FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف

تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف

تعد محاسبة المقاولات واحدة من أهم فروع علم المحاسبة المالية، والتي تتميز بجانب ارتفاع أجور العاملين بها، إلى أهميتها القصوى وكذلك انتشار فرص العمل فيها، فإذا كنت مهتم بمجال المحاسبة، ومازالت لا تعرف أي المجالات يجب أن تخصص؛ فإليك واحدًا من الفروع التي تستحق أن تنظر إليها بعين الاعتبار جيدًا.

ما معنى شركة مقاولات؟ 

يقصد بشركة مقاولات الشركة المسؤولة عن البناء والتشييد وكذلك شراء وبيع وتسويق المنشآت المختلفة وكذلك تنفيذ مشاريع البنية التحتية والإنشائية، بحيث تتولى هذه الشركات كافة العمليات المنوط بها لتنفيذ خطة البناء من الصفر وحتى الانتهاء، بداية من شراء مواد البناء وتعيين العمالة، وصولًا لمرحلة التشييد والانتهاء من المشروع وتسليمه إلى العميل. 

يتمحور نشاط شركة المقاولات حول عدة أطراف هم:

  1. المقاول الرئيسي وهو شركة المقاولات نفسها، وهي كما وضحنا تتولى مرحلة تشييد المشاريع من البداية وحتى الانتهاء اعتمادا عما لديها من مصادر وقوة تشغيلية مختلفة، وكذلك علاقات وخبرة إدارية وقدرة مالية كبيرة. 
  2.  الثاني وهو العميل، والذي قد يختلف بناء على نوع التعاقد وحجم التعاون المتفق عليه، فمن الممكن أن يكون العميل عبارة عن فرد أو مؤسسة خاصة أو الحكومة متمثلة في وزارة أو قطاع مؤسسي أو في مشروع يخص الدولة نفسها بشكل كلي، أو يتم التعاون مع دولة أو حكومة أجنبية. 
  3. الثالث وهو ما يعرف بمقاولي الباطن أو مقاول الباطن، والذي عادة ما يتم الاستعانة به لإدارة الأمور عندما تقوم شركة المقاولات بدور الوسيط، بحيث يتم اللجوء إليه للقيام ببعض من أدوار شركة المقاولات في الأساس، لاسيما المتعلقة بتوفير العمالة الحرفية كالسباكة والحدادة وعمال البناء والنقل، وهنا تقوم شركة المقاولات بتوفير الموارد المالية والمادية التي يحتاجها المقاول للانتهاء من مرحلة التنفيذ. 
  4. الاستشاري: وهو شخص يمتلك من الخبرة المهنية والأكاديمية ما يؤهله لمراقبة مراحل تنفيذ المشروع كاملة والحرص على انصياع الشركة لكافة الشروط والقواعد التي تم الاتفاق بها مع المالك، بالإضافة إلى مطابقة المشروع لكل من مواصفات السلامة وعدم مخالفته لأي تشريع معلن.
  5. كراسة الشروط: وهي كراسة يتم فيها كتابة العقد القانوني بين المقاول والعميل، بحيث تضم كافة البنود الملزم العمل عليها من قبل الطرفين، وكذلك المدة الزمنية المحددة للانتهاء من تنفيذ المشروع بالإضافة إلى تكاليف المقاولات التقديرية والميزانية الموضوعة لذلك. 
  6. المناقصات: وهي عبارة عن دعوة رسمية يتم توجيهها للشركات من أجل تقديم أفضل عرض بتنفيذ المشروع ما، بحيث تتصارع الشركة لصالح العميل حول تقديم أفضل خطة لتنفيذ المشروع، بحيث تحقق المعادلة الصعبة بين الحفاظ على الجودة والأمان والتنفيذ ضمن ميزانية محددة مقترحة، وتحقيق أكبر عائد من تنفيذ المشروع في نفس الوقت كذلك. 

عادة ما تنحصر نشاطات شركات المقاولات حول نوعين محددين هما: 

  1. القطاع الأهلي: وفيه تتولى شركة المقاولات تنفيذ المشاريع الخاصة بالأفراد أو الشركات الخاصة المملوكة للأفراد، كتنفيذ الشقق والفلل والعمارات والمنازل بمختلف أنواعها وكذلك الشركات والمصانع وغيرها من الممتلكات الخاصة.
  2. القطاع الحكومي: وفيها تتولى شركة المقاولات تنفيذ مشاريع البنية التحتية والمشاريع التنموية المختلفة التابعة للدولة والتي تقع ضمن خططها التوسعية كبناء الكباري وتشيد المصالح الحكومية والجسور والأنفاق وغيرها من المشاريع الخدمية المختلفة وكذلك التجارية التي تعود بفائدة على الدولة نفسها أو الحكومة وتتولي الحكومة الرقابة على المشروع.

وتتولى شركة المقاولات الحصول على هذه المشاريع من خلال 3 طرق هم: 

  1. الفوز بالمناقصات التي يتم طرحها سواء من قبل الحكومة أو الشركات.
  2. من خلال العلاقات الشخصية وتقديم العروض بصفة مباشرة. 
  3. الاستعانة بوسيط أو بالحصول على ترشيح من قبل شركة أخرى أو استشاري أو خبير في المجال

ما معنى شركة مقاولات؟

سجل واحصل على كورس محاسبة المقاولات بخصم 50%

بالتعرف على مفهوم شركة مقاولات والأطراف المعنية فيها وكذلك نوع النشاطات التي تقوم بها وكيف تحصل عليها، يمكنك الآن أن تفهم دور المحاسبة في هذا المجال الواسع، وأهميتها وكذلك آلية تطبيقها من خلال السطور الآتية: 

ما المقصود بمحاسبة المقاولات وما أهميتها؟ 

محاسبة المقاولات هي فرع من فروع المحاسبة وفيها يتم محاسبة التكاليف وتسجيل وتوثيق كافة الأحداث المالية التي تتم منذ بداية مرحلة التخطيط للمشروع ودفع التأمين الخاص بالاشتراك في المناقصة، مرورًا بمرحلة تحديد أجور العاملين وشراء مواد البناء وكذلك التكاليف الخاصة بالميزانية، وصولًا إلى مرحلة الانتهاء من المشروع وتسليمه إلى يد العميل. 

إن فمحاسبة المقاولات هي عبارة عن فرع من فروع العلم الذي يجمع من ناحية النشاط المحاسبي بكل ما يشتمل عليه من مراحل توثيق وتبويب وكذلك كتابة وحساب الأحداث المالية المختلفة، ومن جهة أخرى هو علم يتوغل في عالم المقاولات وما يشتمل عليه من أمور مهنية وخاصة بعالم الإنشاء والمناقصات المختلفة. 

ينقسم مجال محاسبة المقاولات إلى فرعين: 

  1. فرع تكون فيها محاسبة المقاولات مهتمة بتسجيل وتوثيق كافة المستندات والمعاملات المالية بالتفصيل وذلك لعرضها على الأطراف المعنية الأخرى، والحصول على موافقتهم عليها، حيث تقوم شركة المقاولات هنا بدور الوسيط، الذى يتولى إدارة مرحلة التشييد والبناء منذ بدايتها وحتى نهايتها، لصالح طرفين أخريين. 
  2. فرع أخر تكون في محاسبة المقاولات مخول لها الاهتمام بكل ما يتعلق بمرحلة التشييد والبناء وكذلك المراحل التي تعقبها، حيث تكون الشركة هنا هي طرف أساسي في العملية التجارية وتتولى عمليات الشراء والبيع لصالحها. 

 

أهمية محاسبة المقاولات: 

تستمد محاسبة المقاولات أهميتها من الأمور التي تتولى إدارتها في عالم المحاسبة كالآتي: 

  • محاسبة تكاليف المشاريع: 

وفيها يتولى المحاسب المقاولى تسجيل كافة الأحداث المالية التي تتم في مرحلة البناء والتشييد منذ بدايتها وحتى نهايتها، بحيث يتم تسجيل تكاليف الأجور والرواتب الخاصة بالعاملين وكذلك تسجيل أسعار المواد الخاصة بالبناء والعمولات الخاصة بمقاولين الباطن وكافة الأموال التي تتطلبها خطة التشييد حتى تتم بنجاح.

يقوم المحاسب بوضع تكلفة تقديرية للمشروع ووضع خطة زمنية كذلك لكل مرحلة وما تتطلبه من مصاريف، وبناء على هذه التكلفة وما يتم إنفاقه فعلًا على أرض الواقع، يمكن معرفة أوجه الانحراف والقصور واكتشاف الثغرات التي يمكن استغلالها في سبيل تحقيق مصالح جانبية أو وجود شبه فساد.

  • محاسبة العملاء:

وفيها تتولى محاسبة المقاولات تسجيل كافة الذمم المالية الخاصة بالمشروع، بحيث يتم تسجيل المستحقات الخاصة بالعملاء بالتفصيل ومنحها لصاحب المشروع للقيام بسدادها.

  • محاسبة الدفعات المقدمة من العملاء:

وفيها تم تسجيل الأموال أو الدفعات المالية التي تم دفعها مقدمًا، والتي غالبًا ما يتكون 10% من المستحقات المالية المطلوبة، والتي يتم دفعها مقابل ما يتم تحقيقه من إنجاز.

  • حساب محجوز ضمان العملاء:

وفي يتم تحديد نسبة الأموال المخصص لأعمال الصيانة التعاقدية والتي يتم الاتفاق حولها خلال فترة المشروع، وتكون محددة بفترة زمنية معينة. 

  • تكوين تصور كلي عن إدارة الأمور المالية الخاصة بالمشروع

تساعد محاسبة المقاولات أصحاب المشروع على الإحاطة بكافة الأمور المالية، مما يساعدهم على معرفة ما إذا كان المشروع مجدي من البداية أم لا، وهل سيعود عليهم بأرباح تغطى حساب تكاليف المشروع التي تم إنفاقها بالفعل أم لا، وأم إذا كان التخطيط يحتاج إلى إعادة تقييم أو تمويل إضافي جانبي. 

أهمية محاسبة المقاولات

ما طبيعة المستخلصات المحاسبية التي تتم في محاسبة المقاولات؟

في عالم محاسبة المقاولات، عادة ما يكون هناك 3 أنواع من المستخلصات المحاسبية، والتي تتم على 3 مراحل مترابطة وكل منهما قائم على الأخر وهم: 

  • المستخلص التنفيذي:

هو مستخلص يتم إنشائه من قبل المهندسين المسؤولين عن المشروع، وفيه يتم كتابة ومراقبة كافة البنود الخاصة بكراسة الشروط والعمل على مقارنتها بما يتم تطبيقه على أرض الواقع، وفيه أيضًا مقارنة تحليله بين التكاليف المتوقعة والتكاليف الحقيقية المتمة أثناء فترة التنفيذ، وهو في ذلك مستند داخلي لا يتم مشاركته خارجًا ويتم تقديمه بصفة دورية شهرية على الأقل، ويتم تنفيذه من بداية المشروع، وبتتابع حتى نهايته.

  • المستخلص المالي:

مستخلص يتم تنفيذه من قبل شركة المقاولات للجهات الخارجية المسؤولة عن المشروع أو المالكة له، وفيه يتم تسجيل كافة المصروفات التي تتم وعلاقة هذه المصروفات بما يتم تنفيذه فعلًا على أرض الواقع ونسبة هذا الإنجاز.

  • المستخلص الختامي: 

هو مستخلص شامل وختامي يتم تنفيذه وكتابته في نهاية المشروع، ويكون شامل كافة البيانات والأحداث المالية التي تمت منذ بداية المشروع وحتى انطلاقه ونسبة ما تم إنجازه وعلاقه هذا بما تم الاتفاق عليه في كراسة الشروط. 

 ما طبيعة المستخلصات المحاسبية التي تتم في محاسبة المقاولات؟

من خلال السطور السابقة، حاولنا أن نأخذك في رحلة سريعة حول عالم محاسبة المقاولات، وفيه أمكنك أن تعرف كل من مفهومها وأنواعها وأهميتها وكذلك طبيعة المستخلصات فيها، وكيف تمثل حجر الأساس لمجال المقاولات ككل، فإذا كنت من هواه الدخول في هذا المجال الشاسع، وترغب في استغلال فرصتك فيه مبكرًا، فلا تتردد في البدء في تعلم كل أسرارها .

ذلك من خلال زيارة كورس محاسبة المقاولات والمقدم على منصتنا التعليمية، والتي لن يساعدك فقط في معرفة كل ما يتعلق بهذا المجال، بل بممارسته باحترافية كذلك. وإذا كنت تمتلك شركة مقاولات بالفعل وتتساءل كيف يمكنك التسويق لها باحترافية، فإجابة هذا السؤال لدينا هي الأخرى، وذلك بمطالعة المقال الآتي:

احصل على كورس محاسبة المقاولات بخصم 50%