FB Instagram Twitter Youtube Linkedin YouTube seo:  كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

YouTube seo:  كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

YouTube seo:  كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

بلغ عدد مستخدمين اليوتيوب شهريًا بـ 2.6 بليون مستخدم، وهو بذلك يعد المحرك الثاني الأكثر استخدامًا عالميًا بعد جوجل. منصة بكل عدد المستخدمين هذا، تعد فرصة مثالية للربح، لكن كيف سيتمكن صناع المحتوى من كسب المال، إذا لم يتمكنوا من الظهور لجمهورهم المستهدف من الأساس؟ 

لماذا لا يرى أحد المحتوى الذي أقدمه رغم كونه مفيد للغاية؟!  هذا هو السؤال الأكثر شيوعًا بين صناع المحتوى على اليوتيوب، وبالرغم من إجابته سهلة للغاية، إلا أن لا أحد ينظر لها بشكل جدي، فنعم محتواك قد يكون جيدًا وجذابًا ويحتوي على كل عناصر الإثارة المتاحة، إلا أن الجمهور لا يشاهده!

  •  لماذا؟!

  •  لأنه لم يراه من الأساس؟ 

  •  ولماذا هذا؟!  

  • لأنك أهملت أهم عامل لظهوره وهو السيو يوتيوب YouTube seo 

فما المقصود به وما هي أهميته وكيف يمكن تطبيقه، هذا ما سنناقشه بالتفصيل خلال السطور التالية.

ما المقصود بالسيو يوتيوب YouTube seo؟

قبل أن نقوم بشرح المقصود بالـ YouTube seo دعنا أولًا نشرح ما المقصود بالـ seo. عٌرف الـ seo بكونه اختصارًا لـ search engine optimization والتي تعني تهيئة محركات البحث، وهو علم يقصد به تحسين وتهيئة كل من المواقع والصفحات والمحتوى الرقمي بمختلف أنواعه، ليكون للخوارزميات القدرة على فهمه وتقييمه وكذلك اقتراحه للمستخدمين. 

لنشرح الأمر بشكل أكثر تبسيطًا، يقوم المستخدم بكتابة جملة عشوائية في محرك البحث، وفي خلال أقل من ثانية تظهر له مئات النتائج المترابطة بما يبحث عنه، بل إذا قام بكتابة الكلمات بطريقة خاطئة، تقوم الخوارزميات بتصحيحها له وفهمه بدون شقاء؟ فكيف تقوم بذلك وما السر؟  هو الـ seo عزيزي القارئ. 

يقوم الـ seo على تحليل تجربة المستخدم مع ما يعرض أمامه من محتوى، سواء من حيث الجودة، الكلمات التي يتضمنها، مدة المشاهدة، طريقة التفاعل، الوقت الذي يقضيه المستخدم في متابعته، سلوكه بعد التعرض له، مقارنته بالمنافسين في نفس المجال، بالإضافة إلى سرعة ونسبة الأخطاء المتواجدة فيه 

فإذا وجدت الخوارزميات أن المحتوى المعروض قادر على جذب الجمهور المستهدف إليه وقادر على منحهم قيمة حقيقية ويتمتعون معه بتجربة مستخدم جيدة تجعلهم يختارونه عن المنافسين، قامت الخوارزميات بتصدر هذا المحتوى ليظهر في النتائج الأولى للمستخدمين بكل سهولة. 

لكن المعضلة هنا أن هذه الخوارزميات لا تتحدث بلغتنا، فكيف تفهم وتقييم المحتوى المعروض؟!

هذا تحديدًا الدور الذي يقوم به الـ seo، فمن خلال بعضًا من الإرشادات والقواعد البسيطة، يتمكن الـ seo الاحترافي من تسليط الضوء على المحتوى الجيد وجذب المستخدمين له، بل والاستفادة من الذكاء الاصطناعي للخوارزميات نفسها، وذلك باقتراحها مجانًا للعملاء المستهدفين. 

لذلك إذا كنت تمتلك قناة بالفعل على اليوتيوب وترغب في ظهور محتواك للجمهور، فهذا تحديدًا ما يقوم به سيو اليوتيوب seo YouTube مجانًا وبدون الحاجة إلى أي إعلانات مدفوعة مسبقة، كل ما عليك فعله هو إتباع الإرشادات التالية، وتطبيقها باحترافية في محتواك المقدم.

كيف تتصدر فيديوهاتك نتائج البحث في اليوتيوب؟

 

  1. اختار كلماتك المفتاحية بعناية 

لكي تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب عليك أولًا بفهم لغة جمهورك المستهدف، ولا أعنى باللغة المفهوم العام للغة كلغة عربية أو انجليزية أو خلافه، ولكني أعنى المصطلحات والكلمات وكذلك الصيغ والطريقة التي يتحدث بها، فعدد المستخدمين الذين قد يبحثون عن محتوى ما بكتابة أل في مقدمته، قد يختلف كثيرًا عن نفس الأشخاص الذين يتجاهلون كتابتها. 

الأمر ذاته للكلمة نفسها ومرادفها العامي في اللغة، فمثلًا كلمة طبخ يبلغ عدد مستخدميها أضعاف مضاعفة عن مستخدمي كلمة طهي، فإذا كنت تقدم محتوى خاص بتعليم مهارة الطهي لجمهور متواجد في جمهورية مصر العربية، فأنت هنا في حاجة إلى تغيير الكلمات المفتاحية المستخدمة إلى طبخ للحصول على شريحة أكبر من الجمهور المستهدف. 

فالكلمة المفتاحية هنا يقصد بها الموضوع أو المضمون الذي يسلط صانع المحتوى الضوء عليه، ويستهدف به الباحثون عنه. أي أن كل من يبحث عن كلمة طبخ هنا هو عميل مستهدف لصانع المحتوى، وعليه أن يستخدم كل الطرق المتاحة ليكون هذا المحتوى مناسب لما يبحث عنه هذا العميل ويقدم له قيمة حقيقية ينشدها.

لذلك يمثل اختيار الكلمة المفتاحية الخاصة بالفيديو واحدة من أهم الخطوات التي يجب على صانع المحتوى اختيارها بعناية، فالأمر لا يتم عشوائية باختيار أي مرادف مناسب فحسب، بل التركيز في حروف الجر والتشكيل والإضافات والهمزات وطريقة الإعراب، فكل تغير في الكلمة يجعلها تحظى 10000 مشاهدة أو لا تتعدى الـ 10 مرات ظهور. 

لحسن الحظ هناك العديد من الأدوات الخاصة بالسيو تساعد صانع المحتوى باختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، فكل ما عليه فعله هو كتابة الكلمة التي يفكر فيها أو الأفكار المتعلقة بها أو حتى المجال بشكل عام، وحينها ستوفر له هذه الأدوات اقتراحات مختلفة للكلمات الأكثر استخدامًا ومعدل البحث الشهري عنها وكذلك مستوى قوتها والكلمات الدلالية المتعلقة بها. 

يمكن لصانع المحتوى الاستعانة في ذلك بأدوات مثل semrush, ahrefs, google keyword planner وغيرها من الأدوات الاحترافية المخصصة لهذا الغرض والذي منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، كما يمكن التركيز على الكلمات المفتاحية التي يتم استخدامها من قبل المنافسين، بالإضافة إلى تحليل الكلمات التي يقترحها لك اليوتيوب عند الكتابة في مربع البحث، فهذه الكلمات هي الأكثر استخدامًا من قبل جمهورك المستهدف، كما أن تحظى بنسبة نقر مرتفعة وكذلك معدل ظهور. 

 

  1. اهتم بتضمين الكلمات المفتاحية في العنوان. 

بعد اختيارك للكلمات المفتاحية التي يدور حولها محتواك والتي ترغب في أن تتصدر من خلالها في محرك البحث التابع لليوتيوب، عليك أن تسلط الضوء عليها بحيث تفهم الخوارزميات أنك ترغب في الوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال هذه الكلمات، وتكون هي الجسر الواصل بينكما. 

لكي تفهم الخوارزميات أن هذا المحتوى يدور حول فكرة معينة ترغب في إيصالها، يجب أن تجد هذه الفكرة بارزة في مناطق عدة والتي يكن في مقدمتها كل من الوصف الأساسي والعنوان، فالعنوان يجب ألا يزيد عن 60 حرفًا، ويجب أن يتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة في مقدمته، ويجب أن يكون ذات دلالة مباشرة بمحتوى الفيديو المعروض. 

فمن غير المعقول أن يكون الفيديو الخاص بك يحمل اسمًا كحل لغز س مثلًا، ثم يفاجئ المشاهد أن الاسم خادع ولا علاقة له بمحتوى الفيديو، حينها ستعرف الخوارزميات أن النتيجة لم تكن مرضية له وذلك بتتبع مدة بقائه في الفيديو والتوقيت الذي سارع فيه مغادرة قناتك، كما ستحلل نتائج بحثه اللاحقة وإذا قام بالبحث أو زيارة منصة أخرى منافسة وقضى فيها وقت أكبر، كما ستحلل ايضًا نسبة تفاعل المشاهدين مع الفيديو وإذا قاموا بالضغط على زر عدم الإعجاب أو تضمنت تعليقاتهم عبارات استهجان ورفض. 

لذلك لا تقوم بحشو الكلمات المفتاحية ذات معدل الزيارة المرتفع حشوًا في العنوان، بل قم بتضمين الكلمة الأساسية التي تستهدفها فقط فيه، ثم قم بصياغته بطريقة تجذب الجمهور وتجعله يرغب في مشاهدة ما وراء هذا العنوان. وبمجرد أن تجيد هذه النقطة، تنتقل مباشرة إلى النقطة الهامة الأخرى، وهي كيفية كتابة الوصف الخاص بالفيديو متوافقًا مع سيو اليوتيوب.    

 

  1. قم بتضمين الكلمة المفتاحية في الوصف

يساعد الوصف الخاص بالفيديوهات في فهم المستخدم للموضوع العام الذي يدور حوله المحتوى، والإحاطة بالمعلومات التي لم يتم تضمينها في الفيديو الأساسي، فأحيانًا ما يكون الوصف عبارة عن محتوى تسويقي لدفع الجمهور لضغط على زر تشغيل، وأحيانًا ما يكون محتواه معلوماتي، بحيث يتضمن معلومات لم يتم ذكرها في الفيديو، كمعلومات عن صانع المحتوى أو موقعه الإلكتروني أو خدماته، أو كلمات الأغنية للتوضيح، أو حتى أسماء فريق العمل أو روابط خارجية يحتاجها المشاهدين في التطبيق وراء محتوى الفيديو. 

وسواء كان محتوى الوصف تسويقي أو معلوماتي أو غيره، ففي جميع الحالات يجب أن يتضمن هذا الوصف وجود الكلمات المفتاحية ودلالتها بكل وضوح فيه وفي سياق منطقي مفهوم، لا أن يتم حشوها بحيث تظهر بطريقة عشوائية وغير احترافية، ولا يتم إهمالها بحيث لا تفهم الخوارزميات على أي موضوع يدور هذا المحتوى. 

يفضل أن يبدأ الوصف بالكلمة المفتاحية المستهدفة أو على الأقل يتم تضمينها في بدايته، وكلما كانت الفقرات المكتوبة مرتبطة بشكل وثيق مع احتياجات المستخدم وتلبيه، كلما كان أفضل لمرور المستخدم بتجربة جيدة، لذلك يجب على صانع المحتوى أن يراعى كل من تضمين الـ kw ومفرداتها بالإضافة إلى مراعاة القواعد النحوية والإملائية وكذلك الصياغة السليمة التي تبتعد عن الحشو أو الإطالة الغير مجدية. 

 

  1. أضف Video Transcript

يعد الـ Video Transcript واحدًا من الأدوات التي ينصح بها بشدة في حالة الرغبة في تحسين سيو اليوتيوب، حيث يمكن استخدامه كأداة ضخمة في تعريف المحتوى الذي يدور حوله الفيديو، بالإضافة إلى تضمنيه للكلمات الرئيسية التي يركز عليها صانع المحتوى فيما يقدمه من الحديث. 

يمكن وصف Video Transcript بكونه محتوى نصي يتم إضافته للمحتوى المعروض، بحيث يشرح هذا المحتوى ما يقوله مقدم الفيديو سواء باللغة نفسها التي يتحدث بها أو بترجمتها للغة مختلفة، وتعد الميزة في هذه الخاصية إنها تساعد ذي السمع الضعيف على فهم المحتوى المعروض، بالإضافة إلى التركيز على مضمون المحتوى بدقة، كما تساعد أيضًا أصحاب اللغات الأجنبية على فهم وتعلم مختلف الفيديوهات بطريقة سلسة وواضحة. 

من خلال كتابة النص الخاص بالفيديو ورفعه معه اثناء التحميل، تتمكن الخوارزميات من تحليل النص كاملًا والإحاطة بكافة الموضوعات التي يسلط صانع المحتوى الضوء عليها، كما أن وجود نص توضيحي أو Video Transcript في الفيديو نفسه، يساعد في تقوية وتحسين تجربة المستخدم في المشاهدة، مما يحسن الـ seo الخاص بالقناة. 

 

  1. قم بتصميم Thumbnail

تٌعرف الـ Thumbnail بكونها الصورة المصغرة التي يتم تضمينها في الفيديو بحيث تصبح الغلاف الخاص به، وهي صورة عادة ما يتم تصميمها بطريقة جذابة وألوان تشد الانتباه مع كتابة عنوان خاطف، بحيث تساعد كل هذه العناصر مجمعة على جذب الجمهور المستهدف بسهولة وتميز المحتوى عن المنافسين. 

عادة ما يقوم صناع المحتوى بتثبيت ألوان محددة في Thumbnail الخاص بهم، بحيث تكون مستوحى من ألوان الشعار الخاص بهم، وذلك لسهولة تحديد محتواهم من قبل الجمهور بالإضافة إلى خلق ارتباط موحد بين مختلف أنواع المحتوى المعروض. 

لرفع Thumbnail أو صورة مصغرة مناسبة للفيديو، ينصح اليوتيوب صناع المحتوى بألا يزيد حجم الصورة على 2MB، وأن تكون نسبة الأبعاد الخاصة بها من 9: 16، بالإضافة دقة وضوح 1280x720 وحد أدنى 640 pixels، كما يمكن الاستفادة من نافذة previews المتاحة قبل رفع الفيديو، للتاكد من جودة الصورة ومناسبتها للعرض على الجمهور المستهدف بجودة عالية. 

 

  1. أضف الوسوم ولا تهمل القوائم 

ينصح لزيادة معدل ظهور الفيديو للجمهور المستهدف بأن تستفيد من خاصية الوسوم المتاحة في اليوتيوب، وذلك بالتركيز على الكلمات الرئيسية التي تستهدفها من محتواك، واختيار الأعلى من حيث معدل الظهور للمشاهدين، وذلك بتضمينها في المربع الحواري المخصص لها، بالإضافة على تضمين اسم القناة وصانع المحتوى ذاته وشعاره إذا كان يلقى رواجًا في الأوساط الرقمية. 

لا تهمل أيضًا استخدام الهاشتاجات في وصف الفيديو ولاسيما ذات العلاقة الوثيقة بالمحتوى أو تلك التي تواكب التريند أو الصيحة الرائجة في وقت رفع الفيديو، حيث تظهر في مقدمة الفيديو عند رفعه، وتعمل كجسر لتوصيل الجمهور المستهدف بالقناة المناسبة لآليات بحثه المتنوعة. 

بجانب الوسوم والهاشتاجات، فهناك ميزة أخرى يمكن استخدامها لتحسين سيو اليوتيوب بسهولة، هذه الميزة تسمى بخاصية الـ playlists أو القوائم، وفيها يتم جمع المحتوى الذي يدور حول فكرة معينة كبرى أو يخدم مجال محدد، وإتاحتها للمستخدم من خلال مكان واحد مجمع، وهي بذلك تساعد المشاهد على إيجاد ما يبحث عنه بسهولة ويسر، وفي الوقت نفسه تسلط الضوء على قدرة صانع المحتوى على الإحاطة بموضوع واحد بطريقة أكثر شمولية وتنوع وكذلك تركيز.  

 

  1. شجع المشاركين على التفاعل مع المحتوى 

بجانب ما سبق، فإن المحتوى الجيد سواء بالنسبة للمشاهد أو لخوارزميات البحث ذاتهاـ هو المحتوى القادر على إقناع الجمهور باتخاذ إجراءً ما، قد يكون هذا الإجراء متعلقًا بمشاركة المحتوى في منصات رقمية أخرى، أو يكون بالضغط على زر أعجبني أو بالتعليق عليه أو بالاشتراك في القناة أو حتى بزيارة رابط متاح في الوصف أو مشاهدة فيديو مقترح آخر في نهاية الفيديو. 

وكلما كان المشاهد متفاعلًا مع هذه الدعوة ومتجاوب معها بشكل كبير كلما كانت هذه إشارة إلى كون محتواه يخدم بالفعل المستخدم وقادر على تلبية احتياجاته المتنوعة، لكن لكي يصل المشاهد إلى هذه الخطوة، يجب أن يتم صياغة الـ cta أو الـ call to action بطريقة جذابة ومختصرة وكذلك مرتبطة بالمحتوى الأصلي المعروض. 

فمثلًا من غير المنطقي أن يكون الفيديو المعروض يناقش موضوع عن الجمال مثلًا، بينما الـ cta التابع له هو زيارة مدونة خاصة بالسياسة. أو أن يكون الفيديو يتناول شرحًا مفصلًا لطريقة استخدام برنامج معين، والـ cta عبارة عن إضافات لبرنامج آخر. 

 

يمكن تلخيص الخطوات التي يجب عليك إتباعها لتحسين سيو اليوتيوب YouTube seo الخاص بقناتك من خلال إتباع الخطوات الآتية: 

  1. اختيار الكلمات المفتاحية ذات معدل بحث وظهور مرتفع. 

  2. تضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة في العنوان وكتابته بطريقة جذابة للمشاهدين. 

  3. تضمين الكلمة المفتاحية في الوصف التفصيلي للمحتوى. 

  4. رفع Video Transcript لكل المحتوى المعروض. 

  5. إنشاء Thumbnail جذابة لاستقطاب المشاهدين. 

  6. إضافة الوسوم والهاشتاجات وكذلك إنشاء القوائم الموحدة. 

  7. دفع المشاهدين إلى اتخاذ إجراء ما 

بالإضافة إلى ما سبق، ينصح لزيادة تحسين السيو يوتيوب seo YouTube الخاص بفيديوهاتك، أن تقوم بتسمية كل من الصور المصغرة Thumbnail والفيديوهات باسم الكلمة المفتاحية المستهدفة، كما يفضل ضغط المحتوى دون التأثير على جودته، وذلك لضمان سرعة تشغيله ومنح المشاهد تجربة مستخدم جيدة. 

يمكنك معرفة المزيد عن فن التسويق والإعلان على اليوتيوب من خلال الكورسات المتخصصة المتاحة على منصتنا التعليمية، كما يمكنك مراجعة المقالات التالية لمعرفة كل ما يتعلق بالربح من اليوتيوب بالتفصيل: 

  1. كيفية الربح من اليوتيوب 2022: استراتيجيات لا يخبرك عنها المحترفين

  2. YouTube shorts vs tiktok: أيهما تختار لنجاح مشروعك؟