FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • تسويق
  • 7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
article

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

December 15, 2022    

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع معدلات تحميل فاقت 2.6 بليون مرة عالميًا، نجح التيك توك في أن يصبح لا التطبيق المفضل للمراهقين والشباب فحسب، بل المفضل أيضًا كمنصة إعلانية احترافية لكثير من التجار وأصحاب المشاريع، فإذا كنت تمتلك فكرة مشروع بالفعل أو ترغب في التسويق عبر التيك توك لنفسك أو لعلامتك التجارية، فأنت في المكان الصحيح لتعرف الطريقة الصحيحة. 

لماذا التسويق عبر التيك توك؟ 

عندما يتعلق الأمر باستخدام التيك توك كمنصة إعلانية احترافية، فأغلب ردود الفعل ولاسيما من كبار السن وأصحاب المشاريع الجادة، أنه ليس بالمكان المناسب لهذا النوع من التسويق، وهو بالطبع أمر خاطئ كليًا، لا يتفق عليه لا الأرقام والإحصائيات التي أثبتت عكس ذلك، ولا حتى التجارب ودراسات الحالة الناجحة للعديد من المشاريع التي ساعدها التيك توك في التوسع والنمو.

 فعلى عكس ما يرى هؤلاء، فالتيك توك نجح في أن يصبح المنصة الإعلانية الأولى الأكثر تفضيلًا لدى المتابعين وكذلك رواد الأعمال والمعلنين المحترفين لعامين على التوالي طبقًا لتقرير رسمي صدر عن Kantar تحت اسم Kantar Media Reactions report. 

وفي هذا التقرير وضحت مؤسسة Kantar أن التيك توك نجح في أن يكون لا المنصة الترفيهية المضحكة لدى المستخدمين فحسب، بل أيضًا الجهة الإعلانية التي يمكن من خلالها مشاهدة الإعلانات والتفاعل معها بشكل أكثر تأثيرًا وفعالية عن أي منصة أخرى. 

أوضح التقرير أيضًا أن التسويق عبر التيك توك منح العلامات التجارية تأثير مضاعف 7 مرات عن جودة وأداء الحملات الإعلانية في المنصات الأخرى مقارنة بالتيك توك، كما أن استخدام المنصة نفسها ساهم في إعادة تشكيل صورة العلامة التجارية في أذهان المتابعين ومساعدة الشركات والمشاريع في الوصول إلى شرائح جديدة لم يكن من السهل الوصول إليها من قبل. 

أوضح تقرير Kantar أن 75% من المسوقين المحترفين حول العالم، ينون زيادة حملاتهم الإعلانية والتسويقية عبر التيك توك في الأعوام القادمة مقارنة بأي منصة أخرى، وذلك لآن طبقًا للإحصائيات، فإن 13 من أصل 13 فرد من العملاء، يميلون إلى مشاهدة المحتوى الإعلاني على التيك توك، عكس رغبتهم في تخطيه ورفضه في أي منصة أخرى. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

بجانب ما سبق، فإن التسويق عبر التيك توك يختلف عن غيره من المنصات الاجتماعية الأخرى، فالميزة التي يتمتع بها التطبيق من كونه ترفيهي وعصري وبسيط وسهل الاستخدام، جعل في صناعة محتوى إعلاني يناسب هذه المنصة بمثابة تحدى يفتح الباب للإبداع، وهو بدوره ما جعل الإعلانات التسويقية فيه تختلف كثيرًا عن وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى وأكثر متعة وتأثيرًا في نفس الوقت. 

فبرغم من أن الإعلانات على التيك توك غالبًا ما تكون بسيطة للغاية وتعتمد على تأثيرات حركية وصوتية سريعة، إلا أن صنع محتوى جيد فيه، قادر أن يحول الإعلان من مجرد فيديو قصير منتشر على المنصة، إلى تريند رائج يرغب الجميع في مشاركته وإعادة تمثيله، بل والدعاية المجانية له كذلك. 

تكمن أهمية التسويق عبر التيك توك أيضًا في كونه أداة تسويقية سريعة الانتشار، فبخطوات بسيطة تستطيع الوصول إلى عدد هائل من المستخدمين بمختلف الأعمار والتفضيلات، وكون الذكاء الاصطناعي للتطبيق، يعمل في الأصل على تخصيص تجربة المستخدم لنشر ما يناسبه في الـ feeds، فبسهولة ستجد إعلانك يظهر لعملائك المستهدفين سواء من خلال الترويج المدفوع بالإعلانات أو عند اقتراحه مجانًا للمستخدم من قبل التيك توك كونه محتوى مشابه لما يبحث عنه. 

تساعد عملية التسويق عبر التيك توك أيضًا المعلنين في تعزيز صورة العلامة التجارية وجعلها أكثر قربًا للمستهلكين، وذلك عبر استخدام المحتوى المعروض في الإجابة على استفسارات العملاء، أو من خلال توضيح كواليس صناعة المنتج أو جودة الخدمة المقدمة ذاتها أو بتعزيز الوصول العضوي والمجاني للمحتوى لدى قطاع كبير من المستهدفين. 

بالإضافة إلى ما سبق، فإن التيك توك يقدم العديد من الحلول الإبداعية والإعلانية المتعددة للتسويق، سواء كان ذلك لمنشئي المحتوى أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أو أصحاب الوكالات الإعلانية أو حتى الشركات الكبرى والتجار الإلكترونين، وهو ما سنتناوله بالتفصيل خلال فقرتنا التالية كالآتي: 

ما هي طرق التسويق عبر التيك توك؟ 

بجانب مساعدة التيك توك أصحاب المشاريع على التوسع المجاني باستخدام الوصول العضوي للمستخدمين، يقدم التيك توك أيضًا العديد من الحلول التسويقية المتنوعة، والتي يمكنك أن تختار منها طبقًا لطبيعة مشروعك وميزانيتك المالية وكذلك جمهورك المستهدف والهدف الذي ترغب في تحقيقه كالآتي: 

  1. التسويق عبر إعلانات التيك توك 

توفر منصة التيك التوك ميزة التسويق عبر الإعلانات التسويقية، وفيها يمكن للمعلن اختيار ما بين 6 أنواع مختلفة من الإعلانات تنقسم كالآتي: 

 

  1. الإعلانات داخل الموجز in feed ads

تعد إعلانات in feed ads أكثر الأنواع شيوعًا وتفضيلًا للمستخدمين على التيك توك، وفيها يظهر الإعلان كجزء من المحتوى المعروض للمشاهد، بحيث يظهر في وسط الفيديوهات التي يقوم بتصفحها، وغالبًا ما تكون هذه الإعلانات مناسبة عندما يكون المحتوى الخاص بالإعلان إبداعي أو خارج الصندوق، بحيث لا يتخطاه المستخدم من أول ثانية ويذهب إلى الفيديو الذي يليه في العرض أو يختار عدم مشاهدته مرة أخرى. 

إعلانات التيك توك

  1. الإعلانات الرئيسية top view

يمكن التسويق عبر إعلانات التيك توك ايضًا باستخدام الإعلانات الرئيسية، وهي نوع من أنواع الإعلانات الأكثر تكلفة وتميزًا عن غيرها، بحيث يظهر الإعلان بصفة مباشرة للمستخدم بمجرد فتح التطبيق بوضعية ملئ الشاشة، بحيث لا يظهر أي محتوى أخرى يتسبب في تشتيت العميل، ويبقي الأمر كذلك لمدة ثوان ومن ثم يظهر معلومات العلامة التجارية والـ cta المطلوب. 

  1. إعلانات تحدى الهاشتاج 

تعد إعلانات الهاشتاج أكثر أنواع الإعلانات المحببة لجمهور منصة التيك وأكثرها تفاعلًا أيضًا، حيث من خلالها يقوم المعلن بإنشاء تحدى ما يناسب طبيعة خدماته أو منتجات العلامة التجارية التابعة له، من ثم يقوم بطلب العملاء لتفاعل مع هذا الهاشتاج وإظهار إبداعاتهم فيه، سواء من خلال إنشاء محتواهم الإبداعي الخاص بهم أو من خلال تنفيذ التحدي طبقًا لشروط العلامة التجارية، وفي الحالتين تفوز العلامة التجارية عند تداول التريند بشكل واسع على المنصة وانتشار اسمها بين المستخدمين بطريقة مجانية وبدون عناء منها أو تكاليف.

  1. إعلانات spark ads 

تعد إعلانات الـ spark ads نوع من الإعلانات التي يمكن الترويج من خلالها لاسم العلامة التجارية بدون حتى أن تقوم الأخيرة بهذا بشكل مباشر، وذلك عبر توفير ملفات صوتية أو مؤثرات خاصة أو صور أو فيديوهات يمكن للمستخدمين القيام باستخدامها ومشاركتها مع متابعيهم دون تدخل من العلامة التجارية، لكن كل مرة يقوم مستخدم باستعمال هذه الفلاتر أو المؤثرات أو الصوتيات، يظهر اسم العلامة التجارية أو اسم المنتج التابع لها بوضوح للمستخدمين الأخرين، كما أن عدد زياراته تذهب مباشرًا إلى العلامة التجارية المنشأة الأساسية له. 

  1. إعلانات التأثير الخاص بالعلامة التجارية 

تتشابه إعلانات التأثير الخاص بالعلامة التجارية branded effect مع إعلانات الـ spark ads في طريقة استخدامها واعتمادها أساسي على رفع الوعي باسم العلامة التجارية، لكنها تركز بشكل خاص على الفلاتر والمؤثرات والانتقالات الخاصة، بحيث يمكن من خلالها صنع مؤثرات خاصة تابعة للعلامة التجارية، وإتاحة استخدامها للمتابعين، وكلما زاد عدد المستخدمين لهذه المؤثرات والفلاتر والانتقالات، كلما زادت القاعدة الجماهيرية للشركة وخاصة إذا نال التأثير إعجاب المستخدمين وتحول إلى تريند رائج أو صيحة مفضلة لهم. 

  1. إعلانات الترويج المدفوع

تعد إعلانات الترويج كخطوة لاحقة في عملية التسويق، حيث تأتى هذه الطريقة بعد نشر المحتوى واختبار مدى تفاعل الجمهور معه، فإذا شعر المعلن إن هنالك محتوى مجاني ما في حاجة للترويج لزيادة تفاعل المستخدمين معه، فحينها يمكنه تفعيل خاصة الترويج أو promote على المحتوى وتحديد طبيعة الجمهور المستهدف والإجراء الذي يرغب في دفعه إليه سواء زيادة عدد المشاهدات أو زيارات الموقع أو حساب العلامة التجارية أو زيادة عدد المتابعين بشكل عام. 

 في السطور السابقة ناقشنا سريعًا الـ 6 أنواع من طرق التسويق عبر الإعلانات في التيك توك والتي يمكنك معرفتها بالتفصيل من خلال زيارة المقال المخصص لها على منصتنا التعليمية كالآتي: 

  1. التسويق بالعمولة من خلال التيك توك 

يعد التسويق بالعمولة نوع ثاني من أنواع التسويق عبر التيك توك، ويأتي في الأهمية بعد الإعلانات، وفيها يمكنك استعانة بالمسوقين للعمولة للترويج لمنتجاتك من خلال التقييم المباشر لها أو بعرضها ضمن محتواهم أو حتى من خلال صنع محتوى فريد خاص بها. 

ومن أشهر الطرق التي يتم فيها اللجوء إلى التسويق بالعمولة من خلال التيك التوك هي استخدام البث المباشر في عرض منتجات العلامات التجارية المنشودة أو من خلال صنع محتوى تابع لهاشتاج tiktok made me buy it، أو بإتاحة رابط التتبع الخاص بالمنتج أو الخدمة عند صانع المحتوى وتوجيه المستخدمين له، ومقابل كل زيارة تتم من خلال هذه الروابط، يحصل المسوق على عمولة مجزية.

 

  1. التسويق عبر المؤثرين في التيك توك 

من طرق التسويق عبر التيك توك أيضًا هي استخدام المؤثرين في الدعاية وهي طريقة متشابهة مع المنصات إعلانية الأخرى لكنها أكثر تأثيرًا في كون المؤثرين هنا ليس بالضرورة أن يكونوا من مشاهير المجتمع بل أي شخص حرفيًا يتمتع بالمواصفات المناسبة ليكون الوجه الدعائي لك على التيك توك ويناسب محتواه طبيعة الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتقديمه. 

يميل الكثير من المسوقين إلى استخدام طريقة التسويق من خلال المؤثرين في التيك توك مقارنة بالمنصات الأخرى، وذلك كون المؤثرين في هذه المنصة يتمتعون بمصداقية أكبر عن غيرهم، وذلك لأن شهرتهم في الأساس نبعت من عرض تجاربهم الشخصية الحقيقية دون تزيف أو إجراء أي تحسينات أو فلاتر تجميلية كالمنصات الأخرى؛ وهو بدوره ما يجعل اقتراحاتهم أو تفضيلاتهم تميل إلى تصديق والتأييد من المتابعين بنسبة أكبر. 

التسويق عبر مؤثرين تيك توك  

  1. التسويق عبر المتاجر الإلكترونية في التيك توك 

يساعد التيك توك أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الترويج لمتاجرهم الإلكترونية بسهولة، وذلك بتوفير خاصة إنشاء وتصميم المتاجر على الحسابات الخاصة بهم، بحيث يسهل على المستخدم زيارة حساب العلامة التجارية ومشاهدة المتجر الخاص بها، بالإضافة إلى الشراء واستخدام بوابات الدفع الآمنة. 

يمكن كذلك للمسوقين من مشاركة الرابط الخاص بمتاجرهم الإلكترونية في حسابهم الخاص، بحيث يظهر تحت اسم المستخدم بطريقة مباشرة، أو من خلال ايقونة خاصة بالمتاجر بجانب الاسم، كما يمكن توجيه المتابعين له من خلال استخدام الإعلانات الترويجية الخاصة بالتطبيق وذلك بجعله إجراء يظهر للمشاهد في نهاية الإعلان. 

 

  1. التسويق المعتمد على الهاشتاجات الرائجة في التيك توك

يعد التسويق باستخدام الهاشتاجات الرائجة في التيك توك بمثابة وسيلة مستقلة ومدمجة في حد ذاتها، فمن جهة يمكن اعتبارها جزء من أنواع الإعلانات الترويجية المستخدمة في المنصة، ومن جهة أخرى يمكن التعامل معها منفردة من خلال خلق هاشتاجات ومزجها مع وسائل إعلانية أخرى أو استخدام هاشتاجات خاصة بمنشئ محتوى أخريين.  

تميل الشركات الاحترافية إلى استخدام الترندات الرائجة في التسويق، بحيث تقوم بمتابعة المستخدمين واكتشاف الصيحات من بداية ظهورها، ومن ثم تقوم باستخدام الأصوات والتريندات الخاصة بهذه الصيحة بحيث تظهر في مقدمة الاقتراحات الخاصة بالمشاهدين والمهتمين في هذا الترند. 

وكلما نجحت العلامة التجارية في خلق محتوى متوافق مع الترند الرائج وجعلته أكثر ترفيهًا وجذبًا، كلما تمكنت من الوصول إلى شريحة أكبر من المستهدفين، بل أحيانًا ما تطغى هي نفسها على منشئ المحتوى أو التريند الأساسي، ويتعرف الجمهور على الصيحة من خلالها هي وينسبونه لها.

التسويق من خلال الهاشتجات الرائجة 

  1. التسويق من خلال الشراكة مع منشئ المحتوى 

يتيح التيك توك أيضًا خاصية التسويق من خلال عقد شراكة مع منشئ المحتوى، وذلك بتوفير قاعدة كبيرة من صناع المحتوى البارعين في التسويق، وتوصيل المعلنين بهم من خلال خلق جسر تواصل ترعاه المنصة، وذلك بتحديد المجال التابع للعلامة التجارية واقتراح المؤثرين المتخصصين في هذا المجال وتوصيل المعلن منشئ المحتوى بسهولة. 

تعد الشراكة مع منشئ المحتوى طريقة تسويق شديدة الفعالية بالنسبة للمعلنين، حيث من خلالها يتم إدارة طريقة التواصل مع منشئ المحتوى وتحديد مواعيد النشر وطبيعة الحملات الإعلانية التي يتم إنشائها وكذلك استخدام أدوات التحليل والقياس ومراقبة الميزانية المدفوعة أيضًا والتحكم بها.

  1. التسويق المجاني عبر محتوى التيك توك 

بالرغم من جدوى وانتشار وسائل التسويق المختلفة عبر التيك توك إلا أن حتى الآن يعد الوصول العضوي للجمهور هو الأفضل والأكثر صدقًا فيما يتعلق بعلاقتك مع عملائك؛ فعندما تنجح الشركات في صنع محتوى مناسب لجمهورها المستهدف يتواءم مع طبيعة المنصة سواء من المحتوى الترفيهي أو في إنشاء فيديوهات جذابة وقصيرة المدة، تنجح حينها في بناء علاقة طويلة الأمد مع المستخدم، كونها في المقام الأول تقدمه له محتوى مهتم به ومحتوى يثير انتباه كذلك. 

يعد التسويق المجاني من خلال محتوى التيك توك هو أصعب أنواع التسويق، حيث يحتاج بجانب وجود فريق من صناع المحتوى البارعين وأفكار إبداعية خالصة إلا استمرار دائم في النشر حتى تحافظ العلامة التجارية على انتباه الجمهور المستهدف وتحافظ عليه من أي تشتيت مناسب، كما أن أي خطأ في استخدام تريند ما أو صيحة لا تناسب طبيعة العلامة التجارية، قد يؤثر بالسلب على صورة العلامة والمنتج ويضر باسمها إلى الأبد، لذلك يجب توكيل هذه المهمة إلى المحترفين المتخصصين في محتوى التيك توك لا أي صناع محتوى آخرين. 

التسويق عبر التيك توك

في النهاية، طرق التسويق عبر التيك توك مختلفة ولكل طريقة منها أسرار واستراتيجيات، ولكى تصبح من المحترفين عليك معرفة  الطريقة الصحيحة لاستخدام كل طريقة وكيف يمكن توظيفها لصالح نشاطك التجاري وتحقيق عائد مجزي منه، وهذه النقطة ليست بالصعبة، فمن خلال الممارسة والتعليم المستمر ستتمكن من تحقيق ذلك بكل سهولة. 

وإذا كنت تبحث عن خيط لتبدأ به طريق الاحترافية، فأنصحك بالإطلاع على كورس التسويق والإعلان على التيك التوك التابع لمنصتنا التعليمية، والذى بدوره سيأخذك في رحلة شاملة في عالم التسويق عبر التيك توك وكيف تعد وتدير حملة ناجحة فيه، أما إذا رغبت في أن تقفز في هذا المسار الوظيفي نحو الاحتراف في إعلانات السوشيال ميديا بشكل كامل، فهذا يمكن تحقيقه كذلك، وذلك بالإطلاع على دبلومة احتراف إعلانات السوشيال ميديا ايضًا. 


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

تعريف SWOT analysis
تعريف SWOT analysis

ما هو تحليل سوت أو الـ swot analysis تعريف تحليل سوت أو الـ

شغل دماغك تعمل بيزنس
شغل دماغك تعمل بيزنس

لو كان لديك قوة ملاحظة تستطيع بها أن تلاحظ الفرص