FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 4 كتب ينصحك بها وارن بافت | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

4 كتب ينصحك بها وارن بافت

4 كتب ينصحك بها وارن بافت

وارن بافت هو واحد من أكثر المستثمرين نجاحًا وثراءً على مر العصور، في أكتوبر 2019 قُدرت صافي ثروته ب80.8 مليار دولار بشكل يجعله ثالث أغنى شخص في العالم على حسب موقع investopedia، وهو المؤسس والرئيس والمدير التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway الاستثمارية والتي تعد واحدة من أكبر الشركات في العالم بقيمة سوقية تتجاوز ال400 مليار دولار.

وبجانب نجاحاته الضخمة على مدى الأعوام السابقة، فإنه من المعروف عن وارن بافت أيضًا حبه وشغفه بالقراءة، حيث كانت عنصرًا هامًا في حياته من بداية مشواره وحتى الآن، فيذكر أنه كان يقرأ يوميا من 600 إلى ألف صفحة ولا يزال حتى وقتنا الحالي يقضي حوالي 80% من وقته في القراءة.

ولهذا دائما ما ينصح وارن بافت بقراءة الكتب سواء في مقابلاته أو في رسائله للمساهمين على مدى السنوات السابقة، ففي حديثه عام 2000 لمجموعة من طلاب ماجستير إدارة الأعمال بكلية كولومبيا للأعمال نصحهم بقراءة 500 صفحة يوميًا لأن المعرفة تُبنى وتتراكم بتلك الطريقة.

لذا إليكم مجموعة من أهم الكتب التي يحتفظ بها وارن بافت في مكتبته وينصح دائما بقراءتها:

1. كتاب "المستثمر الذكي The Intelligent Investor"
عام 2013 صرح وارن بافت أن من بين جميع الاستثمارات التي قام بها في حياته، كان شراء كتاب المستثمر الذكي لبينجامين جراهام هو الاستثمار الأفضل بالنسبة له، حيث يشرح فيه بينجامين الأفكار بشكل منطقي وبسرد أنيق وسهل الفهم دون تعقيدات أو مصطلحات صعبة بشكل يجعله أفضل كتاب عن الاستثمار بمسافة بعيدة عن غيره من الكتب.
كتاب المستثمر الذكي نُشر للمرة الأولى عام 1949 ويستعرض الكتاب فلسفة بينجامين جراهام في "استثمار القيمة" التي تحمي المستثمرين من الأخطاء الجسيمة وتعلمهم كيفية تطوير استراتيجيات طويلة الأمد.

2. كتاب "مباشرة من القلب Jack: Straight from the Gut"
نصح وارن بافت المساهمين بشركة بيركشاير هاثاواي في خطابه إليهم عام 2001 باقتناء كتاب السيرة الذاتية Jack: Straight from the Gut الخاص بجاك ويلش المدير التنفيذي السابق لشركة جنيرال موتورز الذي وصفه بافت أنه " ذكي، مفعم بالطاقة، وعملي".

كتاب Jack: Straight from the Gut يستعرض فيه جاك ويلش –مدير القرن-طفولته ومن ثم رحلته التي استمرت قرابة الأربعين عامًا في شركة جنيرال موتورز بما في ذلك القرارات الصائبة أو الخاطئة التي اتخذها مع ذكر الكثير من التفاصيل الصريحة عنها، وبما أن ويلش كان واحد من أكثر المؤثرين في عالم الأعمال فإن الإبحار في رحلته الشخصية ستقدم لجميع المديرين ورواد الأعمال دروس مهمة وذات قيمة.

3. كتاب "مغامرات البيزنس Business Adventures "
منذ عدة أعوام صرح بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت أن كتابه المفضل هو "مغامرات البيزنس" للكاتب جون بروكس، والحقيقة أن بداية إعجاب جيتس بالكتاب ترجع إلى العام 1991 عندما سأل وارن بافت عن كتابه المفضل، فجاء رده من خلال إرسال نسخته الشخصية من كتاب مغامرات البيزنس والذي يضم 12 قصة كتبها جون بروكس عام 1969 وتوضح بنية الشركات الأمريكية الحديثة.

يتناول الكتاب مجموعة قصص مأخوذة من عالم وول ستريت وهي مليئة بالدراما والمغامرات التي تكشف عن مكائد عالم التمويل وطبيعته المتقلبة، وعلى حسب وصف بيل جيتس فالكتاب تذكير مهم أن قواعد إدارة البيزنس القوي وخلق القيمة لم تتغير وأن العامل البشري هو العامل الحيوي الأهم لأنك ستظل بحاجة إلى الأشخاص المناسبين للقيادة والتنفيذ وبدونهم لن يهم ما إذا كان لديك المنتج المثالي أو خطط الإنتاج والتسويق القوية.

4. كتاب " أين يخوت العملاء؟ Where Are the Customers’ Yachts?"
في الرسالة التي أصدرها وارن بافت للمساهمين عام 2006 قال" إن كتاب "أين يخوت العملاء؟" من أكثر الكتب المُسلية التي تحدثت عن الاستثمار على الإطلاق، حيث أنه يقدم ببساطة رسائل مهمة حول هذا الموضوع".

في كتاب " أين يخوت العملاء؟" الذي صدر عام 1940 يروي الكاتب فريد شويد قصة زائر لمدينة نيويورك شاهد يخوت المصرفيين وسماسرة البورصة وتسائل أين هي يخوت العملاء؟، وكانت الإجابة الواضحة أنهم لا يستطيعوا تحمل تكلفتها، وبهذا أصبح الأشخاص الذين يقدمون المشورة المالية في وضع أفضل من العملاء الذي أخذوا بنصائحهم، كتاب "أين يخوت العملاء؟" يقدم نظرة حقيقة على عالم الاستثمار بجانب امتلائه بالعديد من النصائح المفيدة للمستثمرين.

إقرأ أيضاً:

4 كتب ينصحك بها مؤسس ستيف جوبز

أفضل 3 كتب مهمة لرواد الأعمال