FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كيف تطلق مشروع برأس مال 500 جنيه؟ دليلك الشامل لأهم 5 مشاريع صغيرة ناجحة | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كيف تطلق مشروع برأس مال 500 جنيه؟ دليلك الشامل لأهم 5 مشاريع صغيرة ناجحة

كيف تطلق مشروع برأس مال 500 جنيه؟ دليلك الشامل لأهم 5 مشاريع صغيرة ناجحة

عندما تقول أرغب في تأسيس مشروع صغير براس مال 500 جنيه، سيقابلك الكثير من التهكمات وكذلك الردود المعجزة من حولك، بل ربما يتحول طلبك للمساعدة إلى تريند يسفه من طلبك كما حدث مؤخرًا مع سؤال مشابه؛ لكن ما يخفيه عنك هؤلاء أن المشاريع  لا تمتلك كتيب تعليمات لطريقة تنفيذها أو ميزانيتها المبدائية، بل أن كل مال يتم استخدامه في التجارة، تستطيع أن تكسب منه أضعاف مضعفة إذا تمكنت من إختيار الطريقة الصحيحة. فإذا كنت تمتلك 500 جنيه ويأست من إيجاد مشروع لإستثمارهم فيه، فهنيًا لك، لقد وجدت المقال المثالى لمعرفة كيف تبدأ مشروع ناجح برأس مال 500 جنيه. 

تعرف على أنجح 5 مشاريع برأس مال 500 جنيه

ألف باء تجارة، هو عملية التداول الناجحة، أمنح الجمهور منتج يرغبون فيه، سيردون إليك الأمر بهامش ربح جيد، امنحهم منتج يريدونه عالى الجودة، سيغدقونك بالطلبات، أمنحهم ميزة تنافسية على هذه المنتج، سيتركون منافسينك و يأتون إليك، قم بمراعاة شكواهم وتقبل اقتراحاتهم بصدر رحب، سيكونون عملائك إلى الأبد، اسبق السوق وواكب كل جديد، سيجلب عملائك الأوفياء المزيد من الجمهور وسيساعدونك على النمو. هكذا هى التجارة، امنح تٌمنح، مع العلم إننا لا نقصد بذلك أن الطريق ورديًا أو خالى من العقبات، بل هو أبعد ما يكون عن الطريق المستقيم، منحنى كبير ستمر في خلاله على فترات صعود وهبوط، المهم أن تعرف من أين تبدأ وإلى أين تنتهي؟ 

لماذا نقول ذلك؟

حتى نجنبك نفس الأخطاء التي وقع فيها غيرك؛ فالغالبية العظمى من البشر يرغبون في تحقيق ربح كبير بأقل مجهود وبأقل تكلفة ممكنة، وبالرغم من وجود أساليب كهذا بالفعل، إلا إن الحفاظ على مكاسب هذا النوع من المشاريع غالبًا لا تدوم بسبب استسلام اصحابها مع أول عقبة تقابلهم أو جمود خدماتهم المقدمة دون تطوير، لذلك قبل أن نبدأ في  تناول أهم 7 مشاريع صغيرة برأس مال 500 جنيه، دعنا أولًا ننصحك بقراءة المقال الآتي:  أهم 15 خطأ يقع فيه أصحاب المشاريع الصغيرة وكيفية تجنبهم؟

  • مشروع برأس مال 500 جنيه صناعة الذكريات المميزة 

لكل منا ذكرى مميزة نرغب في توثيقها والحفاظ على رونقها إلى الأبد، قد تكون هذه الذكرى متمثلة في صور مميزة تجمعنا مع من نحب، بوكيه ورد نرغب في الحفاظ عليه، صور لمراحل صداقتنا المختلفة هدايا معدة خصيصًا لشخص مميز نرغب في التعبير من خلالها على امتناننا وتقديرنا للعلاقة التي تربطنا بيه أو غيرها من الأفكار؛ وبالرغم من أن هذه الأفكار كانت في بدايتها غير شائعة ويفضل البعض القيام بها يدويًا، إلا إن التطور الحالى في صناعة الذكريات المميزة أدى إلى تحولها إلى صيحة شائعة بين الشباب ورغبة الجميع في الحصول على هدايا مميزة كتلك. 

تعد صناعة الذكريات المميزة واحدة من المشاريع الناجحة التي يمكن القيام بها برأس مال 500 جنيه، لكن عليك أولًا تحديد أى الذكريات ترغب في التوثيق وأى المواد ستستخدم؛  فمثلًا إذا أردت التخصص في الذكريات الخاصة بالمخطوبين أو الأزواج، يمكنك التركيز على  عملية الحفاظ على باقة الزهور كتذكار دائم أو صنع طارات الخطوبة أو مناديل كتب الكتاب أو  أدوات التزيين المستخدمة في هذا النوع من المناسبات، والتى غالبًا لن تكلفك أكثر من 500 جنيهًا لشرائها أو أقل، فكل ما عليك فعله هو البدء بشراء المواد الخام لصنع هذا النوع من المنتجات أو شرائها بالجملة من أماكنها المخصصة والتى عادة لن يكلفك أكثر من 500 جنيهًا، بل أقل إذا كان لديك خبرة في صناعة المواد يدويًا ولديك مهارة في التصميم والتطريز؛ فمثلًا المناديل الخاصة بكتب الكتاب، يمكنك تصميمها بسهولة عن طريق معرفة مبسطة بقواعد الفوتوشوب، ثم العمل على اضافة لمسة مميزة لعملك تختلف عن منافسيك، ثم الإتفاق مع استديو خاص لطباعة هذا النوع من المنتجات بسعر مميز، كما يمكنك أيضًا  تطريزها بشكل يدوي بحيث يضيف عليها نوع من الرونق والاصالة المميزة. 

الأمر ذاته ينطبق على صنع صناديق ذكرى باقات الورد المميزة، فكل ما تحتاجه هو صندوق خشبي أنيق وزجاج شفاف وحروف لامعة وبعض أدوات التزيين الرقيقة، لكن عليك أولًا الاهتمام بالمواد المستخدمة في  حفظ الورود من الجفاف، بالإضافة إلى مراعاة التنسيق واستخدام المساحات والألوان بطريقة إحترافية تخلو من العشوائية أو عدم التنسيق. 

بتكاليف بسيطة أيضًا يمكنك إضافة منتج جديد إلى خدماتك؛ فمن خلال إمتلاك ألة طباعة صور رقمية، وباللجوء إلى تطبيق  pinterest يمكنك الخروج بأفكار ر مميزة لتوثيق ذكريات عملائك بدون الحاجة إلى بذل الكثير من الأموال. 

الميزة التي تتصف به هذا النوع من المشاريع، أنها لا تحتاج إلى وجود محل تجارى أو مخزن للبدء منه، فكل ما عليك فعله هو العمل عليها في المنزل، ثم القيام بتصوير منتجاتك بطريقة جذابة وشيقة، ثم العمل على الترويج لها من خلال منصات التواصل الإجتماعي وخاصة كل من الفيس بوك والتيك توك،؛ فمن خلالها ستتمكن من الوصول إلى الجمهور المستهدف بسهولة وخاصة إذا استعنت بكل من استراتيجيات التسويق الجيدة وإعلانات التسويق المدفوعة

يمكنك في البداية صناعة مجموعة من المنتجات التي  تلخص خدماتك، ثم ابدء في الترويج لهم من خلال منصات التواصل الاجتماعى، ثم تمهل في عملية الإنتاج بحيث تقدم خدماتك مقابل الطلب أولًا، بحيث تختبر تجربة كل عميل وأراءه حول المنتج، وتقوم بتطويره طبقًا لهذه الاقتراحات، ثم شيئًا فشيئًا قم بتوسيع معدل إنتاجك، بحيث يكون لديك منتجات معدة مسبقًا جاهزة للشحن بمجرد طلبها، وعندما تتأكد أن لديك قاعدة مناسبة من العملاء، قم بزيادة معدل إنتاجك وطريقة التسويق له أيضًا. 

  • مشروع برأس مال 500 جنيه بيع التوابل والبهارات 

يعد مشروع بيع التوابل والبهارات من المشاريع الصغيرة الناجحة والتى تناسب كافة المستويات الاجتماعية، فبرأس مال يقدر بـ 500 جنيه، يمكنك التعاون مع أحد العطارين المحترفين في مجاله وشراء كميات كبيرة من أجود وأحسن البهارات التي يقدمها،ثم قم بالتواصل مع أصحاب المطاعم والمحلات السريعة متوسطة الحجم وخاصة تلك المنتشرة في الأحياء الشعبية، بحيث تعهد إليهم بإمدادهم شهريًا بكل ما يحتاجون إليه من كميات وأنواع مقابل هامش ربح مناسب، وكلما استطعت توسيع قاعدتك الجماهيرية وتمتعت بفنون بيع جيدة، كلما زاد الهامش الربح الخاص بك، واستطعت مضاعفة الـ 500 إلى 1000 ويزيد. 

ينصح فى عملية بيع التوابل والبهارات أن تبدأها في البداية مع المستهلكين الأفراد، بحيث تتجه إلى الأسواق الشعبية وتقوم ببيعها في ذروة أوقات البيع، ومن خلال تعلم مهارات بيع جيدة وطريقة تغليف وتقديم للتوابل بأسلوب جذاب، يمكنك أن تبيع المنتج بكل سهولة، لا لكونه مطلوب فحسب، بل لأن طريقتك تظهره كونه إستثنائيًا ويجب على الجميع تجربته وإلا سيندمون. 

ينصح أيضًا أن تكون عمليات البيع الخاصة بك بعيدة عن مصدر شراء البهارات نفسه؛ فمن الممكن أن يتسبب ربحك في البداية إلى تغيير رأى العطار في تزويدك بالتوابل والعمل على بيعها بنفس الطريقة  من أجل مزيد من الربح، ومن الممكن أيضًا أن يراك كمنافس مستقبلي يجب القضاء عليه من الآن، ولأننا لا نرغب في حشد الخصوم من بداية المشروع، أحرص على تجنب بناء العدوات وقم بالعمل بعيدًا عن نطاق عمله. 

يوصى أيضًا بعدم الإعتماد على مصدر واحد في عملية شراء التوابل والبهارات، بحيث إذا حدث أى ظرف أو قرر  المورد منعك من المنتج، لا يتأثر مجال عملك أو يبتعد الزبائن عنك، بل قم دومًا بالتحضير للخطة البديلة، واستعد بأكثر من خيار في حالة إذا سارت الأمور بعكس ما هو متوقع. 

لا نحتاج أن نشير أن عملية تعلم الحرفة نفسها وإيجادتها أمر لا مفر منه للتطوير، فمهما كانت عملية البيع مميزة وهوامش ربحك مثمرة وفي إزدياد، فلا بد أن يأتى منافس كفؤ لك يقلد ما تقوم به أو يسرق موردينك أو عملائك أنفسهم؛ لذلك يجب عليك تزويد المستهلكين بأنواع جديدة دوريًا وأن تبدأ أنت بإنتاج التوابل وتضع لمستك الخاصة في جودتها وطريقة تقديمها. 

بالإضافة إلى ما سبق، فمن المهم في عملية بيع وصنع التوابل والبهارات ألا تجعل ميزانيتك تحد من جودة ما تقدمه من منتج، فإذا أشتكى عملائك من نوع بهارات أو عابوا على جودة منتج ما، قم بتغير المورد الخاص به فورًا حتى ولو كان هو الأرخص والأنسب لميزانيتك؛ فالقاعدة الأولى والأبدية في عمليات البيع الناجحة: " العميل دائمًا على حق" .

  • مشروع برأس مال 500 جنيه تربية الدواجن والطيور 

يعد مشروع تربية الدواجن والطيور من أكثر المشاريع الشائعة والمنتشرة وخاصة في القرى والمناطق الشعبية، وذلك لما فى أهل هذه المناطق من خبرة في طريقة التعامل مع الدواجن وآلية تربيتها وكذلك الاستثمار فيه. لكن هذا لا يعنى أن المقيمين خارج هذه المناطق لا يصلحون للقيام بهذا المشروع؛ فعلى عكس العديد من الحرف التي تحتاج إلى مميزات معينة لإتقانها، تعد تجارة الدواجن وتسمينها من أسهل المهن التي لا تحتاج إلى شروط خاصة للإنضمام إليها، كل ما تحتاجه هى الخبرة المناسبة والتى يمكن الحصول عليها أما بدورات تربية الدواجن المنتشرة على الإنترنت والكثير منها مجانى، أو باللجوء إلى أحد الخبراء الذين قاموا بتربية الدواجن من قبل وطلب المساعدة منه. 

بجانب الحبرة النظرية التي ستحصل عليها أما بالسؤال أو من الدراسة النظرية على الإنترنت، فإن التجربة العملية هى أكبر مرشد وأفضل دليل للقيام بهذا النوع من المشاريع؛ ففى خلال التجربة ستتعرض للعديد من المشاكل والمواقف المفاجئة والتى معها ستحتاج بلا شك إلى مساعدة البعض أو إستشارة غيرك في طريقة العلاج. وهذا الأمر لا مشكلة فيه كذلك؛ فلحسن حظك يوجد العديد من المجموعات المخصصة لمساعدة العاملين في مجال تربية الدواجن والطيور، بحيث يسهل عرض مشاكلك وتبادل الخبرات مع غيرك من الناس. 

في بداية عملك في تربية الدواجن والطيور، يجب عليك تحديد هدفك جيدًا، هل هدفك هو تربية الدواجن وبيع البيض منها وزيادة عددها، أم هدفك هو تثمينها وبيعها للأفراد والتجار، أو كلاهما؛ فالهدف سيحدد الآليات التي ستبدأ بها مشروعك والتكلفة المبدئية له. لكن دعنا أولًا نتحدث عن بداية المشروع بشراء 50 كتكوت على الأكثر، ثم تحضير غرفة واسعة جيدة التهوية ومعدل التدفئة فيها لا يقل عن 30 درجة على الأقل والبدء منها. 

لا تبدأ في شراء الكتاكيت قبل أن تفهم أساسيات رعايتهم جيدًأ من مختص، وقبل أن توفر لهم البيئة المناسبة للنمو؛ فيجب عليك أن تزودهم دوريًا بمحلول الجفاف في بداية عمرهم، كما يجب عليك اللجوء إلى دكتور بيطرى لتزويدك بالأدوية والنظام الغذائي المتبع في عمرهم هذا. 

في البداية ستجد أن الكتاكيت لا يميلون إلى الشرب أو الأكل كثيرًا في بداية أيامهم في مكانهم الجديد، لكن سرعان ما ستزيد وجبتهم تدرجيًا مع الوقت. مع ذلك لا تهمل متابعة معدل أكلهم وشربهم يوميًا، فأى خطأ في ذلك قد يشير إلى إصابتهم بمرض معين أو إنذار بسوء حالتهم الصحية. 

في البداية يمكنك العمل على تثمين هذه الكتاكيت وتربيتها حتى تنضج ثم العمل على بيع عدد منها للأفراد والمحيطين بك من التجار وأصحاب محلات الجزارة، مع الاحتفاظ بعدد آخر لتربيته والإنتفاع بما تنتجه من بيض وبيعه.  لا تبدأ في زيادة عدد الدواجن فورًا بمجرد أن تبدأ في جنى الربح، بل قم بالأمر تدرجيًأ مراعيًا الإهتمام بكافة عوامل نجاحك من الإهتمام ببيئة التربية نفسها وصحة الدجاج وما يحتاجه من الإهتمام. فإذا قمت بزيادة عدد الدواجن دون الاهتمام بهذه العوامل، سرعان ما ستخسر عملائك وربما الدواجن نفسها كذلك. 

عملية تربية الدواجن عملية صعبة في بدايتها نعم، لكن بقليل من الممارسة و الاستعانة بإرشادات الخبراء، يمكنك البدء في مشروعك بنجاح، المهم هو أن تعمل على بناء قاعدة عملاء محيطة بك، وأن تتواصل بشكل مستمر مع غيرك من التجار من خلال المجموعات أو غيرها من طرق التواصل المتاحة بهدف تبادل الخبرات وزيادة المنفعة على الجانبين. 

  • مشروع برأس مال 500 جنيه الرسم على الملابس والاحذية 

إذا كان لديك موهبة في الرسم أو تعرف شخصًا يمتلك هذه الموهبة، يمكنكم المشاركة سويًا بحيث أحدكم يتولى عملية الإنتاج والآخر عملية التسويق والبيع في مشروع الرسم على الملابس والأحذية؛ وهو مشروع مربح جدًا وخاصة عند استهداف كل من صغار السن والمراهقين. 

لا يحتاج مشروع الرسم على الملابس والأحذية الكثير من المتطلبات، فكل ما تحتاجه هو أدوات الرسم الخاصة ومكان مخصص للعمل فيه، أما فيما يتعلق بالملابس نفسها، فيمكنك في البداية الترويج لخدماتك كونك تقدم خدمة الرسم على الملابس المستعملة، بحيث تقوم بإعادة تصميمها من جديد أو معالجة العيوب الظاهرة فيها بالرسم، أو تصميمها بشكل يناسب شخصية صاحبها ويعكس اهتماماته وما يجذبه. فبدلًا من شراء ملابس والرسم عليها وتكلف هذه الميزانية المرهقة، سيقوم العملاء أنفسهم بمنحك الملابس وكل ما عليك فعله هو إتقان رسم ما يطلبونه وإظهاره بالصورة المثالية لتوقعاتهم، بل أفضل كذلك. 

يزداد معدل الطلب على هذا النوع من المنتجات خاصة في فترات التريند الرائجة، فيمكنك استغلالها حينها بعرض صور لمنتجاتك على حسابك التسويقي وربطها بالصيحات الرائجة حينها،كرسم أحد  شخصيات أفلام مارفل على حذاء رياضي عند موعد إنطلاق الفيلم أو المسلسل، كتابة جملة رائجة على تيشيرت والتسويق لها، رسم شخصية مميزة في عمل فنى، تلوين التيشرتات أو الأحذية بألوان مميزة لهذا الموسم وغيرها من الأفكار. 

يمكنك الترويج لهذا النوع من المنتجات أما من خلال منصة التيك توك وتصوير مراحل صناعتك، فهذا النوع من المحتوى يجذب المشاهدين للطلب في التعليقات، أو من خلال إلى الإنضمام إلى المجموعات المهتمة بمجال رسوماتك وترويج منتجاتك لهم،فمثلًا يمكنك الإنضمام إلى مجموعات هاري بوتر وعرض تيشرتاتك المرسوم عليها عناصر من الرواية أو سلسلة الأفلام، يمكنك منحك خدمات إستثنائية للرسم على لاب توب أو أى منتج يرغب العميل فيه، يمكنك عرض تخفيضات حصرية عند الإستفادة بأكثر من منتج أو في حالة جذب مزيد من العملاء إلى صفحتك وزيادة عدد المنضمين لها.

 

  • مشروع برأس مال 500 جنيه صناعة المخلل 

من المشاريع الصغيرة الناجحة والتى لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة هو مشروع صناعة المخللات، فكل ما تحتاجه لهذا النوع من التجارة هو: مساحة مخصصة من منزلك للتخزين، مجموعة متنوعة من الخضروات كالخيار واللفت والقرنبيط والفلفل والزيتون والليمون، عبوات بلاستيكية لحفظ المخللات، بهارات متنوعة لمنح المخلل الطعم المميز، خل مركز 4%، ومواد تلوين صحية للاستخدام. 

بالرغم من سهولة المتطلبات التي يحتاجها مشروع صناعة المخللات، إلا إن عملية الإنتاج نفسها تحتاج إلى حرص شديد ودقة لخروج المنتج بأفضل صورة؛ فلكى تقدم منتجًا قادر على المنافسة والاستمرار في السوق، عليك أولًا أن تهتم بكل ما يأتى: 

  1. عملية التخليل نفسها وأن تمنح كل منتج حقه بحيث يتم التخلل بجودة عالية وبشكل سليم. 
  2. تجنب استخدام أي خضراوات تالفة في عملية الإنتاج.
  3. أن تبدأ في البداية بالتركيز على منتجين فقط، بحيث تختبر جودة منتجاتك وطريقة تعامل الجمهور معها وملاحظاتهم واقتراحاتهم على آلية التطوير. 
  4. قم بالتوزيع أولًا بشكل فردى على الأفراد المحيطين بك، ثم إنتقل إلى المحلات التجارية وأعرض عليهم عرض مجموعة من البرطمانات مقابل سعر مناسب، ثم إنتقل بعد ذلك إلى المحلات الكبرى والمطاعم تدرجيًا. 
  5. نظافة وسلامة ما تقوم بإنتاجه من مخللات هو ضمانك الأول والأهم للاستمرار، فإذا أهملت طريقة التغليف أو نظافة ما تقدمه من منتجات، فبتأكيد ستخسر جمهورك بمجرد إلقاء نظرة واحدة على منتجك  حتى ولو كان طعمه لا يقاوم. 
  6. لا بأس ببعض التنازلات في السعر في بداية طريقك، فهذا النوع من التجارة لديه الكثير من المنافسين ولكى تستطيع إقناع الجمهور المستهدف بالتعامل معك، عليك أولًا أن تغريهم ببعض التنازلات، كالحصول على كمية كبيرة مقابل سعر زهيد، أو الحصول على عبوة أخرى صغيرة مقابل شراء عبوة أكبر، أو التوصيل إلى المنزل مجانًا، أو صناعة المخلل خصيصًا بالطريقة التي يحبها العميل وتوصيلها مجانًا، أو غيرها من الميزات التنافسية التي لن تساعدك في جذب العملاء فحسب، بل ستجعلك تظهر بصورة إحترافية من الخطوة الأولى لبدايتك، وإنطباع كهذا يدوم التأثير. 
  7. قم بالترويج لمنتجاتك عبر مجموعات إعداد الطعام المنتشرة على الفيس بوك أو مجموعات ربات البيوت. 
  8. قم بالتعاون مع أصحاب مشاريع إعداد الوجبات المنزلية في البيت، فهذا النوع من المشاريع يحتاج دائمًا إلى المخللات في إعداد وجباته لاسيما إذا كانت تقدم بطريقة مميزة وإحترافية. 

في النهاية فإن التجارة في مشروع رأس مال 500 جنيه لا تنحصر عند الـ 5 نماذج السابقة فحسب، بل تمدد لتشمل أي فكرة تصلح لتنفيذ بمتطلبات صغيرة في البداية، المهم هو ألا تسمح لأحد أن يعيقك من البدء في مشروعك الخاص والتربح منه، فالـ 500 جنيه اليوم، تصبح 1000 غدًا، والمشروع الذي بدأته في ركن صغير في منزلك، قد يتحول إلى سلسلة فروع بعد مدة، لا تيأس ولا تسمح لأحدهم بالتقليل من شأن أفكارك أو طريقة تنفيذها. رتب أفكارك وقم بدراسة خطواتك جيدًا، ولا تتقدم على خطوة دون أن تحسب خسائرها ومكاسبها، ثم ضع خططك البديلة المناسبة، ثم إنطلق برأس المال المناسب لك وعد إلينا لتحكي لنا قصة نجاحك المميزة. 

شارك المقال :