FB Instagram Twitter Youtube Linkedin دليلك الشامل لأفضل 10 كتب في ريادة الأعمال ومن أين تحصل عليهم؟ | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

دليلك الشامل لأفضل 10 كتب في ريادة الأعمال ومن أين تحصل عليهم؟

دليلك الشامل لأفضل 10 كتب في ريادة الأعمال ومن أين تحصل عليهم؟

الكتاب هو خير صديق ولاسيما إذا كانت حياتك مليئة بالضغوطات اليومية التي تجبرك على اتخاذ قرارات مصيرية بين ليلة وضحاها، فعندما تبدأ الأشياء في عدم الوضوح وتبدأ جميع الطرق في التشابه في نتائجها، ليس هناك أفضل من معلومة حفرها كتاب فى عقلك لتساعدك على الاسترشاد إلى الطريق الصحيح. 

من هذه النقطة رغبنا في تقديم دليلنا هذا؛ فإيمانًا منا بأهمية الكتب في مساعدة رواد الأعمال المحترفين منهم والناشئين على الاستفادة من نصائح من سبقوهم وتجنب أخطاء غيرهم، نقدم لك هذا الدليل الشامل لأفضل 10 كتب في مجال ريادة الأعمال ومن أين تحصل عليهم كذلك.

أفضل 10 كتب في ريادة الأعمال 

  • كتاب  The Lean Startup

يعد كتاب  The Lean  Startup  في مقدمة الاقتراحات الخاصة بالكتب التي يجب على كل رجل أعمال ناجح أن يطلع عليها، وذلك لأن الكاتب إريك رييس Eric Ries قدم من خلاله خلاصة تجاربه في عالم البيزنس بحيث منح القارئ مجموعة من الاستراتيجيات والتجارب الفعالة التي يتمكن من خلالها  صاحب المشروع من الوصول به إلى بر الأمان وبدأ أول خطوة في سلم النمو والانتشار. 

يعد إريك رييس في كتابه The Lean  Startup واحدًا من الداعمين بشدة لتطبيق استراتيجية الـ mvp  وهى اختصار  لـ Minimum viable product أى منتج الحد الأدنى وهى استراتيجية يدعو إيريك رواد الأعمال إلى تطبيقها، بحيث يتم طرح منتج مصغر للمنتج الأساسي قبل تقديمه للجمهور، بحيث يتولى هذا المنتج المصغر قياس ردود الأفعال الخاصة بالعملاء المستهدفين وتعديل المنتج بما يتناسب مع تطلعاتهم ورغباتهم. 

قدم كتاب The Lean Startup  أيضًا أسلوب ممنهج لعملية إدارة الأعمال، بحيث تمر عملية القيادة بكل من المراحل الآتية: الرؤية، القيادة، القفزة والاختبار، وفى كل مرحلة من المراحل السابقة، يقوم رائد الأعمال بتحديد الأهداف وقياس خطوات العمل عليها وتقييمها، بحيث يصل فى النهاية إلى المنتج أو الخدمة الذى يرغب فيها العميل لا التي يرى من وجهة نظره الأحادية إنها تناسب العملاء المستهدفين. 

يمكنك تحميل كتاب The Lean Startup pdf بالتفصيل من خلال الملخص المترجم باللغة العربية الذي تمنحه إياك أكاديمية إعمل بيزنس، والذي من خلاله يمكنك الاطلاع على كامل استراتيجيات إريك رييس وسبل تطبيقها وكذلك المنهجية التي ينصحها بها رواد الأعمال الناشئين.

 

  • كتاب Blue Ocean Strategy

كتاب استراتيجية المحيط الأزرق أو Blue Ocean Strategy هو واحد من أهم الكٌتب التي غيرت مفهوم البحث عن الفرص الاستثمارية وقواعد التنافس في عالم الأعمال، حيث تم تقديم الكتاب ولأول مرة عام 2005م وفيه ناقش كلا من  البروفيسور دبليو شان كي (W. Chan Kim)، وزميلته البروفسور رينية موبورن (Renee Mauborgne)  استراتيجية عدت ثورية في وقتها وهى استراتيجية المحيط الأزرق. 

عٌرفت استراتيجية المحيط الأزرق بكونها وسيلة لأصحاب الشركات الناشئة لنمو والتطور بعيدًا عن الأسواق المتزاحمة والتي تضم منافسة عالية بالفعل، بل تدعو الاستراتيجية إلى اختراق الأسواق الجديدة التي لم يتم اكتشافها بعد والفوز بمساحة جديدة يمكن من خلالها توليد احتياجات لم يعرفها الجمهور والعمل على منحه قيمة مضافة استثنائية. 

يتناول كتاب استراتيجية المحيط الأزرق كل من تجربة أكثر من 100 شركة ناشئة نجحوا جميعًا في توليد احتياجات جديدة للجمهور مما ساعدهم على النمو والتحول إلى شركات عملاقة تسيطر على الأسواق في الوقت الحالي، وتأتي في مقدمة هذه الشركات شركة apple الرائد عالمية. 

يمنح كتاب Blue Ocean Strategy  لقارئه استراتيجية مختلفة في اختراق الأسواق، حيث يوجه أصحاب المشاريع الناشئة إلى تغير طريقة تفكيرهم في مجال الأعمال؛ بحيث يبدؤون بسؤال  لماذا سينجذب الجمهور إلى المنتج الجديد الذي يقدمونه له بدلًا من البدء بسؤال ماذا يحتاج الجمهور ونقدمه له، وبذلك تتحول عملية التسويق والإدارة من  what  ثم  how ثم  why إلى البدء بـ  why  ثم  how  ثم what. 

يمكنك تحميل كتاب استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy  من خلال منصة إعمل بيزنس، والتي تقدمه مجانًا مترجمًا باللغة العربية.

 

  • كتاب Good to great

يعد كتاب من الجيد إلى العظيم أو ما يعرف بالـ good to great واحدًا من الكتب التي يتم ترشيحها بقوة للمدراء التنفيذين والمستثمرين وخاصة لأولئك الطموحين الراغبين في الانتقال من المستوى العادي والطبيعي في إدارة الأعمال إلى مستوى أعلى من العظمة والاستثنائية. 

يقدم جيم كولينز Jim Collins في كتابه good to great خلاصة نتائجه التي تمت على دراسة أكثر من 25 شركة ناشئة، بحيث يمنح للقراءة مجموعة من المعايير والمقاييس الحيادية التي تمكنت بها أكثر من شركة إلى الوصول إلى مرحلة العظمة بالفعل. 

يأتي كتاب من الجيد الى العظيم تحت لواء قاعدة هامة تربط جميع الفصول ببعضها البعض، وقاعدة الانضباط، حيث يرى الكاتب أن الانضباط هو حجر الأساس الذي يمكن من خلاله أن تنتقل الشركات من مرحلة الجيد إلى عظيم في وقت قياسي وبأسهل الطرق وأقلها تكلفة. 

يتناول كتاب good to great مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة في عملية الإدارة العظيمة أهمها هم: 

  1. لا ترضى بما هو أقل وهي استراتيجية عٌرفت باسم (الجيد عدو العظيم) 
  2. حدد مستويات القيادة والمهام المنوط بها لكل مستوى وهو ما عرف باستراتيجية (مستويات القيادة الخمسة)
  3. اختيار الأشخاص أولًا قبل البدء في العمل وهو ما عٌرف باستراتيجية (من ثم ماذا!) 
  4. ركز على التفاصيل الصغيرة المؤثرة وهو ما عٌرف باستراتيجية (مواجهة الحقائق القاسية)
  5. تطبيق الدوائر الثلاثة (الخبرة، الإدراك، الشغف) وهو ما عٌرف بتطبيق استراتيجية (قفزة القنفذ)
  6. نشر ثقافة الانضباط سواء في تطبيق استراتيجية الدوائر الثلاثة أو فى التعرف عليها من الأساس وفى خلق نوع من الثقافة العامة التي تشجع على المخاطرة المحسوبة لا العشوائية الضارة بالعمل وهو ما عرف باستراتيجية (ثقافة الانضباط)
  7. استخدام التكنولوجيا كصديق يساعد في عملية تسريع عملية النمو لا الاساس الذي يقف عليه العمل ككل وهو ما عٌرف باستراتيجية (مسرعات التكنولوجيا)
  8. دورة النمو والتحول من الجيد إلى السريع لا تتم طبق نظام سريع أو خطوات أحادية كبيرة، إنما تتم وقف مجموعة من الخطوات الصغيرة المتتالية والتي على أساسها يتحول العمل الجيد والمناسب إلى عمل عظيم واستثنائي، لذلك عٌرفت الاستراتيجية الثامنة من استراتيجيات كتاب من الجيد إلى العظيم باستراتيجية ( الحدافة والحلقة المفرغة) كنوع من أنواع تسليط الضوء على أهمية هذه الخطوات في دورة النمو. 
  9. الشركات العظيمة لا تتوقف عند هدف واحد أو إنجاز واحد عظيم، بل هي تستمر في الاستثمار فيما حققته مسبقًا وتسعى إلى تقديم أفضلًا منه مستقبلًا، لذلك يختتم الكاتب استراتيجيته التسع بتسليط الضوء على استراتيجية ( البناء من أجل الاستمرار) وفيها يقدم مجموعة من النصائح الفعالة للحفاظ على التطور والإنجاز. 

يمكنك معرفة الاستراتيجيات الـ 9 السابقة بالتفصيل وكذلك آليات تطبيقها من خلال الاطلاع على النسخة الخاصة المقدمة من الكتاب والتي تقدمها منصة إعمل بيزنس الاحترافية، حيث تقدم لك المنصة كتاب من الجيد إلى العظيم بالنسخة العربية مجانًا.

 

  • كتاب The 100$ Startup

في كتاب شركة ناشئة بـ 100 دولار، يأخذك الكاتب كريس جيليو في رحلة حول عالم المشاريع الناجحة التي لم يتخطى رأس مالها في بدايتها أقصى من 100 دولار فقط لا غير وتمكنت الآن من الوصول إلى أرباح تخطت الـ 50000 دولار سنويًا. 

يمثل كتاب شركة ناشئة بـ 100 دولار أو ما يعرف في الأصل باسم The 100$ Startup خلاصة 10 سنوات خبرة ومناقشات مع أكثر من 1500 صاحب مشروع قام بهم جميعًا الكاتب والمدون العالمي كريس جيليو، وقام بكل هذا الجهد محاولًا معرفة السر وراء نجاح هذا النوع من المشاريع وما إذا كان ترك الوظيفة التقليدية والبدء في تحقيق الأحلام الخاصة يستحق فعلًا هذا النوع من المخاطرة أم لا؟ 

في كتاب شركة ناشئة بـ 100 دولار لاحظ الكاتب كريس جيليو أن جميع المشاريع الناشئة التي نجحت بهذه الميزانية المتواضعة والمنخفضة للغاية، جمع بينهم في الأصل 3 عوامل مشتركة، هذه العوامل لم تخرج عن: 

  1. التمتع بالشغف اتجاه المجال الذي ينتمي إليه المشروع أو التعلق بالفكرة نفسها بشكل غير مرضى وفى نفس الوقت يمثل دافع قوي للاستمرار وأخذ المخاطرة المحسوبة. 
  2.  امتلاك المهارات والخبرات المهنية اللازمة لقيادة والنمو والتي يتم توجيهها لصالح العمل لا لصالح الاشخاص وأن يتم تطبيقها طبقًا لمجموعة من العناصر المحايدة والمرتبطة بالواقع لا الطموحات والأماني الشخصية والغير علمية. 
  3. تأتي منح قيمة مضافة للعميل القاعدة الثالثة في مثلث نجاح الشركات الناشئة، حيث جميع الشركات التي قام كريس بتحليل سلوكها مع العملاء، أكتشف أن جميعهم يتشاركون في منح عملائهم ميزة تنافسية خاصة لا يمنحها غيرهم من المنافسين، مما ساعدهم على إكتساب قاعدة عملاء كبيرة راضية وهذه القاعدة قامت بالترويج لهم مجانًا بدون أى تدخل منهم أو تكبد أي تكاليف. 

يقوم كريس جيليو في كتابه The 100$ Startup في شرح مفصل لتجارب الشركات المختلفة وتوضيح الآليات التي ساعدتهم على النمو بشكل تفصيلي، والتي يمكنك أنت أيضًا أن تبدأ في تطبيقها وذلك من خلال تحميل كتاب شركة ناشئة بـ 100 دولار والتي تقدمه أكاديمية اعمل بيزنس باللغة العربية الفصحى بالمجان.

 

  • كتاب The Startup Owner's manual

يعد كتاب The Startup Owner's Manual واحدًا من أهم الكتب الريادية في مجال الأعمال وفيه حرص الكاتب ستيف بلانك على جمع خلاصة تجاربه في وادي السليكون وتحليل الأسباب التي دفعت 90% من الشركات إلى الفشل في عمرها الأول من الإنشاء، ومن خلال هذه الدراسة خرج باستراتيجية ناجحة للشركات عرفت فيما بعد باسم استراتيجية منتج الحد الأدنى. 

ستيف بلانك هو أول من أنشأ استراتيجية الـ MPV  أو Minimum viable product، أى منتج الحد الأدنى، وهو منتج كما أوضحنا سابقًا، يتم استخدامه لقياس تفاعل الجمهور المسبق مع المنتج قبل عملية طرحه للأسواق. عٌدث هذه الاستراتيجية ثورية وقت صدورها في كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة وأمن بها الكثير من رواد الأعمال والتى كان على رأسهم الكاتب الشهير إريك رييس. 

يدعم الكاتب منهجية التجريب الذي طرحها في كتابه The Startup Owner's Manual بدعوة رجال الأعمال إلى استخدام الـ A\B TESTING  قبل نشر المنتج المصغر، وفيها يتم صدور نسختين من المنتج بمواصفات مختلفة وقياس ردود الأفعال الناتجة عن كل نسخة، وبعد تقييم النتائج وتحليلها، تصل الشركة في النهاية إلى صورة مثالية من المنتج الذى سيتم طرحه في الأسواق.

يمكنك معرفة الاستراتيجيات التي دعا لها ستيف بلانك في كتابة وآليات تطبيقها بالتفصيل من خلال مطالعة النسخة العربية من كتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة The Startup Owner's Manual والتى تقدمها أكاديمية إعمل بيزنس على منصتها للمهتمين. 

 

  • كتاب The Hard Thing About Hard Things

يعد كتاب The Hard Thing About Hard Things -أو كما يعرف عربيًا بكيفية تأسيس شركة في أصعب الظروف أو الأمور الصعبة في تأسيس الشركات- مزيجًا ما بين طريقة كتابة السير الذاتية وكذلك الكتب الأعمال المتخصصة والمقدمة من قبل الخبراء والمحترفين؛ ففيه هذا الكتاب يأخذك الكاتب بن هوراوتز في خلاصة تجاربه الناتجة عن عمله في شركة Loudcloud وكيف أجبرته الظروف على إتخاذ العديد من القرارات الصعبة وكيف تعامل بها وماهى نتائج كل قرار. 

في كتاب  The Hard Thing About Hard Things يدعو الكاتب أصحاب الشركات الناشئة على الإيمان بأحلامهم والتحلي بالصبر عند التعرض للأزمات، مع مراعاة ألا تغمرهم الحماسة لخداع أنفسهم والسير في طريق الهلاك؛ فلا معنى أن الشركة تواجه عقبات إنها ستنجح في النهاية وأن الجميع يحاول تدميرها، فمن المحتمل أن يكون نموذج العمل غير قابل للتطبيق وتحتاج إلى مراجعة نفسك والبدء من صفر من جديد.

يستكمل الكاتب بن هوراوتز في كتابه  The Hard Thing About Hard Things إلى إتباع نهج البحث عن الحل بدلًا من البكاء على اللبن المسكوب، حيث يدعو الكاتب القارئ إلى البحث عن طرق علاج السيناريوهات الأسوء المتوقعة بدلًا من تضيع الوقت في محاولة تخيلها أو الخوف منها.

يدعو الكاتب أيضًا في كتابه الأمور الصعبة في تأسيس الشركات الناشئة إلى الاهتمام بكل من الاشخاص والمنتجات والأرباح بنفس الترتيب، حيث الأولوية تأتى دائمًا لكلا من العملاء المستهدفين وتجربتهم مع الخدمة أو المنتج المقدم وكذلك فريق العمل المسؤول على خروج هذا المشروع إلى النور.

الكتاب يسلط الضوء أيضًا على المواقف الصعبة التي يٌجبر صاحب العمل على اتخاذ قرارات فيها كطرد موظف أو التعامل مع الكوارث أو الأزمات المالية، وفيها يأخذ الكاتب دور المرشد الروحي بحيث يعلم رائد الأعمال الناشئ كل من الاستراتيجيات التي عليه إتباعها في هذه المواقف الصعبة وكيف يختار الحل الأفضل من الناحية المهنية والأقل ضررًا من الناحية الشخصية كذلك.

كتاب  The Hard Thing About Hard Things يضم في طياته الكثير من المواقف الصعبة وحلولها الفعالة، والتى يمكنك معرفتها بالتفصيل من خلال قراءة الكتاب، وإذا لم تكن تعرف الطريقة المثالية لإيجاده، فيمكنك الحصول عليه من خلال  منصتنا والتي تقدمه مترجمًا باللغة العربية وبالمجان.

 

  • كتاب Street Smarts an all-Purpose Tool Kit For Entrepreneurs

كتاب العُدَّة الكاملة لرواد الأعمال street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs  يعد واحدًا من أهم الكٌتب التي على كل صاحب مشروع طموح قراءتها؛ فهذا الكتاب كما هو مٌسمى يمثل العدة الكاملة التي يحتاجها أى رائد أعمال لكى يتخطى الأزمات والصعوبات التي يواجهها في بيئة العمل ويقوم بالخروج منها بسهولة. 

كتاب العدة الكاملة لرواد الأعمال لمؤلفيه نورم برودسكي وبو بورلينجهام هو كتاب مكون من 17 عشر فصلًا، وفي نهاية كل فصل يتطرق المؤلفين إلى أهم الدروس المستخلصة فيه وكيف تساعد هذه النقاط في تقوية العمل والمحافظة على استمراره. 

في كتاب  street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs  يدعو المؤلفان القارئ إلى التوقف عن البحث على وصفة مختصرة للنجاح والبدء في التخطيط لشركاتهم بشكل عقلانى أقرب إلى التحقيق لا للخيال، وعلى ذلك يجب عليهم أن يبدوا في التعلم من أخطاء الآخرين ودراسة الاسباب التي أدت بهم إلى الفشل وتجنبها، وهى كخطوة تعد واحدة من وصفات النجاح. 

يستمر المؤلفان في شرح أهم الاستراتيجيات والنصائح المقدمة لرواد الأعمال الناشئين والتي من أهمها تغيير طريقة التفكير والنظر إلى أبعد ما يراه أعينهم، بالإضافة إلى التفكير خارج الصندوق والعمل بذكاء لا بجهد. 

يضم كتاب street smarts an all-purpose tool kit for entrepreneurs مجموعة من الاستراتيجيات الهامة والتي يتم تناولها بشكل مفصل للغاية في الكتاب، فإذا رغبت في دراستها وتعلم طرق تطبيقها، فيمكنك تحميل نسخة الكتاب من منصة إعمل بيزنس بكل سهولة ويسر. 

 

  • كتاب Business Model generation

يعد كتاب Business Model generation دليلًا مفصلًا لمراحل إنشاء نموذج العمل التجاري، بداية من مرحلة التخطيط وصولًا إلى مرحلة تدفق الإيرادات وحساب التكاليف، وفيه يقوم المؤلفان أوسترفالدر وإيف بينور بتوضيح خلاصة التناقش مع أكثر من 470 متخصص في تطوير الشركات حول العالم والوصول إلى الخطوات المثالية لإنشاء نموذج العمل التجاري. 

يتناول كتاب إنشاء نموذج عمل تجاري Business Model generation  كل من الخطوات الأتية وكيفية صياغتها وتطبيقها بشئ من التفصيل: 

  1. القيمة المقدمة للعملاء 
  2. شرائح العملاء
  3. قوات الاتصال 
  4. العلاقات مع العملاء 
  5. مصادر الإيرادات 
  6. الشركات الرئيسية 
  7. الأنشطة الرئيسية 
  8. الموارد الأساسية 
  9. هياكل التكاليف.

تعد العناصر السابقة، التسع أحجار الاساسية التي يقام عليها أي نموذج عمل ناجح، وفيها يقوم المؤلفان بأخذك في رحلة مخصصة للغاية في كل مرحلة وما الخطوات الواجب اتخاذها وكذلك النصائح الهامة التي يجب على كل رجل أعمال ناجح إتباعها. 

يمكنك تحميل نسختك الخاصة من كتاب Business Model generation أو كتاب ابتكار نموذج العمل التجاري من خلال تحميلها من منصتنا الإلكترونية، والتى تقدمه لك بشكل مجانى ومحمل باللغة العربية كذلك أيضًا. 

 

  • كتاب REWORK

 يعد كتاب REWORK واحدًا من الكتب الثورية التي بعد الانتهاء منك ستجد أن عقلك يتم أعادة برمجته من جديد؛ حيث لا يمنحك الكاتب فيه مجموعة من النصائح المكررة كتنفيذ خطة ومراقبة المنافسين وشحذ فريق العمل وغيرها من النصائح، إنما على النقيض تمامًا يدعوك الكاتب إلى رمى هذه النصائح بعرض الحائط والبدء في التفكير بشكل مختلف تكون فيه الأعباء أقل والإنتاجية والجودة أكثر بكثير. 

في كتاب rework لكاتبه جاسون فرايد، يدعو الكاتب القارئ إلى الإيمان بأن تدشين العمل الخاص لا يحتاج إلى كثير من الخطوات والإدارات والخطوات الدقيقة المعقدة، إنما كل ما يحتاجه المرء إلى تحديد هدف واضح يرغب في تحقيقه والبعد عن مصيدة الوقوع في وجهات نظر الآخرين المنحازة دائمًا للخوف من الجهل. 

في كتاب rework يأخذك الكاتب في رحلة متتالية من الصدمات الفكرية، بحيث يعيد معك بناء المسلمات التي كنت تظنها في بيئة العمل، بحيث يبدأ بهدم أسطورة التخطيط، والتي لا تعد أكثر من كونها مجموعة من التخمينات المنطقية، ثم تتوالى الصدمات وصولًا إلى طرق مشاكسة المنافسين وإهمال اقتراحات العملاء. 

بالرغم من توصيات جاسون في كتاب Rework تعد غير منطقية للوهلة الأولى، إلا عند قراءتها والتعمق فيها وتحليل نتائج تطبيقها، ستدهش من حجم التغيرات التي أحدثتها هذه النصائح في بيئة العمل، فإذا اعتراك الفضول في مطالعة واحد من أهم الكتب المتصدرة المبيعات عالميًا، فلا تتردد في تحميله من خلال  منصتنا الإلكترونية.

 

  • كتاب Made to Stick

كتاب Made to Stick أو أفكارًا صٌنعت لتبقى هو الكتاب الأخير في قائمة ترشيحات الكتب الأفضل لرواد الأعمال، وفيه يأخذك المؤلف في رحلة حول الأفكار الاستثنائية التي تبقى في عقول العملاء المستهدفين وكيف يمكن إنشائها وما هي الخصائص التي تجعلها مميزة عن غيرها من الأفكار؟ 

كتاب أفكارًا صٌنعت لتبقى قائم على إجابة سؤال رئيسي هو محور فصوله وهو لماذا تبقى بعض الأفكار في الذاكرة بشكل دائم ولماذا تنسى أخرى بمجرد عرضها؟ وللإجابة على هذا السؤال يتناول المؤلفان تشيب هيث ودان هيث كل من الخصائص التي تميز الأفكار اللامعة عن غيرها من الأفكار العادية، والذي قاموا بتوضيحهم بالتفصيل من خلال النقاط الآتية: 

  1. أن تكون الفكرة بسيطة 
  2. أن يتم معالجتها بطريقة غير متوقعة 
  3. أن تتمتع بالمصداقية لدى العملاء المستهدفين. 
  4. أن تركز على الجانب العاطفي أكثر منه على العقلاني.
  5. مهمة للمتلقين ولها علاقة مباشرة باحتياجاتهم.  
  6. أن يتم صياغتها في شكل قصة جذابة ومؤثرة. 

قام الكتاب بعرض العديد من دراسات الحالة على أنواع مختلفة من الأفكار، سواء في المجال التسويقي أو ريادة الأعمال أو التعليم أو غيرها من المجالات الخدمية أو التجارية أو الصناعية، وفيهم جميعًا تقوم بتحليل هذه الأفكار والتأثير الذي أحدثته في الجمهور وما ساعدها على البقاء والانتشار.

استمر كتاب REWORK  في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا لفترة زادت عن عامين بمجرد صدوره، ومستمر حتى الأن في حصاد الكثير من الأرباح، فإذا كنت تبحث عن فكرتك الخاصة الجديدة ولا تعرف كيف تقوم بصياغتها أو كيف تقوم بتوليدها من الأساس، فلا أفضل من كتاب REWORK ليساعدك على ذلك، ومن حظك أن منصتنا تمنحه مترجمًا باللغة العربية وملخصًا بشكل وافى لأهم التفاصيل والاستراتيجيات. 

إذا كنت نهمًا فيما يتعلق بكتب الإدارة وريادة الأعمال، فلا تتردد في زيارة صفحة ملخصات الكتب التابعة لمنصتنا والتي ستجد فيها تشكيلة متنوعة من أهم الكتب وأكثرها مبيعًا حول العالم.