FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كيفية التسويق لشركة مقاولات؟ العقبات والتحديات! | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كيفية التسويق لشركة مقاولات؟ العقبات والتحديات!

كيفية التسويق لشركة مقاولات؟ العقبات والتحديات!

يحتاج العالم إلى بناء 13000 مبنى يوميًا وحتى عام 2050م، لكى يستطيع إستيعاب الزيادة السكانية المستمرة. هذه الإحصائية نشرتها مؤسسة redshift مؤخرًا بجانب مجموعة من البيانات التى توضح التحديات التي يواجهها قطاع الإنشاء والمقاولات عالميًا.

وبالرغم من أن هذه البيانات تعد مؤشرًا خطرًا للعقبات التى يجب على هذا القطاع مواجهتها، إلا إنها أيضًا تعد مؤشرًا لكونه في المستقبل قطاع مزدهر إقتصاديًا.

فإذا كنت ممن يفضلون الرهان على الحصان الفائز دائمًا، فلا يوجد أفضل من قطاع المقاولات لتبدأ فيه. لكن أولًأ يجب عليك معرفة العقبات التى قد تواجهك، بجانب بعض النصائح التي ستفيدك عند التسويق لشركة مقاولات.

كيفية التسويق لشركة مقاولات؟ العقبات والتحديات!

عقبات التسويق لشركة مقاولات!

بالرغم من أن سوق البناء سوق مزدهرًا إقتصاديًا ويتنبأ له باستمرار النمو، إلا إن هناك العديد من العقبات التى تواجهه والتى تسبب في عزوف العديد عن المخاطرة في الاستثمار فيه. أهم هذه التحديات هي:

  •       قلة العمالة المهرة

تعد قلة العمالة المهرة من أهم التحديات التى تواجه هذا القطاع؛ بسبب كبر سن الخبراء في هذا المجال وعدم القدرة على نقل الخبرات إلى القطاعات الأصغر سنًا، أما لعدم القدرة على التواصل مع الجيل الجديد، أو كون قطاع الإنشاء والمقاولات يتطلب جهدًا ووقتًا من قبل العاملين فيه، بشكل يجعله لا يلقى ترحيبًا من الشباب، الذى لا يرى فائدة من الجهد المبذول.

ولكى نكون منصفين كذلك، فهناك قطاع لا بأس به من الجيل النشئ يعمل ويرغب في العمل في مجال الإنشاء والمقاولات، لكنهم يحتاجون الكثير من الوقت والمجهود لكي يتم ثقل معلوماتهم الاكاديمية بكثير من الخبرة والعمل.

ويمكن حل هذه المشكلة بسهولة عن طريق اللجوء إلى طريقتين:

  1.     اللجوء إلى شركات متخصصة في توظيف العمالة المهرة، والتى بدورها تقوم بتوفير كافة المهارات التي تحتاجها الشركة مقابل مبلغ مادي مخصص.
  2.     العمل على توفير تدريبات صيفية لطلبة الجامعة، تساعدهم في الانخراط مبكرًا في سوق العمل، بجانب تقريب نقط الإتصال بينهم وبين العمال الأكبر سنًا وتبادل الخبرات.

 قلة العمالة المهرة

  •       سوء الإدارة

تعد الإدارة نقطة هامة في كافة الأنشطة التجارية، وخطيرة في مجال المقاولات؛ فسوء الإدارة هنا لن يتسبب في خسائر مادية فحسب، بل قد يتسبب في خسائر فادحة في الأرواح. لذلك عند تأسيس شركة المقاولات الخاصة بك، يجب عليك الحرص على إختيار كوادر مهنية محترفة، يربطكم سويًا مجموعة من المبادئ والأعراف المشتركة، بجانب الخبرة العملية الطويلة.

 سوء الإدارة

  •       سوء التخطيط

يعد التأخير وإعادة الجدولة المستمرة لإنطلاق المشاريع، أكثر السمات المشهورة لمجال العقارات والمقاولات. وترجع هذه السمعة إلى أن هناك الكثير من المشاريع التي يتم تحديد موعد إستلام لها، بدون دراسة مسبقة للتحديات التي قد تواجه هذا المشروع أو بسبب التقلبات المستمرة التى يتعرض لها السوق التجاري.

الأمر ذاته قد يحدث بسبب عدم مزامنة الخطط مع الفريق بشكل محترف،  فعملية الإنشاء هنا تحدث على خطوات متتالية وليست متوازية، وأي تأخر في أداء المهام وتسليمها في الوقت المناسب، سيتسبب في تأخير العملية بأكملها.  

يمكنك معرفة المزيد عن مهارة إدارة الوقت عن طريق مقال أهمية إدارة الوقت في مجال العمل وأهم  7 استراتيجيات ناجحة فيه 

 سوء التخطيط

  •       الوسطاء معدومى الثقة

للأسف مجال المقاولات كغيره من المجالات، يمثل ساحة مغرية للوسطاء معدومي الثقة والباحثين عن الربح السريع. لذلك قد تواجه بعض العراقيل في التعامل مع هذه الشخصيات، أما في شكل مقاولين يعملون على زيادة التكلفة الحقيقية للمنتج، أو موردين يوفرون مواد بناء غير صالحة.

  •       التغير المستمر في السوق

يتعرض سوق المقاولات للعديد من التقلبات المستمرة والمتتالية، لذلك إذا كنت تخطط للإستسلام من الوقعة الأولى، فلا أنصحك بدخول هذا المجال. أما إذا كنت تمتلك روحًا مغامرة، بجانب شغف دائم في مواكبة التطور والنمو، فهذا السوق المثالي لتبدأ فيه استثماراتك المالية، مع وعد بكثير من الانتصارات.

التغير المستمر في السوق

  •       الأمان

لا يخفى على أحد كون المقاولات من الأسواق التى تتطلب الكثير من احتياطيات السلامة، لذلك عند التفكير فى إنشاء شركة المقاولات الخاصة بك، كن حريصًا على توفير كافة سبل الأمان أما للعمالة الخاصة بشركتك، أو للعملاء الموجه لهم المشروع.

السلامة والصحة المهنية

بعد أن ألقينا نظرة سريعة على هذه العقبات، وأصبحت مستعد لتحملها والمخاطرة بمواجهتها، ما رأيك في أن نلقى الضوء سريعًا على أهم النصائح التى تساعدك عند التسويق لشركة مقاولات؟!

7 نصائح عند التسويق لشركة مقاولات

كما قلنا سابقًا فبرغم من أن سوق المقاولات يمثل ساحة تنافسية شرسة بعض الشئ، إلا إنه أيضًا سوق مزدهر يستحق المخاطرة فيه. لكن قبل أن تقوم بذلك، أحرص أن تستعد جيدًا ببعض النصائح التى أعددنها خصيصًا لك كالآتي:

1_ اعرف سوقك المستهدف

قبل الدخول في مجال المقاولات، عليك أولًا أن تعرف:

  •       أى النشاطات تنوى أن تتخصص؟! هل ستتولى شركتك إنشاء المنازل الصغيرة؟  هل ستتولى إنشاء المجمعات السكنية الضخمة؟ هل ستتولى إنشاء الشركات؟
  •       ماهو حجم سوقك المستهدف؟
  •       ما نوع الجمهور المستهدف فيه وماهي خصائصه؟
  •       هل سوقك المستهدف يتسع لدخول خصم جديد أم أن هناك إحتكار لشركة معينة؟
  •       ما حجم ما تستطيع تحمله من خسائر مقابل مكسب مؤجل مستقبلًا؟
  •       ما حجم المخاطرة التى تستطيع القيام بها؟ وما تأثير هذا على سوقك المستهدف؟  

2_ ادرس منافسيك

"لست الوحيد الذى يرغب فى الربح" هذه قاعدة يجب عليك أن تعرفها جيدًا قبل الدخول في عالم المقاولات. فهناك منافسين غيرك، يرغبون في الاستحواذ على عملائك المستهدفين، وهناك من ينافس بشراسة في سبيل الاستحواذ على أكبر شريحة ممكنة من السوق المستهدف.

كل ما عليك فعله لكى تصبح جزء من هذه الساحة التنافسية الشرسة، هو أن تدرس منافسيك بشكل متعمق، وتستغل ما جمعته من معلومات لصالحك؛ فإذا كان هناك مميزات واضحة لهذه الشركات، أحرص أن تضيف هذه النقاط في نشاطك التجارى بجانب وضع قيمة إضافية للجمهور. أما إذا كانت هناك بعض نقاط الضعف الواضحة، فأعمل على إستغلال هذا لصالح نشاطك التجارى وتقوية صورته أمام الجمهور المستهدف.  

3_ طور نقاط قوتك وتغلب على نقاط ضعفك

بعد دراسة سوقك المستهدف وكذلك المنافسين فيه، سيصبح عندك رؤية شاملة حول نقاط ضعفك وقوتك. قم بدراسة هذه النقاط جيدًا وقم ببلورتها إلى أهداف محددة، هذه الأهداف مهمتها الأساسية هي تقوية نقاط قوتك وزيادتها، بجانب التغلب على نقاط الضعف خلال فترة زمنية محددة.

4_ اصنع محتوى مؤثر

المحتوى هو الملك، لا يوجد من يختلف على هذا. فإذا رغبت في أن تصل إلى جمهورك المستهدف وتؤثر فيه، يجب عليك أن تؤسس خطة محتوى تسويقي شاملة. هذه الخطة يجب عليها أن تتنوع ما بين استخدام الرسائل الإقناعية والعاطفية، بحيث تجيب على كافة أسئلة الجمهور المستخدم، بجانب خلق إحتياج داخله إتجاه سلعتك المقدمة.

5_ اقترب من جمهورك المستهدف

لا أحد يشترى منتج لا يعرفه؛ لذلك أحرص على التواجد الدائم في الأماكن التى يتردد عليها جمهورك المستهدف، سواء كانت وسيلتك الظهور عن طريق بانرات الدعاية في الطرق أو عن طريق الإعلانات التلفزيونية أو عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي.

يمكنك الإطلاع على مقال كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف وكيف يؤثر على نشاطك التجاري؟ لمعرفة المزيد 

6_ اجعل جوجل يعرفك

جوجل هو صديقك الوفي في عملية التسويق لشركتك. لذلك أحرص أن تستفيد من خدمة تحديد الموقع التي يتيحها لك الموقع، عن طريق إضافة عنوان شركتك، بجانب معلومات الإتصال المختلفة.

7_ انشر التقييمات الإيجابية

تساعد التقييمات الإيجابية على زيادة اقتناع العملاء بمنتجك المقدم وزيادة الثقة حوله. لذلك احرص دائمًا على تزويد موقعك وصفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي بتقييمات العملاء الإيجابية والعمل على تشجيع العملاء ليتحدثوا عن خدمتك بأنفسهم.

 

في النهاية، عند التسويق لشركة مقاولات قد تواجه العديد من المخاطر التى ستواجهك، لكنك مع التخطيط الجيد وحسن الإدارة، ستتمكن من تخطى هذه العقبات بسهولة.

يمكنك الإطلاع على كورس محاسبة المقاولات  و كورس التسويق عبر الفيس بوك من خلال منصتنا، إذا رغبت في الإستعداد الجيد للإقتحام هذا المجال.