FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تعرف على أسعار كورسات supply chain في مصر وكيفية دراستها؟ | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تعرف على أسعار كورسات supply chain في مصر وكيفية دراستها؟

تعرف على أسعار كورسات supply chain في مصر وكيفية دراستها؟

إذا كنت مهتمًا بمجال التجارة ولاسيما الدولي منها، فمن المؤكد أن أزمة الـ supply chain في الصين استرعت انتباهك، بل لعلك تتساءل لماذا مشكلة تحدث في الجهة الأخرى من العالم تؤثر بهذا الشكل الضخم على الجميع وتجعلهم يتسارعون في الاستعداد المسبق لتبعياتها؟ بالطبع العولمة التجارية تدخل كعنصر مؤثر في تضخم الأزمة لكنها ليست الأساس، بل أن العولمة التجارية تمثل فرعًا من مسببات الأزمة والتي تخضع في الأول والأخير لما يسمى بـ هيمنة سلاسل التوريد supply chain.

سلسلة التوريد هي واحدة من المصطلحات التي يجب أن يقابلها أي مهتم بمجال التجارة في العالم، وبالرغم من أن البعض قد يقلل من شأنها في وصفها بمجموعة من العمليات الروتينية البسيطة، إلا أن أزمة الصين الأخيرة أوضحت بما لا شك فيه ماذا يمكن أن تفتعل هذه السلسلة من أزمات وما لديها من قوة في السيطرة على حركة التجارة والاقتصاد العالمي. من خلال مقالنا هذا سنأخذك في رحلة سريعة حول عالم الـ supply chain وما تمثله من قوة، بحيث تستطيع التعرف على مكوناتها وأهميتها وكذلك الطريقة الاحترافية في دراستها وأسعار كورسات supply chain في مصر كذلك.

ما المقصود بسلسلة التوريد supply chain ومما تتكون؟

بالرغم من أن علوم واستراتيجيات الـ supply chain تعد علمًا مستحدثا في القرن الحالي، إلا إن ومن قديم الأزل يتم تطبيقها بشكل عفوي وروتيني في عمليات التبادل التجاري المختلفة؛ فإذا أمعنت النظر في التعريف العام لها، ستجد إنها تتمحور حول المنتج وعملية تصنيعه وتوزيعه ونقله وبيعه إلى الجمهور المستهدف؛ وهي نفسها العملية الروتينية التي تتم بين أي بائع ومشتري، لكن ماذا يحدث عندما تتم هذه العملية بين الألاف بل ملايين العملاء المستهدفين، ماذا يحدث عندما يكون للمنتج أكثر من مشروع وأكثر من فرع ويدخل فيه العديد من المساهمين والكيانات الأخرى؟ ماذا يحدث عندما تكون الشركة ذاتها تمنح حق الانتفاع لمنتجاتها وتدير اسم علامتها التجارية في مختلف الفروع في العالم؟

هنا ينشأ نوع من التعقيد الكارثي، التعقيد الذي يتسبب فيه أي خطأ بسيط إلى نتائج عكسية كبري، نتائج لا تؤثر في المنتج أو طريقة استخدامه أو حتى جودته فحسب، بل تؤثر أيضًا في صورة العلامة التجارية وقدرتها على البقاء في السوق التنافسي كذلك.

من هنا حرص الخبراء والمهتمين بمجال التجارة والأعمال على وضع القواعد والأسس الحاكمة لعملية إدارة التوريد في الشركات، حيث تساعد هذه القواعد على بناء سلسلة حاكمة تنظم عملية تصميم وإنتاج المنتج من بدايته وحتى نقله وتوزيعه ووصوله إلى يد العميل؛ فعرفت هذه السلسلة باسم سلسلة التوريد supply chain.

يمكن وصف سلسلة التوريد supply chain بكونها شبكة عملاقة من الأفراد والشركات والتقنيات والموارد والأنشطة المستخدمة، بهدف تصميم وتصنيع وتوزيع ونقل وبيع المنتج أو الخدمة، من المورد الأساسي لها وحتى وصوله إلى يد المستهلك المنشود، وفيها يتم الإدارة والإشراف على مرحلة اختيار المواد الأولية والخام الخاصة بالمنتج، ثم عملية التصنيع نفسها والشروط التي تضمنها، بما يشتمل على ذلك مرحلة تجهيز الخدمات اللوجستية من توزيع ونقل وبيع كذلك.

من التعريف السابق يمكن فهم أن سلاسل الامتداد تتكون من 5 مراحل متتالية: المشتريات، التصنيع، التوزيع، النقل، البيع. كل مرحلة من المراحل السابقة مرتبطة بما قبلها وتؤثر وتتأثر فيما بعدها؛ فعندما يفكر صاحب المشروع في المنتج، أول ما قد يخطر على باله هو كيف أحصل على المواد الخام المناسبة بأفضل جودة وبسعر مناسب وأضمن استمرار عملية التوريد طوال عملية الإنتاج، وهو ما يجعل مرحلة المشتريات تتعلق بعملية تصفية واختيار الموردين الكفوء والقادرين على توفير كل المواد التي تحتاجها إدارة التصنيع لممارسة عملها والوصول بالمنتج إلى صورته النهائية التي يرغب صاحب المشروع في الوصول إليها.

اقرأ مقال: استراتيجيات إدارة الموردين: الأنواع وأساليب التقييم وأهم 7 طرق فعالة لمزيد من التفاصيل

بعد توفير كافة الاحتياجات التشغيلية والتكنولوجية التي تتضمنها مرحلة التصنيع، يتم تنظيم المراحل الثلاثة المتتالية وهم (النقل والتوزيع والبيع) وفيها يتم إدارة الخدمات اللوجستية بكفاءة بحيث تحرص المؤسسة على وصول منتجها بالطريقة والشكل وكذلك التوقيت المناسب للعميل.

بسبب أهمية سلسلة التوريد ودورها في التحكم في حركة التجارة المحلية والدولية، دعت العديد من المنظمات الدولية إلى إعادة هيكلة نظم إدارة هذه السلاسل بحيث تصبح أقل تأثيرًا بالبيئة وصديقة لها، فنشأ ما يعرف بسلاسل الإمداد الخضراء، وهي سلسلة توريد هدفها الحفاظ على تنمية الصناعية في طور التطوير بدون أن يؤثر هذا التطور على البيئة أو في حق الأجيال القادمة من الموارد المتاحة، وهي في ذلك تعتمد في إنتاجها على المواد الخام الصديقة للبيئة وتقلل من الانبعاثات الضارة وذلك باستخدام بدائل للوقود الضار.

يمكنك معرفة المزيد عن سلاسل التوريد الخضراء وأهميتها من خلال مقال: دليلك الشامل لدراسة سلاسل الإمداد في مصر باحترافية

أهمية سلسلة التوريد

تكمن أهمية سلسلة التوريد في كونها المسؤولة عن عملية الإنتاج بصورة مباشرة، حيث تساعد هذه السلسلة على ترابط الإدارات المختلفة، بحيث يخدم كل منهم على الأخر، ويسعون في النهاية إلى تحقيق هدف الشركة النهائي وهو وصول المنتج بالجودة المطلوبة في الوقت المناسب والمكان المناسب بالطريقة المناسبة له.

تساعد سلسلة التوريد على المساعدة في إنجاز عملية الإنتاج والتصنيع بشكل أسرع وأكثر فعالية، إذا يساعد النظام الخاص بكل قطاع على السرعة في تنفيذ القرارات بسهولة وكذلك عملية العثور على المشاكل والمبادرة في حلها في أسرع وقت.

تعمل الـ supply chain على خلق نظام فعال يساعد في عملية التقليل من التكاليف والوصول إلى الهدف المرجو بأقل تكلفة وبأحسن جودة ممكنة، مما يساعد على استمرار المؤسسة في السوق التنافسي بكفاءة، وقدرتها على التطور والحفاظ على الجمهور المستهدف.

تعمل ال supply chain على خلق علاقة جيدة مع الجمهور المستهدف أساسها القدرة على الالتزام بمعياري الجودة والتسليم في الوقت المناسب، بحيث تساعد على بناء علاقة وطيدة مع العملاء وحمايتهم في نفس الوقت من التشتت من رسائل المنافسين المؤثرة.

تلعب الـ supply chain دور فرعي مهم في عملية الإدارة بجانب دورها الأساسي؛ فبرغم من أن سلسلة التوريد مهتمة بتنفيذ وإنجاز بعض من المهام المحددة، إلا إنها تساهم بدور كبير في علاج الكثير من المشاكل التي تقابل الشركة بين حين وأخر؛ فمثلًا قد تخضع الشركة لأزمة اقتصادية أو تنظميه شديدة، يساعد أحد الموردين بعلاقاته الخارجية الممتدة على حلها، وقد تخضع عملية التنظيم والإدارة على خلل ما، فتقوم الخدمات اللوجستية التابعة لسلسة التوريد على المساعدة في إعادة التوازن إلى المؤسسة والعمل على خلق نظام قوي قادر على العمل والإنتاج.

أسعار كورسات supply chain في مصر

بعد التعرف على supply chain  وأنواعها وكذلك أهميتها للعملية الإنتاجية والصناعية؛ حان الوقت الآن لتعرف على المنصات التعليمية التي توفر هذا النوع من الكورسات بطريقة احترافية وبجودة ممتازة وكذلك أسعار مناسبة.

عادة ما تتنوع أسعار كورسات supply chain في مصر ما بين الـ 400 إلى 500 دولار، وهي أسعار تشمل الدبلومة الشاملة لدراسة المجال، بداية من التعريف بسلسلة الإمداد نفسها ووظائفها وكذلك نوع الإدارات فيها، مرورًا بالعمليات المعقدة التي تمر بها supply chain في التجارة الدولية وأهم الاستراتيجيات الفعالة المستخدمة، وصولًا لأهم العقبات وآلية التغلب عليها وكذلك القوانين الحاكمة للخطوط الملاحية والجوية والبرية كذلك.

تعد أكاديمية إعمل بيزنس واحدة من المنصات التعليمية العربية التي تمنح دبلومة لدراسة supply chain بأسعار مناسبة للغاية، حيث تمنح الأكاديمية محتوى قوى ومواكب لأخر التطورات الحديثة في المجال، بحيث يساعد أي مبتدأ أن يخطو خطواته الأولى في المجال بكل سهولة والوصول إلى مستوى احترافي منها في وقت قصير.

تقدم الأكاديمية أيضًا بجانب الدبلومة الشاملة لدراسة سلاسل الإمداد، قسم خاص للـ supply chain كذلك، وهو قسم يناقش مختلف الموضوعات الخاصة بسلاسل التوريد بطريقة احترافية ومن قبل نخبة من الخبراء والمدربين الكفوء في المجال.

إذا كنت في حيرة من الاختيار بين أسعار كورسات supply chain في مصر، فأنصحك في البداية بزيارة قسم إدارة سلاسل التوريد التابع لمنصة أكاديمية اعمل بيزنس والاطلاع على كورس مقدمة في إدارة سلاسل الإمداد بجزئه الأول والثاني، حيث سيساعدك هذا الكورس في معرفة المحاور الأساسية التي يجب عليك البحث عنها في المحتوى الذي ترغب في دراسته وماهي الجوانب التي يجب أن يغطيها، أما إذا رغبت بمزيد من التعمق والشمولية في الموضوعات، فقم بزيارة الدبلومة الشاملة لدراسة supply chain  الموجودة على منصتنا الإلكترونية.