FB Instagram Twitter Youtube Linkedin دليل المبتدئين لإنشاء إعلان فيس بوك ناجح | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

دليل المبتدئين لإنشاء إعلان فيس بوك ناجح

دليل المبتدئين لإنشاء إعلان فيس بوك ناجح

يعد الفيس بوك المنصة الأولى عالميًا من حيث  عدد المستخدمين، فهناك أكثر من 100 مليون مستخدم يوميًا للمنصة، و8 مليون معلن حول العالم؛ هذه النسبة تعطيك لمحة عن الفرق الهائل بين العرض والطلب فى السوق المستهدف، فهناك الكثير من الرغبات الشرائية التي لا يتم إشباعها، وهناك الكثير من المنتجات التي لم يعرف جمهورها شيئًا عنها! لكننا في هذا المقال سنحاول أن نحل جزء من هذه المشكلة؛ فلو كنت صاحب مشروع وتسعى لإختراق مجال الإعلانات ولا تعرف كيف! فهنا هو مكانك المثالي للبدء. 

دليل المبتدئين لإنشاء إعلان فيس بوك ناجح

ما المقصود بإعلانات الفيس بوك facebook ads؟ 

إعلانات الفيس بوك هى وسيلة إعلانية رقمية، يقوم أساسها على طبيعة التفاعل على الفيس بوك والتى يسمح بوجود قاعدة ضخمة من البيانات التي يمكن استغلالها في الوصول السريع إلى الجمهور المستهدف. 

تتميز إعلانات الفيس بوك فى اعتمادها على الذكاء الصناعي ومجموعة من الخوارزميات المتطورة فى فهم طبيعة المستخدمين واتجاهاتهم  الشرائية والاهتمامات الخاصة بهم، فهذا يساعد في تكوين ملف شخصى نموذجى لكل مستخدم على حدى؛ هذه الملفات يتم استخدامها فيما يسمى الـ ICP أو ما يعرف بالـ Ideal Customer Profile، بحيث يصل الإعلان إلى عميله المثالى بأقل مجهود وفى أقل وقت، مما يساعد على اتخاذ قرارات شرائية إيجابية أو تحقيق أهداف تسويقية معينة بسهولة. 

  • الترويج إلى خدمة أو منتج أو نشاط تجاري معين
  • تسليط الضوء على مؤسسة وزيادة عدد المتابعين لها
  • عرض الخصومات والعروض الحصرية المقدمة
  • زياد المبيعات بدفع العملاء اتخاذ قرارات شرائية
  • زيادة عدد المتابعين للصفحة الإلكترونية
  • زيادة عدد التفاعل مع ما يتم نشره من محتوى
  • إبراز محتوى مهم ترغب العلامة التجارية في نشره على نطاق واسع. 

عند استخدام إعلانات الفيس بوك يلجأ المعلنون إلى أحد هذه الوسائل: 

  1. Facebook Ad Manger:وهى أداة يتم استخدامها في إدارة الحملات الإعلانية على موقع الفيس بوك وعادة ما يتم استخدامها فى حالة الإعلانات ذات الميزانية المحدودة  للشركات الصغيرة والمتوسطة.
  2. Facebook Power Editor : هى أداة أكثر تخصصًا فيما يتعلق بإعلانات الفيس بوك ويتم استخدامها عند إدارات حملات إعلانية من الشركات العملاقة في السوق، بحيث يتم تخصيص ميزانيات ضخمة للوصول إلى قاعدة كبيرة من المستهدفين. 

فى حالة تعلم أساسيات إنشاء الإعلانات على الفيس بوك، فأنت لست في حاجة لتعلم التعامل مع الـ  Facebook Power Editor، لذلك سنركز في السطور القادمة على طريقة إنشاء وإدارة الإعلانات على الفيس بوك من خلال الـ Facebook Ad Manger. 

ما المقصود بإعلانات الفيس بوك facebook ads؟

كيفية إنشاء إعلانات فيس بوك ناجحة؟

قبل البدء فى إنشاء إعلان على الفيس بوك، أنصحك بزيارة facebook for business، فالمنصة تقدم لمستخدميها مجموعة من النصائح و الكورسات التدريبية الهامة التي تساعدك فى استغلال المنصةتسويقيًا بطريقة محترفة، كما أنها تدعمك بمجموعة من أحدث الأخبار والأدوات التي تجعلك تصل إلى جمهورك المستهدف بكل سهولة ويسر. 

بعد الإطلاع على سياسة الفيس بوك فيما يتعلق بالنزاهة والسلامة، ودليل المنصة فيما يتعلق بطريقة تصميم الإعلانات، يمكنك البدء فى خطواتك الأولى فى إنشاء إعلان فيسبوك كالآتي: 

 

  •  أولًا حدد الهدف النهائى من الإعلان 

الخطوة الأولى من إنشاء أى إعلان هو معرفة الهدف النهائى منه؛ فهذه الخطوة تساعدك في الوصول السريع إلى جمهورك المستهدف، بالإضافة إلى تحديد الأليات التي على أساسها تستطيع الجزم بنجاح الحملة الإعلانية أو فشلها. 

تتنوع الأهداف التي يتيحها لك الفيس بوك ما بين: 

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق الوصول لشريحة  واسعة من الجمهور. 
  2.  الوصول السريع لجمهورك المستهدف.
  3. دفع الجمهور إلى زيارة  صفحتك أو موقعك الإلكتروني.
  4. تثبيت التطبيق الإلكتروني.
  5. زيادة عدد مشاهدات الفيديو
  6. تجميع البيانات عن العملاء المحتملين. 
  7. دفع الزوار إلى اتخاذ إجراءكإرسال الرسائل الإلكترونية.
  8. تحويل العملاء إلى صفحة هبود محددة أو إلى منصة إلكترونية 
  9. مبيعات كتالوج المنتجات.
  10. دفع العملاء إلى زيارة المتجر الإلكتروني. 

كيفية إنشاء إعلانات فيس بوك ناجحة؟

 

  • ثانيًا حدد الجمهور المستهدف بدقة

تأتي الخطوة الثانية فى عملية إنشاء إعلانات الفيس بوك هو تحديد الجمهور المستهدف بدقة، ويوفر الفيس بوك هنا مجموعة من خيارات الاستهداف المختلفة، والتى يمكنك على أساسها الوصول إلى الجمهور المثالي بدقة كالآتى: 

  • الاستهداف الجغرافي وفيه يتم تحديد الجمهور بناء على المنطقة الجغرافية التابع لها كتحديد المنطقة أو البلد أو الدولة أو حتى القارة المستهدفة. 
  • الاستهداف اللغوى وفيه يتم  تحديد الجمهور بناء على اللغة المستخدمة من قبله.
  • الاستهداف الجنداري وفيه يتم الاستهداف فيه على أساس النوع ذكر أم أنثى.
  • الاستهداف طبقًأ للاهتمامات وفيه يتم الوصول إلى الجمهور الذي تجمعه مجموعة من الاهتمامات المشتركة كالاعجاب بصفحات معينة أو التردد على أماكن معينة أو  ذوق موسيقي محدد أو خلافه. 
  • الاستهداف طبقًا للفئة العمرية الشباب أو الاطفال أو كبار  السن.
  •  الاستهداف طبقًا لسلوك العميل كالتفاعل مع منشور معين أو  التعليق أو المشاركة.
  • الاستهداف بناء على مجموعة من البيانات التي تم جمعها سابقًا  من خلال حملة إعلانية أخرى أو عن طريق database  يتم تحميلها. 

يجب الإشارة هنا أن يمكن استهداف الجمهور بناء على أكثر من عامل، بحيث إذا كان الغرض من الإعلان هو زيادة الوعى التجاري، فهنا ستركز في عملية استهدافك للجمهور أن تكون أعم وتشمل قطاع كبير من الشريحة المتسهدفة، أم إذا كان الغرض منها هو دفع الجمهور لإتخاذ قرار شرائي معين، فاستهدافك للجمهور هنا سيكون محدد وأكثر تركيزًا في الإختيارات. 

  • ثالثًا  حدد  المكان الذى ترغب فى ظهور الإعلانات فيه.

لا تقتصر مساحة الإعلانات في الفيس بوك على الـ NewsFeed فقط، بل تتعدى إلى الظهور فى التطبيقات والرسائل الإلكترونية وكذلك التطبيقات التابعة للفيس بوك كانستغرام وغيرها؛ لذلك عند إنشاء إعلان على الفيس بوك، يجب عليك تحديد المكان الذي ترغب في الظهور فيه، بناء على الهدف المحدد سابقًا ونسبة الجمهور المستهدف الموجود فيه.

  • رابعًا حدد ميزانيتك

بعد تحديد العناصر السابقة يمكنك أن تحدد الميزانية المنفقة على الإعلانات بناء على: 

  1. الميزانية اليومية: وتسمى بالـ  daily budget وهى الميزانية  يتم وضعها في حالة السحب اليومى للإعلانات قصيرة المدى. 
  2. ميزانية طويلة المدى: تسمى بالـ :life time budget وهي ميزانية يتم وضعها للإنفاق خلال فترة زمنية طويلة.

يمكن جدولة بدأ سحب الميزانية من حساب المستخدم بحيث تكون عملية السحب يومية أو تحديد تاريخ بدأ وانتهاء مدة السحب.

 

  • خامسًا صمم إعلانك جذابة

يوفر لك الفيسبوك تشكيلة متنوعة من الاختيارات لعرض إعلاناتك كالآتي: 

  1. الصور: وفيها يتم عرض الإعلان باستخدام أحد الصور الجذابة التي تعرض المنتج أو الخدمة مرفق معها إجراء يرغب المعلن من قيام العميل المستهدف باتخاذه. 

  1. الفيديوهات: وفيها يتم تصميم فيديو جذاب لعرضه على الجمهور المستهدف وجذبه للعلامة التجارية أو الإنتفاع بالخدمة المقدمة. 

  1. القصص: يتم فيها استخدام خاصية القصص المصورة قصيرة المدى فى الإعلان عن المنتج أو الخدمة لمدى يوم واحد ثم ينتهى الإعلان.

  1. رسائل ماسنجر: فيها يقتصر ظهور الإعلان لمستخدمي خدمة ماسنجر، بحيث يوفر الإعلان مجموعة من الإختيارات التي يوفرها المعلن له. 

  1. إعلانات دوارة: وفيها يتم عرض أكثر من خيار على المستخدم، بحيث يختار الأنسب لقدراته الشرائية ورغباته الإستهلاكية المختلفة.

  1. عرض شرائح: يتم فيها عرض مجموعة من الصور في شكل شرائح متتالية، بحيث تتناول مجموعة من المعلومات المختلفة، أو تحكى قصة يرغب المعلن في قصها. 

  1. تشكيلة متنوعة:  وفيها يتم الربط بأكثر من نوع من مراحل تنسيق الإعلانات، حيث يمكن الجمع بين الصور والفيديوهات فى عرض مجموعة من الإختيارات ومنح المستخدم الحرية في استكشاف العديد من العناصر الترويجية. 

  1. المعينات التفاعلية: وفيها يتم عرض فيديوهات تلقائيًا تفاعلية للمنتج أو التطبيق قبل حملية تحميله. 

 

  • خامسًا اطلق حملتك وتابع ردود الفعل 

بعد الإنتهاء من العناصر السابقة، يمكنك إطلاق حملتك بسهولة لقبولها من قبل الفيس بوك، ثم تابع ردود الفعل والأداء من خلال مدير الإعلانات. 

في حالة نجاح الإعلان فى تحقيق الهدف النهائي منه، يمكنك الاستفادة من البيانات المتاحة فى تجميع قاعدة بيانات يمكن استغلالها مرة أخرى، كما يمكنك معرفة الأخطاء التي ارتكبتها وإعادة التخطيط بنجاح مرة أخرى إذا فشل الإعلان فى الوصول إلى الأهداف المنشودة.  

أفضل منصة عربية للحصول على كورس إعلانات الفيس بوك

تعتبر أكاديمية إعمل بيزنس أفضل المنصات العربية التي توفر كورسات احترافيه فى مجال التسويق، حيث تطرح لإعلانات الفيس بوك وحدها ثلاثة كورسات متخصصة وشاملة لكل ما قد يخطر فى بالك من أسئلة واستفهامات:

كورس إعلانات فيسبوك، كورس استراتيجيات الإعلان على الفيسبوك، كورس التسويق عبر الفيس بوك.

تضم المنصة أيضًا قسم شامل لكل ما يتعلق بـ مجال التسويق ككل، بالإضافة إلى قسم متخصص للتسويق الإلكترونى بشكل خاص. 

شارك المقال :