FB Instagram Twitter Youtube Linkedin لماذا يعد التيك توك tiktok المنصة الأفضل لتسويق مشروعك الصغير | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

لماذا يعد التيك توك tiktok المنصة الأفضل لتسويق مشروعك الصغير

لماذا يعد التيك توك tiktok المنصة الأفضل لتسويق مشروعك الصغير

بدأ الأمر باستحواذه التام على جيل زي Generation Z ثم رويدًا رويدًا بدأ بسحب جيل الألفية إليه، ولم يمر الكثير حتى وجدنا عدد المستخدمين من جيل اكس Generation X في تزايد أيضًا، فما السر وراء المنصة الشهيرة التي تدعى تيك توك tiktok ولماذا يهاجر المستخدمون إليها؟ وهل هي المستقبل بالنسبة للمنصات الرقمية أم لا؟ 

تيك توك tiktok للأعمال

بالنسبة للمستخدمين أصبحت معظم المنصات الرقمية الشهيرة عجوزة للغاية، بل تحول الأمر من كونها منصات تعرض محتوى ممتع وجذاب إلى منصات أغلب ما يعرض فيها إعلانات وحملات تسويقية مزعجة، فمكان من الطبيعي إلا أن يهاجروها، وأن يتساءل أصحاب المشاريع أين هم؟ 

الإجابة عزيزي هي التيك توك  tiktok فعدد المستخدمين شهريًا للمنصة قدر لأخر تحديث بـ 2.1 بليون مستخدم، واستطاع بجدارة أن يفوز بلقب التطبيق الأكثر تحميلًا لعام 2021م بعدد مرات تحميل بلغت 656   مليون، بفارق ضخم عن منافسيه في القائمة انستغرام والفيس بوك والذى بلغ عدد مرات تحميلهم بالترتيب  بـ 545  و 416  مليون مرة.

إحصائيات كتلك تخبرك أن المنصة الرقمية المناسبة لأعمالك الآن ليست الفيس بوك ولا انستغرام ولا حتى سناب شات -حتى ولو كان جمهورك المستهدف يتجاوب معك بشكل جيد فيهم-فإذا كنت معتمدًا عليهم الآن، فثق إن لن يمر وقت كبير حتى لا تجد نفس معدل التفاعل ذاته، ناهيك على أن هناك شريحة من الجمهور المستهدف المتنامي في منصة أخرى وأنت لا تعرف عنه شيئًا فعل تريد ذلك حقًا؟! 

بالطبع أي شخص يمتلك مشروع تجاري ويرغب في نموه والتربح منه لن يريد هكذا نتيجة، ولاسيما إذا كان صاحب مشروع صغير؛ فمنصة التيك توك لا تساعد فقط صناع المحتوى من المراهقين والشباب على الانتشار سريعًا فحسب، بل أيضًا تدعم وبقوة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الظهور في محركات البحث ولاسيما عند استخدام المقترحات التي تمنحهم إياها وهو ما سنناقشه بالتفصيل خلال الجزء التالي: 

لماذا يعد التيك توك tiktok المنصة الأفضل لتسويق مشروعك الصغير؟ 

طبقًا لإحصائية نشرتها تيك توك tiktok فإن 31% من مستخدمين المنصة قد اقتنعوا بضرورة التسوق وشراء منتجات معروضة أمامهم حتى ولم يكن لديها الرغبة في ذلك أو حتى لديهم علم بأنهم يحتاجونها. 

الأمر ذاته تكرر مع أكثر من 35% من المستخدمين، ألهم المحتوى المقدم حول منتج أو خدمة ما إلى البحث عن العلامة التجارية معرفة المزيد عنها، والتسويق من خلالها كذلك. 

إحصائية أخرى نشرتها TIKTOK حول استفادة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من منصتها، وذلك بتوضيح أن خوارزميتها قد ساعدت أكثر من 31% من المستخدمين على إيجاد المنتجات التي يبحثون عنها وقامت بتوصليهم إلى العلامة التجارية المنشودة بسهولة ويسر. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\How your small business can grow with TikTok _ مدونة TikTok For Business (1).png

ناهيك عن هذه الأرقام، فإن التيك توك تمنح أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ما يشبه بدليل استرشادي شامل عن كيفية الاستفادة من منصتها وذلك تحت مسمى Small Business Resource Center، وهي صفحة مخصصة لمنح أصحاب المشاريع كل من الآتي: 

  • دعم خطوة بخطوة في بداية مرحلة التسويق للمشروع الصغير وذلك بتعليم صاحب المشروع كيف يخلق محتوى رائج يتفاعل معه الجميع. 

  • توفير لقاءات مجانية أون لاين وكذلك ندوات على أرض الواقع الغرض منها تجميع صناع المحتوى ببعضهم البعض وكذلك تبادل الخبرات. 

  • توفير قصص نجاح ملهمة يمكن من خلالها اقتباس الاستراتيجيات التسويقية الفعالة لصاحب المشروع. 

  • توفير قوالب جاهزة يمكن استخدامها لصنع محتوى جذاب في البداية. 

  • توفير نصائح خاصة بتهيئة المحتوى للخوارزميات وجعله عرضه أكثر للانتشار. 

  • توفير نظرة شاملة عن الترندات الرائجة وعدد المتفاعلين معها وكيف استخدمها صناع المحتوى الأخرون. 

  • القدرة على جدولة المحتوى المنشور وتحديد الوقت الأنسب لطرحه طبقًا للإحصائيات التي تمنحك إياها المنصة عن أفضل توقيت لنشر. 

  • القدرة على تعيين خبراء تسويق من خلال المنصة يتولون هم مهمة الترويج وصناعة المحتوى الجذاب، عمل الحملات الإعلانية المدفوعة وتحليلها، بالإضافة إلى حل المشاكل المتعلقة بحقوق النشر ولاسيما المتعلقة بالصوتيات المستخدمة. 

  • يساعد Small Business Resource Center أيضًا أصحاب المشاريع من خلال توفير مقالات تعليمية الغرض منها رفع مستواهم للتأثير في الجمهور المستهدف بسهولة. 

  • يساعد Small Business Resource Center أيضًا أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الوصول إلى صناع المحتوى المؤثرين في مجالهم، بحيث يمكن استخدامهم كمؤثرين في الحملات الدعائية بسهولة، وذلك بتوفير تقرير شامل عن أداء حسابتهم وطبيعة تفاعل الجمهور المستهدف معهم وآلية التواصل معهم كذلك. 

بجانب ما سبق، فإن منصة التيك توك تعد الأفضل لتسويق مشروعك الصغير كونها: 

  • لديها القدرة على الوصول لشريحة كبيرة من جمهورك المستهدف مجانًا وذلك كون خوارزمياتها تساعد في ترويج الفيديوهات على نطاق واسع ولاسيما أول فيديو لصاحبها.

  • تعد منصة التيك توك الأفضل ولاسيما عند استهداف جيل زي وجيل الألفية حيث يبلغون أكثر من 95% من جمهورها الحالي. 

  • المحتوى المعروض على التيك يناسب طرق التسويق الحديثة والتي لا يتم تقديم الإعلان فيها بشكل صريح وفج يتسبب في ملل الجمهور. 

  • الفيديوهات التابعة للمشروعات الصغيرة ولاسيما التي يتم إدراجها تحت هاشتاج Smallbusinuss لديها نسبة مشاهدة تفوق الـ 35 بليون.

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\How your small business can grow with TikTok _ مدونة TikTok For Business.png

  • تعد منصة التيك توك tiktok الأفضل للمسوقين بالعمولة، حيث تمنح مستخدميها القدرة على دمج حسابهم في Shopify على تيك توك وتحويل الزيارات إليه.

  • من خلال tiktok يمكنك أن تستخدم محتوى الآخرين بسهولة من خلال خاصتي “duet” و “stitch” والوصول سريعًا للجمهور على نطاق واسع. 

والآن بعدما ناقشنا الأسباب التي تجعل من تيك توك المنصة الأفضل لك لتسويق مشروعك الصغير، دعنا الآن ننقل إلى الطريقة التي ستسوق بها مشروعك باحترافية كالآتي: 

كيف تسوق لمشروعك الصغير على التيك توك tiktok باحترافية؟ 

  1. لا تكن تقليديًا 

ما يميز المحتوى المعروض على التيك توك كونه فكاهيًا جذابًا قصيرًا ممتعة لأخر لحظة كما هو أيضًا بسيط، لذلك عندما تفكر في إنشاء محتوى على التيك توك حتى ولو كان من أجل التربح والأعمال، فيجب أن يتميز هذا المحتوى بكل الخصائص السابقة. 

الأمر هنا ليست بالصعوبة التي تتوقعها فالميزة في TIKTOK أن مستخدميه لا يتوقعون شيئًا منك، بل بالعكس هم يرحبون بأي شيء خارج عن توقعاتهم فمثلًا إذا كان مشروعك خاص ببيع فساتين الزفاف، فالمستخدم هنا لا يرغب في رؤية محتوى يخبره أن يشترى هذا الفستان لأنه رائع، لا فهذه الطريقة في التسويق المباشر ليست مكانها التيك توك على الإطلاق، إنما يرغب هذا المستخدم في أن تصل إليه بطريقة غير تقليدية!

فمثلًا بدل من أخباره بأنواع الفساتين التي تمتلكها، يمكنك عرض الفساتين بشكل متتابع على العارضة باستخدام أغنية رائجة على التيك توك حينذاك واستخدام مؤقتات التصوير في تغير الفستان دون الحاجة إلى استخدام أدوات تحرير الفيديو أو أي تعقيدات.

أو إذا دققت النظر في أسلوب الدعاية التي تستخدمه candy crush في حسابها على التيك توك، ستجد إنها لا تقوم باطلاع الجمهور بأخبارها بطريقة مباشرة للجمهور، فبدلًا من اخبارهم بأن الشركة تقوم بتحديث مستوى جديد لتحدي للاعبين بطريقة تقليدية، قامت بصنع محتوى فكاهي يظهر فيه المبرمج يعمل بكل كد من أجل تطوير مستوى جديد، بينما يفاجئوه اللاعبين بالانتهاء من كل المستويات السابقة، وذلك كله مع استخدام تريند صوتي رائج حينها.  

  1. اجعل قصتك متماسكة 

عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى رائج على التيك توك، فتماسك القصة تعد النقطة الأساسية لنجاحه، فناهيك عن كون القصة نفسها التي يخبرها محتواك يجب أن تكون جذابة وممتعة وفي نفس الوقت مكثفة في ثواني معدودة، إلا إنها أيضًا لابد أن تكون دائرة حول فكرة معينة واحدة. 

فمثلًا إذا دققت النظر في أصحاب المشاريع الصغيرة ولاسيما المتعلقة بالتزين والديكور باستخدام الريزين، ستجد أن أغلبها يدور حول فكرة الاحتفاظ بالذكريات لأطول فترة ممكنة، وذلك باستخدام فعالية الريزين في الحفاظ على جودة الأشياء. الأمر ذاته بالنسبة للمهتمين بعالم sfx makeup، يدور محتواهم عادة على تقليد مشاهد شهيرة سينمائية أو شخصيات كارتونية لاقت صيتًا واسعًا على الساحة. 

هذه التقنية بدورها ساعدت المستخدمين على معرفة طبيعة المحتوى الذي سيستقبلونه وما إذا كان سيعجبهم أم لا، وهو بدوره ساعد أصحاب هذه المشاريع على لفت نظر الجمهور المستهدف بدقة، وإقناعهم بضرورة متابعتهم لاكتشاف الجديد؛ فكل صيحة تمثل تحدي لصانع المحتوى ليكون قادرًا على تقليدها جيدًا باستخدام المكياج، والأمر ذاته بالنسبة للتزين، فالمستخدمين يرغبون في معرفة ما إذا كانت الأفكار ستنبض من صاحبها أم هنالك اشكال أفضل قادمة في الطريق. 

من أفضل الطرق التي تم استخدام عنصر القصة المتماسكة في الترويج للمشروعات، كان قيام شركة متخصصة في إنشاء حمامات سباحة في الأماكن الضيقة بتصوير مراحل العمل، بداية من مواجهة تحدي المساحة والوصول إلى طريقة لاستغلال المساحات بذكاء، مرورًا بمراحل إنشاء حمام السباحة ذاته، وصولًا للاستمتاع العميل وآراءه الشخصية نحو تجربته، ومع كل عميل تعاد التجربة بتحدي جديد وتقييم إيجابي جديد جيد. 

  هناك أيضًا العديد من السماسرة الذين يقومون بالترويج للمنازل الذي لا يقوم بشرائها أحد على التيك ببراعة، وذلك بخلق قصة تدور حول كون المنزل يسكنه الأشباح أو إنه ملئ بالأسرار التي يتم اكتشافها تباعًا في المحتوى، ومع رغبة جيل زي في الشعور بالأدرينالين كثيرًا ما يعرض على هؤلاء السماسرة عروضًا لتأجير المنازل ليوم أو ساعات محددة أو يقوم أحد بشرائها لأنه وقع في حب القصة التي تم خلقها حولها.

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\Okay perfect _ #foryou #theconjuringhouse #annabelle #haunted #ghost #paranormal #warren #spooky #ho.png

  1. استخدام الترندات الرائجة 

لن أبالغ إذا قلت إن كل دقيقة على التيك توك يظهر تريند رائج ويخطف الأنظار، قد يكون هذا التريند في استخدام فلتر معين، أو في مقطع صوتي جديد، أو في طريقة تصميم فيديو، أو في حتى في الدخول في تحدي أو مناقشة موضوع ما، أو قد يكون في استخدامهم كلهم مع بعضهم البعض. 

هذا التنوع بجانب كونه نقطة القوة التي ساعدت التيك توك على البقاء على جمهوره مسليًا معظم الوقت، إلا إنها أيضًا فرصة عظيمة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى الجمهور بسهولة، فاستخدامك التريند يؤهلك بسهولة إلى الوصول إلى قطاع كبير من الجمهور المستهدف بسهولة، بل أيضًا إلى الجمهور العالمي كذلك. 

لحسن الحظ تساعد tiktok مستخدميها في الاطلاع على التريندات الرائجة أول بأول وكذلك تعريفهم بمعدل المشاركة وطبيعة المشاركة من خلال خانة discover التي تمنحك رؤية شاملة حول الموضوعات المثارة على الساحة الآن، الأصوات التي يتم استخدامها، كذلك أكثر الفيديوهات التي تفاعل معها الجمهور أيضًا. 

بخصوص هذه النقطة يجب عليك أن تهتم باختيار التريند المناسب لطبيعة مشروعك الصغير؛ فمثلًا لوقت طويل كان هنالك تحدي منتشر على التيك توك ينص على قيام صناع المحتوى بتحدي المؤثرين لتعليق أو عمل duet معهم، وعليهم حتى تحقيق هذا الهدف ألا ينشروا شيئًا أخر على حسابهم. 

هنا هذا التحدي رغم شعبيته حينذاك لن يكون مناسبًا لك على الإطلاق، فمن غير المناسب ألا يحتوي حسابك على أي معلومات تخص المنتج أو الخدمة المقدمة، ويقتصر محتواه فقط على طلب الدعم من مؤثر؛ فبجانب كونه سيتسبب بشعور المشاهدين بالملل، إلا أنه أيضًا سيؤثر على الصورة الاعتبارية لمنتجك، كونه لا يمتلك الصفات الكافية لتجعله يسوق لنفسه بقوة بين المنافسين. 

  1. استعن بالهاشتاجات ذات معدل المشاركة الكبير

تساعد الهاشتاجات أو ما يعرف بالوسوم في سهولة وصول المحتوى إلى جمهوره المستهدف، فهي أشبه بعلامة تضعها على الفيديو تخبر بها الخوارزمية أن الفيديو هذا مناسب للجمهور الذي يهتم بالموضوع ذاك. أي أن الوسوم أشبه بحلقة التواصل بين المحتوى المقدم والعميل المستهدف.

في حالة التيك توك، فالمنصة تدعم صناع المحتوى بتشكيلة متنوعة من الهاشتاجات الرائجة، بل تساعده أيضًا في معرفة عدد مستخدمين هذه الهاشتاجات وكيف استخدموها بحيث تمنح المستخدم تشكيلة متنوعة من الأفكار قابلة للتطبيق. 

في حالة المشاريع الصغيرة والمتوسطة فإن منصة التيك توك تدعم ظهورها للمستخدم بقوة وذلك باستخدام هاشتاج Smallbusinuss الذي تحدثنا عنه سابقًا، لكن هذا الهاشتاج وحدة لن يساعدك في ظل المنافسة القوية مع الآخرين، لذلك قم بالتركيز بجانبه على الهاشتاجات المتعلقة بطبيعة نشاطك التجاري نفسه وتضمينها في خانة الوصف.

  1. ضع جدول ثابت للنشر 

من المهم أن ترتبط بجمهورك المستهدف بنظام ثابت غير قابل للتغير، بحيث تخلق نوع من الارتباط الوقتي بينك وبينه، فهو يعرف أن في تمام الساعة س ستقوم بعرض محتوى خاص بالحديث عن المنتج، في الوقت ص ستجيب أسئلة خاصة بالتعليقات، في الوقت ع سيكون محتوى فكاهيًا يجعله يرى استخدامات المنتج بشكل أكثر تأثيرًا وهكذا. 

يمكن التيك توك صناع المحتوى من الاستفادة من خدمة الجدولة على نسخة الويب من الحساب، كما يمنح مستخدمي التيك توك للأعمال صلاحيات متنوعة تخص عملية جدولة المحتوى والإحاطة بأهم البيانات والأرقام الخاصة بأفضل وقت لنشر المحتوى وكيفية استجابة الجمهور معه.

إذا كانت في بداية التسويق لمشروعك الصغير على التيك توك فننصحك في البداية إلى الاعتماد على اختبار A/B TEST في جدولة المحتوى، بحيث تنشر فيديو محدد في أوقات مختلفة، ثم تختبر طريقة تفاعل المشاهدين معه ومنه تعرف أنسب وقت لجمهورك لمتابعة المحتوى المقدم من خلالك.

  1. استخدم الفلاتر وأخلق حوارًا لا يمكنهم تجاهله

تعد الفلاتر أو القوالب الجاهزة واحدة من الأدوات التي يتم استخدامها بذكاء في عملية التسويق على التيك، ويعد أفضل استخدام لها عندما تقوم العلامة التجارية بصنع فلتر أو قالب يحمل اسمها فيها أو تحدي يشارك المستخدمون فيه من خلال استخدام الفلتر. 

فمثلًا إذا كان مشروعك الصغير خاص بتنظيف السجاد أو المفروشات بعمق، فيمكنك حينها خلق تحدي عالمي بتنظيف سجاد وهمي من خلال حركة الأنف وذلك بصنع فلتر مخصص لذلك. أو إذا كنت تمتلك شركة مهتمة بمطاردة الحشرات أو القوارض، حينها قد تقوم بخلق فلتر بسيط على شكل لعبة يقوم فيها اللاعب باستخدام منتجك في القضاء عليهم. 

ومن المحبذ أيضًا في هذه الطريقة أن تقوم باستخدام الأصوات الرائجة حينها أو أن تقوم أنت بصنع صوت خاص لعلامتك التجارية وهي الطريقة الأفضل، بحيث يمكنك الاستفادة من عدد المستخدمين للفلتر على حدى وكذلك للصوت أيضًا. 

  1. استفد من المؤثرين

يوفر التيك توك لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة القدرة على الاستفادة من البيانات التي يمتلكونها حول صناع المحتوى المؤثرين في اختيار الأنسب منهم لطبيعة مشروعك وكذلك ميزانيتك المتاحة وكذلك جمهورك المستهدف، فمن خلال ميزة Discover creators التابعة للـ tiktok يمكنك أن تعرف المؤثرين التابعين للمجال الخاص بك وكذلك المهمين بالنسبة لعملائك أيضًا. 

بجانب خدمة Discover creators فأنت أيضًا يمكنك معرفة المؤثرين المناسبين للتسويق لمشروعك من خلال المراقبة المستمرة للمحتوى الرائج على المنصة وكيف يتعامل معهم جمهورك المستهدف، فمن الممكن أن تجد الشخص المناسب لك بسهولة دون الحاجة إلى استخدام أي مساعدة من المنصة. 

يمكن استخدام المؤثرين أيضًا بطريقة غير مباشرة من خلال الاستفادة من خاصية “duet” و “stitch” وذلك بالاستفادة من حجم التفاعل مع المحتوى الأصلي وتطويعه لتناسب طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها أنت أيضًا. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\Sign up _ TikTok Creator Marketplace.png

التسويق والإعلان على التيك توك هو عالم كبير نقوم ببطء باستيعابه، وهو بدوره ما سيجعلنا نقع في أكثر الأخطاء الشائعة حدوثًا هو عدم مواكبة التطور؛ فالميزة الأساسية لهذا التطبيق هو سرعته في كل شيء بداية من الترندات دائمة التغير إلى سرعة المحتوى وطبيعته نفسها. 

لذلك إذا كنت تشرع في بدء نشاطك أو مشروعك الصغير على tiktok فلا تؤخر الخطوة أكثر من ذلك، وباشر في تعلم كل ما يتعلق به بداية من إنشاء محتوى جذاب عليه، وصولًا لإدارة المشروع وتسويقه من خلاله كالمحترفين. وإذا لم تكن تعرف الطريقة الصحيحة لبدء ذلك، فلا تقلق، فكورس التسويق والإعلان تيك توك التابع لأكاديمية إعمل بيزنس، يعلمك كل هذه وأكثر بالتفصيل.  

شارك المقال :