FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

عندما تبحث عن شخص ملهم أو شخص قد أحدث تأثيرًا فعليًا في مجال أو مهنة او حتى في مستقبل شخصًا ما، عادة ما ستجد لقب الأب الروحي ملازمًا له؛ وعلى عكس سلسلة أفلام الأب الروحي الشهيرة والتي أوضحت بدقة أهمية هذا اللقب وتأثيره الواضح على المحيطين بيه إجتماعيًا، إلا إن  تأثير الأب الروحي على المستوى المهني عادة ما لا يكمن حصره في البيئة المحيطة أو العقد الذي عاش فيه هذه الشخصية، بل يستمر تأثيره ليشمل كل العاملين في هذا المجال وما طرأ من تطورات وتحديثات مستقبلية ايضًا. لذلك عندما نتحدث عن التسويق كونه واحدًا من أهم العلوم الحديثة وإن إلا لم يكن أهمها، فمن الطبيعي أن نأتى بذكر الأب الروحي له، فمن يكون هو؟! 

فيليب كوتلر Philip Kotler أو ما يعرف بالأب الروحي لعلم التسويق الحديث، الشخص الذي استطاع ببصيرته الواسعة وقدرته على فهم المستهلك والسوق، على منح المجال لا فقط استراتيجية أو أثنين من استراتيجيات التسويق الفعالة، بل إسهاماته جعلته أشبه بالمؤسسة الحديثة له وأهم من أضاف ومنح هذا المجال الكثير والكثير من الأدوات الفعالة.

من خلال مقالنا الآتي، سنأخذك في جولة شاملة حول أهم كتب الأب الروحي للتسويق، كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر، وهو عبارة عن دليل شامل لكل محب لعلم التسويق، دليل أشبه بكتيب إرشادات ضخم، يساعد صاحبه لا على وضع أولى خطواته في المجال فحسب، بل أيضًا على البدء في ترك بصمته الخاصة والإبداع فيه كذلك.

من هو فيليب كوتلر Philip Kotler وما هي إسهاماته في مجال التسويق؟

"عليك الركض بشكل أسرع إذا رغبت في الوقوف في مكانك"

في عبارة واحدة مختصرة قدم فيليب كوتلر ما يشبه الحكمة النافذة التي يمكن تطبيقها في كل الأمور، بداية من عمليات تنمية الذات والتطوير، وصولًا لصراع الشركات الكبرى والتنافس على النجاح في السوق؛ هكذا هو كوتلر أو ما يلقب بالأب الروحي لمجال التسويق الحديث؛ فبمجموعة من الكتب العلمية التي تحتوي على استراتيجيات تسويقية حديثة، مكتوبة بطريقة سهلة وخاضعة للتجريب، وتشمل العديد من فروع الدعاية والإعلان والبيع، استطاع كوتلر إنشاء ما يسمى بالمدرسة الحديثة في التسويق، وهي مدرسة لا تعتمد على تكرار التجارب الناجحة السابقة فحسب، بل تقوم بتحليل اتجاهات وسلوكيات العميل وتعمل على خلق رغباته وتعمل على توجيهها، ثم تذهب لأكثر من ذلك عن طريق إسعاده وتلبية رغباته المستقبلية كذلك.

فيليب كوتلر هو أستاذ التسويق الدولي في كلية كيلوغ للدراسات العليا وهو أحد أهم المؤثرين في علم التسويق والذي أشادت به الإدارة العليا في أوروبا كونه الخبير الأول في الإستراتيجيات التسويقية الحديثة. نجح كوتلر من خلال كتابه التسويق من الألف إلى الياء أو ما يعرف عالميًا بالمدخل إلى التسويق أو Marketing Insights From A to Z، بإحداث ضجة في استراتيجيات ومفاهيم علم التسويق حينذاك؛ حيث تمكن من خلال 80 استراتيجية احترافية، منح مديري التسويق كل ما يحتاجونه من أجل خلق دعاية مبتكرة وجذابة للمستهلكين. ضجة لم يقف تأثيرها حتى الآن، ومع تطور علم التسويق ودخول التأثير الرقمي والعولمة على كل المجالات، تمكنت استراتيجيات كوتلر الـ 80 أن تقف ثابتة وأن تثبت فعاليتها مهما تغيرت الاذواق وتطورت دوافع ورغبات المستهلكين؛ وإذا نم هذا على شيء ما، فهو ينم عن قدرة فيليب كوتلر لا فقط في تحليل الجمهور المستهدف والسوق بذكاء، بل أيضًا في دراسة المستقبل ووضع أسس لا تتغير بتغير الزمان أو التكنولوجيا المستحدثة.

أهم كتب فيليب كوتلر في مجال التسويق

كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر Marketing Insights From A to Z لم يكن الوحيد الذي أثار ضجة في مجال التسويق، بل إن للكاتب مجموعة من الإسهامات العلمية الاحترافية، والتي تعد مصدرًا غنيًا لجميع الدارسين لعلم التسويق الحديث حول العالم. أشهر هذه الكتب هي:

  •  Market Your Way to Growth: 8 Ways to Win
  • Kotler On Marketing: How To Create, Win, and Dominate Markets
  • Marketing Management
  • Framework for Marketing Management
  • Marketing 5.0: Technology for Humanity
  • Marketing 4.0: Moving from Traditional to Digital
  • Marketing 3.0: From Products to Customers to the Human Spirit
  •  principles of marketing
  • Corporate Social Responsibility: Doing the Most Good for Your Company and Your Cause
  • Lateral Marketing
  • The Marketing of Nations: A Strategic Approach to Building National Wealth Hardcover
  • High Visibility: Transforming Your Personal and Professional Brand

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

يعد كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر مهمًا لجميع الراغبين في تعلم التسويق بطريقة احترافية، لا لكونه واحدًا من أهم إصدارات خبير التسويق العالمي كوتلر، ولكن لأن الكتاب يغطى فعلًا كمية كبيرة من المعلومات التي يحتاجها أي مسوق للدخول في هذا المجال، بل أن كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر، يذهب إلى أبعد من ذلك، حيث يأخذ القارئ في رحلة متعمقة داخل نفسية العميل المستهدف وفهم الأسباب التي تدفعه إلى الإعجاب بمنتج أو علامة تجارية معينة، ولماذا قد يتجاهل شراء شيء يرغب فيه ولماذا قد يشترى شيئًا لا يحتاجه في الحقيقة.

كل هذا وأكثر يقدمه لك كوتلر عبر 80 مدخل متخصص في التسويق الحديث، كل مدخل يتناول فصل متخصص في علوم التسويق الحديثة بداية من أسس الدعاية والإعلان وفهم احتياجات العميل وطريقة صنع العلامة التجارية وكيفية التسويق لها وكذلك إشباع رغبات العاملين واستخدام بيانات التسويق ودراسة السوق المستهدف، مرورًا بدراسة المزيج التسويقي وأسس إدارة الأعمال وعلاقة التسويق بها، وكيفية الترويج للمبيعات والحصول على الأرباح من خلال التسويق الجيد، وصولًا لكيفية الصمود أمام الفشل والنجاح مجددًا، وكيفية النجاح في الحصول على رعاة محترفين وكيف تؤثر قوة التوصيات الشخصية أو ما يسمى بالـ  word of mouth  على اتجاهات ورغبات العملاء المستهدفين.

من خلال كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر، يقدم الكاتب مجموعة من النصائح الاحترافية إلى المديرين والمؤسسين حول العالم، نصائح تدعوهم إلى إعادة النظرة على التسويق الحديث، نظرة لا تحصره في قسم أو مجموعة من المهام الروتينية الرتيبة، بل عبارة عن علم يدخل في جميع الأقسام ويؤثر ويتأثر بكل خطوة تقوم بها المؤسسة وكل قرار يصدره المدير، لذلك يدعو كوتلر من خلال استراتيجياته الـ 80 المتعمقة في علم التسويق، أن يسرع المديرين لاهتمام بعلم التسويق ومنحه الأهمية التي يحتاجها، أهمية لا تجعله بيدقًا في سوق الربح العالمي، بل هو أهم الأسلحة المستخدمة وأكثر تأثيرًا.

يقدم كوتلر من خلال كتابة خلاصة خبراته المستنيرة والاحترافية في مجال التسويق، والتي تمتد لأكثر من أربعين عامًا، خبرة تمكن من خلالها لا بتحقيق نجاح تسويقي باهر في جميع الشركات التي تقلدها ومع مختلف العلامات التجارية التي تمكن من الترويج لها، بل تمكن أيضًا من مساعدة الكثير على صنع علاماته الخاصة ونجاحه الحصري كذلك.

أنت أيضًا يمكنك أخذ أولى خطواتك في هذا الطريق المميز، طريق ستتمكن من اختصار منتصفه عبر تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf  من خلال منصتنا الاحترافية. يمكنك أيضًا تعلم المزيد عن أفضل الاستراتيجيات التسويقية وأفضل النصائح التي يقدمها مختلف خبراء التسويق عبر زيارة قسم التسويق الاحترافي أو الاشتراك في دبلومة التسويق الشاملة كذلك. 

شارك المقال :