FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
article

كيف تصبح كاتب محتوى سيو seo محترف؟

November 22, 2022    

 

مطلوب كاتب محتوى متوافق مع محركات البحث.... مطلوب كاتب يجيد كتابة مقالات السيو ....  شركة كبرى تبحث عن كاتب محتوى SEO محترف. 

كل هذه الجمل ستصادفها بكثرة في المجموعات الخاصة بكتاب المحتوى أو مواقع التوظيف أو في إعلانات الشركات الاحترافية، قد تظن نفسك مهيأ لتقدم لهذه الوظائف، فما الغريب بين كٌتاب محتوى المقالات وكتاب محتوى السوشيال ميديا غير أن الأول يكتب عدد كلمات أكثر؟ 

حسنًا لا تتبنى هذه الفكرة كثيرًا؛ بمجرد حضورك للمقابلة الشخصية، ستتفاجأ بأن هناك أسئلة ومصطلحات غريبة لم تسمعها من قبل وأن عالم كتابة محتوى SEO يختلف كثيرًا عن غيره من فنون الكتابة الاحترافية، لكن الوقت لم يفت بعد، فكونك هنا الآن هو جزء من خطة وضعها كاتب المحتوى سلفًا لجذبك لقراءة هذا المقال والإجابة على جميع أسئلتك المتعلقة بكيفية كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث.

لذلك دعنا من المقدمات الطويلة ولنتطرق مباشرًا إلى موضوعنا، لكن قبل أن نتطرق دعنا نوضح النقاط الأساسية التي سيتم تناولها فيه وهي كالآتي: 

  1. ما هو السيو seo؟

  2. مصطلحات مهمة يجب على كاتب محتوى سيو seo معرفتها 

  3. ما الفرق بين كاتب محتوى السوشيال ميديا وكاتب محتوى سيو seo؟ 

  4. كيف تكتب محتوى متوافق مع محركات البحث seo 

  5. 5 استراتيجيات يجب على كل كاتب محتوى سيو seo معرفتها 

  6. ما قبل البداية في كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث  

  7. أفعل هذا وتجنب هذا عند كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث 

ما هو السيو seo؟ 

يعرف السيو seo أو Search Engine Optimizationبكونه مجال تسويقي مجاني قائم على مساعدة أصحاب المواقع الإلكترونية من أفراد وشركات على الظهور في نتائج البحث الأولى بطريقة مجانية بعيدة عن الإعلانات. 

لكي ينجح العامل في مجال الـ seo في مهمته في مساعدة المواقع على تصدر محركات البحث مجانًا، عليه أن يخدم جيدًا طرفي المعادلة وهم: محرك البحث من جهة والمستخدم الذي يقوم بالبحث من جهة أخرى، بحيث يعي جيدًا النقاط الآتية: 

  1. كيف يعمل محرك البحث وما العوامل المؤثرة فيه؟ 

  2. ما هي الأخطاء التي ترتكبها المواقع وتسبب في عدم ظهورها للمستخدم؟ 

  3. ما هي العوامل التي تؤثر على سرعة وبطء الموقع؟ 

  4. ما الطريقة التي يلجأ إليها المستخدم للبحث عن ضالته؟ 

  5. ما الكلمات التي يفضلها المستخدم في البحث؟ 

  6. ما هي الطريقة التي ينجذب إليها المستخدم في عرض المحتوى وما هي قواعدها؟ 

  7. ما طبيعة المحتوى الجيد بالنسبة للمستخدم؟ 

  8. لماذا يفضل مستخدم ما موقع أ عن موقع ب.

  9. كيف تقوم محركات البحث بترشيح موقعك مجانًا للمستخدمين؟ 

  10. كيف تقنع عميلك بالبقاء في موقعك لأطول وقت ممكن؟ 

هذه النقاط ليست وحدها الذي يهتم بها متخصص السيو seo لكنها الأهم لتعرفها كراغب في تعلم كتابة المحتوى المتوافق مع محرك البحث، ولكي تتمكن من أن تكون واحدًا من العاملين في هذا المجال، يجب عليك أن تعرف أولًا أن علاقتك بمتخصص seo هي علاقة أبدية في هذا المجال، وعليها يجب أن تتحدثا كلاكما لغة مشتركة تتمكنوا من خلالها من التواصل والتفاهم البناء، لذلك دعنا أولًا نتناول أهم المصطلحات التي يجب عليك أن تعرفها ككاتب محتوى سيو seo محترف. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

مصطلحات مهمة يجب على كل كاتب محتوى سيو seo معرفتها

لكل مهنة مصطلحاتها، ولكي تتمكن من العمل ككاتب محتوى سيو seo عليك أن تفهم جيدًا المصطلحات التي يتم تداولها فيه، وأهم هذه المصطلحات هي الآتي: 

  1. Keyword 

الكلمة المفتاحية أو ما تعرف اختصارًا بالـ kw، وهي الكلمة الرئيسية التي يتم كتابتها من قبل المستخدم بغرض البحث عنها، وهي أشبه ما تكون القاموس الخاص بكل مستخدم والذي من خلاله تختلف عملية ظهور نتائج البحث، فهنالك من يستخدم كلمة ميكاب للبحث عن أدوات التجميل، والبعض يكتب make up والبعض ميكب أب، والبعض الأخر مكياج. 

بين كل مصطلح وأخر، تختلف طبيعة اللغة المستخدمة في مخاطبة العميل وتختلف معها نتائج البحث، وتختلف طبيعة المنافسة فيها كذلك، لذلك من المهم على كاتب المحتوى أن يعي جيدًا أي الكلمات المفتاحية سيستخدم وما طبيعة المنافسة فيها وما حجم البحث عنها كذلك. 

 

  1. Short Tail keyword

الكلمة المفتاحية القصيرة هي kw تتكون من مقطع واحد أو اثنان على الأكثر مثل: التسويق ... التسويق الإلكتروني.... إدارة ... إدارة الأعمال.... seo  ... كاتب seo  وهكذا. بالرغم من أن هذا النوع من الكلمات يتمتع بمعدل بحث عالي على محركات البحث، إلا إن التركيز عليها يعد صعبًا في بداية العمل ولاسيما إذا كنت مبتدأ ككاتب محتوى؛ فالمنافسة عليها صعبة وكبيرة. 

فعندما تركز على التسويق الإلكتروني ككلمتك المفتاحية الرئيسية، فأنت هنا لا تنافس من يستخدمون هذه الكلمة في مقالاتهم فحسب، بل تنافس أيضًا كافة المواقع والصفحات التي تخدم نفس الموضوع باختلاف أهدافها تجارية كانت أو معرفية أو تسويقية، وباختلاف قوة الموقع نفسه وتركيزه على تناول هذا النوع من الموضوعات، لذلك ليس من المحبذ أن تبدأ بها كاستراتيجية جيدة لكتابة محتوى قوي قادر على جذب الكثيرين. 

 

  1. Medium Tail keyword 

الكلمات المفتاحية متوسطة الطول medium tail keyword هي كلمات تتكون من اثنان أو ثلاثة مقاطع بالكثير، وفيها يتم الجمع ما بين الكلمة المفتاحية القصيرة شديدة المنافسة، وفي نفس الوقت التركيز على كلمة أخرى أقل في المنافسة لكنها قريبة في جذب عدد كبير من الزوار في نفس الوقت. 

فمثلًا في المثال السابق، قلنا أن التسويق الإلكتروني ككلمة مفتاحية صعبة المنافسة، لكن عندما تركز عليها ككلمة مفتاحية متوسطة الطول، يتم صياغتها كالآتي: مصطلحات التسويق الإلكتروني ... دورات التسويق الإلكتروني... أسعار كورسات التسويق. 

أنت هنا قد قللت من ناحية عدد المنافسين الذين يستخدمون نفس الكلمات المفتاحية خاصتك، كما حددت طبيعة المستخدمين المستهدفين وهم الراغبين في التعلم أو فهم هذا المجال، بالإضافة إلى هذا تمكنت من جذب أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف بدون أن تضطر إلى دفع تكاليف مالية للظهور. 

 

  1.  Long Tail keyword 

تتكون الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail keywordمن 4 مقاطع إلى أكثر، وتتميز بكونها أقل أنواع الكلمات المفتاحية منافسة وأكثرها سهولة من حيث الاستهداف كما أنها الأفضل من حيث تكلفة النقرات مقارنة بما سبق، والأسرع تأثيرًا في الترتيب في نتائج البحث. 

يتم صياغة الكلمات المفتاحية الطويلة بحيث تناسب نية وهدف المستخدم مباشرًا، فبدلًا من التركيز على التسويق الإلكتروني ككلمة مفتاحية، أو دورات التسويق الإلكتروني كلمة مفتاحية أخرى، يتم تخصيص عملية البحث أكثر لتناسب المستخدم الذي يبحث عن كورسات تسويق الكتروني باللغة العربية أو كورسات تسويق الكتروني لإعلانات الفيس بوك أو كورسات تسويق إلكتروني مجانية وهكذا. 

 

  1. Meta description

تٌعرف الميتا دسكربشن Meta description بكونها الملخص المختصر للمحتوى الذي تتناوله الصفحة في الموقع، والذي بدوره يظهر كجزء مقتطع من المحتوى أسفل العنوان في نتائج البحث، وفي هذا الحالة يجب ألا يتعدى عدد حروف هذا الملخص أكثر من 155 حرف، ويجب أن يتوفر فيه الكلمة الرئيسية kw التي يتم التركيز عليها في المحتوى.  

 

 

  1. Title tag 

الـ Title tag هو العنوان الرئيسي للصفحة الخاصة بالمحتوى على الموقع الإلكتروني، ويتم الإشارة إليه في الأكواد الخاصة بالصفحة من خلال الترميز الآتي: HTML < Title > ، والعنوان الذي يتم تضمينه بين هذه العلامات هو نفسه الذي يظهر في الصفحة من الداخل وفي نتائج البحث أيضًا. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\استشارات-بيزنس-بحث-Google_.png

 

  1. Anchor text 

يقصد بالـ Anchor text النص الارتباطي أو التشعبي الذي يتم من خلاله الإشارة إلى رابط معين أو صفحة يتم نقل المستخدم إليها مباشرًا، وعادة ما يتم تمييز الـ anchor text بوضع خط اسفله أو تظليله بلون مختلف عن باقي النص الموجود في الصفحة. 

 

  1. Branded Keyword

الـ Branded keyword هي الكلمات المفتاحية الخاصة بالعلامات التجارية، والتي من خلال كتابتها يتم عرض نتائج البحث المتعلقة بالعلامة التجارية نفسها سواء تلك المتعلقة بالحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أو الخدمات والمنتجات التي يتم عرضها. 

 

  1. CTA

الـ CTA هو اختصار لـ Call To Action وهو الإجراء الذي يتم ترشيحه للمستخدم في نهاية المحتوى للقيام به، وتختلف طبيعة الإجراء طبقًا لطبيعة المجال الذي ينتمي إليه المحتوى والهدف منه، فمن الممكن أن يكون دعوة لمشاركة المقال أو التعليق أو التوجه نحو منتج أو خدمة ما لشرائها أو الاقتباس من المحتوى ونشره على تويتر كتغريدة أو غيرها. 

 

  1. SERP 

الـ SERP هو اختصار للـ Search engine results pages والمقصود بها الصفحات التي تظهر لك وعددها بمجرد ما أن تقوم بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة، وعادة ما تكون الصفحة الأولى لنتائج البحث 10 نتائج ما لم يقم المستخدم بتغيير ذلك طبقًا لتفضيلاته. 

 

 

  1. SERP Position 

يقصد بها الترتيب الذي يحظى به الموقع أو الصفحة أو الكلمة المفتاحية في نتائج البحث. 

 

  1. Backlink 

يقصد بها الروابط الخلفية التي يتم من خلالها الإشارة إلى موقع خارجي، وهي أحد الاستراتيجيات التي يتم استخدامها من قبل متخصصي الـ Seo لزيادة الـ authority   الخاصة بالموقع وذلك بالاعتماد على إشارة المواقع الخارجية له. 

 

  1. Alt text 

لا تفهم محركات البحث الصور كمحتوى مرئي إنما تحتاج إلى وصف لها حتى تستطيع اكتشاف ما تحتويه الصورة، وهنا تأتى أهمية الـ alt text، حيث من خلاله يتم وصف الصورة من خلال كلمات مفتاحية معينة، وطبقًا لهذه الكلمات يتم ظهور الصور في محركات البحث الخاصة بالصور، ويظهر هذا النص تلقائيًا كلما وضع المستخدم المؤشر على الصورة كما هو موضح في الصورة أدناه. 

 

  1. Featured Snippet

الـ Featured Snippet هو مقتطف مميز يتم تحديده من قبل محرك البحث، وهو عادة ما يتم من خلاله التركيز على إجابة محددة لاستعلام المستخدم، وهو متنوع ما بين مقتطف نصي وصورة وفيديو وغيرها. 

 

  1. Guest post 

الجيست بوست أو guest post هو شكل من اشكال الـ PR أو التسويق الخارجي الذي يعتمد عليه متخصص الـ seo في جلب مزيد من الزيارات الخارجية إلى موقعه، وفيه يقوم كاتب المحتوى بكتابة مقال يتناول خدمات الموقع أو التعريف به أو ذكر أحد منتجاته، ولكن لا يتم نشره في مدونة الموقع، بل في مدونة خارجية تابعة لموقع أخر والإشارة إلى الموقع الأول فيه. 

ليس كل الـ guest post محتوى مدفوع، بل أن البعض قد يكتب عن موقعك مجانًا وذلك اعتمادًا على جودة الخدمات التي تقدمها والمكانة المميزة التي يمتلكها بالإضافة إلى حجم جمهورك المستهدف ومدى ارتباطه بكل ما ينشر حولك في الإنترنت. 

 

  1. Inbound link 

الروابط الخارجية أو الـ inbound link هي روابط يتم الإشارة إليك فيها من خلال موقع أخر، ومن الأمثلة الشهيرة لها الروابط التي يتم استخدامها في حالة الإشارة إلى مصادر أو مراجع أو إحصائيات لتوثيق مصداقية المعلومات التي يتم تناولها. 

 

  1. Internal link 

الروابط الداخلية، وهي الروابط التي تقوم باستخدامها للإشارة إلى صفحات داخلية في نفس موقعك، وعادة ما يتم استخدامها للإشارة إلى مقالة أخرى تجاوب على تساؤل للقارئ باستفاضة أو صفحة أخرى متعلقة بعمليات بحثه أو منتج يناسب حيز اهتماماته. 

 

  1. Keyword Difficulty

صعوبة الكلمات المفتاحية يقصد بها معدل التنافس على الكلمة التي ترغب في استهدافها ومدى صعوبة أن تتصدر فيها في نتائج البحث، وكلما كانت الكلمات المستهدفة قصيرة كلما كانت المنافسة أصعب والصعوبة أكثر. 

 

  1. PageRank

يقصد به ترتيب الصفحة المستهدفة في نتائج البحث، وكلما كانت في الخمس نتائج الأولى من نتائج محركات البحث، كلما كان هذا أفضل لجذب مزيد من الزوار والتفاعل نحو الموقع الإلكتروني. 

 

  1. Bounce Rate

يقصد به معدل الارتداد وهو المصطلح التي يتم من خلاله حساب نسبة الزوار الذين يقيمون بزيارة الموقع الإلكتروني ومن ثم يقومون بمغادرته دون التنقل بين صفحاته، وهي نسبة كلما كانت كبيرة كلما كان هذا ضار بالموقع ومؤشر لعدم جودة المحتوى المنشور فيه. 

 الآن قد تعرفت على أهم المصطلحات الخاصة بمجال الـ seo بالنسبة لكاتب المحتوى، وتستطيع أن تكون أنت ومتخصص تهيئة المواقع لمحركات البحث على أرضية مشتركة من التواصل، لكن هل هذا كافي لكي تكون كاتب seo محترف؟! 

لا عزيزي القارئ، فالكتابة لمحركات البحث تختلف كثيرًا عن الكتابة للمنصات التواصل الاجتماعي، وكونك عرفت المصطلحات هذا لا يعنى إنك قادر على تغطى المقابلة الشخصية مع أي متخصص في المجال، ولكي تتمكن من اجتياز هذه المقابلة بالفعل، عليك أولًا أن تعرف الآتي:  

 

ما الفرق بين كاتب محتوى السوشيال ميديا وكاتب محتوى seo؟ 

هناك فرق في أسلوب الكتابة بين كاتب محتوى seo وكاتب السوشيال ميديا، ويرجع ذلك كون طبيعة الوسيلة المستخدمة في كلا الوظيفتين مختلفة تمامًا سواء في طبيعة الجمهور أنفسهم أو في طريقة الوصول إليهم كذلك، وترجع أهم الاختلافات إلى ما يلي: 

على عكس كاتب محتوى السوشيال ميديا، فكاتب محتوى seo مطالب منه عدد كلمات طويلة للمقال، ويفضل ألا يقل عن 800 إلى 1000 كلمة، وكلما كان عدد الكلمات أكبر، كلما كان هذا أفضل لخدمة المستخدم والمساعدة في تصدر نتائج البحث بأكثر من كلمة مفتاحية مختلفة. 

أما كاتب محتوى السوشيال ميديا في هذه النقطة، فمطالب منه أن يكون مختصرًا بالشكل الكافي، بحيث لا يخل بالمعلومات الواردة في النص، ولا يقدم معلومات ناقصة أو تثير ملل المستخدمين، فالسرعة التي تتميز بها تطبيقات التواصل الاجتماعي، تجعل مستخدميها يرغبون في المعلومات التي تقدم لهم بشكل سريع وموجز للغاية. 

عادة ما يتمكن كاتب محتوى سيو seo من جعل مقالته تخدم أكثر من هدف، سواء كان معلوماتي أو تسويقي أو تجاري، وذلك راجع كون طبيعة المقال الطويل نفسه تجعله يمتلك مساحة واسعة لتعدد الأغراض، أما كون محتوى السوشيال ميديا موجز ومختصر، فمن الأفضل أن يركز الكاتب على غرض واحد يخدمه، حتى لا يتسبب في تشتت العميل المستهدف ودفعه بعيدًا عن العلامة التجارية إلى المنافسين. 

طبيعة المحتوى الخاص بمنصات التواصل الاجتماعي تجعله مؤقت الاستهداف، بحيث يناسب الفترة التي تم نشره فيها أو التريند الرائج حينها، أما محتوى السيو، فعادة ما يتم كتابته باستراتيجية المحتوى الأخضر-سنشرحها تفصيلًا فيما بعد-وفيها يتميز المحتوى بمناسبته للزيارة لمدة طويلة من الزمن دون أن يؤثر ذلك في جودة معلوماته أو فائدتها للجمهور. 

يتمتع كاتب محتوى التواصل الاجتماعي بمساحة إبداعية أكبر فيما يتعلق بطريقة كتابة المحتوى والهيكل الخاص به، أما بالنسبة لكاتب seo فهو محكم بترويسة معينة في ترتيب محتوى المقال ومحكم كذلك بكلمات بمفتاحية وعدد أدنى للكلمات. 

المسار الوظيفي لكاتب محتوى السيو يختلف كذلك مع كاتب محتوى السوشيال ميديا رغم التقائهم في بعض النقاط، فغالبًا ما يتجه كاتب seo إلى تعلم السيو كمجال والعمل فيه كخطوة تطويرية في مساره المهني، بينما يلجأ كاتب السوشيال ميديا إلى تعلم طريقة إعداد الإعلانات وتحليلها. 

يتشابه كلا الشخصين في عدة نقاط وهو ضرورة تعلم تحليل البيانات التسويقية كخطوة أساسية للتطوير المهني، بالإضافة إلى ضرورة تعلم أساسيات المجال الأخر كشرط أساسي لترقى الوظيفي السريع، وكلما تمكن الفردان من التعاون فيما بينهم من خلال بناء استراتيجية واحدة تخدم كل من المنصة الإلكترونية والصفحة الاجتماعية كلما كان هذا أفضل للجمهور المستخدم وصورة العلامة التجارية كذلك ومقدار تفاعل الجمهور معها. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

كيف تكتب محتوى متوافق مع محركات البحث seo؟ 

 والآن بعدما وضحنا الخطوط العريضة في مجال كتابة محتوى seo، دعنا نعود إلى سؤالنا الرئيسي وهو كيفية كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث؟ 

لنقل إن كتابة محتوى seo أشبه بخريطة نهايتها هي كل من المستخدم ومحرك البحث، حتى نتمكن من الوصول إلى كلا الطرفين، علينا أن نتخذ خطوات محددة، وكل خطوة في طريقنا يجب أدائها بطريقة معينة وفق الإرشادات، تمكنت من إتباع التعليمات، ستصل إلى وجهتك بسهولة، خالفت التعليمات لن تجنى أكثر من ضياع مجهودك ووقتك بدون داع. 

لذلك لنرسم خريطتنا سويًا بشكل عام في البداية، وسنتناول شرح كل خطوة فيها بالتفصيل تباعًا، والشكل العام لهذه الخريطة يتكون من الآتي: 

  1. العنوان 

  2. المقدمة 

  3. الترويسة 

  4. الخاتمة 

  5. Cta 

ولكي تتمكن من الوصول إلى هذا الشكل، عليك باتباع الإرشادات الآتية: 

  1. العنوان 

يعد العنوان هو الخطوة الأولى لك لتعريف نفسك على المستخدم، من قبل حتى أن تتكلم، من خلاله أما أن تنجح في جذب انتباهه أو تخسره لصالح منافس لك، لذلك يجب أن تهتم بهذه الخطوة كثيرًا وتهتم بإتباع الإرشادات الآتية: 

 

 

  1. طرح سؤال: مثل مقالنا هذا، كيف تصبح كاتب محتوى سيو seo محترف؟ 

  2. ذكر فائدة: مثل تعرف على فوائد الحجامة للظهر

  3.  القوائم: مثل قائمة أثرياء العالم: 10 أشخاص يتقدمهم إيلون ماسك. 

  4. كشف سر خفي: استراتيجيات خفية لإعلانات فيس بوك ناجحة لا يخبرك إياها المحترفون. 

  5. جمع الثنائيات الغريبة عن بعضها البعض أو الغير منطقية: مثل خسارة العميل أم خسارة الأرباح؟ ايهم تختار. 

  6. استخدام جملة " كل ماترغب في معرفته عن": مثل كل ماترغب في معرفته عن إدارة المشتريات ومهامها. 

  7. استخدام استراتيجية الدليل الشامل / المختصر: مثل دليلك الشامل لأهم وظائف مطلوبة في السوق، دليلك المختصر لأهم استراتيجيات النجاح في المقابلة الشخصية. 

  8. استخدام الأرقام الفردية: يفضل في صياغة العناوين أن يتم استخدام الأرقام الفردية كونها الأكثر جذبًا للانتباه والأكثر بقاء في الذاكرة عن الزوجية مثل: 7 استراتيجيات لتحديد التارجت بفعالية، تعرف عليها، 5 أسباب إذا وجدتهم عليك بترك الوظيفة حالًا، 15 مصطلح في التسويق يجب أن تعرفهم... وهكذا. 

  9. استخدام رقم 10 ومضاعفته: يسرى تأثير الأرقام الفردية على رقم الـ 10 ومضاعفته كذلك مثل: أفضل 10 مواقع مجانية لتعليم الإلكتروني، دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق.

  10. استخدام المقارنات: مثل المسار الوظيفي VS المسار المهني: أوجه التشابه والاختلاف؟

يمكنك أن تلاحظ هنا أن يمكن دمج أكثر من استراتيجية في عنوان واحد، وهو الأفضل لجذب انتباه العميل بشكل أقوى، وكلما كان العنوان مبدعًا كلما كان أفضل، فمثلًا في عنوان لدورة تدريبية على موقع يودمى، راع القائمون عليه الجمع ما بين الكتابة الإبداعية والاهتمام بالـ kw المستهدفة في نفس الوقت في صياغة عنوان الدورة بالشكل الآتي: 

https://lh5.googleusercontent.com/gKRlTJG7O5cuv8Wo2ustJIOeSuTasRlTjQwhLma612PCQCk-pEE6ncEEM9fkVKFj9S4uHoi9MWNB8jIONLTEAC3mQ2jQqTbCTNQC2VfthOtZ4_kbCqGB88Pe8ktVYyIcNWuPMJCoiT0J7TIhG9m_no_TctaF8Sm-wZLfGjPxOcFEwGAieq_qgB0xrJJC

هنا تم الاهتمام بالـ kw الأساسية وهي writing وفي نفس الوقت تم استخدام استراتيجية كشف السر في writing mastery   وكذلك استخدام الأرقام في four، وإن كان يفضل التعبير عن الرقم بالأرقام لا بالحروف، بجانب كونه زوجي – لكن طبيعة الدورة تفرض نفسها هنا-كما تم استخدام صياغة إبداعية وجذابة هنا، باستبدال مصطلح الكتابة الاحترافية بـ ninja writing وهو أكثر جذبًا ولفتًا للانتباه من المصطلح المعتاد. 

 

  1. المقدمة. 

 عنوان المقال أشبه بالزي التعريفي الذي ترتديه عند مقابلة المستخدم، ستنجح في جذب انتباهه ربما، لكن مقدمة مقالك هي من تجعله يبقى عندما تفتح فمك وتتحدث، فإذا كنت قادر على جذب انتباه فيها لأكثر من 3 إلى 5 ثواني، فأنت هنا على الطريق الصحيح لدفعه لتكملتها. فشلت وتسببت في شعوره بالملل، تهانينا لقد قمت بدفعه نحو صفحة المنافس لك بملء إرادتك. 

لكتابة مقدمة ناجحة في جذب انتباه المستخدم عليك أن تعرف جيدًا أن مستخدم المواقع الإلكترونية يختلف بطبعه عن مستخدم منصات التواصل الاجتماعي، فهو لا يهتم بالكلمات المنمقة والجذابة على قدر اهتمامه بوجود معلومات حقيقية تخدم حاجته. 

لذلك ابتعد عن الديباجات المملة وخاطب حاجة العميل مباشرًا وبوضوح، تحدث معه من خلال كلماتك، لكن لا تعامله كطفل صغير، أجعله يشعر إنك تعرف ضآلته بالفعل وقادر على مساعدته على الوصول إليها من خلال خطوات متسلسلة، حتى يشعر في النهاية، إن الأمور الضبابية التي عاقته كثيرًا عن الوصول إلى المعلومة الصحيحة، تنجلي شيئًا فشئيًا من خلال الفقرات. 

هناك استراتيجيات كثيرة لكتابة مقدمة جيدة واحترافية لمقالك، منها الآتي: 

  1. استخدام الإحصائيات والأرقام مع ذكر المصدر لجذب انتباه العميل إلى معلومة هامة متعلقة بتساؤله. 
  2. ذكر اقتباس لشخص معروف أو مثل شعبي وربطه بالموضوع الرئيسي للمقال.
  3. مخاطبة العميل كصديق وذكر حاجته بشكل مباشر ومناقشته فيها. 
  4. بدأ المقال بتساؤل ثم عرض طريقة إجابتك له. 
  5. تقديم لمحة مختصرة عن المشكلة التي تناقشها ومن ثم المحاور التي ستتناولها في مقال. 
  6. ربط قصتين مختلفتين وتوضيح الرابط بينهم من خلال التركيز على موضوعك الرئيسي.

الاستراتيجيات السابقة ليست الوحيدة لكتابة مقدمة المقال ولا هي إجبارية لتبدأ بها مقالك، أي طريقة مسموح بها المهم أن تنجح من خلالها في جذب انتباه العميل وألا تهمل وجود الكلمة المفتاحية فيها ولاسيما في أول فقرة. 

بعض المقدمات تشتمل على النقاط الرئيسية التي سيتناولها الكاتب في المقالة، والتي يمكن من خلال الضغط عليها الانتقال مباشرًا إلى النقطة التي تهم القارئ كما يوضح المثال الآتي: 

https://lh5.googleusercontent.com/iNrVrb2OsHPtGmd-4aQEXovHKub0WpoK3j0lVVlrkGJxsGYKpaw_ImmoXqzN8-h7P4AKw3c6Oizuds0BdKfg4VOECznKEfuzWYX3i67XISRajIOnUXI6UQnpicmnKDbW2hLSridFwzxa7nQswnBk7ACdIJil7QXTPDS-dFF1CwgoXSUjyUWKdW8bwF1Z

 

  1. الترويسة

كما وضحنا سابقًا، فلكي تصبح كاتب محتوى سيو seo محترف، عليك أن تعرف أن كتابة هذا النوع من المقالات محكم بترويسة أو هيكل محدد يجب أن تتم وفقه كتابة المقالة، ويجب أن يحتوي كل منها على الكلمة المفتاحية المستهدفة هذه الترويسة تعرف باسم heading، ويتم تميزها في برنامج ال word بالشكل الآتي: 

أو رؤيتها في برامج إدارة المحتوى كما هو موضح بالصورة الآتية: 

  1. يتم استخدام h1 أو heading 1   عنوان المقال الرئيسي أو Title ولا يتم استخدام هذه الترويسة مرة أخرى في المقال. 
  2. يتم استخدام h2  أو heading 2 في  النقاط الرئيسية الأساسية التي يتناولها المقال، ويمكن أن يتكرر استخدامها في المقال.
  3. يتم استخدام h3  أو heading 3 في العناوين الفرعية التي تندرج تحت مظلة الـ h2ـ. 
  4. يتم استخدام الـ h4  أو heading  4   في العناوين التي تندرج تحت مظلة الـ h3. 
  5. لا يتم استخدام h5  كثيرًا في المقالات، لكن إذا كان هنالك حاجة لها، فيتم استخدامها للعناوين التي تندرج تحت مظلة الـ h4. 
  6. لتوضيح الترويسة بشكل واضح، لنقل إنك تكتب مقال عن الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، وكلاهما يعدان كلمات مفتاحية مستهدفة من مقالك، إذن سيتم تطبيق الترويسة كالآتي: 
  7. العنوان وهو: التسويق الإلكتروني vs التسويق التقليدي: أوجه التشابه والاختلاف بترويسة  H1. 
  8. النقطة الرئيسية الأولى ما الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي بترويسة H2. 
  9. النقطة الفرعية الأولى مفهوم التسويق الإلكتروني H3، وتحت مظلتها مجالات التسويق الإلكتروني بترويسة H4.
  10. النقطة الفرعية الثانية مفهوم التسويق التقليدي بترويسة H3 وتحت مظلتها مجالات التسويق التقليدي بترويسة H4. 
  11. يمكن أن يتواجد H5 وذلك بالتركيز على مميزات كل مجال على حدى. 
  12. بالعودة مرة أخرى إلى النقاط الرئيسية التي يركز عليها عنوان المقال، سيكون الجزء الثاني من المقال يركز على نقاط التشابه والاختلاف، لذلك يمكن تكرار الـ H2 مرة أخرى في العناوين الآتية: 
  13. أوجه التشابه بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي بترويسة H2. 
  14. أوجه الاختلاف بين التسويق الإلكتروني والتقليدي بترويسة H2. 
  15. من ثم يمكن أن تكون النقاط التي سيتم التركيز عليها كأوجه تشابه أو اختلاف H3 وذلك إذا كان تحت كل منهم شرح وافي لهم، أم إذا كانت نقاط مختصرة وعابرة، فلا حاجة لتغيير صيغة النص العادية إلى ترويسة H3.

الكثير من المقالات لا يتطلب فيها العمل على هذا التسلسل المعقد بين الـ heading، إنما أغلبها يتم بسلاسة بين الـ h1  و h2 h3 فقط، وذلك في حالة ما كان المقال يركز على موضوع واحد أو جانب محدد فقط، لكننا رغبنا بهذا المثال أن نوضح الطريقة الصعبة  كذلك، حتى إذا صادفك مقال معقد ويتناول أكثر من جانب، تستطيع تنظيمه بطريقة منطقية وسهلة. 

 

 

  1.  الخاتمة

نجحت بالوصول إلى هنا، وهو في حد ذاته إنجاز كبير، فلم يتبقى لك الكثير حتى تنهى المقال باحترافية، وكونك تفهم بالفعل ما كتبته وتعرف أيضًا الغرض من هذا المقال وطبيعة جمهورك المستهدف، ستتمكن من كتابة خاتمة جيدة له، والتي غالبًا ما تكون: 

  1. ملخص شامل لما تناوله في المقال
  2. تساؤل أخير يشاركه كاتب المحتوى مع القارئ
  3. وعد بلقاء آخر عن طريق جزء آخر من المقال يجيب على ما تبقى من تساؤلات القارئ
  4. دعوة إلى اتخاذ إجراء ما CTA 

يمكنك أن تستخدم جمل مثل: في النهاية، والآن بعدما ناقشنا في السطور السابقة.... وفي نهاية المقال .... وأخيرًا وبعد مناقشة.... أو أي صيغة تفضلها لختم مقالك، المهم أن تحتوي الخاتمة أيضًا على الكلمة الرئيسية التي يستهدفها مقالك، ويحبذ أن تكون في السطر الأول منها. 

  1.   CTA

الدعوة إلى اتخاذ قرار CALL TO ACTION أو ما يعرف اختصارًا بالـ CTA هي دعوة يتم توجيهها إلى المستخدم أو القارئ لحثه على القيام بإجراء معين، هذا الإجراء دائمًا ما يكون لصالح الموقع الذي يتم نشر المقال من خلاله ولابد أن يكون مترابط بموضوع المقال الرئيسي حتى يقتنع القارئ به. 

تتنوع الـ CTA في المقالات طبقًا لطبيعة المجال الذي ينتمي إليه الموقع وما إذا كان نشاطه خدمي أو تجاري أو ترفيهي، لكن أغلبها ما ينتمي إلى الآتي: 

في بعض الأحيان يكون CTA عبارة عن خيار أو زر منفصل، وأحيانًا ما يكون عبارة عن Anchor TEXT عند الضغط عليه، يتم نقل الزائر إلى الصفحة المنشودة سواء لملء البيانات أو شراء منتج أو مشاهدة فيديو أو التمتع بخدمة أو غيرها، وفي هذه الحالة يفضل أن يكون الرابط على الكلمة الرئيسية المستهدفة لا على جمل مثل اضغط هنا أو قم بزيارة هذه الصفحة. 

 

5 استراتيجيات يجب على كل كاتب محتوى سيو seo معرفتها 

بالوصول إلى هذه النقطة، تكون قد عرفت بالفعل الأساسيات التي تحتاجها لكتابة محتوى سيو SEO جيد، لكن إذا كنت تسعى لأكثر من هذا وترغب في الوصول إلى الاحترافية، فهناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يجب عليك معرفتها كالآتي: 

  1. F Shape 

الـ F shape من الاستراتيجيات المتبعة بكثرة في مجال كتابة محتوى السيو، وفيها يتم العمل استنادًا إلى الأبحاث العلمية التي أوضحت أن القارئ يميل عادًا إلى مسح الصفحة المعروضة أمامه بشكل F في حالة التعامل باللغة الإنجليزية والـ F المعكوس في حالة اللغة العربية. 

أي أن المستخدم ينجذب أكثر عندما يكون هنالك ما يقطع النص سواء من صور أو فيديوهات أو GIF أو روابط أو غيرها، وتراهم العين أولًا قبل حتى ملاحظة المعلومات المهمة الأخرى لموجودة في الصفحة، لذلك يجب على كاتب المحتوى المحترف أن يهتم ايضًا بالعناصر المرئية الأخرى في المقالة، بجانب اهتمامه بالنص. 

مع ذلك، فنظرية الـ F-SHAPE ليست الوحيدة التي تعمل بها سلوكية المستخدم، فهنالك نظريات أخرى تدعم انجذاب المستخدم أولًا إلى الآتي: 

  1. العناوين الرئيسية والفرعية وطريقة ترتيب وهيكلة المقال. 
  2. البحث عن أرقام أو نصوص مظللة أو روابط وتخطى الأجزاء الكبيرة في النصوص. 
  3. التركيز على جانب واحد من الصفحة وإهمال الآخر 
  4. تجاوز الكلمات التي تبدأ بها الفقرات لتشابهها والانجذاب إلى متن الفقرة نفسها. 
  5. المسح الكلي للمقالة أولًا ثم التركيز على محتواها فيما بعد. 

مع تعدد هذه النظريات، فأنت في حاجة لضمان جذب أكبر عدد ممكن من الجمهور وذلك بتطبيقهم جميعًا، وهو أمر ليس بالصعب وخصوصًا أن تنظيم مقالة السيو يساعدك على تطبيق هذا بسهولة كالآتي: 

  1. لا تجعل محتواك نصي فقط، بل نوع بين النصوص والصور والفيديوهات والـ GIF.
  2. استخدام الأرقام والإحصائيات وقم ببروزاتها.
  3. اقطع النصوص بوجود صور مترابطة بالموضوع الذي يتم مناقشته. 
  4. لا تقم باعتماد طريقة واحدة لبدء كل فقرة ونوع في استخدام مفرداتك 
  5. أجعل الصورة الكلية لمقالتك جذابة وتنم عن معلومات وافيه فيها لا عن حشو وبيانات سطحية لا تهم القارئ. 
  6. صغر عدد السطور في الفقرة الواحدة بحيث لا تزيد الفقرة عن 3 سطور إن أمكن أو 4 بالكثير، حتى يتمكن المستخدم من مسح النص في الجانب الأيمن والأيسر بسهولة دون تعمد تجاهل أحدهم.  

استراتيجية الـ  f shape  في كتابة المحتوى السيو

  1. Buyer persona.

الـ Buyer Persona أو شخصية المشتري، هي الساعد الأيمن لكاتب المحتوى أكثر من كونها جزء من استراتيجية التعرف عليه، فهي الخطوة الأولى التي يجب عليك إتباعها، إذا ما رغبت في مخاطبة عميلك المستهدف بطريقة يفهمهما وينجذب لها. 

تقوم فكرة الـ Buyer Persona على بناء شخصية تخيلية لعميلك المستهدف، هذه الشخصية يجب أن تتسم بنفس الخصائص التي تمتلكها الشريحة المستهدفة من مقالك، والتي بناء على دراسة وفهم للسوق، يمكنك أن تتنبأ بالنقاط الآتية: 

  1. الفئة العمرية 
  2. اللغة 
  3. النوع
  4. الموقع الجغرافي 
  5. مستوى التعليم 
  6. المكانة الاجتماعية 
  7. الوظيفة 
  8. مستوى الدخل
  9. الاهتمامات 
  10. التحديات 
  11. الطموحات

بمجرد ما أن تستشف النقاط السابقة، ستتمكن من معرفة الطريقة التي يجب عليك مخاطبة الجمهور بها، هل تتحدث بلغة علمية مليئة بالمصطلحات المعقدة أم أن جمهورك هو في مستوى المبتدئ والغير خبير في هذا الموضوع، هل المستوى المادي لعميلك يجعله ينجذب لطريقة شرحك لمنتج من فئة C، إنما إنه يبحث عن منتج حصري يجعله مميز عن غيره من العملاء... وهكذا. 

كلما فهمت جمهورك بشكل أفضل، كلما تمكنت من فهم النقاط التي يمكن من خلالها جذبه، وبالتالي تتمكن من كتابة مقالة يرغب في أن يبقى فيها الزائر لأطول فترة ممكنة، بل ويعود بحثًا عن غيرها كونها قد بالفعل وجد من هو قادر على التحدث بلغته وفهم تحديدًا ما يبحث عنه. 

 

3.المحتوى الأخضر 

يعد المحتوى الأخضر Evergreen Content واحدًا من أهم الاستراتيجيات التي يتم اللجوء إليها من قبل كٌتاب المحتوى المحترفين، ويقصد به المحتوى الذي لا يرتبط بوقت معين ودائم البحث والاهتمام من قبل الزوار، ومن أهم صور هذا المحتوى كل من دراسات الحالة والأبحاث والمقالات الاسترشادية وكذلك المعلومات العامة والأسئلة الشائعة. 

لكي يتمكن كاتب محتوى السيو من بناء استراتيجية تسويقية جيدة، عليه أن يحرص أن المحتوى الذي يكتبه مرغوب ودائم البحث، بحيث يتمكن من جذب الزيارات ولا يموت بنهاية التريند أو الصيحة الرائجة وقتها، فمثلًا بدلًا من كتابة مقال يتحدث عن تريند رائج لسنة 2022، على كاتب المحتوى أن يركز في أهم ميزة ميزت هذا التريند وبتحدث عنها بشكل عام ومن ثم يعرض هذا التريند كمثال توضيحي أو دراسة حالة لهذه الميزة. 

كمستخدم قبل أن تكون كاتب محتوى أنت تقابل المحتوى الأخضر يوميًا، عندما ترغب في معرفة إجابة سؤال ما، أو عندما تبحث عن وصفة معينة، أو عند دراسة أساسيات مجال ما أو حتى عندما تقرأ معلومات متعلقة بموضوع يشغل بالك، فهذا النوع من المقالات دائمًا ما سيجد من يبحث عنه ودائمًا من سيجد له زوار. 

تمثل دراسات الحالة والمقالات الاسترشادية أشهر أنواع المحتوى الأخضر، وفيها يتم الإجابة على تساؤلات المستخدم والتي غالبًا ما تكون معروفة وشائعة، وفي حالة دراسات الحالة فتكون المعلومات المتضمنة في الدراسة، مصاغة بطريقة منطقية متسلسلة يبحث عنها المستخدم المهتم بهذا المجال. 

فمثلًا في حالة مناقشة دراسة حالة ناجحة عن مشروع أو تعامل شركة مع أزمة معينة، من المتوقع أن يبحث المستخدم عن معلومات أساسية عن العقبة التي واجهت الشركة وما المقدمات التي مهدت لها، كيف تعاملت الشركة عند وقوع الأزمة، ما النتائج التي ترتبت على هذه الأحداث؟ ما الأخطاء التي تم ارتكابها عند التعامل مع الأزمة؟ ما هي الخطوات الصحيحة التي تم اتخاذها؟ ما هي التدابير الاحترازية التي تم اتخاذها لتفادي تكرار الأمر. 

مقالنا هذا يعد مثالًا أيضًا للمحتوى الأخضر، فأي مبتدئ في مجال كتابة محتوى السيو seo، سيكون مهتمًا بفهم التعريفات والمصطلحات العامة في المجال، بالإضافة إلى كيفية كتابة المحتوى والاستراتيجيات المستخدمة فيه، لكن يجب الحذر هنا أن العلم دائم التحديث، لذلك إذا كنت ستميل إلى كتابة مقالات تعريفية بمجالات أو فروع معينة، فراعى دائمًا أن يتم تحديث المعلومات فيها حتى تتناسب مع تغيرات العصر. 

المحتوى الأخضر في كتابة محتوى السيو seo

 

  1. Cluster keyword

تعد هذه الاستراتيجية متقدمة بعض الشيء، ويتم ترشيحها من قبل متخصص الـ seo الذي تتعامل معه، لكن لتطبيقها عليك أولًا بفهم آلية عملها، وهي الآتي: 

 عند كتابة مقال ما، فالكلمة المفتاحية المستهدفة من المقال تسمى بالـكلمة الرئيسية أو Pillar keyword، وهي الكلمة التي يتم التركيز عليها من قبل الكاتب في تغطية الجوانب المتعلقة بها والتي تهم المستخدم، مع ذلك فعند مناقشة موضوع ما، هناك دائمًا مجموعة من الموضوعات والكلمات المترابطة التي تأتي معها. 

فمثلًا عند الحديث عن مجال المبيعات، هناك مجموعة من الكلمات الفرعية التي تأتي معها مثل مندوب المبيعات، التارجت، الهدف البيعى، التقارير، PO، وهكذا... هذه المواضيع الفرعية تسمى بالـ cluster keyword والتي يمكن ترجمتها حرفيًا إلى الكلمات العنقودية، وهو ما يمكن شرحه بالمثال الآتي: 

لنقل إن المقالة عبارة عن عنقود عنب، رأس هذا العنقود هو ما تمثله الكلمة المفتاحية الرئيسية التي يدور حولها المقال، أم العناقيد والفروع المختلفة فيه، فهذه هي الـ  cluster keyword والتي يمكن استخدامها لتوسيع شريحة المستهدفين في المقال، فبدلًا من التركيز على جذب المستخدمين الذين يبحثون عن تعريف مجال المبيعات فقط، ستجذب كذلك من يبحثون عن مهام مدير المبيعات وكيفية تحديد التارجت وكيفية إجراء أوامر الشراء. 

لا تتعلق استراتيجية cluster keyword بالكلمات المترابطة بالموضوع الرئيسي فقط، بل يمكن فيها التركيز على كلمات مفتاحية مختلفة وربطها بين بعضها البعض، فمثلًا إذا كنت تتناول موضوع رئيسي يناقش كيفية تصميم السيرة الذاتية باحترافية، هنا كلمتك الرئيسية أو Pillar keyword ستكون تصميم السيرة الذاتية، لكنك في الوقت ذاته وجدت أن هناك عدد لا باس فيه يبحث عن الطريقة الصحيحة لتسويق الذات. 

هنا يمكن أن تستخدم استراتيجية الـ Pillar and cluster keyword   في أن تربط بين الموضوعين باحترافية دون أن يتسبب ذلك في تشتت القارئ، وذلك بجعل الموضوع الرئيسي هو خطوات استرشادية في تصميم السير الذاتية نفسها، ومن ثم التركيز في المقال ذاته على تكرار كلمات مثل تسويق الذات من خلالها وكيفية عكس صورة احترافية للمتقدم للوظيفة من خلال الـ cv. 

في المثال السابق، يمكن أن تظهر استراتيجية ـ Pillar and cluster keyword  من العنوان ذاته، والتي يمكن صياغته باحترافية كالاتي: تصميم السيرة الذاتية: تعلم كيف تسوق لنفسك باحترافية، كما يمكن أن تظهر من خلال العناوين الفرعية ومعدل تكرار الكلمات الفرعية في المقال وكذلك الفقرات التي يتم تخصيصها لتغطية جوانب الموضوع بجانب الموضوع الرئيسي. 

استراتيجية  Pillar and cluster keyword   

5. أحكى قصة 

لكي تقوم بأداء مهامك ككاتب سيو seo محترف، عليك أن تكتب مقالة تلبى احتياجات العميل، قادرة على جذبه بطريقة مباشرة وغير مباشرة إلى زيارة الموقع، متهيئة لمحركات البحث، يقضى العميل أطول فترة ممكنه داخلها، ومن ثم يقوم بالتجول داخل صفحات الموقع أخرى. 

هناك طرق كثيرة لتحقيق هذا الغرض، لكن أفضلها وأكثر تأثيرًا هو استراتيجية حكى القصة، فلطالما عدت القصة الأداة الأفضل لجذب انتباه الجنس البشري ولاسيما في صور المحتوى المختلفة والتي ساعدت التكنولوجيا في جعلها أكثر جذبًا واستمتاعًا للمستهدفين. 

استراتيجية كتابة القصة تختلف في كتابة محتوى السيو قليلًا عنها عن باقي أنواع المحتوى، ويرجع ذلك كون كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث يحظى ببعض القيود الإبداعية التي تجعله في بعض الأحيان لا يقبل نفس العناصر التي تتكون منها القصة الجيدة. 

مع ذلك، فأي مشكلة يواجهها المستخدم، فهي عبارة عن قصة شخصية يمر بها في يومه، ويمكن تحويلها إلى قصة ممتعة دون أن يحيل ذلك مع الإرشادات التي يتم استخدامها في كتابة محتوى seo، لذلك كل ما عليك معرفته هو الطريقتين الأشهر في كتابة القصص الجذابة، وقم بتطويعهم ليناسبوا المشكلة أو الموضوع الذي تقوم بمناقشته بكل سهولة ويسر. 

 استراتيجيات كتابة محتوى السيو seo

  1. الطريقة الأولى في كتابة القصة هي طريقة بيكسار:

سٌميت هذه الطريقة طبقًا لاستديوهات بيكسار الشهيرة للرسوم المتحركة، وفيها يتم اعتماد قصة الأفلام التي يتم إخراجها على حبكات متشابهة تبدأ بأحداث معينة، ثم يحدث أشياء أخري، ثم أحداث أخرى وهكذا، وهي حبكة يمكن الاستفادة منها في مناقشة الموضوعات التي تسير على وتيرة واحدة أو يتم الانتقال فيها من نقطة إلى أخرى بتسلسل منطقي ومترابط. 

 طريقة كتابة القصة في محتوى السيو

  1. الطريقة الثانية في كتابة القصة هي طريقة :SCQA 

طريقة SCQA هي الأشهر في صياغة القصص الناجحة والأكثر تأثيرًا في المتلقين، وترمز حروفها إلى العناصر الأساسية لبنائها وهم كالآتي: 

  1.  S  لـ  situation 

  2. C لـ  complication

  3. Q لـ  question

  4. A لـ  answer

وفيها تكون الظروف المحيطة بالشخصية الرئيسية قد وجهتها إلى التواجد في موقف معين، من ثم حدث عقبة معينة حالت دون تحقيق الشخصية الرئيسية لهدفها، فينشأ ما يسمى بالتساؤل الرئيسي للقصة والذي بدون طرحه لن تهتدي إلى الجواب، وبخطوات معينة يتم حل الأزمة الرئيسية والوصول إلى نهاية القصة بنجاح. 

في حالة كتابة المقالات المتهيئة لمحركات البحث، يمكن تحقيق هذه الاستراتيجية بسهولة إذا وع كاتب المحتوى الشريحة المستهدفة من كلماته جيدًا وفهم العقبات التي تواجهها والحل المناسب لها، وذلك بالسير وفق الخطوات الآتية: 

  1. صياغة متقنة لمقدمة يتحدث فيه عن المشكلة التي تواجه المستخدم ويجعله يشعر إنه يشاركه الظروف المحيطة به كذلك.  
  2. توضيح لجوانب المشكلة وما تشمله من نتائج سلبية وعقبات. 
  3. طرح التساؤل الرئيسي الذي يجب على المستخدم طرحه أو الهدف الذي يجب أن يصل إليه أو إلقاء الضوء على النقطة الرئيسية التي يجهلها المستخدم. 
  4. توضيح الحل المناسب وطرق الاهتداء إليه بخطوات منطقية ومتسلسلة الأحداث. 

 كتابة القصة بالطريقة السيو seo

بتتبع الخطوات الخمس السابقة، تكون اهتديت إلى الخطوات الأساسية التي من خلالها يمكنك كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث واحترافي لكلا الطرفين (المستخدم ومحرك البحث)، لكنك مع ذلك قد تعرفت الهيكل أو الصورة الكلية لكيفية كتابة المحتوى، لكن ما هي الخطوات التي يجب عليك إتباعها قبل الكتابة وما عليك فعله وتجنبه كذلك، هو ما سنناقشه خلال السطور الأخيرة التالية. 

 

ما قبل كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث

 

  1. Lsi 

عادة ما يقوم متخصص الـ seo بتقديم ما يسمى بالـ lsi أو ما يعرف Latent Semantic Indexing وهي عبارة عن كلمات أو جمل دلالية عادة ما ترتبط بالموضوع الرئيسي الذي يدور حوله الكلمة المفتاحية المستهدفة، ولكي تتمكن من الحصول على هذه الـ lsi، يمكن أما ان تطلبها من متخصص الـ seo، أو تستخرجها أنت من خلال اللجوء إلى الآتي: 

كل هذه الاقتراحات ستساعدك على تصميم الترويسة الخاصة بالعناوين الرئيسية والفرعية بسهولة، وذلك طبقًا لما يبحث عنه المستخدم وما تمتلكه هذه الأسئلة والاقتراحات من معدل بحث عالي. 

 

  1. تفحص الخمس نتائج الأولى المتصدرة في محرك البحث. 

بعد خطوة الـ lsi، لا تشرع في البدء في كتابة المقال على الفور، بل قم بفحص سريع لأول خمس نتائج متعلقة بالكلمة المستهدفة، نجحت في تصدر عمليات البحث. 

عملية التفحص هذه لا الغرض منها هو النسخ أو التقليد، إنما تتمكن من خلالها من معرفة المعلومات التي اهتم بها القارئ وجعلت من هذه المقالات مقالات متصدرة، كما يمكنك الاستفادة منها في الاهتداء إلى الترويسة المناسبة الذي يبحث عنها العملاء، لكن تذكر أنت هنا تقوم بالفحص فقط، لا إعادة صياغة أو نسخ وإعادة تدوير لمحتوى تم نشره بالفعل. 

 

  1. امنح المحتوى المقدم باللغة الإنجليزية مزيدًا من الاهتمام

لنعترف أن المحتوى العربي يواجه مشكلة كبيرة وهو ضعف أو قلة المعلومات الدقيقة التي يتم توافرها خلاله، لذلك تكمن مهمتنا ككتاب محتوى محترفين، أن نقوم بإثراء هذا المجال بمزيد من المعلومات الاحترافية والدقيقة ونعالج الثغرة التي خلفها الأخرون. 

من هنا تأتي مهمتك أنت ككاتب محتوى سيو seo مبتدئ، أن تقوم بفحص نتائج البحث الأولى المقدمة باللغة الإنجليزية كذلك، وتكتشف المعلومات التي تجاهل المحتوى العربي الإجابة عنها، وتوفرها أنت في مقالك، كما أن الفحص الدقيق للمعلومات ومنح عملية البحث الوقت الكافي لها، سيساعدك على معرفة الطريقة التي يبحث بها المستخدم وفهمه بشكل أفضل حتى مع اختلاف اللغة، وذلك لأن العقل الجمعي للبشرية يتشابه في طريقة تفكيره إلى حد كبير. 

 نصائح لكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

  1. استخدام أدوات السيو seo الاحترافية يوفر عنك الكثير

في بداية طريقك ككاتب محتوى سيو seo، قد لا تمتلك الإمكانية لشراء أدوات الـ seo الاحترافية مثل semrush, Ahrefs , surfer ، هذه الأدوات تساعدك في معرفة الكلمات الرئيسية التي يجب توافرها في مقالك ومعدل البحث عنها والأجزاء التي تم التركيز عليها من قبل المنافسين وكذلك طول المقالة المناسبة وعدد الصور وغيرها من الأدوات المساعدة. 

لكن للأسف باقات الاشتراك في هذه الأدوات قد تكون باهظة للغاية بالنسبة لمبتدئ في مجال كتابة المحتوى، ويتم توفيرها من قبل الشركات الاحترافية للعاملين معها، كما أنها في النهاية تظل مساعدة من قبل الذكاء الاصطناعي، لكن جودة المحتوى نفسه والقدرة على الوصول إلى الجمهور المستهدف، تظل متوقفة على مهاراتك أنت ولاسيما أن هذه الأدوات في اللغة العربية ضعيفة مقارنة بأدائها في اللغة الإنجليزية. 

https://lh5.googleusercontent.com/FHPfYRu9JoX7vC137bCZe_MFqsOunVfpLIk3UVFVf4rPha7KtZN9YX7zj0KYqZxA_mzO5pAJCAO64mMoE_OTSqNgrdQ41RjDxldwEWJC_Q1MgE7a8jUo1GNBGBRwe_9Wxc_Xl7urri-x93cWQ2wrMj-geWGDLRkhtQtQWV2wrs6cYAG5hKOYiHvZ6nQ7

 

مع ذلك، هناك بعض الأدوات المجانية التي يمكنك اللجوء إليها ومساعدتك في معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث ويلبي احتياجات المستخدمين كذلك كالآتي: 

  1. https://www.semrush.com/topic-research/
  2. https://www.hubspot.com/blog-topic-generator
  3. https://trends.google.com/trends/?geo=EG
  4. https://www.portent.com/tools/title-maker/ 
  5. https://similarcontent.com
  6. https://answerthepublic.com/
  7. https://postpace.com/
  8. https://writerzen.net/home

  1. لا يوجد طريقة صحيحة لكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث 

عند بداية دخولك في مجال كتابة المحتوى، ستجد العديد من النصائح المختلفة، البعض منها قد يكون منطقي والبعض قد تجد إنه متناقض مع نصيحة أخرى قدمها لك محترف، وهذا ليس غريبًا، فلكل كاتب طريقته الخاصة والتي يظن إنها الأفضل للجميع كونها كانت جيدة معه، وهذا بالطبع ليس صحيح. 

فإذا كانت هناك نصيحة واحدة يجب عليك معرفتها في كتابة المحتوى إنه لا يوجد أبدًا ما يعرف بالطريقة الصحيحة فيه، فالبعض قد يفضل البدء في كتابة الـ lsi والفقرات أسفلها، ثم يترك المقدمة والخاتمة في النهاية، والبعض قد يبدأ بالمقدمة ومن ثم يتسلل بالأفكار تدريجًا، والبعض يحب إدراك كافة المعلومات التي جمعها في مستند واحد، والكتابة في نفس الملف، والبعض الآخر يفضل فتح تبويبات مختلفة للمصادر والعودة إليها متى احتاجها. 

كل هذه الاستراتيجيات صحيحة، نفذ منها ما يناسب أسلوبك أو اخترع أسلوب جديد يناسبك، المهم إن يكون إبداعك منظم بالطريقة التي شرحناها سلفًا في كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث، ضع لمستك الخاصة وتوقف عن النسخ وإعادة الصياغة، والمحتوى الجيد سيصل إلى جمهوره في النهاية. 

 كتابة محتوى السيو seo  باحترافية

أفعل هذا وتجنب هذا عند كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث 

بوصولك إلى هذه النقطة، تكون بالفعل قد امتلكت معرفة جيدة بكتابة محتوى سيو، تؤهلك إلى العمل في المجال بسهولة، لكن حتى تظهر بمظهر المحترف، عليك بإتباع النصائح الأخيرة الآتية: 

  1. قم بتكرار الكلمة المفتاحية بمعدل من 1% إلى 2% في المقال، لكن احذر من أن هذه النسبة دائمة التغير طبقًا لتحديثات جوجل، فراعى مواكبة التغيرات في المجال بشكل دوري. 

  2. قم باستخدام الـ internal link في المقالات لربط صفحات الموقع ببعضها البعض، لكن أحذر ما أن تكون الروابط تنشأ ما يسمى بالـ loop، وهي حلقة يدور فيها المستخدم، كون الروابط التي يتم توجيهه إليها تجعله يعود إلى نقطة البداية في النهاية. 

  3. أجعل نصك غنى بالصور والمحتوى المرئي المختلف، لكن راعى أن تكون هذه الصور مضغوطة بالشكل الذي لا يجعل عملية تحميلها عند تصفح المقال بطيئة وتسبب بملل القارئ. 

  4. لابد من تسمية الصور عند رفعها بالكلمات المفتاحية المستهدفة منها، كما يجب أن يتم فصل بين كل كلمة وأخرى بهذه العلامة (-). 

  5. عند رفع الصور، يمكنك ضغطها أولًا من خلال أحد مواقع الضغط السريع كالآتي: iloveimg أو موقع compressjpegأو tinypng. 

  6. يفضل أن تكون حجم الصورة المرفوعة 1400 pixels  على الأقل في حالة ما إذا   كانت الصورة مرفوعة لتكون الغلاف الرئيسي للمقالة Full-width images ، و700px في حالة ما إذا كانت مرفقة في فقرات النصوص Half-width images، و480px على الأقل في حالة ما إذا كان سيتم إرفاقها في الثلث الأول من الصفحة ⅓ width images.

  7. عند توليد اسم الروابط الخاصة بالمقالات، اجعل الكلمة المفتاحية متضمنة في الرابط، وإذا كانت متكونة من أكثر من مقطع، يمكنك الفصل بين كل مقطع وآخر بهذه العلامة (-). 

  8. في المقالات التي تتناول موضوع محدد في سنة معينة، مثل أهم الكتب المطلوبة في سنة 2023 أو أفضل الصيحات العالمية في سنة ….، تجنب أن يكون الرابط يحتوى على السنة المراد الكتابة عنها، إذا يفضل أن يقتصر على الكلمة المفتاحية فقط، وذلك لأن في الغالب سيتم تحديث هذا المقال في السنة التي تليها برقم العام الجديد، ووجود الرقم في الرابط سيجعل عملية التعديل مستحيلة، وذلك لأن الروابط لا تعدل بمجرد إنشائها، إذا تتسبب بمشكلة للعاملين في السيو. 

  9.  المقالات الطويلة والتي يتعدى عدد الكلمات فيها الـ 1000 كلمة هي الأفضل دائمًا، سواء بالنسبة للمستخدم الذي يجد ضالته فيها، أو بالنسبة للـ seo وتصدرها في أكثر من كلمة مفتاحية مختلفة. 

  10. يفضل اللجوء إلى موقع webyurt للتأكد من أن كل من العنوان والوصف المختصر مطابق لقواعد الـ SEO.

  11. قسم فقرات مقالك والجأ إلى التعداد النقطي والرقمي لتسهيل عرض المعلومات على القارئ وعدم تشتت انتباه. 

  12.   لا تجعل فقرات مقالك تتعدى الـ 3 سطور أو الـ 4 بشكل أقصى للضرورة القصوى. 

  13. تجنب كتابة الكلمة المفتاحية أكثر من مرة في نفس السطر. 

 أفعل ولا تفعل عند كتابة محتوى السيو seo

في السطور السابقة، قمنا بالإجابة على سؤال كيف تصبح كاتب محتوى سيو seo محترف بالتفصيل، لكن تذكر هذه هي البداية فقط، فمجال الـ seo  دائم التحديث، وكل يوم ستجد معلومة جديدة تنتظر من يجدها ويطبقها، لذلك إذا ما رغبت في أن تكون في الصدارة دائمًا، فلا تهمل تطوير مهاراتك بشكل دائم ومواكبة كل جديد. 

أيضًا الاحتراف في مجال كتابة محتوى سيو seo يتطلب من الكاتب أن يمتلك وعلى الأقل أساسيات الـ seo، لذلك أنصحك بالاطلاع على كورس تحسين محركات البحث بجزئيه المبتدئ والمتقدم، المتاح على منصتنا التعليمية، كما لتطور أفضل في مسارك التعليمي ننصحك بالاطلاع على دبلومة التسويق الإلكتروني الشاملة، والتي تؤهلك بعد فترة لتصبح مدير قسم التسويق بسهولة.   


مقالات مشابهة

المزيد
كيف أبدأ في مجال التسويق بالعمولة؟
كيف أبدأ في مجال التسويق بالعمولة؟

  التسويق بالعمولة يعتبر بمثابة طوق النجاة والقشة

كيف يستفيد تجار الجملة والتجزئة من تطبيق تيليجرام؟
كيف يستفيد تجار الجملة والتجزئة من تطبيق تيليجرام؟

يبلغ عدد المستخدمين النشطين لتطبيق تيليجرام Telegram

أفضل  كورسات السيو التي يحتاجها كل مبتدئ في المجال 
أفضل  كورسات السيو التي يحتاجها كل مبتدئ في المجال 

هل تساءلت يومًا ما الذي يجعل الموقع س يظهر كنتيجة أولى

الأكثر قراءة

المزيد
12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

  يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ

تعريف SWOT analysis
تعريف SWOT analysis

ما هو تحليل سوت أو الـ swot analysis تعريف تحليل سوت أو الـ

شغل دماغك تعمل بيزنس
شغل دماغك تعمل بيزنس

لو كان لديك قوة ملاحظة تستطيع بها أن تلاحظ الفرص