FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • تسويق
  • ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
article

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

December 11, 2022    

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون هنالك صيحة أخرى في مرحلة الإعداد، لكن ما يحدث في عالم منصات التواصل الاجتماعي الآن أشبه بالحرب الأبدية على النفس الأخير، فينما تربع الفيس البوك لفترة كافية كونه التطبيق الأفضل لكل من المعلنين والمستخدمين، هبط التيك توك على الساحة ليعلن نفسه المسيطر الجديد لعالم الإعلانات. 

حتى الآن تبدو المؤشرات كلها إيجابية بالنسبة للمعلنين على التيك توك، فهذه المنصة تضم كل المميزات التي تجعل منها الأفضل، فكل ما يحتاجه المعلن لإنشاء إعلان رائج أن يكون الأخير قصير ومضحك ويقدمه مؤثر ذي شعبية طاغية، ولحسن الحظ، يقدم التيك توك هذا وأكثر بكثير. 

فإذا كنت أنت صاحب نشاط تجاري ما أو ترغب في الترويج لمشروعك الصغير أو حتى ترغب في التسويق الذاتي لنفسك، فدعنا نتجول سويًا في رحلة سريعة داخل أنواع إعلانات التيك توك وكيف تستفيد منها، وكيف تتمكن من إنشاء إعلان جذاب من خلالها بكل سهولة. 

لماذا إعلانات التيك توك؟ 

عندما نتحدث عن الفيس بوك كمنصة إعلانية أو حتى اجتماعية، فأول انطباع قد تجده على الفئة العمرية من 12 لـ 24 عامًا، إنها المنصة الخاصة بالعجائز-نعم عزيزي القارئ أصبحت من العجائز الآن-لذلك إذا كانت فئتك العمرية المستهدفة من مشروعك هي في الأساس تندرج تحت هذه الشريحة، فأنت في المكان الصحيح لتتجنب غلطة عمرك بالاستثمار الخاطئ في منصة أخرى لا يرغب فيها جمهورك. 

النقاط التي تجعل منصة تيك توك منصة ممتازة للإعلانات، بجانب كونها منصة ترفيهية من الأساس، هي الآتي: 

  1. الفيديوهات التي يتم تحميلها على المنصة قصيرة للغاية مما يجعلها الأكثر تفضيلًا بالنسبة للمستخدمين. 

  2. عادة ما تتميز الإعلانات في التيك توك كونها غير مباشرة أو تنتمي لأحد الترندات الرائجة. 

  3. الإعلانات أقل تكلفة عن نظريتها من المنصات الرقمية الأخرى. 

  4. أنت في غنى عن اللجوء إلى المشاهير والنجوم بأسعار خرافية، بينما يوجد صناع المحتوى بأسعار أقل بكثير وأكثر تأثيرًا عن غيرهم. 

  5. لا يتطلب الأمر استخدام مؤثرات أو معدات ضخمة لإنشاء إعلان جذاب على التيك توك، بل أن أكثر الإعلانات فعالية تكون بأدوات تحرير بسيطة للغاية. 

  6. انتشارك في منصة التيك التوك يعتمد في المقام الأول على كمية المحتوى الذي تقوم بنشره والاستمرارية فيه، لا في إنفاق الأموال على الإعلانات.

  7. إذا كان إعلانك مرحًا ويتسق مع الطابع الترفيهي لتيك توك، فغالبًا ما سيتم الترويج له من قبل المستخدمين أنفسهم كنوع من أنواع التحديات أو شكل جديد من أشكال صناعة المحتوى. 

  8. كلما كنت متصدر في اللحاق بالتريندات الرائجة في التيك توك، كلما حظي إعلانك بتفضيل وفرصة للانتشار أكثر من غيره. 

  9. على عكس غيره من المنصات، إقامة حملة إعلانية لا يتطلب مجهودًا كبيرًا سواء من خلال التفاصيل التي يتم إدراجها أو في طريقة إدارة الحملات الإعلانية نفسها. 

  10. تمنح منصة تيك توك لمعلنيها أنواع مختلفة من الإعلانات مما يجعل الوصول إلى الشريحة المستهدفة أكثر دقة وتأثيرًا في نفس الوقت. 

كل هذه النقاط وأكثر، تبرر لماذا تدفع إعلانات التيك توك 92% من المستخدمين إلى اتخاذ قرار شرائي في النهاية، فالإعلان في النهاية يكون: جذاب، قصير، مرح، متعلق بالجمهور المستهدف، سهل مشاركته والتعلق به كذلك. 

يمكنك معرفة المزيد عن كيفية إعداد إعلانات تيك توك كالمحترفين من خلال الاطلاع على المقالة المخصص لذلك على منصتنا التعليمية، كما يمكنك معرفة الأسباب التي تجعل من التيك التوك الأفضل لمشروعك الصغير من خلال الاطلاع على مقالة "لماذا يعد التيك التوك المنصة الأفضل لمشروعك الصغير" كذلك. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

ما هي أنواع الإعلانات في التيك توك؟ 

تمنح منصة تيك توك لمعلنيها 6 خيارات مختلفة فيما يتعلق بطريقة عرض الإعلانات، كل تصميم منهم يخدم هدف مختلف كالآتي: 

  1. الإعلانات داخل الموجز in feed ads 

تعد إعلانات داخل الموجز أو ما يسمي بالـ in feed ads أكثر الأنواع شيوعًا في منصة التيك توك، وهي التي تظهر للمستخدم أثناء تصفح الفيديوهات كجزء من المحتوى المعروض أمامه، والتي غالبًا ما تكون متوافقة مع الصيحات الرائجة حينذاك أو تفضيلات المستخدم؛ لذلك عادة ما يقابلها المستخدم كنوع من أنواع الإعلانات الغير مباشرة ويتصفحها كمحتوى مقبول. 

تتميز إعلانات in feed ads، بكونها عمودية الشكل وذات وقت قصير، إذا غالبًا ما لا تتعدى الـ 13 ثانية بالرغم أن الفترة الزمنية المسموح لها لهذا النوع من الإعلانات 60 ثانية، ومن خلالها يجب على المعلن أن ينجح في جذب انتباه المشاهد في أول 3 ثوان، حتى لا يضطر الأخير إلى تخطى الفيديو ومشاهدة الذي يليه في الموجز. 

هذا النوع من الإعلانات مناسب لأصحاب الأنشطة الصغيرة والمتوسطة ولاسيما إذا كان الفيديو يقوم بعرض كواليس تصميم أو إعداد منتج، أو حتى رد فعلا عملاء، حيث يلقى هذا النوع من الفيديوهات تفاعل كبير من مستخدمي التيك توك، كونهم في النهاية يتعاملون مع هذه الإعلانات كونها محتوى منفصل في حد ذاته لا علاقة له بالإعلانات. 

تظهر اسم العلامة التجارية في هذا النوع من الإعلانات وموقعها أو المتجر الرسمي لها في أسفل الفيديو، بحيث يمكن بسهولة الضغط عليها وتوجيه العملاء إلى الصفحة المنشودة بكل سهولة، وعادة ما يصحب هذا الزر cta أو إجراء شرائي يدفع العميل إلى اتخاذ قرار على الفور، سواء كان شراء المنتج أو الخدمة، أو تسجيل بياناته أو حتى زيارة الموقع والتعرف عليه. 

 

  1. الإعلانات الرئيسية top view 

النوع الثاني من إعلانات التيك توك هي الإعلانات الرئيسية أو ما تسمي بالـ top view، وهي إعلانات تظهر للمستخدم بمجرد ما أن يقوم بزيارة التطبيق، وتظهر بوضع ملء الشاشة تلقائيًا، بحيث تكون الفيديو الأول الذي يشاهده المستخدم بشكل مميز بدون أي تشتيت، سواء من فيديوهات قبله أو بعده. 

تعد الإعلانات الرئيسية صورة تقليدية للإعلانات المباشرة، حيث يعرف المستخدم بمجرد رؤيتها إنها إعلان ترويجي لعلامة تجارية ما، مع ذلك، فهذا النوع من الإعلانات قد أثبت فعاليته في جذب انتباه العملاء بواقع نسبة بلغت ما يفوق الـ 71% بخلاف الإعلانات الأخرى و67% في زيادة المبيعات بخلاف إعلانات in feed ads. 

يتم عرض إعلانات top view أيضًا لمدة 60 ثانية وفيها يتم إضافة زر الـ CTA أو الإجراء، بحيث يمكن من خلاله دفع العميل الى زيارة الصفحة الخاصة بالعلامة التجارية أو حسابها أو موقعها الرسمي أو متجرها الإلكتروني بكل سهولة، لكن قبل ظهور هذا الزر، يتم منح العميل فرصة تخطى عرض الفيديو من خلال خيار Swipe Up To Skip، لكن إذا نجح الفيديو في لفت انتباه العميل لأكثر من 3 ثوان، يتم عرض خيارات العلامة التجارية على الفور. 



  1. إعلانات تحدى الهاشتاج Branded Hashtag Challenge 

تعد إعلانات تحدى الهاشتاج أنجح أنواع الإعلانات المدفوعة على التيك توك، ولاسيما أن هذا النوع يمنح المستخدمين الحرية في الترويج لمنتجات أو خدمات العلامة من منظورهم الخاص، وهو بدوره ما يساعد في خروج أفكار أكثر إبداعية وتأثيرًا من الإعلان الأساسي للعلامة التجارية. 

تقوم هذه الإعلانات على فكرة إبداع تحدى ما، سواء برقصة أو إعداد نسخة خاصة من الإعلان أو القيام بتأثيرات معينة أو خلق نمط معين يحظى بانتباه وإعجاب المستخدمين، وبمجرد ما أن يتم إطلاق هذا التحدي، يقوم المستخدمون بصنع نسختهم الخاصة منه وذكر العلامة التجارية فيه أو استخدام الفلتر الخاصة بها أو الصوت التابع لها. 

ومن خلال هذه المشاركات، يتم زيادة التفاعل على الإعلان بمعدل 5 أضعاف بمقارنة بالإعلانات التقليدية الأخرى، بجانب زيادة في العائد على الإنفاق الإعلاني بواقع مرتين بالنسبة للسلع والخدمات التي يتم بيعها والترويج لها بالطرق التقليدية في التسويق. 

  1. إعلانات الـ spark ads 

إعلانات الـ Spark ads هي نوع مختلف من الإعلانات، حيث فيها يتم الترويج لمحتوى معين ليس من الضرورة أن تكون أنت من أنشطة أو تمتلكه، بل يمكن بسهولة أن تروج لمحتوى أنشئه صانع محتوى آخر أو تابع لعلامتك التجارية بطريقة غير مباشرة، وفيها قد تتنوع صور الإعلانات من فيديوهات وصور إلى موسيقى ومؤثرات يمكن استخدامها وتشجيع الآخرين عليها. 

الميزة في إعلانات الـ spark ads أن كل من يستخدم المقطع الصوتي الخاص بك أو المؤثر أو حتى يقوم بإجراء دويتو مع الفيديو التابع لك، تلقائيًا تكون كل الزيارات التي تتم من خلاله، يتم توجيهها إلى المصدر الأصلي مباشرًا، أي أن دون أي مجهود منك، كل من سيستغل هذا الإعلان حتى ولو لم يذكرك في محتواه، سيزيد من معدل رؤية وتفاعل العملاء مع محتواك الأساسي. 

  1. إعلانات التأثير الخاص بالعلامة التجارية Branded effect 

تعد إعلانات التأثير الخاص بالعلامة التجارية أو ما يعرف بالـ branded effect واحدة من الإعلانات التي تمزج ما بين الجانب الترفيهي والتسويقي في الوقت ذاته، إذا يمكن من خلالها إنشاء فلاتر مرحة وتاثيرات جذابة، يحث المستخدمين على التفاعل معها ومشاركتها بل ودفع الأخرين لتجربتها كذلك. 

تعد إعلانات التأثيرات الخاصة بالعلامة التجارية بمثابة إعلان مجاني يتم فيه الاعتماد على المستخدمين أنفسهم للترويج لخدمات الشركات بشكل عضوي وغير مدفوع، ومن الأمثلة الناجحة التي استغلت هذه التأثيرات باحترافية هي العلامة التجارية غارنيه، والتي استخدمت مجموعة من الفلاتر لألوان الصبغة الخاصة بها، لكي يستخدمها العملاء لرؤية كيف سيبدو شعرهم عند شراء هذه الألوان. 

 حتى ينجح هذا النوع من الإعلانات، يجب على العلامة التجارية أن تقوم بإنشاء فلاتر جذابة وسهلة الاستخدام، بحيث يمكن من خلالها إنشاء محتوى بسيط ورائج بخطوات معدودة، ومن الأمثلة التي نجحت في تطبيق هذا على مستوى عالمي كانت العلامة التجارية pump والتي نجحت في حصد أكثر من 587.5 مليون مشاهدة لحملتها الترويجية مع مزجها مع تحدى هاشتاج #FlashOfFutur. 

  1. إعلانات الترويج المدفوع promote 

تعد إعلانات الترويج المدفوع أو ما تعرف بأداة promote بكونها الطريقة التي يمكن بها الترويج لمحتوى ما كان من البداية مجاني أو عضوي التفاعل، بحيث يتم من خلالها مراقبة المحتوى القادر على جذب انتباه الجمهور، ومن ثم مضاعفة نتائجه بطريقة مدفوعة. 

يتم استخدام أداة promote من خلال الضغط على خيار الثلاث نقاط الموجودة بجانب المحتوى التابع للعلامة التجارية أو الشخص. عند الضغط عليها سيظهر خيارات مختلفة من المشاركة أو تثبيت الفيديو أو إجراء duet وخلافه، قم بالضغط على خيار promote   وحينها سيظهر لك الأهداف الآتية: 

  1. خيار زيادة عدد مشاهدات الفيديو. 

  2. زيادة زيارات الموقع الرئيسي للعلامة التجارية. 

  3. زيادة عدد المتابعين.

  4. زيادة عدد مشاهدات الحساب الشخصي للمستخدم. 

بعد اختيار الهدف المناسب، يقوم التيك توك بمساعدتك في تحديد الجمهور المستهدف من هذا المحتوى وكذلك الميزانية المناسبة للترويج وكذلك عدد الأيام، وبسهولة ستتمكن من مضاعفة نتائج المحتوى بضغطة زر وفي وقت قصير للغاية. 

 

في السطور السابقة، قمنا بتوضيح الأنواع الست لإعلانات التيك توك، والتي يمكن الجمع بين بعضها بسهولة كما قامت العلامة التجارية pumb، أو التفرد في نوع واحد بعينه ومضاعفة المبيعات منه، المهم هو كيف تقوم بتحديد هدفك والشريحة المستهدفة منه، ومن ثم تختار النوع الأنسب لتحقيق هذا الهدف باحترافية.

في نهاية عام 2020 تم اختيار منصة التيك توك كونها المنصة الإعلانية الأولى في العالم، وحتى الآن لم يتزعزع هذا المركز مقارنة بما يقوم به منافسيها من تحديثات؛ لذلك إذا كنت تسعى أن تحجز لنفسك مقعدًا في سباق الفوز بالعملاء بسهولة وبطريقة تواكب فيه الحاضر والمستقبل في الوقت ذاته، فلا أفضل من اللجوء إلى التيك توك كمنصة إعلانية أولى. 

يمكنك الاستفادة من كورس التسويق والإعلان على التيك التوك، والذي تقدمه منصتنا التعليمية كمرجع ممتاز للدخول في هذا العالم بسهولة، حيث يبدأ معك الكورس من أساسيات التعرف على المنصة ومميزاتها بسهولة، وصولًا إلى كيفية إعداد الحملات الإعلانية فيها وتحليلها كالمحترفين.  


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

الأكثر قراءة

المزيد
12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

تعريف SWOT analysis
تعريف SWOT analysis

ما هو تحليل سوت أو الـ swot analysis تعريف تحليل سوت أو الـ

شغل دماغك تعمل بيزنس
شغل دماغك تعمل بيزنس

لو كان لديك قوة ملاحظة تستطيع بها أن تلاحظ الفرص