FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تسويق
  • دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
article

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

November 03, 2022    

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال وابنه المفضل، فهو علم متأصل فى جميع النشاطات التجارية وعلى أساسه تنهض المؤسسات وتزدهر، ومع تطور الفضاء الإلكتروني وانغماس التكنولوجيا في جميع نواحي الحياة، وجد علم التسويق لنفسه مساحة جديدة للتطور، انبثق عنها العديد من المصطلحات الدقيقة والمتنوعة. من خلال هذا المقال سنركز على أهم 100 مصطلح في علم التسويق الحديث، بحيث تستطيع وضع أولى خطواتك فيه بكل سهولة ويسر.

أهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

 

يقصد به التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي  وهو كل الأنشطة التسويقية والترويجية التي يتم الإعتماد فيها على الإنترنت كمصدر للتسويق. وتتنوع هذه الأنشطة ما بين التدوين ونشر المحتوى المرئي والمكتوب وإرسال الرسائل والنشرات الدعائية بالإضافة إلى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع ومحركات البحث.

يعد التسويق  بالبريد الإلكتروني أحد أوجه التسويق الرقمي الحديث، وفيه يتم استغلال رسائل البريد كأداة تسويقية فعالة فى الوصول إلى الجمهور المستهدف.

تقوم آلية التسويق بالبريد الإلكترونى على تكوين قاعدة من بيانات العملاء المهتمين بالمنتج أو الخدمة المقدمة، ثم العمل على تزويدهم بمجموعة من الرسائل الدعائية والنشرات الإخبارية التي تساعدهم على اتخاذ قرار شرائي ناجح بسهولة.

يقصد بها التجارة الإلكترونية  وهى الشكل الحديث من التجارة التقليدية، مع تغير الأدوات والآليات المستخدمة، ويقع تحت مظلتها جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت من شراء وبيع وتحويل الأموال وعرض المنتجات وغيرها. 

يقصد بها صورة العلامة التجارية وشخصيتها الإعتبارية أمام الجمهور المستهدف، وتتضمن كل من اسم النشاط وشعاره وهويته البصرية، بالإضافة إلى رسالته ورؤيته والطريقة التي يرغب أن يراه جمهوره بها. 

يقصد بها وعى العملاء المستهدفين بالعلامة التجارية وما تقدمه من خدمات، أما عن طريق الإستفادة المباشرة من خدماتها، أو طريق التعرض  لأنشطتها الترويجية، أو  معرفتها من خلال عملائها السابقين.

التسويق الداخلي هو أحد أنواع التسويق الحديث، والذى تقوم استراتيجياته على الإعتماد على المنصات الإلكترونية المختلفة ( مواقع التواصل الإجتماعي، البريد الإلكتروني، المواقع، المدونات، محركات البحث، الإعلانات الرقمية، وغيرها فى جذب العميل المستهدف وإحاطته بالرسالة الإعلانية المرغوبة، دون التسبب بشعوره بالحصار الإعلاني أو الإنزعاج.

وفيه يتم الإعتماد على الأدوات التقليدية فى عملية الترويج كإعلانات التلفزيون والراديو والمجلات والصحف أو النوافذ المنبثقة فى الإنترنت والرسائل الإلكترونية العشوائية والغير محددة. وتتمثل أهم عيوب هذا النوع فى التسويق إنه يدفع بالعميل إلى الشعور بالإنزعاج والنفور من الخدمة أو المنتج المقدم، كما إنه يهدر  كمية كبيرة من الأموال فى سبيل الوصول إلى قطاع كبير غير مستهدف بالمرة.  

التسويق الفيروسى أو التسويق الرائج هو أحد أهم استراتيجيات التسويق وأكثرها ربحًا، وفيه تركز المؤسسات على وجود رسالة إعلانية أو محتوى مميز يجذب الشريحة المستهدفة، ثم يتم الإعتماد على هذه الشريحة فى الترويج للرسالة ونشرها بين المحيطين، ثم يقوم المحيطين بنشرها هى الأخرى بين قطاع أكبر وهكذا، حتى تنتشر  بشكل فيروسي وتتناقل بين عدد كبير من المستخدمين، دون الحاجة إلى بذل الأموال فى عديد من الانشطة الترويجية المكلفة.

 التسويق بالعمولة أو الـ Affiliate Marketing هو أحد اوجه الانشطة التسويقية الحديثة، والتي تم استحداثها فى التطور الرقمى الأخير، وفيه يكون المسوق الإلكترونى حلقة الوصل بين مقدم الخدمة والمشتري، بحيث ينتفع البائع من قنوات المسوق الإلكتروني في الترويج لمنتجاته، ويستفاد المشترى فى سهولة الوصول إلى المنتج، وينتفع المسوق من الحصول على العمولة المناسبة من إتمام الصفقة بنجاح.

يقوم التسويق عبر الهاتف المحمول على استغلال الهاتف  كوسيلة دعاية فعالة، بحيث يتم تطويع كل من الرسائل النصية والمكالمات ومميزات الهواتف الذكية واللوحية فى الوصول إلى الجمهور المستهدف وإقناعه بالرسالة المقدمة.

الحملة الإعلانية هى مجموعة من الرسائل الدعائية المترابطة والتي تدور حول موضوع واحد تسعى الشركة لإقناع الجمهور به فى النهاية.

 تقوم الحملات الإعلانية على استخدام مجموع من الأدوات الإعلانية المختلفة والتى تناسب الجمهور المستهدف، وتقوم فيها باستخدام العديد من الاستراتيجيات الفعالة والناجحة. 

هى إختصار لـ Word-of-mouth marketing، وهي استراتيجية تعتمد على قوة الكلمة أو التوصيات الشخصية التي يقوم بها العملاء إتجاه نشاطك التجاري، في إقناع غيرهم فى التعامل مع المؤسسة والثقة في منتجاتها.

هو أحد أوجه التسويق الحديث  والذى يعتمد بشكل كبير على البيانات في سبيل الوصول إلى نمو سريع ومدروس للنشاط التجاري. 

يعتمد الـ   Growth marketing علي التجريب المتكرر واستخدام الأساليب الإبداعية والمتطورة فى سبيل دراسة سلوك العملاء المستهدفين،والعمل على استغلال النتائج فى توسيع قاعدة الجمهور وتطوير النشاط ككل.

أتمتة التسويق هى استراتيجية تسويقية تعمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الوصول الفوري واللآلي للجمهور، حيث يتم استخدامها فى الرد على الجمهور وإرسال الرسائل الإلكترونية بشكل تلقائي، والعمل على الرد على الإستفسارات وغيرها.

يقصد بها الجمهور المستهدف وهو عبارة عن شريحة من العملاء الذين تجمعهم نفس الاهتمامات والرغبات بالإضافة إلى القدرة الشرائية، ولديهم استعداد عاطفى ومنطقى فى الإنجذاب لرسالتك التسويقية والتأثر بها.

السوق المستهدف هو مصطلح أعم وأشمل من الـ Target Audience؛ ففى الأولى يتم التركيز على شريحة معينة من الجمهور ودراسة خصائصها وطرق استهدافها، أما الـ Target Market  فهو السوق المستهدف ككل ودراسة جميع الشرائح المستهدفة فيه. 

فمثلًا إذا قلنا إنك تستهدف سوق العقارات ككل فأنت هنا تحدد الـ Target Market الخاص بنشاطك، أما إذا قلنا إنك تستهدف السماسرة من إعلانتك فحينها أنت تتكلم عن  شريحتك المستهدفة من السوق ككل أو الـ Target Audience المنشود. 

يقصد به الاستهداف الجغرافي، وفيه يتم التركيز على المكان كعنصر فعال فى اختيار الشريحة المستهدفة. كاستهداف منطقة أو محافظة معينة أو حتى دولة أو قارة.

 هي أحد أهم الطرق المستخدمة فى عمليات التسويق الإلكتروني وفيه يتم تتبع سلوك العميل المستهدف والعوامل المؤثرة فى قراراته، بحيث يتم إنشاء رسالة تسويقية فعالة لا يضطر معها العميل إلى مغادرة الإعلان فى الثوان الأولى منه، ولا يتجاهل الرسائل الموجه بمجرد رؤيتها.

يقصد بها إعادة الاستهداف وهى عملية الاعتماد فيها على عمليات الإرتباط الخاصة بالمواقع والمنصات الإلكترونية فى تتبع نشاط العميل بشكل خفى على الإنترنت، ثم العمل على استغلال البيانات المجمعة في إعادة استهدافه مرة اخرى.

وهو مصطلح يتم استغلاله بكثرة في عالم التسويق بالعمولة، ويقصد به القطاع أو المجال المتخصص، بحيث يتم التركيز على جزء من سوق مستهدف كبير، والتركيز على جمهور هذا الجزء واستهدافه. 

 يتم استخدام هذا الإعلان بكثرة وخاصًا فى الإعلانات المقدمة على مواقع التواصل الإجتماعي، وفيه يتم التركيز على الانطباعات كمصدر لقياس مدى فعالية الإعلان وجودته فى جذب إنتباه الجمهور.

يقصد بالـ Reach هو معدل وصول المحتوى أو الرسالة الإعلانية للجمهور، وفيه لا يتم الإهتمام بمدى تفاعل الجمهور المستهدف بالرسالة على قدر ما يتم الاهتمام بمعدل النجاح فى الوصول إليهم. 

يقصد به معدل الوصول الطبيعي للجمهور، وهو معدل يتم تحقيقه بناء على جودة الرسالة المقدمة وسرعة تفاعل الجمهور المستهدف معها، لا إعتمادًا على أى مبالغ مالية يتم دفعها للوصول لهذا الجمهور. 

هو المصطلح المقابل لسابقه، وفيه يتم دفع أموال للمنصات الإلكترونية أو المواقع بهدف الوصول إلى الشريحة المستهدفة بدقة وفي أسرع وقت. 

هى مجموعة من الخطوات أو الإجراءات التي ساهمت بمعرفة العميل المستهدف بعلامتك التجارية أو التفاعل معها، وهى تتنوع ما بين القنوات الدعائية و الرسائل الموجه أو استراتيجيات التسويق المستخدمة.

 هى عملية تسويقية الهدف منها الحفاظ على العملاء المحتملين للعلامة التجارية عن طريق إحاطتهم بمحتوى قيم وخدمات جذابة تستهدف إقناعهم بالمرور بالتجربة الشرائية وتحويلهم إلى عملاء أوفياء فى النهاية. 

يقصد بها  Marketing qualified lead وهو مصطلح يتم استخدامه للإشارة إلى العميل الذي أبدى أهتمام واضح بالمنتج أو الخدمة المقدمة ولديه فرصة كبيرة للاقتناع به. 

يقصد بها Sales qualified lead وهو مصطلح يتم إطلاقه على العميل الذى أبدى اهتمامًا واضحًا بالمنتج أو الخدمة المقدمة، وعلى استعداد للتحول إلى النقطة الثانية من مسار العملية التسويقية وهو الشراء أو الإنتفاع بالمنتج المقدم.

هو إختصار لـ Conversation qualified lead والمقصود به هم العملاء الذين تسبب محادثاتهم مع أحد المسوقين أو تقنيات المحادثة الألية فى اقناعهم بالخدمة المقدمة والانجذاب ليها.

المقصود بها إعلانات مواقع التواصل الإجتماعي( فيسبوك، يوتيوب، تويتر، بنتريست،سناب شات..إلخ) ، والتى تختلف في صورتها ما بين الإعلانات المباشرة فى المتاجر التابعة لهذه المنصات أو فى هيئة فيديوهات أو صور ترويجية معروضة.

هى أداة تمنحها المنصات الإلكترونية للمسوقين الإلكترونية، بهدف تخصيص حملاتهم الإعلانية بحيث تكون أكثر قدرة على استهداف العملاء وأكثر فعالية فى عملية جذبهم. 

هى إختصار لـ Above the line ، ويقصد فيها التركيز على وسائل الدعاية التقليدية  فى الوصول إلى قطاع كبير من المستخدمين، بهدف التوعية بالعلامة التجارية أو في جذب قطاع أكبر من المستهدفين، وعادة ما يتم التركيز فيها على استخدام إعلانات التلفاز والراديو أو المجلات والصحف.

هي إختصار لمصطلح الـ  below the line، وهى عملية تسويقية يتم التركيز فيها على شريحة صغيرة من المستهدفين وتركيز الجهود التسويقية عليها. عادة ما يتم استخدام رسائل البريد الإلكتروني المباشرة أو الدعايا الورقية كأسلوب مميزة لهذا النوع من الدعاية. 

هي اختصار لمصطلح الـ through the line، وفيه يتم الجمع ما بين مميزات كل من دعاية الـ ATL ودعاية الـ BTL في عملية التسويق. 

يشير المصطلح إلى شخصية المشتري، وهى نموذج يتم تصميمه لمعرفة كل ما يتعلق بالجمهور المستهدف، بداية من سنه وموقعه الجغرافي ومستواه المادي والإجتماعي، مرورًا  بالوظيفة واللغة والتحديات الحياتية، وصولًا لهواياته ورغباته و سلوكه الشرائي . 

إقرأ مقال إزاى تعمل buyer persona بأسهل الطرق للمزيد.

يقصد بها تصدر النشاط التجاري للنتائج الأولى من عملية البحث، بحيث يكون الخيار الأول للباحثين عن الخدمة أو المنتج المعروض دون المنافسين. 

هي خوارزمية تابعة لمنصة التواصل الإجتماعي فيس بوك، على أساسها يتم تحديد المنشورات التي تمتلك الأفضلية فى تصدر النتائج فى الـ  NEWS FEED.

يقصد به عملية التسويق التي تتم بين شركة وشركة أخرى، بحيث يكون مجال العمل غير مقتصر على الأفراد بل يتم التركيز فيه على التعامل مع الشركات وجذبهم إلى النشاط التجاري.

يقصد به عملية التسويق التي تتم من الشركات إتجاه الأفراد، وفيه يتم التركيز على الشريحة المستهدفة من العملاء واقناعهم بالرسالة التسويقية. 

يقصد بها الـ Search Engine Optimization ، وهو علم يستهدف تحسين ظهور المواقع أو الصفحات في النتائج الأولى في محركات البحث.

هى اختصار لمصطلح الـ Search Engine Results pages، وفيها يشار إلى عدد الصفحات التي تم ظهورها عند استخدام محركات البحث. 

يقصد بها العائد عن الاستثمار أو الـ Return on investment، وهى عملية يتم فيها قياس العائد من الجهود التسويقية المبذولة فى إقناع الجمهور المستهدف بالمنتج أو الخدمة المقدمة.

هى اختصار لعناصر المزيج التسويقي الأربع وهم ( Product،Price، Promotion،Place) والذي على اساسهم يتم تصميم الحملات التسويقية وتحديد طريقة إدارتها بنجاح. 

 العلاقات العامة أو الـ  PR هى مجموعة من الجهود التعزيزية التي يكون الهدف منها توطيد العلاقة بين النشاط التجاري والجمهور المستهدف، بحيث ينتج عن هذه الجهود نوع من الهالة الإيجابية التي تعزز من صورة علامتك التجارية وقيمتها في السوق.

هى خدمة مقدمة من قبل جوجل، وفيها يتم توفير أداة مجانية لمتابعة وتحليل الإعلانات ونشاطها وآلية تعامل الجمهور معها وإنشاء تقارير مفصلة عنها. 

 يقصد به معدل التحويل، وهو النسبة ما بين عدد الأشخاص الذين يزورون الصفحة أو الموقع، وعدد الاشخاص الذين يتخذون قرار فعلى إتجاه المعروض. 

معدل الفقد هو مقياس يتم استخدامه لمعرفة عدد العملاء الذي يفقدهم النشاط التجاري خلال فترة زمنية معين، وفيه يتم قياس عدد العملاء منذ بداية الفترة، ومقارنتها بين نسبتهم في نهاية الفترة. 

هو مقياس يتم استخدامه فى الحملات الإلكترونية بهدف معرفة آلية التفكير التي ينظر بها عملائك إتجاه علامتك التجارية وماهى طبيعة شعورهم. 

المحتوى وهو أهم عنصر في عناصر الدعاية الإلكترونية كونه الطريقة التي تظهر بها العلامة التجارية وتعكس رؤيتها للجمهور. يتنوع المحتوى الرقمى ما بين الكتابة والصوت والصورة بالإضافة إلى الصور المتحركة والرسوم البيانية وغيرها من الأنواع.

يقصد به المحتوى الحصرى والذى تمت كتابته كليًا من قبل الكاتب دون اللجوء إلى إقتباس أو إعادة صياغة من محتوى أخر. 

يطلق عليه المحتوى الأخضر، وهو المحتوى الغير مرتبط بفترة زمنية معينة، ويمكن قراءته أو معاينته الآن أو مستقبلًا دون أن يؤثر هذا على جودته أو تعامل الجمهور معه. 

وهو المحتوى الذي تتم كتابته أو صنعه  بهدف نشره فى الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وعلى أساسه يتم جذب الزيارات. 

وهو محتوى تابع للعلامة التجارية لكن يتم نشره فى منصات مختلفة بهدف جذب المزيد من العملاء  وتعريفهم بالعلامة التجارية، مما يؤدى إلى زيارتهم لموقع المؤسسة فى النهاية. 

وهو مصطلح يتم إطلاقه إلى نوعية الكتابة التي تتم دون الاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية لصاحبها؛ فالكاتب الخفي هنا يمكن أن يكتب محتوى ويتم نسبه لغيره بموافقته وبمقابل الحصول على مقابل مادى مناسب، أو يتم نشره مقالاته دون الإشاره إلى ملكيته له أو ذكر علاقته بها.  

هي عملية تحسينية تتم فى المحتوى المنشور، وفيه يتم تعديل المحتوى بحيث يتم تهيئته للظهور بنسبة أكبر فى الصفحات الأولى من محركات البحث. 

 هى نوع الروابط التي يتم إرفاقها في الموقع الإلكتروني، وتكون ذات صله بصفحة أخرى موجودة على نفس الموقع.

هى نوع الروابط التي يتم إرفاقها فى الموقع الإلكتروني، وتكون ذات صلة بموقع أخر، وعادة ما يتم استخدامها عند الإشارة إلى أحصائيات أو بيانات رسمية، أو فى حالة الرغبة فى لفت نظر المستخدم إلى شئ موجود عن الموقع البديل. 

هى مجموعة من الإجراءات التي تتم داخل الموقع بهدف تحسينه للزوار وتهيئته لمحركات البحث

هى مجموعة من الإجراءات التي تتم خارج الموقع والتى تعمل على زيادة موثوقيته وشعبيته عند محركات البحث، بهدف تعزيز فرصة ظهوره فى النتائج الأولى. 

هى مجموعة من الأوامر التي يتم استخدامها من أجل إبراز صفحة معينة أو محتوى من الموقع.

هو محتوى خاص بالعلامة التجارية، لكن يتم نشره فى منصات أخرى، بهدف جذب عملاء جدد إلى المنصة وزيادة شعبيتها عند محركات البحث. 

 يقصد به معتدل الارتداد، وهو مقياس يتم استخدام لقياس نسبة العملاء الذين يزورون الموقع الإلكتروني ولا يتخذون أى رد فعل إتجاه، أو يغادرونه سريعًا.

يقصد به معدل التفاعل الذي يتم بين الجمهور وبين الرسالة التسويقية المقدمة، سواء اقتصر على المشاركة  أو المشاهدة والتعليق وغيرها من صور التفاعل التي تختلف حسب الهدف من المحتوى المقدم. 

يقصد بها دراسات الحالة، وهى عادة ما تكون نماذج تطبيقية مرت بنفس الظروف أو المرحلة التسويقية ويتم اللجوء إليها للإستفادة من تجربتها أو فى محاولة تقليدها أو تطوير ها.

يقصد بها الكلمة المفتاحية، وهي الكلمة التي يستخدمها العميل في محركات البحث عند البحث عن معلومات معينة، ويتم التركيز عليها فى الحملات التسويقية بهدف جذب هؤلاء العملاء إلى الاستفادة من خدمات المنصة المقدمة. 

الكلمات المفتاحية الطويلة، وهى استراتيجية يلجأ إليها العاملين فى مجال الـ  SEO، بهدف التركيز على كلمات مفتاحية طويلة للوصول إلى شريحة أكبر من المستهدفين. 

هى عملية تحديد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا فى محركات البحث، ثم العمل على الاستفادة منها فى تحسين ظهور الموقع أو المنصة فى النتائج الأولى الخاصة بها. 

هي صفحة يتم إنشاؤها بغرض محدد إما لجمع معلومات محددة حول العميل أو بغرض إتمام الصفقة البيعية. تختلف صفحات الهبوط من موقع لأخر طبقًا للهدف النهائى منها وطبقًا لنوع الخدمة المقدمة من قبل الموقع. 

اعرف المزيد من خلال مقال ماهى صفحات الهبوط landing page؟

 هو مقياس يتم استخدامه فى موقع التواصل الإجتماعي بهدف معرفة معدل الإعجابات الإيجابية التي يتلقاها المنشور من العملاء المستهدفين وكيفية تعاملهم معه.

المقصود به هي عملية التواصل التي تتم مع العميل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، دون أن يسبقها أى عملية تواصل حية معه أو معرفة سابقة بالنشاط التجاري أو رغبة فيه. 

 هي استراتيجية يتم استخدامها في الإعلانات المدفوعة،وفيها يتم دفع تكلفة الإعلان في مقابل كل ضغطة من العميل المستهدف.

هى اختصار لـ Click Through Rate وهو مقياس يتم استخدامه لمعرفة نسبة النقر مقابل الظهور، بحيث يتم حساب عدد معدلات ظهور المنشور للعملاء المستهدفين، ثم مقارنته بعدد الذين اتخذوا رد فعله تجاه من خلال النقر. 

هو اختصار لـ  CALL TO ACTION، وهو استراتيجية يتم استخدامها بهدف دفع العميل إلى إتخاذ إجراء، قد يكون هذا الإجراء مقتصر على التعليق أو المشاركة، أو قد يمتد إلى الشراء أو الإشتراك فى خدمات محددة. 

اختصار لمصطلح الـ  COST PER CLICK، وفيه يتم تحديد تكلفة النقرات الخاصة بالإعلان من قبل الناشر. 

يقصد بها برنامج إدارة العلاقات العامة Customer Relationship Management ويتم الإشارة له اختصارًا بالـ CRM، وهو برنامج يتم تصميمه بهدف جمع المعلومات حول العملاء المستهدفين، والمساعدة فى تكوين تجارب شرائية ذاتية التأثير وأكثر فعالية. 

يقصد بهم المؤثرين، وهم الأشخاص الذين يتمتعون بشعبية طاغية فى المنصات الإلكترونية، ويمكن استغلالهم في التأثير على الجمهور المستهدف ودفعهم إلى اتخاذ قرارات شرائية سريعة. 

يقصد به المحتوى المصور الذى يتم تقديمه على المنصات الإلكترونية، وفيه يتم استعراض اليوميات الحية لأصحابها، ويكثر استخدامها فى الدعاية إلى بلاد معينة أو قطاع السياحة والتعامل مع الفنادق والمطاعم الفاخرة. 

يقصد بها مخطوطة البيع وهى مخطوطة يكون الهدف منها تتبع عملية الشراء من بدايتها، ومعرف الطرق التي أدت إلى اتخاذ العميل قرار شرائي ناجح وتحليلها بهدف زيادة عمليات البيع.

اعرف المزيد  من خلال كورس الـ Sales Funnel

هى اختصار لـ Top Of The Funnel، ويشار فيها إلى الأدوات التي يتم التركيز فيها اشباع حاجة العملاء المحتملين بدون الضغط عليهم، كاستخدام المدونات والمحتوى المصور وغيرها فى إجابة أسئلة العملاء وتوضيح خدمات المنشأة. 

هى اختصار لـ  Middle of  The Funnel، وفيها يتم الإشارة إلى الجهود التسويقية التي يتم الإشارة فيها إلى المنتج بشكل مباشر، أما من خلال الإعلانات والبودكاست، أو من خلال الندوات والعروض التسويقية. 

اختصار لـ bottom-of-funnel، وفيها يتم الإشارة إلى المرحلة النهائية من مرحلة البيع، والتى فيها يتم الإتصال المباشر بين البائع والعميل المستهدف وتتم الصفقة الشرائية بنجاح.

اختصار لـ Content Management System، وهى أداة يتم استخدامها بهدف إدارة وتحليل المحتوى المقدم فى أكتر من منصة تواصل، ثم العمل على تحليل البيانات واستغلالها فى إدارة حملات إعلانية ناجحة.

يقصد بها التكلفة لكل ألف ظهور وفيها يتم حساب تكلفة الإعلان الواحد، طبقًا لكل ألف مشاهدة للمنشور. 

استراتيجية التسعير، وفيها يتم تحديد التكلفة الإجمالية للمنتج أو النشاط طبقًا لمجموعة من العوامل المؤثرة كتكلفة المواد الخام والإنتاج والنقل والتوزيع، بالإضافة إلى الوقت والجهد المبذول.

يقصد بها تكلفة عملية الشراء،وفيها يتم حساب الجهود التسويقية التي تم بذلها في سبيل الحصول على عملية شراء ناجحة، وهو مقياس مهم لقياس نجاح الحملات التسويقية أو فشلها.

يستخدم مصطلح الـ CRO  للإشارة إلى معدل التحويل الأمثل Conversion Rate Optimization، وفيه يتم قياس كافة الجهود التسويقية المبذولة بهدف تحسين معدل الزيارات للموقع أو الصفحة الإلكترونية وتحسين تجربة المستخدم فيها. 

يقصد بها التكلفة الإجمالية لجذب العميل المستهدف وهى اختصار للـ  Cost Per lead.

هي اختصار لـ Net Promoter Score، وفيها يتم الإشارة إلى صافى نقاط الترويج، وهى نقاط يتم احتسابها على مقياس من 1 ل 10 بهدف معرفة احتمالية ترشيح خدمتك من قبل عملائك للغير.

هو مقياس يتم استخدامه لحساب معدل النمو السريع فى عدد الجمهور المستهدف للعلامة التجارية. 

يقصد بها قياس معدل وصول المنشور إلى الفئة المستهدفة.

يقصد به الـ Ideal Customer Profile، وهو العميل المثالي الذي يستوفي جميع الشروط التي تجعله ينجذب للمنتج أو الخدمة المقدمة ويتخذ قرار شرائي اتجاهها.

يقصد بها معدل الوصول المحتمل إلى العملاء، وهى نسبة يتم تحديدها بناء على دراسة الجهود التسويقية ومدى فعاليتها في استقطاب العملاء المستهدفين.

هي اختصار لـ Social Share of Voice، وهو مقياس يتم استخدامه لقياس معدل ذكر العلامة التجارية من قبل العملاء مقارنة بالمنافسين.

هي اختصار لـ Search Engine Marketing، وهي الحملات الإعلانية التي يتم التسويق لها اعتمادًا على محركات البحث، مثل الإعلانات المدفوعة التي تتصدر نتائج البحث فى جوجل.

هى اختصار لمصطلح الـ Account-based marketing، وهو عملية تسويقية يكون العمل فيها مركز على استهداف العملاء المثاليين بأنفسهم، بدلًا من التركيز على شريحة كبيرة من العملاء المحتملين.

يقصد به يوم الأثنين الذي يسبق الجمعة السوداء، وهو يوم تكون فيه الصفقات الشرائية فى أعلى نسبة لها بسبب إقبال الكثيرين على الشراء والانتفاع بالخصومات المقدمة قبل النفاذ.

هي استراتيجية تسويقية يتم فيها التركيز على الجهود التي تدفع بالعميل إلى التعامل مرة أخرى مع المؤسسة التجارية، وكيف نحوله من عميل وفى للمنشأة.

هى اختصار لـ Unique Visitors per Month، وفيه يتم الإشارة إلى الزائر التي تتكرر زيارته لأكثر من مرة واحدة على الأقل خلال الشهر الواحد.

هى استراتيجية تسويقية تعتمد على وجود خطتين بديلتين للتسويق، بحيث يتم تجربة عمل كل خطة على حدى والمقارنة بين نتائجهم ثم الاعتماد على الأكثرهم فعالية فيما بعد.

يقصد بها النقاش الرائج فى مواقع التواصل الإجتماعي أو بين الأوساط المجتمعية، ويتم استغلاله فى عمليات التسويق فى التعريف بالعلامة التجارية بالإضافة إلى استهداف أكبر شريحة من المستهدفين.

من خلال السطور السابقة، حاولنا إلقاء الضوء على أهم 100 مصطلح في علم التسويق، وبما إنه عالم واسع يجب عليك خوضه للنهاية للوصول إلى الإحتراف فيه، أنصحك بزيارة قسم التسويق أو قسم التسويق الإلكترونى التابع لأكاديمية إعمل بيزنس لمزيد من المعرفة المتعمقة والتى يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين في المجال.


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf
تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية،