي مسوق للدخول في هذا المجال، بل أن كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر، يذهب إلى أبعد من ذلك، حيث يأخذ القارئ في رحلة متعمقة داخل نفسية العميل المستهدف وفهم الأسباب التي تدفعه إلى الإعجاب بمنتج أو علامة تجارية معينة، ولماذا قد يتجاهل شراء شيء يرغب فيه ولماذا قد يشترى شيئًا لا يحتاجه في الحقيقة.

كل هذا وأكثر يقدمه لك كوتلر عبر 80 مدخل متخصص في التسويق الحديث، كل مدخل يتناول فصل متخصص في علوم التسويق الحديثة بداية من أسس الدعاية والإعلان وفهم احتياجات العميل وطريقة صنع العلامة التجارية وكيفية التسويق لها وكذلك إشباع رغبات العاملين واستخدام بيانات التسويق ودراسة السوق المستهدف، مرورًا بدراسة المزيج التسويقي وأسس إدارة الأعمال وعلاقة التسويق بها، وكيفية الترويج للمبيعات والحصول على الأرباح من خلال التسويق الجيد، وصولًا لكيفية الصمود أمام الفشل والنجاح مجددًا، وكيفية النجاح في الحصول على رعاة محترفين وكيف تؤثر قوة التوصيات الشخصية أو ما يسمى بالـ  word of mouth  على اتجاهات ورغبات العملاء المستهدفين.

من خلال كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر، يقدم الكاتب مجموعة من النصائح الاحترافية إلى المديرين والمؤسسين حول العالم، نصائح تدعوهم إلى إعادة النظرة على التسويق الحديث، نظرة لا تحصره في قسم أو مجموعة من المهام الروتينية الرتيبة، بل عبارة عن علم يدخل في جميع الأقسام ويؤثر ويتأثر بكل خطوة تقوم بها المؤسسة وكل قرار يصدره المدير، لذلك يدعو كوتلر من خلال استراتيجياته الـ 80 المتعمقة في علم التسويق، أن يسرع المديرين لاهتمام بعلم التسويق ومنحه الأهمية التي يحتاجها، أهمية لا تجعله بيدقًا في سوق الربح العالمي، بل هو أهم الأسلحة المستخدمة وأكثر تأثيرًا.

يقدم كوتلر من خلال كتابة خلاصة خبراته المستنيرة والاحترافية في مجال التسويق، والتي تمتد لأكثر من أربعين عامًا، خبرة تمكن من خلالها لا بتحقيق نجاح تسويقي باهر في جميع الشركات التي تقلدها ومع مختلف العلامات التجارية التي تمكن من الترويج لها، بل تمكن أيضًا من مساعدة الكثير على صنع علاماته الخاصة ونجاحه الحصري كذلك.

كيفية تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء pdf مجانًا

نجح كتاب التسويق من الألف إلى الياء لا في الإنتشار وحصد جماهيرية عالمية في وقت قصير فحسب، بل نجح أيضًا في الإنتشار بمختلف لغات العالم حتى وقتنا الحالي؛ فمازال الكتاب يحصد اهتمام الكثيرين وظل الطلب متزايدًا عليه وخاصة بعد تصاعد أهمية مجال التسويق الآن عن زي قبل وانتشار الوظائف والفروع الخاصة به أيضًا.

لذلك إذا كنت مهتمًا بمجال التسويق وترغب في الإطلاع على واحد من اهم الاسهامات الأكاديمية فيه، فلا تخف من حاجز اللغة أو الوقت أو حتى الزمن؛ فلحسن حظك أكاديمية اعمل بيزنس- وهى واحدة من المنصات التعليمية الرائدة عربيًا- قد حرصت على تقديم  كتاب التسويق PDF  من الألف إلى الياء pdf ومترجمًا باللغة العربية   ومجانية تمامًا للمهتمين. 

كتاب التسويق من الألف إلى الياء pdf هي عبارة عن ملخص وافي لأهم ما ذكره فيلب كوتلر في كتابه مترجم باللغة العربية، لكن استخدم كلمة ملخص لا المعنى منها إهمال بعض التفاصيل أو غياب نفس القيمة التى يمنحها الكتاب كاملًا، فنسخة أكاديمية إعمل بيزنس هي نسخة وافية وموجزة في نفس الوقت، بحيث يساعدك كتاب التسويق PDF لا فقط على الاستفادة من كل تعليمات كولتر بل أيضًا تطبيقها في أسرع وقت دون أن تستهلك وقت كبيرًا بدون داعي.

لا تنتظر كثيرًا  يمكنك  الآن أخذ أولى خطواتك في هذا الطريق المميز، طريق ستتمكن من اختصار منتصفه عبر تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء pdf من خلال منصتنا الاحترافية. بالإضافة إلى أكمال الطريق من خلال الإطلاع على  أفضل الاستراتيجيات التسويقية وأفضل النصائح التي يقدمها مختلف خبراء التسويق عبر زيارة قسم التسويق الاحترافي أو الاشتراك في دبلومة التسويق الشاملة كذلك. 


مقالات مشابهة

المزيد
كيف تصبح كاتب محتوى سيو seo محترف؟
كيف تصبح كاتب محتوى سيو seo محترف؟

  مطلوب كاتب محتوى متوافق مع محركات البحث.... مطلوب

كيف يستفيد تجار الجملة والتجزئة من تطبيق تيليجرام؟
كيف يستفيد تجار الجملة والتجزئة من تطبيق تيليجرام؟

يبلغ عدد المستخدمين النشطين لتطبيق تيليجرام Telegram

أفضل  كورسات السيو التي يحتاجها كل مبتدئ في المجال 
أفضل  كورسات السيو التي يحتاجها كل مبتدئ في المجال 

هل تساءلت يومًا ما الذي يجعل الموقع س يظهر كنتيجة أولى

كيف تستغل Canva في الدعاية لمشروعك الصغير: 7 نصائح فعالة
كيف تستغل Canva في الدعاية لمشروعك الصغير: 7 نصائح فعالة

هل نظرت يومًا إلى تصميم ما بإعجاب  وقلت لنفسك

الأكثر قراءة

المزيد
12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

  يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ

تعريف SWOT analysis
تعريف SWOT analysis

ما هو تحليل سوت أو الـ swot analysis تعريف تحليل سوت أو الـ

شغل دماغك تعمل بيزنس
شغل دماغك تعمل بيزنس

لو كان لديك قوة ملاحظة تستطيع بها أن تلاحظ الفرص