920033973
16342
article

أفضل  كورسات السيو التي يحتاجها كل مبتدئ في المجال 

June 01, 2022    

هل تساءلت يومًا ما الذي يجعل الموقع س يظهر كنتيجة أولى في نتائج البحث وأخر يختفي؟ هل دفعك فضولك لتفهم كيف تمكن مربع البحث من فهم كلماتك المبعثرة ومنحك نتيجة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بما تبحث عنه؟ ما الذي يجعل تجربتك مع الموقع هذا أفضل بكثير من موقع منافس أخر رغم أن الإثنان يعملان في نفس المجال ويقدمون نفس الخدمة؟! 

حسنا عزيزي القارئ هذا وأكثر ما يقوم به السيو seo أو ما يعرف عربيا بتهيئة محركات البحث، وهو المجال الذي استطاع في وقت قصير أن يكون واحدًا من أهم المجالات الحديثة في الوقت الحالي وأكثرها طلبًا في السوق، فإذا كنت ترغب في معرفة كل ما يتعلق بعالم الـ SEO، بداية من مفهومه وفروعه وأهميته، وصولًا لمعدل الطلب عليه في السوق وكيفية إتقانه والعمل فيه، فهذا هو مكانك الصحيح للبدء. 

ما هو السيو seo؟

مجال الـ SEO  هو أحد فروع علم التسويق الإلكتروني الحديث، وهو اختصار لما يسمى بالـ Search Engine Optimization أو بما يعرف عريبًا بمجال تهيئة محركات البحث أو السيو. 

يعد السيو مجال حديث نسيبًا عن غيره من فروع علم التسويق، وذلك لكونه مرتبط في المقام الأول بآلية عمل محركات البحث وكيفية تجاوب المستخدم معها، إذا تقوم مهمة السيو الأولي في تهيئة المواقع والصفحات للظهور  في النتائج الأولي، وذلك بعد اعتماد استراتيجية محددة تقوم على معالجة أخطاء الموقع وتحسين تجربة المستخدم، وتهيئة المحتوى ليناسب احتياجات الزائر، بالإضافة إلى زيادة قوة وقيمة الموقع نفسه وما يقدمه من خدمات بالنسبة لمحرك البحث. 

دعنا نبسط الأمر قليلًا، لنقل أنك تمتلك موقع يقدم خدمات بيع ملابس مثلًا وليكن (س) وصديق لك يمتلك موقع مشابه بنفس طبيعة الخدمات وليكن (ًص)، كلاكما تستدهفان نفس الشريحة من الجمهور، وكلاكما يتبعان نفس السياسة التسويقية الواحدة، مع ذلك فإن عدد الزوار لدى موقع ص تفوق بمراحل عدد الزيارات التي تأتي إلى موقعك، ما السبب؟! 

السيو عزيزي القارئ، فخوارزميات البحث التابعة لجوجل أو أي متصفح أخر لا تقوم باقتراح موقع صديقك لكونه يعرض منتجات أكثر أو كونه قد قام بتأسيس الموقع قبلًا منك أو حتى لكونه قد يستخدم الإعلانات المدفوعة بين حين وأخر، بل أزيدك من البيت شعرًا، قد تقوم محركات البحث بمساعدتك أنت على الظهور أكثر منه ومجانًا وبدون استخدام أى إعلانات إذا تمكنت من الاستفادة من مجال السيو جيدًا. 

كيف هذا؟! لآن السيو في الأساس هو عبارة عن طريقة مجانية تلجأ إليها المواقع لمساعدة خوارزميات البحث على فهم وتحليل الموقع وما يقدمه من محتوى، وبناء على هذا التحليل تقوم الخوارزميات بدفع الموقع للظهور في نتائجها الأولى. كيف يتم ذلك؟ من خلال الآتي: 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

 

كيف تعمل خوارزميات البحث؟ و كيفية عمل السيو  seo فيها ؟ 

ذكرنا في السطور السابقة أن مهمة السيو أن يقوم بتهيئة المواقع للظهور في محركات البحث، وهذه المهمة تقوم في الأساس على فهم آلية عمل الخوارزميات وكيف تحلل وتقييم محتوى كل موقع، لذلك إذا كنت ترغب في البدء في تعلم السيو بشكل صحيح من البداية، فيجب أن تعود لخطوة الصفر حيث تتعلم أولًا كيف تعمل خوارزميات البحث وكيف يستفيد مجال السيو من ذلك كالآتي: 

كيف تعمل محركات البحث؟ 

تقوم آلية عمل خوارزميات البحث على 3 مهام رئيسية هم: 

  1. الزحف: 

ليست كل الصفحات التي يتم توليدها على الإنترنت يتم إكتشافها بسهولة ومعرفتها من خلال خوارزميات البحث، كما أن هنالك صفحات يقوم صاحب الموقع بإخفائها بملء إرادته عن البوت لكي لا تظهر للمستخدمين،  كالمعلومات الشخصية أو المحتوى المدفوع وغيرها من الصفحات التي لا تظهر إلا بعد إتخاذ إجراء معين كالدفع أو التسجيل. 

لذلك  تقوم مهمة خوارزميات البحث الاولى على الزحف في الروابط المختلفة التي يتم توليدها يوميًا حول العالم، والعمل على توثيقها وضمها إلى سجلها الخاص بالصفحات المعروفة، وهذه الطريقة يدخل فيها العنصر البشري أيضًا إذا يقوم مطوري الويب بتحديد الصفحات التي يسمح للبوت بقرائتها وما لا يسمح له، كما أن خبراء السيو يقومون دوريًا بسرعة تسجيل الصفحات الجديدة في الأدوات المخصصة لذلك، مما يسهل الزحف لها وقرائتها سريعًا.

 

  1. الفهرسة 

بعد نجاح البوت في الزحف إلى روابط الصفحات الجديدة التي تم توليدها، تأتى خطوة الفهرسة، وهي خطوة مهمة يحلل فيها كل المحتوى الأساسي والبديل الذي يتم تقديمه، بداية من معالجة وتحليل النص المكتوب والسمات الرئيسية فيه من عناوين ووصف ووصف مختصر والكلمات الرئيسية المتضمنة فيه، مرورًا بالصور والفيديوهات والمعلومات المتعلقة بها وغيرها من أنواع المحتوى الأخرى. 

في هذه الخطوة تقوم الخوارزميات لا بقراءة المحتوى فقط، بل بتحليله كذلك، بحيث تقارن بين المحتوى المعروض وغيره من الموضوعات المشابهة، تحدد ما إذا كان مطابقًا أو منسوخًا من موقع أخر، طويل بحيث يقدم قيمة حقيقية للمستخدم ويغطي جوانب الموضوع أم يلقى الضوء عليها سريعًا، هل تم كتابته بنظام يساعد على منح المستخدم تجربة جيدة؟ هل يحتوي على أخطاء إملائية كثيرة؟ هل المحتوى مناسب للفئة المستهدفة التي تبحث عن هذا الموضوع .. إلخ. 

وبناء على قاعدة البيانات الضخمة التي يملكها جوجل وغيره من محركات البحث، يتم تحليل هذه الصفحات وضمها طبق ترتيب معين من حيث الجودة وطبيعة تجربة المستخدم معها وفائدتها ودرجة انفرادها، ومن ثم يتم فهرستها وتحديد نتيجة لها ضمن نتائج البحث.

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

  1. عرض النتائج 

بمجرد ما أن تتم عملية الفهرسة بنجاح، يبدأ محرك البحث في عرض النتائج بناء على ما أسفرت عليه عملية الفهرسة، بحيث يتم عرض النتائج الأولي بناء على أكثر الصفحات ارتباطًا بموضوع البحث وأكثرها جودة من حيث المحتوى المعروض، بالإضافة إلى أكثرها تفضيلًا بالنسبة لسلوك المستخدم فيها أيضًا. 

تدخل اعتبارات أخرى في عملية عرض النتائج كمناسبة الصفحة للعرض على الهواتف الجوالة والأجهزة الإلكترونية الأخرى، بالإضافة تأثير الموقع الجغرافي واللغة وكذلك التوجيهات الخاصة بالصفحة نفسها والتى قد تمنع عرضها بناء على منع الزحف إليها من الأساس. 

ولكى تتم هذه المهام الثلاث بفعالية، يتم تطبيق الخطوات الآتية: 

  1. تحليل الكلمات التي يتم تضمينها في عملية البحث ومقارنتها بالكلمات المتواجدة في المحتوى المعروض. 

  2. مطابقة عملية البحث للمحتوى الأكثر ارتباطًا بالموضوع. 

  3. ترتيب الصفحات بناء على الأكثرها فائدة بالنسبة للمستخدم. 

  4. المفاضلة بين الصفحات المفيدة وإظهار أكثرهم قيمة للمستخدم في النتائج الأولي. 

  5. أخذ السياق بعين الإعتبار ولاسيما الموقع الجغرافي واللغة في عملية ظهور نتائج البحث.

 

كيفية عمل السيو؟ 

حسنًا فهمنا الآن كيف تعمل خوارزميات، دعنا نفهم الآن كيف يهيئ السيو الموقع ليناسب محركات البحث كالآتي: 

  1. ON-Page SEO 

مهمة الـ ON-Page SEO  الاساسية هو أن تقوم بتهيئة كل ما يتعلق بالموقع ليناسب محركات البحث، بداية من طبيعة المحتوى المكتوب والكلمات الرئيسية التي يتم استهدافها ومعدل البحث عنها وعلاقتها بالخدمة المقدمة ومدى فائدتها للمستخدم، مرورًا بتجربة المستخدم مع هذا المحتوى وما إذا كان يدفعه نحو البقاء في الموقع لمدة أول أم لا، وصولًا إلى شكل وتصميم الموقع نفسه ومناسبته للتصفح من خلال الأجهزة المختلفة كذلك.

تقوم مهمة الـ ON-Page SEO على اختيار كلمات رئيسية ذات معدل بحث عالي وتضمينها في محتوى عالي القيمة والجودة، بالإضافة إلى تحسين وتحديث المحتوى القديم باحتياجات المستخدم المتغيرة. كما يهتم الـ ON-Page SEO  أيضًا بطريقة كتابة الروابط الخاصة والعناوين والوصف العام للمحتوى، بالإضافة إلى الوصف المختصر وحجم الصور والفيديوهات المرفوعة وما إذا كنت ستسبب في بطء الموقع أم لا؟

 

  1. OFF Page SEO 

يشير مصطلح الـ off page seo إلى جميع الجهود التي يتم بذلها خارج الموقع والتي تساعد في تحسين ظهوره في محركات البحث،وهي أشبه بعملية دعاية خارجية مجانية يتم اللجوء إليها لزيادة مصداقية الموقع لدى الخوارزميات ومساعدتها في تحليل قيمته بالنسبة للمستخدمين.

يقوم الـ off page seo في المقام الأول على كل من الروابط الخارجية Backlinks  والمحتوى المنشور في المواقع الأخري أو ما يعرف اصطلاحًا بالـ guest posting، وتقوم آلية عمل كل من الطريقتين على وجود إشارة للموقع الأصلي على مواقع أخرى، سواء كان ذلك من خلال تضمين رابط الموقع في مواقع ذات شعبية في محركات البحث، أو من خلال كتابة محتوى يشير إلى الموقع ودفع المستخدمين إلى زيارته من خلال هذا المحتوى. 

تكمن أهمية الـ ـ off page seo في كونه يساعد في زيادة مصداقية الموقع وقيمته لدى محرك البحث، فكلما كانت هناك إشارات خلفية خارجية عن الموقع من صفحات أخرى، كلما كان هذا دليلًا على تاثيره على المستخدمين وقدرته على إحداث ما يشبه السمعة الإلكترونية الجيدة.

 

  1. Technical SEO 

تركز مهمة الـ Technical seo في المقام الأول على المهام ذات الطابع التقني، إذا يمكن وصفها بكونها حلقة الوصل ما بين مطوري الويب والمستخدم وخوارزميات البحث؛ فهنا الثلاث أطراف السابقة يجمعهم مثلت واحد يسمي بالـ Technical seo. 

يقوم الـ Technical seo على تسهيل عمل خوارزميات البحث، بحيث يهيئ الموقع ليناسب عملية الزحف والفهرسة وكذلك ترتيب النتائج، وذلك من خلال كتابة المحتوى بطريقة تناسب المعايير الموصى بها، كما يقوم باستخدام الأدوات الإحترافية في تسهيل عملية قراءة الصفحات الجديدة التي يتم توليدها والعمل على تحليل تجربة المستخدم فيها. 

بجانب مساعدة خوارزميات البحث، يقوم خبير الـ seo  في التعاون مع مطوري الويب في الكشف عن الأخطاء التي يحتويها الموقع وإرسال تقرير شامل بها لإصلاحها، بداية من الروابط التالفة والصفحات التي لا يتم ظهورها للمستخدم والمحتوى المكرر وأمان عملية التصفح ذاتها، بالإضافة إلى مشاكل السرعة وهيكل الموقع ذاته وطريقة زحف البوت إليه. 

بإتباع خبير الـ seo للخطوطين السابقتين فهو بطريقة غير مباشرة يقوم بتحسين تجربة المستخدم، وذلك بالعمل على تحسين سرعة الموقع ذاته ومنح العميل روابط ذات صلة وثيقة بما يبحث عنه ومحتوى اصلي غير مكرر وموقع واضح يمكن التنقل فيه بسهولة بدون التعرض لنوافذ منبثقة أو فيروسات ضارة أو بيانات مشتتة لا فائدة منها.

 

ما أهمية السيو بالنسبة للشركات وأصحاب الخدمات؟ 

  1. مجاني تمامًا

يعد السيو seo  واحدًا من أهم المجالات الحديثة في علم التسويق الإلكتروني إذا لم يكن أهمها، فبخلاف كونه يساعد الموقع على الظهور في النتائج الأولي مما يزيد من نسبة المرور اليومية عليه، إلا إنه ايضًا يقوم بذلك بشكل مجاني تمامًا بخلاف وسائل التسويق المدفوعة الأخرى، مما يجعله الأوفر والأكثر فائدة لأصحاب الشركات.

 

  1. عائد على الاستثمار مرتفع 

يتميز السيو بكونه أولى الطرق التي يتم استخدامها من قبل الشركات إذا ما بحثت عن عائد استثمار مرتفع؛ فعلى عكس غيره من الأساليب ما تقوم بإنفاقه على السيو يعود عليك اضعاف مضاعفة في وقت قصير نسبيًا؛ فالثمن الذي تدفعه من أجل محتوى مفيد للمستخدم، سيعود عليك بألالف الزيارات التي كنت ستنفق من أجلها مئات الجنيهات في حالة الحملات المدفوعة. 

 

  1. نشر العلامة التجارية على صعيد أكبر

يساعد السيو الشركات في نشر اسم علامتهم التجارية ضمن شرائح مستخدمين مختلفة حتى تلك التي لم تكن مستهدفة في المقام الأول، وذلك راجع لاستراتيجية كتابة المحتوى والتي تساعد صفحات الموقع على الظهور في موضوعات مختلفة، بحيث يبرز أسم العلامة التجارية في نتائج البحث كونها واحدة من الجهات التي تقدم معلومات قيمة في هذا الشأن مجانًا، مما يجعل المستخدم يتساءل إذا كان المحتوى المجاني قيم بهذه الدرجة، فكيف يكون المحتوى المدفوع؟  وهذا بالدفع ما يدفعه إلى الاشتراك والتمتع بالخدمات الحصرية على الفور.

 

  1. منح الموقع ميزة تنافسية إضافية 

تبحث عن الشركات ومزودي الخدمات عن الميزات التنافسية دائمًا، فهذه الميزات تساعد المستخدمين على أخذ قرار فاصل فيما يتعلق بعملية الشراء ولاسيما إذا كانت مميزات المنتج أو الخدمة متشابهة مع المنافسين. لكن مع وجود السيو إلى جانبك؛ فالموقع تلقائيًا يمنح له ميزة تنافسية جديدة تختص بمنح تجربة مستخدم جيدة، بالإضافة إلى تفضيله من محرك البحث عن غيره من المنافسين، وهذا دلالة واضحة على قيمة المحتوى الذي يقدمه ومدى فائدته للمستخدمين.

 

  1. نتائج متضاعفة 

على عكس منصات التواصل الإجتماعي، فالمنشور لا تنتهي فائدته بطول مدة رفعه أو باختفاء التريند، فالمحتوى المنشور على المواقع والمهيئ لمحركات البحث يقوم دوريًا بجذب العملاء المستهدفين إليه، وكلما كان قادرًا على ابقاء المستخدم لفترة أطول فيه، كلما حافظ جوجل على تصدره لنتائج البحث، مما يجعل عملية زيارة الموقع وزيادة نسبة المرور هي عملية تضاعفية بالإيجاب لا بالسلب بالنسبة للمواقع الإلكترونية.

 

  1. يخلق ترابطًا مع المستخدم 

عندما يجد المستخدم أن موقع الشركة قادر على منحه القيمة التي يبحث عنها، سهل الاستخدام، سريعًا، واضحًا، لا يضر جهازه ولا يزعجه في أي شيء، تلقائيًا يتم خلق ترابط عاطفي وعقلي بين الموقع نفسه وبين الخدمة ذاتها، بحيث كلما ذكرت الخدمة، يظهر في عقله على الفور اسم الموقع كونه أفضل مقدم لها. 

 

  1. يسهل قياس نتائجه وفعالية تاثيرها

يعد السيو مجالًا قابلًا للقياس، وذلك لكونه في الأصل يعتمد على مهام تقنية يتم استخدام أدوات حديثة فيها، هذه الأدوات تساعد صاحب المال على فهم أداء الموقع ومشاكله والمجهود الذي يتم بذله فيها وفعالية ما يتم فيه من مهام وما مدى ارتباطها بالهدف الذي تم وضعه بالنسبة للشركة. 

 

لماذا اهتم بالحصول على كورسات السيو؟ 

بجانب الأهمية القصوى التي يمنحها السيو للشركات ومقدمي الخدمات إلكترونية، إلا أن هذه الأسباب ليست الوحيدة لتعلمه، فبجانب كونه سيوفر لك فرصة عمل جيدة في مناخ حديث نسيبًا ذو نسبة منافسة قليلة، إلا أن المجال ذاته يتميز بالآتي: 

  1. معدل أجور مرتفع إذا يبلغ متوسط رواتب العاملين في مجال السيو لساعة الواحدة بـ $14 - $26. 

  2. 68%  من الخبراء في عالم التسويق الإلكتروني كانت بدايتهم من تعلم السيو كخطوة تأسيسة هامة. 

  3. مجال حديث نسبيًا مما يجعل إيجاد فرصة عمل فيه أسهل عن غيره من المجالات المتشبعة من شدة المنافسة. 

  4. 70% من المسوقين الإلكترونيين يفضلون التعامل مع خبراء السيو في وضع استراتيجية واضحة عن الإعلانات المدفوعة.

  5. مجال دائم التطور مما يجعله الأكثر قابلية للاستمرار في المستقبل عن غيره من المجالات الأخرى. 

  6. يمكن العمل فيه في أي دولة، إذا القواعد واحدة في جميع اللغات.

  7. بإجادته يمكنك فتح مشروع خاص لتقديم خدمات تهيئة محركات البحث وبناء فريق خاص بك متمرس. 

 

هل يمكن تعلم السيو ذاتيًا؟ 

نعم يمكن تعلم السيو ذاتيًا وذلك من خلال الكورسات المتاحة على الإنترنت، والتى أغلبها ما يتضمن الكثير من المعلومات القيمة والإحترافية في المجال، المهم قبل أن تبدأ في اختيار كورس السيو المناسب لك، تأكد أولًأ أن المحتوى المنشور هو محتوى يتم تحديثه دوريًا ليناسب تحديثات جوجل المستمرة على عمليات البحث، بالإضافة إلى سمعة الموقع المقدم للخدمة وبراعة المحاضر ذاته. 

تعدد كورسات السيو المتاحة على الإنترنت وتختلف أما لمستواها ( مبتدئ- متوسط متقدم) أو بالنسبة لتركيز على الموضوعات ذاتها؛ فهنالك كورسات سيو محددة للغاية، بحيث تركز على موضوع معين من فروع مجال السيو، وتقوم بالاسهاب فيه، وهذا النوع من الكورسات لا يناسب المبتدئين أو ذوي الخبرة المتوسطة بعد. 

فإذا كنت تسعى لدخول مجال الـ seo وتبحث عن أفضل كورسات السيو للمبتدئين، فدعني اسهل عليك الطريق، وأخبرك عن أفضل 3 منصات رقمية يمكنك من خلالها الحصول على دورات تحسين محركات بحث احترافية بكل سهولة ويسر. 

ما هي أفضل كورسات السيو للمبتدئين؟ 

  1. كورس السيو التابع لمنصة click mind

تعد منصة كليك مايند واحدة من أهم المنصات التعليمية فيما يخص علوم التسويق الإلكتروني الحديث ولاسيما السيو، تقدم المنصة كورس مصغر لتهيئة المواقع لمحركات البحث يتم فيه تناول أساسيات السيو، بداية من المصطلحات وفروع مجال السيو، وصولًا بكيفية تحليل الموقع ومنح الزائر تجربة مستخدم جيدة. 

يناسب الكورس المبتدئين في مجال السيو ولاسيما من لا يجدون صعوبة في التعامل مع اللغة الإنجليزية. الكورس مجاني تمامًا ويتم الإشتراك فيه بمجرد إضافة البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، كما يضم الموقع أيضًا تشكيلة متنوعة من الكورسات المتقدمة الأخرى. 

 

  1. كورس السيو التابع لمنصة Hubspot

دورة تحسين محركات البحث التابعة لـ hubspot هي دورة مجانية مقدمة للمبتدئين، لكنها مع ذلك تتطلب معرفة ولو سطحية بأساسيات السيو لكي يتم فهمها بسهولة من قبل الطالب. تتناول هذه الدورة كل من المفاهيم الاساسية لمجال الـ seo، وهي مناسبة للمسوقين الإلكترونيين وكتاب المحتوى وكذلك المهتمين بمجال الـ seo ويرغبون في البدء فيه. 

يتناول كورس السيو التابع لـ hubspot كل من الـ on page seo  والـ off page seo، كيفية خلق روابط خلفية للموقع وكيفية تهيئته لمحرك البحث؟ كيفية علاج المشاكل التقنية في الموقع، وكيفية عمل التقارير الخاصة كذلك. كما تتناول المحاضرات أيضًا كل من  الـ Rich Results واستراتيجية بناء خطة محتوى متكامل. 

 

  1. كورس السيو (تهيئة المواقع لمحركات البحث) التابع لأكاديمية إعمل بيزنس

تعد أكاديمية إعمل بيزنس اولى المنصات الرقمية المتخصصة في تقديم المحتوى المتخصص والمواكب للعصر باللغة العربية الفصحى، وذلك محاولة منها لتقليل الفجوة اللغوية بين علوم العصر وما بين مهارات الطالب العربي، لذلك لا ريب أن تكون كورسات السيو واحدة من أولى الدورات التي اهتمت بها المنصة وسارعت على إتاحتها للمستخدمين بمستواها المبتدئ والمتقدم أيضًا. 

من خلال دورة تحسين محركات البحث التابع لأكاديمية إعمل بيزنس، ستتمكن من دراسة كل من أهم المصطلحات المستخدمة في المجال، كيفية عمل الخوارزميات بالتفصيل، العوامل المؤثرة في نتائج البحث، بالإضافة إلى استراتيجية استخدام الكلمات المفتاحية وتوظيفها. 

ستتعلم أيضًا في كورس السيو كيفية تحليل هيكل الموقع وتحسينه، كيفية وضع استراتيجيات السيو الاحترافية والأخطاء الشائعة التي يجب عليك تجنبها، بالإضافة إلى كيفية تهيئة المحتوى ليناسب محركات البحث وكيفية تحديثه ووضع استراتيجية فعالة فيه. 

أما إذا رغبت بمزيد من الاحترافية والتعمق في مجال السيو، فيمكنك بعد الإنتهاء من الكورس المخصص للمبتدئين، أن تزور كورس تهيئة المواقع لمحركات البحث المستوى المتقدم، والمنصة تقدمه هو الأخر باللغة العربية الفصحى وبسعر رمزي يناسب كافة المستخدمين. 

كورس تهيئة المواقع لمحركات البحث المستوى المتقدم يتناول بالتفصيل كل من الفرق بين السيو المحلي والسيو الدولي، الاستراتيجيات المتقدمة والمستخدمة في الروابط الخلفية Backlinks، كيفية استخدام الـ Inbound Marketing من خلال استراتيجيات الـ seo، فائدة الـ Featured snippet، واستراتيجيات كتابة المحتوى باستخدام Pillar kw  والـ Cluster kw، بالإضافة إلى كيفية عمل تقرير سيو مفصلة وكذلك تتبع رحلة العميل داخل الموقع وتحليلها، والمقصود بالـ Rich results وكيفية الاستفادة منها كذلك.

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

 

ناقشنا في السطور السابقة كل من مجال السيو وفروعه واهميته وفائدته للشركات، كما ناقشنا أيضًا لماذا يعد هذا المجال حصانًا رابحًا في ظل التغيرات المستمرة في سوق العرض والطلب الوظيفي، كما قدمنا لك أفضل كورسات السيو التي ستساعدك على البدء في اولى خطواتك المهنية بكل سهولة ويسر. 

إذا كنت مهتمًا بعالم التسويق الرقمي بشكل أكثر شمولية، فيمكنك أيضًا زيارة قسم التسويق الإلكتروني التابع لنا، والذى من خلاله ستجد كل ما تبحث عنه، بداية من أساسيات هذا العلم، وصولًا للاستراتيجيات الاحترافية والدقيقة لكل منصة على حدى. 

يمكنك أيضًا زيارة  صفحة دبلومة  التسويق الإلكتروني الشاملة والتي ستساعدك على الإلمام بكافة فروع المجال، بداية من التسويق للمنصات الإلكترونية كاليوتيوب وسناب شات وتيك توك وانستجرام والبريد الإلكتروني وغيرها، وصولًا لتحليل الحملات الإلكترونية ووضع خطط تسويقية متكاملة.

 


مقالات مشابهة

المزيد
كيف تصبح كاتب محتوى سيو seo محترف؟
كيف تصبح كاتب محتوى سيو seo محترف؟

  مطلوب كاتب محتوى متوافق مع محركات البحث.... مطلوب

كيف يستفيد تجار الجملة والتجزئة من تطبيق تيليجرام؟
كيف يستفيد تجار الجملة والتجزئة من تطبيق تيليجرام؟

يبلغ عدد المستخدمين النشطين لتطبيق تيليجرام Telegram

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

YouTube seo:  كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب
YouTube seo:  كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

بلغ عدد مستخدمين اليوتيوب شهريًا بـ 2.6 بليون مستخدم،

الأكثر قراءة

المزيد
12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

  يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ

تعريف SWOT analysis
تعريف SWOT analysis

ما هو تحليل سوت أو الـ swot analysis تعريف تحليل سوت أو الـ

شغل دماغك تعمل بيزنس
شغل دماغك تعمل بيزنس

لو كان لديك قوة ملاحظة تستطيع بها أن تلاحظ الفرص