FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • سؤال وجواب
  • دبلومة quality control: كيف تحصل على دبلومة إدارة الجودة بالعربي
article

دبلومة quality control: كيف تحصل على دبلومة إدارة الجودة بالعربي

January 11, 2023    

في 28 يناير 1984 صٌدم العالم بفاجعة انفجار المكوك الفضائي تشالنجر بعد 73 ثانية فقط من انطلاقه، متسببًا في مقتل جميع أفراد الطاقم وتدمير المكوك، ناهيك عن الكوارث المالية والبيئية التي خالفت وقوع هذه الكارثة.  

ما السبب؟! 

أفادت التقارير، أن السبب الرئيسي لوقوع الكارثة كان في الأصل بسبب ربط أجزاء من المكوك بدوائر من المطاط، والاستعجال في صيانة المكوك قبل الانطلاق، بالإضافة إلى إهمال توصيات البعض بتأخير الإعلان عن الرحلة، وهو بدوره ما تسبب في انصهار أجزاء المكوك جراء الحرارة العالية والتسبب في أزمة إعلامية ومالية كبرى أدت إلى توقف رحلات الفضاء لفترة وصلت إل32 شهرًا. 

أزمة كهذا تمنحك لمحة ولو بسيطة عن حجم الضرر الذي يمكن أن يخلقه إهمال تفصيلة صغيرة في احتياطات الأمن والسلامة أو عدم الالتزام بمعايير الجودة الموصى بها، فمجال quality control خلق لمنع احتمالية وقوع هذه الكوارث من الأساس، مما يجعله المجال الأكثر دقة وأهمية في إدارة الشركات والمؤسسات الاحترافية والأكثر تقديرًا من الناحية المادية والمجتمعية كذلك. 

فإذا كنت مهتمًا بإدارة الجودة الشاملة وترغب في الحصول على دبلومة quality control احترافية، وما يترتب عليها من امتيازات مالية ومجتمعية وكذلك مهنية، فأنت في المكان الصحيح لتتعرف على كل هذا وأكثر. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

ما هو مجال الـ quality control؟  

مراقبة الجودة أو ضبط الجودة أو الجودة الشاملة أو quality control أو QC كلها مسميات لواحدة من أهم العمليات التي يتم إجرائها في الشركات الاحترافية، وفيها تسعى المؤسسات إلى ضمان الحفاظ على جودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وذلك بمراقبة خط الإنتاج والتصنيع والتأكد من التزام كافة مراحله بمعايير الجودة والسلامة الموصى بها، بالإضافة إلى التحكم في البيئة المحيطة بالمنتج والخدمة نفسها سواء من إدارة أو موظفين أو حتى المكان أو الموقع الذي يتم فيه عملية الإنتاج. 

يمكن تعريف الـ quality control بكونها العملية التي من خلالها إنشاء ضوابط ومعايير محددة، تتمكن من خلالها الشركات من توحيد مستوى جودة المنتجات، بحيث يفي متطلبات المستهلك من جهة، ويقلل من نفقات الإنفاق من جهة أخرى، وهي في ذلك عملية تحقيق أفضل جودة بأقل تكلفة وآمن طريقة. 

تقوم عملية الـ quality control أو مراقبة الجودة في الإشراف والتحكم في عملية الإنتاج والتصنيع وعملية ما بعد البيع كاملة، بحيث تهتم الإدارة فيها بتحديد الآتي: 

  1. مستوى الجودة الذي يفي بمتطلبات العميل وميزانية الشركة. 

  2. مواصفات المنتج أو الخدمة ومقارنته بنفس المنتجات الشبيه والمنافسة. 

  3. تقييم وتحليل الاختلافات الخاصة بمقاييس ومعايير الجودة التابعة للمنتج وغيره من المنتجات. 

  4. اتخاذ إجراءات تصحيحية ووقائية لضمان وفاء المنتج بالمعايير. 

  5. التحسين المستمر لرفع بمستوى الجودة بشكل دوري ودائم. 

  6. مراقبة التغيرات الدائمة في المواصفات العالمية الخاصة بالمنتج ومعايير الجودة نفسها. 

  7. مراقبة وتحليل ملاحظات العميل على المنتج وتطويره لتحسين تجربة المستخدم. 

  8. مراقبة عملية التعبئة والتغليف والتخزين والتأكد من مطابقتها لمواصفات الصحة والسلامة. 

  9. ضبط عملية النقل والتخزين وقياس مدى مطابقتها لمعايير الجودة

  10. مراقبة العامل البشري والتأكد من مدى التزامه بمعايير الأمن والسلامة والجودة والرفع منه مستواه من خلال التدريب والتحفيز المستمر. 

من خلال السطور السابقة، يمكنك أن تستنتج لماذا تعد مراقبة الجودة quality control واحدة من المجالات المطلوبة بشدة في سوق العمل ولماذا يتسابق الجميع على معرفة كل ما يتعلق بها والحصول على وظيفة فيها، لكن قبل أن تتسرع بتقديم سيرتك الذاتية إلى إحدى الوظائف الشاغرة، تأكد أنك تمتلك المعرفة الكافية لتخطي المقابلة الشخصية، وذلك بالتقديم في إحدى دبلومات إدارة الجودة أو دبلومة quality control.

دبلومة مراقبة الجودة

كيف يمكن الحصول على دبلومة quality control بالعربي؟ 

دبلومة quality control هي دبلومة شاملة مخصصة للراغبين في معرفة المزيد عن عالم إدارة الجودة بشكل أكثر تعمقًا، بحيث يمكن للدارس من خلالها التدرج من مستوى مبتدئ إلى خبير من خلال مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة. 

يوجد الكثير من الجهات التعليمية التي تقوم بتقديم دورات ودبلومات معتمدة في مجال إدارة الجودة، البعض منها يتم تقديمه في مقرات تعليمية مخصصة، والبعض يتم تقديمه أون لاين، مع ذلك فالمكان أو الوقت لا يعدان العقبة الوحيدة أمام الدارس العربي لهذا النوع من المجال!

إذا يعد المحتوى العربي ولاسيما الجيد والاحترافي منه قليل بخصوص مجال ضبط الجودة quality control، والقيم منه أما يقدم بأسعار لا تتناسب مع القدرة الشرائية للمهتمين أو عفي عليه الزمن ولا يواكب التغيرات المستمرة في المعايير والمواصفات العالمية. 

لحسن الحظ، تجنبنا نحن أكاديمية إعمل بيزنس الوقوع في هذا الخطأ، وذلك بالاهتمام من البداية من تقديم دبلومة quality control شاملة، مقدمة باللغة العربية السهلة، ويقدمها نخبة من خبراء مجال إدارة الجودة في الوطن العربي والعالم، وتحتوي على مجموعة متنوعة من أهم الموضوعات التي تشغل بال الدارسين-أي كان مستواهم مبتدئ أم خبير-ومقدمة بسعر رمزي يناسب الجودة المقدمة ولا يقف عائق أمام الراغبين في التطوير المهني والأكاديمي بسهولة. 

كيف تحصل على دبلومة مراقبة جودة

ما هي دبلومة quality control التابعة لأكاديمية إعمل بيزنس؟ 

دبلومة quality control التابعة لأكاديمية إعمل بيزنس، هي دبلومة شاملة مكونة من 8 دورات تدريبية متخصصة، يتم دراستهم على مدة دراسية تصل إلى 9 شهور، بحيث يتم دراسة مادتين أو ثلاثة شهريًا، مع إمكانية أن ينهى الدارس الدبلومة في وقت أقل من ذلك بكثير، إذا تمكن من اجتياز الاختبارات بنسبة نجاح تزيد عن الـ 50 %. 

دبلوم quality control هي دبلومة رقمية متخصصة في إدارة الجودة، تم تقديمها من قبل أكاديمية إعمل بيزنس لتساعد كل من:  

  1. أصحاب المشاريع والشركات الراغبين في الوصول إلى المواصفات العالمية لجودة الإنتاج.

  2. الدارسين في مجال إدارة الجودة.

  3. العاملين في الشركات والمصانع والمستشفيات والأعمال المهنية التي تخضع لمعايير عالية من السلامة والصحة والجودة. 

  4. الراغبين في التطوير المهني في مجال ضبط الجودة والوصول إلى مرتبة الاستشاريين ومدربي جودة معتمدين. 

  5. المدراء في خطوط الإنتاج والعمليات وكذلك العاملين في الإدارة العامة والعليا. 

في الانضمام إلى منهج تعليمي تدريجي، يتمكنون في بدايته من التعرف على أساسيات مجال إدارة وضبط الجودة quality control وأهم المفاهيم والمبادئ فيه، ومن ثم يتدرجون في فروع المجال بحيث يتعرفون على كل من نظام الايزو 9001 وتحديثاته، متطلبات المواصفة الخاصة بـ أيزو 2018-45001 ISO، كيفية تطبيق منهجية LEAN SIX SIGMA في إدارة الأعمال، وما المقصود بإدارة الجدارات والتنمية البشرية أيزو 51001، وما هي نظم إدارة الجودة المتقدمة. 

كيف تحصل على دبلومة إدارة الجودة من أكاديمية إعمل بيزنس

ما هو محتوى دبلومة quality control وكيف تتم عملية الدراسة؟ 

كما ذكرنا سلفًا، فإن دبلومة quality control تحتوي على 8 دورات تدريبية متخصصة في مجال إدارة وضبط الجودة، وهم بالتفصيل كالآتي: 

  1. مبادئ إدارة الجودة الشاملة 

  2. نظام إدارة الجودة – أيزو 9001-2015

  3. نظام إدارة الجودة المتقدمة 

  4. إدارة السلامة والصحة المهنية طبقًا للمواصفة ISO 45001. 

  5. المراجع الداخلي في نظام أيزو 9001 للمواصفة 19011

  6. إدارة الجدارات والتنمية البشرية أيزو 10015.

  7. 6 سيجما 6 SIGMA 

  8. التحول لإدارة Lean.

من خلال هذه الدورات التدريبية الثمانية وفي مدة زمنية تصل إلى 33 ساعة، يتمكن للدارس أي كان مستواه من التعرف على مجال إدارة الجودة بالتفصيل، واكتساب المعرفة اللازمة التي تؤهله بأن ينضم للعمل فيه أو التطبيق الفعلي على منتجاته، بحيث تصل إلى الجودة والمستوى المطلوب. 

لا يتطلب الاشتراك في دبلومة quality control الخضوع للعديد من الشروط المجحفة فكل ما يحتاجه الأمر هو خبرة ولو قليلة بمجال إدارة الجودة والالتزام بالمنهج الدراسي المقدم واجتياز الاختبارات الخاصة بكل مادة تدريبية على حدي، بحيث يجب أن يجتاز الدارس الاختبار بنسبة تفوق الـ 50% وفي حالة عدم اجتياز الاختبار من المرة الأولي يسمح له بإعادته بعد أسبوع واحد من المحاولة الأولى. 

طريقة دراسة دبلوم quality control أون لاين بشكل كامل، حيث تمتلك فيها الحرية في التحكم والوقت وكذلك المدة الزمنية التي يمكنك فيها الحصول على الشهادة، إذا بالرغم من أن مدة الدراسة المقررة لهذه الدبلومة هي 9 شهور، إلا أن الدارس له الحرية في أن ينهي المنهج الدراسي في وقت أقل من ذلك بكثير إذا كان يمتلك العزيمة والإرادة الكافية لذلك. 

 في نهاية دبلوم quality control يحصل الدارس على شهادة معتمدة باجتياز كل دورة تدريبية على حدى كما يحصل على شهادة نهائية باجتياز دبلومة إدارة الجودة بشكل كامل معتمدة من أكاديمية إعمل بيزنس وكذلك الجهات التعليمية التي تعتمد أكاديمية إعمل بيزنس كمؤسسة معترف بجودة خدماتها التعليمية. 

محتوي دبلومة Quality Control

كيف تشترك في دبلومة quality control؟ 

طريقة التسجيل والاشتراك في دبلومة quality control سهلة للغاية، كل ما عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية بالتفصيل: 

  1. زيارة موقع أكاديمية إعمل بيزنس 

  2. التسجيل كمستخدم جديد

  3. قم بملء البيانات المطلوبة. 

  4. ستصل إليك رسالة بكود التفعيل على بريدك الإلكتروني

  5. قم بتفعيل الحساب ومن ثم تسجيل الدخول مجددًا بحسابك الجديد. 

  6. اضغط على خيار دبلومات 

  7. اختيار دبلومة الريادة في إدارة الجودة 

  8. الضغط على خيار اشتراك 

  9. سيظهر لك صفحة خاصة بباقات الأسعار وطبيعة كل باقة وما تتيحه من موارد تعليمية. 

  10. قم باختيار باقة الدبلومات.

  11. قم بملء البيانات المطلوبة الخاصة ببوابة الدفع.

بعد الانتهاء من تأكيد المعاملة المالية، سيتم تفعيل الاشتراك في لحظتها وستتمكن من مطالعة لا فقط دبلومة الريادة في إدارة الجودة أو دبلوم quality control، بل ستمتلك صلاحية مفتوحة أيضًا لكل الدبلومات الأخرى الموجودة على منصتنا التعليمية كذلك. 

كيفية الاشتراك في الدبلومة المهنية لإدارة الجودة

لذلك لا تنتظر كثيرًا، وابدأ من الآن في أخذ خطوة حقيقية نحو تطوير مسارك المهني والأكاديمي، وذلك بالاشتراك في دبلومة quality control الاحترافية والشاملة المقدمة على منصتنا، وإذا كانت ترغب في طرح المزيد من الاستفسارات، فلا تردد في التواصل معنا، اذا يوجد فريق ضخم مخصص بالكامل للرد على اسئلتك بشكل وافي وسريع. 


مقالات مشابهة

المزيد
لماذا يترك الموظفين شركاتهم؟: 10 أفكار لزيادة ولاء الموظفين للمنظمة
لماذا يترك الموظفين شركاتهم؟: 10 أفكار لزيادة ولاء الموظفين للمنظمة

تبذل الشركات 150% من الراتب الأساسي مقابل إعادة استبدال

كيف تعمل أقل وتربح أكثر:  5 استراتيجيات فعالة من بينهم 80:20
كيف تعمل أقل وتربح أكثر:  5 استراتيجيات فعالة من بينهم 80:20

يجب علينا أن نعترف بهذا، من منا لم يحلم بالحصول على

المسار الوظيفي VS المسار المهني: أوجه التشابه والاختلاف وأيهما تختار؟ 
المسار الوظيفي VS المسار المهني: أوجه التشابه والاختلاف وأيهما تختار؟ 

عندما نتحدث عن الحياة المهنية فهناك مصطلحان غالبًا ما

الأكثر قراءة

المزيد
متى يجب عليك أن تستقيل؟ 11 علامة تخبرك أن تترك الوظيفة حالًا
متى يجب عليك أن تستقيل؟ 11 علامة تخبرك أن تترك الوظيفة حالًا

عندما يصبح طريق العمل ثقيلًا على النفس وتصبح كل دقيقة

كيف تطلق مشروع برأس مال 500 جنيه؟ دليلك الشامل لأهم 5 مشاريع صغيرة ناجحة
كيف تطلق مشروع برأس مال 500 جنيه؟ دليلك الشامل لأهم 5 مشاريع صغيرة ناجحة

عندما تقول أرغب في تأسيس مشروع صغير براس مال 500 جنيه،

كيفية حساب تكلفة الشحن البحري وكيف تؤثر نوع الحاويات في تحديدها؟
كيفية حساب تكلفة الشحن البحري وكيف تؤثر نوع الحاويات في تحديدها؟

يعد الشحن الدولى واحدة من المعضلات التي تواجه التجار

مراحل ترقي مسؤول الموارد البشرية: من مبتدء إلى خبير
مراحل ترقي مسؤول الموارد البشرية: من مبتدء إلى خبير

مجال الـHR دلوقتي بقا من أكتر المجالات المطلوبة فى سوق

المسار الوظيفي VS المسار المهني: أوجه التشابه والاختلاف وأيهما تختار؟ 
المسار الوظيفي VS المسار المهني: أوجه التشابه والاختلاف وأيهما تختار؟ 

عندما نتحدث عن الحياة المهنية فهناك مصطلحان غالبًا ما

ما الأوراق المطلوبة للتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية؟
ما الأوراق المطلوبة للتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

طبقًا للرؤية المصرية المستقبلية لعام 2030 وخطة مصر نحو

تعرف على أسعار كورسات supply chain في مصر وكيفية دراستها؟
تعرف على أسعار كورسات supply chain في مصر وكيفية دراستها؟

إذا كنت مهتمًا بمجال التجارة ولاسيما الدولي منها، فمن