FB Instagram Twitter Youtube Linkedin دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق  | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال وابنه المفضل، فهو علم متأصل فى جميع النشاطات التجارية وعلى أساسه تنهض المؤسسات وتزدهر، ومع تطور الفضاء الإلكتروني وانغماس التكنولوجيا في جميع نواحي الحياة، وجد علم التسويق لنفسه مساحة جديدة للتطور، انبثق عنها العديد من المصطلحات الدقيقة والمتنوعة. من خلال هذا المقال سنركز على أهم 100 مصطلح في علم التسويق الحديث، بحيث تستطيع وضع أولى خطواتك فيه بكل سهولة ويسر.

أهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

 

يقصد به التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي  وهو كل الأنشطة التسويقية والترويجية التي يتم الإعتماد فيها على الإنترنت كمصدر للتسويق. وتتنوع هذه الأنشطة ما بين التدوين ونشر المحتوى المرئي والمكتوب وإرسال الرسائل والنشرات الدعائية بالإضافة إلى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع ومحركات البحث.

يعد التسويق  بالبريد الإلكتروني أحد أوجه التسويق الرقمي الحديث، وفيه يتم استغلال رسائل البريد كأداة تسويقية فعالة فى الوصول إلى الجمهور المستهدف.

تقوم آلية التسويق بالبريد الإلكترونى على تكوين قاعدة من بيانات العملاء المهتمين بالمنتج أو الخدمة المقدمة، ثم العمل على تزويدهم بمجموعة من الرسائل الدعائية والنشرات الإخبارية التي تساعدهم على اتخاذ قرار شرائي ناجح بسهولة.

  • 3. E-commerce 

يقصد بها التجارة الإلكترونية  وهى الشكل الحديث من التجارة التقليدية، مع تغير الأدوات والآليات المستخدمة، ويقع تحت مظلتها جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت من شراء وبيع وتحويل الأموال وعرض المنتجات وغيرها. 

يقصد بها صورة العلامة التجارية وشخصيتها الإعتبارية أمام الجمهور المستهدف، وتتضمن كل من اسم النشاط وشعاره وهويته البصرية، بالإضافة إلى رسالته ورؤيته والطريقة التي يرغب أن يراه جمهوره بها. 

  • 5. brand awareness

يقصد بها وعى العملاء المستهدفين بالعلامة التجارية وما تقدمه من خدمات، أما عن طريق الإستفادة المباشرة من خدماتها، أو طريق التعرض  لأنشطتها الترويجية، أو  معرفتها من خلال عملائها السابقين.

  • 6. inbound marketing 

التسويق الداخلي هو أحد أنواع التسويق الحديث، والذى تقوم استراتيجياته على الإعتماد على المنصات الإلكترونية المختلفة ( مواقع التواصل الإجتماعي، البريد الإلكتروني، المواقع، المدونات، محركات البحث، الإعلانات الرقمية، وغيرها فى جذب العميل المستهدف وإحاطته بالرسالة الإعلانية المرغوبة، دون التسبب بشعوره بالحصار الإعلاني أو الإنزعاج.

  • 7. outbound marketing 

وفيه يتم الإعتماد على الأدوات التقليدية فى عملية الترويج كإعلانات التلفزيون والراديو والمجلات والصحف أو النوافذ المنبثقة فى الإنترنت والرسائل الإلكترونية العشوائية والغير محددة. وتتمثل أهم عيوب هذا النوع فى التسويق إنه يدفع بالعميل إلى الشعور بالإنزعاج والنفور من الخدمة أو المنتج المقدم، كما إنه يهدر  كمية كبيرة من الأموال فى سبيل الوصول إلى قطاع كبير غير مستهدف بالمرة.  

  • 8. Viral Marketing

التسويق الفيروسى أو التسويق الرائج هو أحد أهم استراتيجيات التسويق وأكثرها ربحًا، وفيه تركز المؤسسات على وجود رسالة إعلانية أو محتوى مميز يجذب الشريحة المستهدفة، ثم يتم الإعتماد على هذه الشريحة فى الترويج للرسالة ونشرها بين المحيطين، ثم يقوم المحيطين بنشرها هى الأخرى بين قطاع أكبر وهكذا، حتى تنتشر  بشكل فيروسي وتتناقل بين عدد كبير من المستخدمين، دون الحاجة إلى بذل الأموال فى عديد من الانشطة الترويجية المكلفة.

 التسويق بالعمولة أو الـ Affiliate Marketing هو أحد اوجه الانشطة التسويقية الحديثة، والتي تم استحداثها فى التطور الرقمى الأخير، وفيه يكون المسوق الإلكترونى حلقة الوصل بين مقدم الخدمة والمشتري، بحيث ينتفع البائع من قنوات المسوق الإلكتروني في الترويج لمنتجاته، ويستفاد المشترى فى سهولة الوصول إلى المنتج، وينتفع المسوق من الحصول على العمولة المناسبة من إتمام الصفقة بنجاح.

يقوم التسويق عبر الهاتف المحمول على استغلال الهاتف  كوسيلة دعاية فعالة، بحيث يتم تطويع كل من الرسائل النصية والمكالمات ومميزات الهواتف الذكية واللوحية فى الوصول إلى الجمهور المستهدف وإقناعه بالرسالة المقدمة.

  • 11. Marketing Campaign

الحملة الإعلانية هى مجموعة من الرسائل الدعائية المترابطة والتي تدور حول موضوع واحد تسعى الشركة لإقناع الجمهور به فى النهاية.

 تقوم الحملات الإعلانية على استخدام مجموع من الأدوات الإعلانية المختلفة والتى تناسب الجمهور المستهدف، وتقوم فيها باستخدام العديد من الاستراتيجيات الفعالة والناجحة. 

  • 12. WOM

هى إختصار لـ Word-of-mouth marketing، وهي استراتيجية تعتمد على قوة الكلمة أو التوصيات الشخصية التي يقوم بها العملاء إتجاه نشاطك التجاري، في إقناع غيرهم فى التعامل مع المؤسسة والثقة في منتجاتها.

  • 13. Growth marketing

هو أحد أوجه التسويق الحديث  والذى يعتمد بشكل كبير على البيانات في سبيل الوصول إلى نمو سريع ومدروس للنشاط التجاري. 

يعتمد الـ   Growth marketing علي التجريب المتكرر واستخدام الأساليب الإبداعية والمتطورة فى سبيل دراسة سلوك العملاء المستهدفين،والعمل على استغلال النتائج فى توسيع قاعدة الجمهور وتطوير النشاط ككل.

  • 14. Marketing Automation

أتمتة التسويق هى استراتيجية تسويقية تعمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الوصول الفوري واللآلي للجمهور، حيث يتم استخدامها فى الرد على الجمهور وإرسال الرسائل الإلكترونية بشكل تلقائي، والعمل على الرد على الإستفسارات وغيرها.

  • 15. Target Audience

يقصد بها الجمهور المستهدف وهو عبارة عن شريحة من العملاء الذين تجمعهم نفس الاهتمامات والرغبات بالإضافة إلى القدرة الشرائية، ولديهم استعداد عاطفى ومنطقى فى الإنجذاب لرسالتك التسويقية والتأثر بها.

  • 16. Target Market

السوق المستهدف هو مصطلح أعم وأشمل من الـ Target Audience؛ ففى الأولى يتم التركيز على شريحة معينة من الجمهور ودراسة خصائصها وطرق استهدافها، أما الـ Target Market  فهو السوق المستهدف ككل ودراسة جميع الشرائح المستهدفة فيه. 

فمثلًا إذا قلنا إنك تستهدف سوق العقارات ككل فأنت هنا تحدد الـ Target Market الخاص بنشاطك، أما إذا قلنا إنك تستهدف السماسرة من إعلانتك فحينها أنت تتكلم عن  شريحتك المستهدفة من السوق ككل أو الـ Target Audience المنشود. 

  • 17. Geo-Targeting

يقصد به الاستهداف الجغرافي، وفيه يتم التركيز على المكان كعنصر فعال فى اختيار الشريحة المستهدفة. كاستهداف منطقة أو محافظة معينة أو حتى دولة أو قارة.

  • 18. Tracking 

 هي أحد أهم الطرق المستخدمة فى عمليات التسويق الإلكتروني وفيه يتم تتبع سلوك العميل المستهدف والعوامل المؤثرة فى قراراته، بحيث يتم إنشاء رسالة تسويقية فعالة لا يضطر معها العميل إلى مغادرة الإعلان فى الثوان الأولى منه، ولا يتجاهل الرسائل الموجه بمجرد رؤيتها.

  • 19. Retargeting

يقصد بها إعادة الاستهداف وهى عملية الاعتماد فيها على عمليات الإرتباط الخاصة بالمواقع والمنصات الإلكترونية فى تتبع نشاط العميل بشكل خفى على الإنترنت، ثم العمل على استغلال البيانات المجمعة في إعادة استهدافه مرة اخرى.

  • 20. Niche

وهو مصطلح يتم استغلاله بكثرة في عالم التسويق بالعمولة، ويقصد به القطاع أو المجال المتخصص، بحيث يتم التركيز على جزء من سوق مستهدف كبير، والتركيز على جمهور هذا الجزء واستهدافه. 

  • 21. Impressions

 يتم استخدام هذا الإعلان بكثرة وخاصًا فى الإعلانات المقدمة على مواقع التواصل الإجتماعي، وفيه يتم التركيز على الانطباعات كمصدر لقياس مدى فعالية الإعلان وجودته فى جذب إنتباه الجمهور.

  • 22. Reach

يقصد بالـ Reach هو معدل وصول المحتوى أو الرسالة الإعلانية للجمهور، وفيه لا يتم الإهتمام بمدى تفاعل الجمهور المستهدف بالرسالة على قدر ما يتم الاهتمام بمعدل النجاح فى الوصول إليهم. 

  • 23. Organic reach

يقصد به معدل الوصول الطبيعي للجمهور، وهو معدل يتم تحقيقه بناء على جودة الرسالة المقدمة وسرعة تفاعل الجمهور المستهدف معها، لا إعتمادًا على أى مبالغ مالية يتم دفعها للوصول لهذا الجمهور. 

  • 24. Paid reach

هو المصطلح المقابل لسابقه، وفيه يتم دفع أموال للمنصات الإلكترونية أو المواقع بهدف الوصول إلى الشريحة المستهدفة بدقة وفي أسرع وقت. 

  • 25. Leads

هى مجموعة من الخطوات أو الإجراءات التي ساهمت بمعرفة العميل المستهدف بعلامتك التجارية أو التفاعل معها، وهى تتنوع ما بين القنوات الدعائية و الرسائل الموجه أو استراتيجيات التسويق المستخدمة.

  • 26. Lead Nurturing

 هى عملية تسويقية الهدف منها الحفاظ على العملاء المحتملين للعلامة التجارية عن طريق إحاطتهم بمحتوى قيم وخدمات جذابة تستهدف إقناعهم بالمرور بالتجربة الشرائية وتحويلهم إلى عملاء أوفياء فى النهاية. 

  • 27. MQL

يقصد بها  Marketing qualified lead وهو مصطلح يتم استخدامه للإشارة إلى العميل الذي أبدى أهتمام واضح بالمنتج أو الخدمة المقدمة ولديه فرصة كبيرة للاقتناع به. 

  • 28. SQL

يقصد بها Sales qualified lead وهو مصطلح يتم إطلاقه على العميل الذى أبدى اهتمامًا واضحًا بالمنتج أو الخدمة المقدمة، وعلى استعداد للتحول إلى النقطة الثانية من مسار العملية التسويقية وهو الشراء أو الإنتفاع بالمنتج المقدم.

  • 29.  CQL

هو إختصار لـ Conversation qualified lead والمقصود به هم العملاء الذين تسبب محادثاتهم مع أحد المسوقين أو تقنيات المحادثة الألية فى اقناعهم بالخدمة المقدمة والانجذاب ليها.

المقصود بها إعلانات مواقع التواصل الإجتماعي( فيسبوك، يوتيوب، تويتر، بنتريست،سناب شات..إلخ) ، والتى تختلف في صورتها ما بين الإعلانات المباشرة فى المتاجر التابعة لهذه المنصات أو فى هيئة فيديوهات أو صور ترويجية معروضة.

  • 31. Ads Manager

هى أداة تمنحها المنصات الإلكترونية للمسوقين الإلكترونية، بهدف تخصيص حملاتهم الإعلانية بحيث تكون أكثر قدرة على استهداف العملاء وأكثر فعالية فى عملية جذبهم. 

  • 32. ATL

هى إختصار لـ Above the line ، ويقصد فيها التركيز على وسائل الدعاية التقليدية  فى الوصول إلى قطاع كبير من المستخدمين، بهدف التوعية بالعلامة التجارية أو في جذب قطاع أكبر من المستهدفين، وعادة ما يتم التركيز فيها على استخدام إعلانات التلفاز والراديو أو المجلات والصحف.

  • 33. BTL

هي إختصار لمصطلح الـ  below the line، وهى عملية تسويقية يتم التركيز فيها على شريحة صغيرة من المستهدفين وتركيز الجهود التسويقية عليها. عادة ما يتم استخدام رسائل البريد الإلكتروني المباشرة أو الدعايا الورقية كأسلوب مميزة لهذا النوع من الدعاية. 

  • 34. TTL

هي اختصار لمصطلح الـ through the line، وفيه يتم الجمع ما بين مميزات كل من دعاية الـ ATL ودعاية الـ BTL في عملية التسويق. 

  • 35. Buyer Persona 

يشير المصطلح إلى شخصية المشتري، وهى نموذج يتم تصميمه لمعرفة كل ما يتعلق بالجمهور المستهدف، بداية من سنه وموقعه الجغرافي ومستواه المادي والإجتماعي، مرورًا  بالوظيفة واللغة والتحديات الحياتية، وصولًا لهواياته ورغباته و سلوكه الشرائي . 

إقرأ مقال إزاى تعمل buyer persona بأسهل الطرق للمزيد.

  • 36.  Ranking

يقصد بها تصدر النشاط التجاري للنتائج الأولى من عملية البحث، بحيث يكون الخيار الأول للباحثين عن الخدمة أو المنتج المعروض دون المنافسين. 

  • 37. Edg Rank

هي خوارزمية تابعة لمنصة التواصل الإجتماعي فيس بوك، على أساسها يتم تحديد المنشورات التي تمتلك الأفضلية فى تصدر النتائج فى الـ  NEWS FEED.

  • 38. B2B 

يقصد به عملية التسويق التي تتم بين شركة وشركة أخرى، بحيث يكون مجال العمل غير مقتصر على الأفراد بل يتم التركيز فيه على التعامل مع الشركات وجذبهم إلى النشاط التجاري.

  • 39. B2C 

يقصد به عملية التسويق التي تتم من الشركات إتجاه الأفراد، وفيه يتم التركيز على الشريحة المستهدفة من العملاء واقناعهم بالرسالة التسويقية. 

يقصد بها الـ Search Engine Optimization ، وهو علم يستهدف تحسين ظهور المواقع أو الصفحات في النتائج الأولى في محركات البحث.

  • 41. SERP

هى اختصار لمصطلح الـ Search Engine Results pages، وفيها يشار إلى عدد الصفحات التي تم ظهورها عند استخدام محركات البحث. 

  • 42. ROI

يقصد بها العائد عن الاستثمار أو الـ Return on investment، وهى عملية يتم فيها قياس العائد من الجهود التسويقية المبذولة فى إقناع الجمهور المستهدف بالمنتج أو الخدمة المقدمة.

  • 43. 4Ps

هى اختصار لعناصر المزيج التسويقي الأربع وهم ( Product،Price، Promotion،Place) والذي على اساسهم يتم تصميم الحملات التسويقية وتحديد طريقة إدارتها بنجاح. 

  • 44.  PR

 العلاقات العامة أو الـ  PR هى مجموعة من الجهود التعزيزية التي يكون الهدف منها توطيد العلاقة بين النشاط التجاري والجمهور المستهدف، بحيث ينتج عن هذه الجهود نوع من الهالة الإيجابية التي تعزز من صورة علامتك التجارية وقيمتها في السوق.

  • 45. Analytics

هى خدمة مقدمة من قبل جوجل، وفيها يتم توفير أداة مجانية لمتابعة وتحليل الإعلانات ونشاطها وآلية تعامل الجمهور معها وإنشاء تقارير مفصلة عنها. 

  • 46. Conversion Rate

 يقصد به معدل التحويل، وهو النسبة ما بين عدد الأشخاص الذين يزورون الصفحة أو الموقع، وعدد الاشخاص الذين يتخذون قرار فعلى إتجاه المعروض. 

  • 47. Churn rate

معدل الفقد هو مقياس يتم استخدامه لمعرفة عدد العملاء الذي يفقدهم النشاط التجاري خلال فترة زمنية معين، وفيه يتم قياس عدد العملاء منذ بداية الفترة، ومقارنتها بين نسبتهم في نهاية الفترة. 

  • 48. Consumer

هو مقياس يتم استخدامه فى الحملات الإلكترونية بهدف معرفة آلية التفكير التي ينظر بها عملائك إتجاه علامتك التجارية وماهى طبيعة شعورهم. 

  • 49. Content

المحتوى وهو أهم عنصر في عناصر الدعاية الإلكترونية كونه الطريقة التي تظهر بها العلامة التجارية وتعكس رؤيتها للجمهور. يتنوع المحتوى الرقمى ما بين الكتابة والصوت والصورة بالإضافة إلى الصور المتحركة والرسوم البيانية وغيرها من الأنواع.

  • 50. Organic Content

يقصد به المحتوى الحصرى والذى تمت كتابته كليًا من قبل الكاتب دون اللجوء إلى إقتباس أو إعادة صياغة من محتوى أخر. 

  • 51. Evergreen Content

يطلق عليه المحتوى الأخضر، وهو المحتوى الغير مرتبط بفترة زمنية معينة، ويمكن قراءته أو معاينته الآن أو مستقبلًا دون أن يؤثر هذا على جودته أو تعامل الجمهور معه. 

  • 52. On-Site Content

وهو المحتوى الذي تتم كتابته أو صنعه  بهدف نشره فى الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وعلى أساسه يتم جذب الزيارات. 

  • 53. Off-Site Content

وهو محتوى تابع للعلامة التجارية لكن يتم نشره فى منصات مختلفة بهدف جذب المزيد من العملاء  وتعريفهم بالعلامة التجارية، مما يؤدى إلى زيارتهم لموقع المؤسسة فى النهاية. 

  • 54. Ghost Writing 

وهو مصطلح يتم إطلاقه إلى نوعية الكتابة التي تتم دون الاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية لصاحبها؛ فالكاتب الخفي هنا يمكن أن يكتب محتوى ويتم نسبه لغيره بموافقته وبمقابل الحصول على مقابل مادى مناسب، أو يتم نشره مقالاته دون الإشاره إلى ملكيته له أو ذكر علاقته بها.  

  • 55. Content Audit

هي عملية تحسينية تتم فى المحتوى المنشور، وفيه يتم تعديل المحتوى بحيث يتم تهيئته للظهور بنسبة أكبر فى الصفحات الأولى من محركات البحث. 

  • 56. Inbound link 

 هى نوع الروابط التي يتم إرفاقها في الموقع الإلكتروني، وتكون ذات صله بصفحة أخرى موجودة على نفس الموقع.

  • 57. Outbound link 

هى نوع الروابط التي يتم إرفاقها فى الموقع الإلكتروني، وتكون ذات صلة بموقع أخر، وعادة ما يتم استخدامها عند الإشارة إلى أحصائيات أو بيانات رسمية، أو فى حالة الرغبة فى لفت نظر المستخدم إلى شئ موجود عن الموقع البديل. 

  • 58. On Page Seo 

هى مجموعة من الإجراءات التي تتم داخل الموقع بهدف تحسينه للزوار وتهيئته لمحركات البحث

  • 59. Off Page Seo 

هى مجموعة من الإجراءات التي تتم خارج الموقع والتى تعمل على زيادة موثوقيته وشعبيته عند محركات البحث، بهدف تعزيز فرصة ظهوره فى النتائج الأولى. 

  • 60. Meta Tags

هى مجموعة من الأوامر التي يتم استخدامها من أجل إبراز صفحة معينة أو محتوى من الموقع.

  • 61. Guest Post

هو محتوى خاص بالعلامة التجارية، لكن يتم نشره فى منصات أخرى، بهدف جذب عملاء جدد إلى المنصة وزيادة شعبيتها عند محركات البحث. 

  • 62. Bounce rate

 يقصد به معتدل الارتداد، وهو مقياس يتم استخدام لقياس نسبة العملاء الذين يزورون الموقع الإلكتروني ولا يتخذون أى رد فعل إتجاه، أو يغادرونه سريعًا.

  • 63. ENGAGEMENT

يقصد به معدل التفاعل الذي يتم بين الجمهور وبين الرسالة التسويقية المقدمة، سواء اقتصر على المشاركة  أو المشاهدة والتعليق وغيرها من صور التفاعل التي تختلف حسب الهدف من المحتوى المقدم. 

  • 64. Case Study 

يقصد بها دراسات الحالة، وهى عادة ما تكون نماذج تطبيقية مرت بنفس الظروف أو المرحلة التسويقية ويتم اللجوء إليها للإستفادة من تجربتها أو فى محاولة تقليدها أو تطوير ها.

  • 65. Keyword

يقصد بها الكلمة المفتاحية، وهي الكلمة التي يستخدمها العميل في محركات البحث عند البحث عن معلومات معينة، ويتم التركيز عليها فى الحملات التسويقية بهدف جذب هؤلاء العملاء إلى الاستفادة من خدمات المنصة المقدمة. 

  • 66. Long Tail Keywords

الكلمات المفتاحية الطويلة، وهى استراتيجية يلجأ إليها العاملين فى مجال الـ  SEO، بهدف التركيز على كلمات مفتاحية طويلة للوصول إلى شريحة أكبر من المستهدفين. 

  • 67.Keyword Research

هى عملية تحديد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا فى محركات البحث، ثم العمل على الاستفادة منها فى تحسين ظهور الموقع أو المنصة فى النتائج الأولى الخاصة بها. 

  • 68. landing page

هي صفحة يتم إنشاؤها بغرض محدد إما لجمع معلومات محددة حول العميل أو بغرض إتمام الصفقة البيعية. تختلف صفحات الهبوط من موقع لأخر طبقًا للهدف النهائى منها وطبقًا لنوع الخدمة المقدمة من قبل الموقع. 

اعرف المزيد من خلال مقال ماهى صفحات الهبوط landing page؟

  • 69. Applause Rat

 هو مقياس يتم استخدامه فى موقع التواصل الإجتماعي بهدف معرفة معدل الإعجابات الإيجابية التي يتلقاها المنشور من العملاء المستهدفين وكيفية تعاملهم معه.

  • 70. Cold Calling

المقصود به هي عملية التواصل التي تتم مع العميل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، دون أن يسبقها أى عملية تواصل حية معه أو معرفة سابقة بالنشاط التجاري أو رغبة فيه. 

  • 71. Pay-Per-Click

 هي استراتيجية يتم استخدامها في الإعلانات المدفوعة،وفيها يتم دفع تكلفة الإعلان في مقابل كل ضغطة من العميل المستهدف.

  • 72. CTR 

هى اختصار لـ Click Through Rate وهو مقياس يتم استخدامه لمعرفة نسبة النقر مقابل الظهور، بحيث يتم حساب عدد معدلات ظهور المنشور للعملاء المستهدفين، ثم مقارنته بعدد الذين اتخذوا رد فعله تجاه من خلال النقر. 

  • 73. CTA

هو اختصار لـ  CALL TO ACTION، وهو استراتيجية يتم استخدامها بهدف دفع العميل إلى إتخاذ إجراء، قد يكون هذا الإجراء مقتصر على التعليق أو المشاركة، أو قد يمتد إلى الشراء أو الإشتراك فى خدمات محددة. 

  • 74. CPC 

اختصار لمصطلح الـ  COST PER CLICK، وفيه يتم تحديد تكلفة النقرات الخاصة بالإعلان من قبل الناشر. 

  • 75. CRM 

يقصد بها برنامج إدارة العلاقات العامة Customer Relationship Management ويتم الإشارة له اختصارًا بالـ CRM، وهو برنامج يتم تصميمه بهدف جمع المعلومات حول العملاء المستهدفين، والمساعدة فى تكوين تجارب شرائية ذاتية التأثير وأكثر فعالية. 

  • 76. Influencer

يقصد بهم المؤثرين، وهم الأشخاص الذين يتمتعون بشعبية طاغية فى المنصات الإلكترونية، ويمكن استغلالهم في التأثير على الجمهور المستهدف ودفعهم إلى اتخاذ قرارات شرائية سريعة. 

  • 77. Vlog

يقصد به المحتوى المصور الذى يتم تقديمه على المنصات الإلكترونية، وفيه يتم استعراض اليوميات الحية لأصحابها، ويكثر استخدامها فى الدعاية إلى بلاد معينة أو قطاع السياحة والتعامل مع الفنادق والمطاعم الفاخرة. 

  • 78. Sales Funnel

يقصد بها مخطوطة البيع وهى مخطوطة يكون الهدف منها تتبع عملية الشراء من بدايتها، ومعرف الطرق التي أدت إلى اتخاذ العميل قرار شرائي ناجح وتحليلها بهدف زيادة عمليات البيع.

اعرف المزيد  من خلال كورس الـ Sales Funnel

  • 79. TOFU 

هى اختصار لـ Top Of The Funnel، ويشار فيها إلى الأدوات التي يتم التركيز فيها اشباع حاجة العملاء المحتملين بدون الضغط عليهم، كاستخدام المدونات والمحتوى المصور وغيرها فى إجابة أسئلة العملاء وتوضيح خدمات المنشأة. 

  • 80. MOFU

هى اختصار لـ  Middle of  The Funnel، وفيها يتم الإشارة إلى الجهود التسويقية التي يتم الإشارة فيها إلى المنتج بشكل مباشر، أما من خلال الإعلانات والبودكاست، أو من خلال الندوات والعروض التسويقية. 

  • 81. BOFU

اختصار لـ bottom-of-funnel، وفيها يتم الإشارة إلى المرحلة النهائية من مرحلة البيع، والتى فيها يتم الإتصال المباشر بين البائع والعميل المستهدف وتتم الصفقة الشرائية بنجاح.

  • 82. CMS

اختصار لـ Content Management System، وهى أداة يتم استخدامها بهدف إدارة وتحليل المحتوى المقدم فى أكتر من منصة تواصل، ثم العمل على تحليل البيانات واستغلالها فى إدارة حملات إعلانية ناجحة.

  • 83. CPM

يقصد بها التكلفة لكل ألف ظهور وفيها يتم حساب تكلفة الإعلان الواحد، طبقًا لكل ألف مشاهدة للمنشور. 

  • 84. Cost-Based Pricing

استراتيجية التسعير، وفيها يتم تحديد التكلفة الإجمالية للمنتج أو النشاط طبقًا لمجموعة من العوامل المؤثرة كتكلفة المواد الخام والإنتاج والنقل والتوزيع، بالإضافة إلى الوقت والجهد المبذول.

  • 85. Cost Per Acquisition

يقصد بها تكلفة عملية الشراء،وفيها يتم حساب الجهود التسويقية التي تم بذلها في سبيل الحصول على عملية شراء ناجحة، وهو مقياس مهم لقياس نجاح الحملات التسويقية أو فشلها.

  • 86. CRO

يستخدم مصطلح الـ CRO  للإشارة إلى معدل التحويل الأمثل Conversion Rate Optimization، وفيه يتم قياس كافة الجهود التسويقية المبذولة بهدف تحسين معدل الزيارات للموقع أو الصفحة الإلكترونية وتحسين تجربة المستخدم فيها. 

  • 87. CPL

يقصد بها التكلفة الإجمالية لجذب العميل المستهدف وهى اختصار للـ  Cost Per lead.

  • 88. NPS

هي اختصار لـ Net Promoter Score، وفيها يتم الإشارة إلى صافى نقاط الترويج، وهى نقاط يتم احتسابها على مقياس من 1 ل 10 بهدف معرفة احتمالية ترشيح خدمتك من قبل عملائك للغير.

  • 89. Audience Growth Rate

هو مقياس يتم استخدامه لحساب معدل النمو السريع فى عدد الجمهور المستهدف للعلامة التجارية. 

  • 90. Post Reach

يقصد بها قياس معدل وصول المنشور إلى الفئة المستهدفة.

  • 91. ICP

يقصد به الـ Ideal Customer Profile، وهو العميل المثالي الذي يستوفي جميع الشروط التي تجعله ينجذب للمنتج أو الخدمة المقدمة ويتخذ قرار شرائي اتجاهها.

  • 92. Potential Reach

يقصد بها معدل الوصول المحتمل إلى العملاء، وهى نسبة يتم تحديدها بناء على دراسة الجهود التسويقية ومدى فعاليتها في استقطاب العملاء المستهدفين.

  • 93. SSoV

هي اختصار لـ Social Share of Voice، وهو مقياس يتم استخدامه لقياس معدل ذكر العلامة التجارية من قبل العملاء مقارنة بالمنافسين.

  • 94. SEM

هي اختصار لـ Search Engine Marketing، وهي الحملات الإعلانية التي يتم التسويق لها اعتمادًا على محركات البحث، مثل الإعلانات المدفوعة التي تتصدر نتائج البحث فى جوجل.

  • 95. ABM

هى اختصار لمصطلح الـ Account-based marketing، وهو عملية تسويقية يكون العمل فيها مركز على استهداف العملاء المثاليين بأنفسهم، بدلًا من التركيز على شريحة كبيرة من العملاء المحتملين.

  • 96. Cyber Monday

يقصد به يوم الأثنين الذي يسبق الجمعة السوداء، وهو يوم تكون فيه الصفقات الشرائية فى أعلى نسبة لها بسبب إقبال الكثيرين على الشراء والانتفاع بالخصومات المقدمة قبل النفاذ.

  • 97. Flywheel

هي استراتيجية تسويقية يتم فيها التركيز على الجهود التي تدفع بالعميل إلى التعامل مرة أخرى مع المؤسسة التجارية، وكيف نحوله من عميل وفى للمنشأة.

  • 98. UVM

هى اختصار لـ Unique Visitors per Month، وفيه يتم الإشارة إلى الزائر التي تتكرر زيارته لأكثر من مرة واحدة على الأقل خلال الشهر الواحد.

  • 99. A/B Testing

هى استراتيجية تسويقية تعتمد على وجود خطتين بديلتين للتسويق، بحيث يتم تجربة عمل كل خطة على حدى والمقارنة بين نتائجهم ثم الاعتماد على الأكثرهم فعالية فيما بعد.

  • 100. Trending

يقصد بها النقاش الرائج فى مواقع التواصل الإجتماعي أو بين الأوساط المجتمعية، ويتم استغلاله فى عمليات التسويق فى التعريف بالعلامة التجارية بالإضافة إلى استهداف أكبر شريحة من المستهدفين.

من خلال السطور السابقة، حاولنا إلقاء الضوء على أهم 100 مصطلح في علم التسويق، وبما إنه عالم واسع يجب عليك خوضه للنهاية للوصول إلى الإحتراف فيه، أنصحك بزيارة قسم التسويق أو قسم التسويق الإلكترونى التابع لأكاديمية إعمل بيزنس لمزيد من المعرفة المتعمقة والتى يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين في المجال.