920033973
16342
article

أين تحصل على شريك لمشروع

March 24, 2020    

 

الكثير ممن يرغبون في بدء مشروعاتهم يحاولون البحث عن شريك مؤسس للتعاون معه في تأسيس المشروع، وهذه النماذج أُصادفها كثيرًا في حياتي اليومية، ومنهم من يظل في حيرة من أمره ولا يعرف أين يجد هذا الشريك، ولمن يلجأ؟! ... والنتيجة أن كثير من الأفكار الريادية من الممكن أن تظل مُعلقة أو تتعطل بسبب عدم قدرة أصحابها على إيجاد شركاء لمشروعاتهم.

مطلوب شريك ممول؟ هل صادفت هذا السؤال يومًا على الوسائط الإجتماعية؟! ربما لا وربما قليلًا للغاية، لكن من المؤكد إنه ليس سؤلًا يمكن الاعتماد فيه على السوشيال ميديا لإجابته؛ فعملية الشراكة تتطلب شروط وخصائص معينة يجب توافرها في الشريك، تجعل من الصعب الحصول عليه بسهولة.

لكن لحسن الحظ، وفي ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه اليوم أصبحت هناك طريق مختلفة تستطع من خلالها إيجاد شريكًا لمشروعك، وهذه الطرق منها ما هو موجود على الإنترنت ومنها ما هو موجود " أوف لاين"، فإذا كنت ترغب في الحصول على شريك لمشروعك من الممكن أن تبحث عنه في الأماكن الآتية:

كيف تحصل على شريك مشروع محترف؟

هناك العديد من الطرق التى يمكن اللجوء إليها لإيجاد شريك المشروع المناسب، مع ذلك يجب عليك أولًا أن تحدد المواصفات التى تبحث عنها في شريك العمل ولماذا تظن إنك في حاجة إليه في هذه المرحلة، وكيف ستتعامل معه إذا واجهت أى مشكلة؟ وإذا لم تكن تعرف اجابات هذه الاسئلة بعد، فأبدًا أولًا بالإطلاع على المقال الآتي:

إذا كنت بالفعل قد حددت أهدافك ولديك الإجابات المثالية عن الاسئلة السابقة، يمكننا أن نبدأ في إجابة سؤالنا الرئيسي وهو أين تحصل على شريك العمل المناسب كالآتي:

1. المؤتمرات والمعارض:

تُعد المؤتمرات والمعارض من الوسائل الهامة التي تستطيع من خلالها إيجاد شريكًا مناسبًا لمشروعك، فقط قم بمتابعة المؤتمرات والمعارض سواء المرتبطة بالصناعة التي تعمل بها أو فاعليات البيزنس وريادة الأعمال التي تُعقد في دائرتك أو بالقرب منك، ومن خلال حضورك لتلك الفاعليات سوف تجد من لديهم فكرة ويبحثون عن شركاء مثلك، وهؤلاء يمكن التحدث معهم ومعرفة من هم مناسبين لفكرتك ومن ثم تطوير هذا التعارف إلى شراكة.

ومن أمثلة هذه المؤتمرات مؤتمر "rise up " والذي يعتبر أكبر قمة في مجال البيزنس وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط ويحرص على حضوره العديد من أصحاب الأفكار الريادية المختلفة وأصحاب المشاريع الناشئة، وأيضًا مؤتمر "عرب نت" للتقنية وغيرهم.

2. المبادرات:

يمكنك إيجاد شريكًا لمشروعك من خلال المبادرات التي تنظمها مختلف الجهات الحكومية والخاصة أو من خلال البرامج التليفزيونية، ومن خلال هذه المبادرات يمكنك عرض فكرة مشروعك والتوصل مع عدد كبير ممكن يرغبون في الدخول في شراكة مع غيرهم، ومن أمثلة هذه المبادرات مبادرة "شركاء النجاح" التي أطلقها برنامج الجدعان لتلاقي أصحاب الأفكار مع أصحاب التمويل ورأس المال، وأيضًا المبادرات التي تنظمها " أكاديمية اعمل بيزنس" في إطار مبادرتها لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة في مختلف محافظات مصر.

3. الأشخاص المؤثرين:

يمكنك أيضًا إيجاد شريكًا لمشروعك من خلال اللجوء إلى الأشخاص المؤثرين "influencers" في مجال صناعتك أو في مجال البيزنس وريادة الأعمال، فهؤلاء المؤثرون يحتكون بالعديد ممن يحاولون إيجاد شركاء من خلاهم، وبالتالي قد يُرشدك هؤلاء المؤثرون إلى شخص يبحث عن شراكة في نفس مجالك أو يتكامل معك في الشراكة، لكن ينبغي العلم أن دور المؤثر هنا لا يتعدى إيصالك بهؤلاء الأشخاص، وهذا ليس معناه أنهم مصدر ثقة، فعليك التأكد من أن هذا الشخص مُلائم للدخول في شراكة معك.

4. دوائر المعارف:

تعتبر دوائر المعارف من أوائل المصادر التي يلجأ لها الكثير ممن يبحثون عن شركاء لمشروعاتهم، وهناك نماذج كثيرة من الاعمال التي خرجت من رحم الأسرة أو الأصدقاء أو من خلال اللجوء إلى زملاء الدراسة مثل شراكة " مارك وإدوارد " مؤسسي موقع فيس بوك، وأيضًا "سكوت ومايك " مؤسسي شركة "أتلاسيان" والتي تُعتبر أشهر شركة للبرمجة في العالم، وغيرهم الكثيرين.

ولذا يُمكنك الرجوع إلى الأقارب أو الأصدقاء أو زملاء الدراسة، لسؤالهم عن شريك ملائم لمشروعك، فربما تجد منهم من يحاول بدء نفس مشروعك أو يمكنهم إيصالك بأشخاص آخرين.

5. مواقع التواصل الاجتماعي:

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي مثل: "فيس بوك/ لينكد إن" من أهم الأماكن التي يمكنك أن تبحث من خلالها عن شركاء مؤسسين لمشروعك، وهناك العديد من الشركات التي بدأت وتكونت أصلًا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل شركة "7"write وهي أحد الشركات التي بدأت في "هولندا" عام 2012 في مجال خدمات طباعة ونشر الكتب، وتكونت من خلال شركاء من جميع أنحاء العالم.

ولذا يمكنك البحث في مجموعات الفيس بوك "groups " المتعلقة بمجال عملك أو المجموعات التي أُنشأت خصيصًا للوصول إلى شركاء، منهم على سبيل مجموعة " مطلوب شريك" و "نادي اعمل بيزنس" وغيرهم. وأيضًا يمكنك الوصول إلى شركاء عن طريق كوقع " لينكد عن " الذي يحتوي على العديد من ملفات رواد الأعمال ومن يبحثون عن شراكات.

6. مواقع البحث عن شركاء:

الانترنت سهل الكثير من الأمور المتعلقة بالبزنس، ومن بين أبرز تلك الأمور هو عملية البحث عن شريك لمشروعك؛ فهناك مواقع عربية وأجنبية تم إنشائها خصيصًا للإيفاء بهذا الغرض منهم على سبيل المثال لا الحصر:

  1. - موقع " كوشريك "coshareek: وهو أحد المواقع التي يمكنك الدخول والتسجيل عليها وتحديد نوع الشريك الذي تبحث عنه والمواصفات المطلوبة في هذا الشريك.
  2. - موقع "حاسوب Hsoub" وهو أحد المواقع التي يمكنك الدخول عليها وطرح فكرة مشروعك والبحث عن شريك يتوافق معك.
  3. - منصة "موجه "mooga وهي أحد المنصات الهامة التي يمكنك من خلالها إيجاد شريكًا لمشروعك عن طريق إضافة فكرتك في قسم "المشروعات" وتحديد نوع الشريك الملائم لك.
  4. موقع " sideprojector" وهو من المواقع الهامة التي يمكنك من خلالها الانضمام إلى مشروع جاهز يشبه فكرتك أو محاولة التقارب مع فكرة أخرى من خلال اقتراح تعديل عليها والانضمام إلى شريك مؤسس.

 

عملية اختيار شريك المشروع أو العمل هي عملية صعبة للغاية، لا لكون إيجاد هذا الشريك المثالي تعد أحيانًا مستحيلة، بل لأن البعض يفشل في إدارة العمل بالتعاون مع طرف أخر ولاسيما إذا كانت تجمعهم سويًا روابط صداقة أو قرابة سابقة، لذلك إذا كنت ترغب في بدء شراكة ناجحة اساسها قوي ويمكن أن تستمر للابد بالرغم العواصف التى تمر بها في عالم البيزنس يمكنك البدء من الآن في تعلم أسس الشراكة الصحيح من خلال أكاديمية إعمل بيزنس

تقدم لك أكاديمية إعمل بيزنس كورس كيف تختار شريكًا الاحترافي، وهو كورس مفصل عن عملية اختيار شريك المشروع المثالي بداية من التعريف بأنواع الشركات وأنواع الشركاء فيها، وكيفية اختيار الشريك وكذلك الصفات التي يجب عليك الابتعاد فيها عنه إذا وجدتها.


مقالات مشابهة

المزيد
7 علامات يستوجب معها الانفصال عن شريك العمل و 7تخبرك أن تبقى
7 علامات يستوجب معها الانفصال عن شريك العمل و 7تخبرك أن تبقى

تتشابه شراكة العمل مع الزواج، فكلاهما ينظمهم إطار من

لماذا تفشل الشركات في إنجاح عمليات الاندماج والاستحواذ
لماذا تفشل الشركات في إنجاح عمليات الاندماج والاستحواذ

تسعى الشركات في كثير من الأحيان إلى الاندماج

كيف تختار الشريك في البيزنس
كيف تختار الشريك في البيزنس

تحذير .. 6 علامات هتعرفك أنك هتشارك الشخص الغلط! واحد

الأكثر قراءة

المزيد
توزيع حصص الملكية وتوزيع الأرباح
توزيع حصص الملكية وتوزيع الأرباح

فيه موضوع مهم جدًا لازم يعرفه اللى عايز يعمل مشروع

كيف تختار الشريك في البيزنس
كيف تختار الشريك في البيزنس

تحذير .. 6 علامات هتعرفك أنك هتشارك الشخص الغلط! واحد

صاحب الفكرة وصاحب رأس المال
صاحب الفكرة وصاحب رأس المال

أحيانا بيكون فيه حد عنده فكره وخبره في مشروع معين بس

زى الفريك وعاوز شريك - ج1
زى الفريك وعاوز شريك - ج1

موضوع مهم جدًا ولازم ناخد بالنا منه عند بداية المشروع

الخطوبة أولاً
الخطوبة أولاً

أفضل شراكة حصلت معايا كان فيها 3 شهور خطوبة  طيب هو

زى الفريك وعاوز شريك - ج3
زى الفريك وعاوز شريك - ج3

  محتاجين اننا نوضح بعض النقط الخاصة بالشراكة

أين تحصل على شريك لمشروع
أين تحصل على شريك لمشروع

  الكثير ممن يرغبون في بدء مشروعاتهم يحاولون البحث

زى الفريك وعاوز شريك - ج2
زى الفريك وعاوز شريك - ج2

بعد ماعرفنا عناصر المشروع فى الحلقة الاولى من الشراكة

أول شركة فتحتها
أول شركة فتحتها

أول شركة فتحتها كانت سنة 1998 وكان عندى 21 سنة ونظرًا لقلة