FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تنمية الذات
  • ما الفرق بين الـ Resume والـ CV: المفهوم والخصائص وأهم الاختلافات 
article

ما الفرق بين الـ Resume والـ CV: المفهوم والخصائص وأهم الاختلافات 

November 06, 2022    

 

لديك المهارات الكافية للإنضمام إلى الوظيفة، تتمتع بالخبرة الجيدة لتكون مؤهلًا لها، تتمتع بالعديد من المميزات الإضافية التي تجعلك حتى الأفضل ليس فقط المناسب. لا يهم! فحتى إذا كنت تمتلك كل ذلك ويمكنك إثباته، فلن تصل إلى مرحلة المقابلة الشخصية قبل أن تعد وثيقة مهنية توثق فيها كل هذا، هل المقصود هنا الـ  cv؟ هل الـ  resume؟ هل هما مصطلحان لمفهوم واحد؟ دعنا نستوضح كل هذا بالتفصيل خلال الأسطر التالية. 

ما الفرق بين الـ Resume والـ CV المفهوم والخصائص وأهم الاختلافات

ما الفرق بين الـ Resume والـ CV؟ 

يعد مصطلحي الـ  Resume  والـ  CV  من أكثر المصطلحات الشائعة التي يتم الخلط بينهم في الأوساط المهنية، وبالرغم أن لكلا منهم مرجع لغوي مغاير وكذلك مقصد مهنى مختلف تمامًا، إلا إن هناك كثير من الناس لاسيما الشباب حديثي التخرج، يتعامل معهم كونهم نفس  الشئ، فإذا كنت ممن يتخذون نفس الموقف إتجاه الـ  Resume  والـ  CV، فدعنا نصحح لك هذا الخطأ كالآتي: 

ما المقصود بالـ Resume؟ 

الـ Resume  هو مصطلح فرنسي الأصل يعنى السيرة الذاتية أو المهنية، وهو عبارة عن مستند رسمي يعبر عن الخلفية المهنية للفرد، بحيث يضم موجزًا زمنيًا لتسلسل النشاطات المهنية التي قام بها حامله، بالإضافة إلى ملخص عام لما يتمتع به من مميزات ومهارات خاصة. 

فالـ Resume  هنا يمكن وصفه بكونه ملخص شامل لحياة الفرد المهنية، بحيث يستطيع المهتم به معرفة أهم النقاط التي تتعلق بمسار هذا الشخص الوظيفي وما المؤهلات التي تجعله كفوء لما يتقدم إليه. 

يتم إستخدام مصطلح الـ  Rusume  أو السيرة الذاتية عادة في الأوساط المهنية ويتم إنشائه بحيث لا يتعدد الصفحة أو الصفحتين بالأكثر، وعادة ما يشتمل علي: 

يمكنك معرفة المزيد عن أقسام السيرة الذاتية Resume  وكيفية كتابتها عن طريقة قراءة مقال: كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية؟ 7 نصائح لتحصل على وظيفتك القادمة

ما هي أنواع الـ Resume؟ 

يختلف الـ Resume  في طريقة تصميمه طبقًا للهدف منه وكذلك المجال الذي يتم التقديم له من خلال؛ أنواع السيرة الذاتية هي: 

من هنا يمكن إستخلاص إن الـ Resume  عبارة عن وثيقة مهنية: 

وبذلك نكون وضحنا الشق الأول الذي سيساعدنا على إجابة سؤال ما الفرق بين الـ Resume والـ CV، ولكى نتطرق إلى إجابة السؤال كاملًا علينا بتوضيح الشق الثاني منه وهو الـ  CV.

ما المقصود بالـ  cv ؟ 

الـ  CV هو مصطلح لاتيني المنشأة  وهو إختصار لغوي لـ  Curriculum Vitae والتى يقصد بها مسار الحياة، أى إن الـ  CV  عبارة عن ومستند شامل  يتتبع بها مسار الحياة المهنية  لصاحبها، بحيث لا تقتصر معلوماته على بعض المعلومات الموجزة عن هذه الوظيفة أو ذكر المهارة المحددة أو الشهادة تلك، بل على الـ  CV  أن يوضح كل الإنجازات والمهام التي قمت بها أثناء شغر هذه الوظيفة، وما الشهادة التي حصلت عليها ومن من وفي أى الفروع درست وما تطبيقاتك العملية على ما تعلمته، أى المراجع تساعد في توثيق هذه المعلومات وما قمت بنشره من مؤلفات أو أعمال تدعم هذه المهارات؟ وكذلك اللغات التي حصلت عليها وما الدرجات العلمية التي وصلت إليها وإذا كنت قد حصلت على أى جوائز أو لا؟ 

يمكن القول بأن الـ  CV ، ما هو إلا صورة أكثر تطورًا للـ  Resume، بحيث يتم إنشائه من قبل أصحاب الخبرة المتوسطة والمحترفة، بحيث يضم شرح وافي عن حياة الفرد المهنية وما حقق فيها من تطور وإنجاز. 

عادة ما يتم استخدام الـ  CV في الأوساط العلمية والأكاديمية؛ حيث هو الأفضل في ضم كافة المعلومات الهامة التي يحتاجها العامل في السلك الأكاديمي، ويسهل تتبعها أيضًا من قبل المتخصصين. 

يضم الـ  CV الإحترافي كل من: 

  1. قسم خاص بالمعلومات الشخصية
  2. قسم خاص يضم ملخص عام لخبرات الفرد الأكاديمية والمهنية
  3. قسم خاص بالخبرات التدريسية 
  4. قسم خاص بالخبرات المهنية
  5. قسم خاص بالإنجازات العلمية والمهنية 
  6. الاهتمامات البحثية
  7. التعليم 
  8. الإصدارات العلمية أو المهنية
  9. المؤتمرات والندوات 
  10. الشهادات 
  11. المنح
  12.  الإنجازات 
  13. اللغات
  14. المراجع 

إذا أمعنت النظر إلى الأقسام السابقة، يمكنك خلق صورة شاملة عن  ما يحتويه الـ  CV من معلومات، فهو أشبه بوثيقة تفصيلية لحياة الفرد المهنية، بحيث تشمل كافة ما حققه خلال مساره المهني، بداية من اللغات التي يتقنها وإختبارات اللغة التي خضع لها والدرجات التي حصل عليها، وصولًا إلى إنجازاته المهنية وكذلك أسماء ووسائل التواصل التي يمكن الرجوع إليها للتأكد من صحة ما تم إرفاقه من بيانات. كل هذه المعلومات في وثيقة مهنية لا تقل عن 3 أو خمس صفحات، ويمكن أن تزيد إعتمادًا على ما يتم وضعه من معلومات. 

ما هي أنواع الـ CV؟

يمكن تصنيف الـ CV  بنفس التصنيفات التي يخضع لها الـ  Resume، حيث ينقسم إلى : 

لكن قليلًا مايتم تصميم CV  متخصص، حيث يصعب تضمين كافة هذه المعلومات من أجل أن تناسب وظيفة واحدة أو شركة محددة، إلا في حالة ما إذا كان هذا الشخص محترف للغاية وقد ضمن سنين خبرته في المهنة أو المجال الكثير.

بالرغم من أن CV  يشاع استخدامه في الأوساط الأكاديمية والعلمية أكثر، إلا أن الأوساط المهنية استطاعت التحايل على الأمر، بإصدار نوعين من الـ CV : 

من هنا يمكن إستخلاص إن الـ CV عبارة عن وثيقة مهنية: 

أهم 5 إختلافات بين الـ Resume والـ CV

الفرق بين الـ Resume والـ CV هو الفرق ذاته بين البذرة والثمرة، فكلاهما يتشبهان في المكون الاساسى لهما، لكن يختلفان في الإطار الخارجي والهدف منها؛ فإذا رغبنا في تلخيص أهم النقاط التي توضح الفرق بين الـ Resume والـ CV، سنقوم بتسليط الضوء عليها كالآتي: 

  1. الطول: يتميز الـ RESUME  بكونه قصير نسبيًا بحيث لا يتعدى الصفحة أو الصفحتين أما الـ  CV فقد يصل إلى 5 صفحات أو يزيد طبقًا للمجال التابع له. 
  2.  الشيوع: يشاع استخدام الـ  Resume  في الأوساط المهنية العامة، أما الـ CV فيتم استخدامه في الأوساط المهنية المتخصصة. 
  3. الاستخدام: يتم استخدام الـ RESUME  من قبل المبتدئين وكذلك أصحاب المهارات المهنية المتوسطة والمحترفة، أم الـ  CV  فلا يصلح للمبتدئين. 
  4. التركيز: يركز الـ Resume  على عرض أهم المعلومات التي تتعلق بمجال العمل وتؤثر فيه، بشكل يجعله يتجاهل أى معلومات فرعية لا تهم صاحب العمل حتى ولو كانت مؤثرة في حياة صاحبها للغاية، أما الـ CV فهو أكثر عمومية، بحيث يضم كافة الإنجازات والخبرات الخاصة بالشخص، حتي وإن لم تكن متعلقة بالوظيفة أو المجال المقدم إليه. 
  5. المراجع: يجب أن يضم الـ CV قسمًا خاصًا بالمراجع، بحيث يسهل الرجوع إليه للتأكد من صحة ما يحتويه من معلومات، أما في الـ Resume، فيمكن تجاهل هذا القسم تمامًا، كما يمكن التخلي عن أقسام أخرى كالتعليم أو الإنجازات أو الشهادات في سبيل توفير مساحة أكبر للخبرات المهنية والتفاصيل الأهم المتعلقة بالوظيفة المتقدم إليها. 
  6. الإستيعاب: يمكن فهم الـ RESUME  من قبل أى شخص حتى ولم يكن متخصصًا في المجال، أما الـ CV ويحتاج إلى مستوى مناسب من الخبرة بحيث يستطيع الشخص استنباط ما بين السطور واستخلاص أهم المعلومات عن صاحبه وما يميزه من مهارات ومميزات.

أما فيما يتعلق بالأهمية، فإن الـ CV والـ Resume متساوين في نفس القيمة والتقدير التي تمنحهم أياه الأوساط المهنية؛ فإذا رغبت أن تقدم صورة مختصرة عن مسارك الوظيفي فعليك باللجوء إلى الـ Resume كخيارك الأول، أما إذا كنت تبحث عن طريقة لإبراز ما تمتلكه من مهارات وتاريخ  مهني حافل، فعليك بالـ cv  كخيار ممتاز، لكن أولًا عليك بالتأكد أن المؤسسة أو الجهة التي ترسل إليها هذا المستند في حاجة فعلًا إليه أما لا؟ 

الفرق بين الـ Resume والـ CV أشبه بالخيط الرفيع، قد لا يتنبه إليه البعض، لكن يمكن ملاحظته بدقة من الخبراء، وبما إنك قد أصبحت واحدًا منهم الآن، فلا تدعى شخصًا أخر يختلط عليه الأمر وسارع بإنارة بصيرته. أما إذا رغبت في مزيد من الخبرة في مجال كتابة السيرة الذاتية وأهم الاستراتيجيات المستخدمة فيها، فأنصحك باللجوء إلى كورس السيرة الذاتية الاحترافية المقدم من أكاديمية إعمل بيزنس. 

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية في خطوات بسيطة
كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية في خطوات بسيطة

دعنا نعود للواقع قليلًا ونتفق أن الشهادات الجامعية

كل ما تريد معرفته عن دبلومة الجودة الشاملة
كل ما تريد معرفته عن دبلومة الجودة الشاملة

المحافظة على العميل تكمن في مراقبة الجودة وتحسينها

كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط
كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط

نعيش في عالم تسوده التقنيات والتكنولوجيا، ومع وجود

تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف
تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف

يعد تعلم البرمجة هو المطلب الأول الآن، لاسيما عندما

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط
كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط

نعيش في عالم تسوده التقنيات والتكنولوجيا، ومع وجود

7 خطوات لتعلم البرمجة من الصفر، تعرف عليها 
7 خطوات لتعلم البرمجة من الصفر، تعرف عليها 

كيف أبدأ تعلم البرمجة من الصفر؟ هذا السؤال هو المسيطر

مهارات التفكير الإبداعي وطرق تنميته: الخصائص والأدوات
مهارات التفكير الإبداعي وطرق تنميته: الخصائص والأدوات

هناك أكثر من 60% من أصحاب العمل، يرون أن مهارات

إزاي تعمل براندينج لنفسك!
إزاي تعمل براندينج لنفسك!

 ازاي تعمل براند لنفسك Personal Brandفي الفترة الأخيرة

أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم عروض تقديمية احترافية
أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم عروض تقديمية احترافية

عندما يتعلق الأمر بالظهور بمظهر احترافي، فلا أفضل من

تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation
تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع جديد فأول ما يقف أمامه

تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF
تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF

40% من القادة الجدد يفشلون في إدارة مشاريعهم بنجاح خلال