FB Instagram Twitter Youtube Linkedin دليلك المختصر لمعرفة كل ما يتعلق بوظيفة المستشار العقاري | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

دليلك المختصر لمعرفة كل ما يتعلق بوظيفة المستشار العقاري

دليلك المختصر لمعرفة كل ما يتعلق بوظيفة المستشار العقاري

عندما ترغب في استثمار مالك، فأول نصيحة توجه إليك هو أن تقوم بالاستثمار في سوق العقارات؛ فهو بالنسبة للجميع استثمار آمن يحتوى على نسبة مخاطرة قليلة، كما أن أرباحه تزداد بمرور الوقت. لكن هذا السمعة الجيدة التي لطالما رافقت مجال العقارات مهددة بزوال الآن؛ ويرجع ذلك لحالات الغش والخداع المنتشرة بين السماسرة الجدد، فبعد أن كان شراء عقار صفقة رابحة للعميل، أصبحت فرصة للاستغلال والتلاعب المالي يجب البعد عنها بقدر الإمكان! 

إذا هل هذا هو حال المجال الآن؟! يستغل بعض السماسرة جهل العملاء بمجال العقارات ويقومون بخداعهم بشراء عقارات غير مطابقة للمواصفات، أما إن هناك طريقة أخرى للهروب من هذا الفخ؟ !

وظيفة المستشار العقاري هي الحل عزيزي القارئ، فبعد أن عان العملاء لفترة من التخبط في قرارات الشراء والبيع، وبعد أن احتاج مجال العقارات إلى شخص ينظم عمليات البيع ويساعد كل من العملاء والشركات على إتمام صفقات ناجحة، ظهر ما يسمى بوظيفة المستشار العقاري، وهى وظيفة مثلت قارب النجاة للمجال، لا لكونها تحافظ على حقوق العميل وتساعده على اتخاذ أفضل قرار مناسب له.

لكن لكونها تساعد الشركات أيضًا في إبراز خدماتها وتقديم أفضل ما لديها في أبسط صورة وأقل تكلفة. فماهي مهام وظيفة المستشار العقاري؟ وما الفرق بينه وبين الوسيط العقاري وكيف يقدم خدماته بفعالية ونجاح؟ هذا ما نتناوله بالتفصيل خلال الأسطر القادمة.  

 ماهي مهام وظيفة مستشار العقاري؟

 ماهي مهام وظيفة مستشار العقاري؟

عندما تقرر شراء عقار ما، فأول ما تواجه من مشكلة هو الجهل بالأماكن المناسبة لتطلعاتك؟ أسعار سوق العقارات والعوامل المؤثرة في عملية تحديد الثمن؟ كيف أعرف أن العقار مطابق للمواصفات وآمن للحياة فيه؟ ما الإجراءات التي يجب إتخاذها للإستثماره تجاريًا؟ كيف أحدد ثمن بيعه؟ ما هي شركات التشطيبات المحترفة التي يجب التعامل معها؟ كيف تتجنب الخداع من أصحاب العقارات أو من المقاولون العاملون فيه؟

كيف تضمن عدم دخوله في أى إصلاحيات تابعة للدولة وقد تهدد بقائه؟ كيف تتأكد من سلامة الأوراق وكيف تحدد القيمة الفعلية للعقار دون التأثر بالشعارات الرنانة أو الإنخداع بأسلوب البائع المنمق؟ 

كل هذه الأسئلة وأكثر تمثل عامل مهم في التأثير على قرار الشراء أو حتى البيع لدى العميل؛ فإجابة واحدة خاطئة قد تجعلك تخسر أموال بالملايين؛ فقد تشترى عقار مهدد بالإزالة خلال فترة، أو عقار يتم التنازع عليه في المحاكم ولا ينطبق للمواصفات

قد تدفع أضعاف ما هو مقدر للعقار بسبب جهلك بأسعار المواد المستخدمة، وقد تدفع أموالًا كثيرًا في اشياء لا ترقى حتى لمستوى الجودة المطلوب؟ قد تتأخر عملية تسليم عقارك، وذلك بهدف استغلالك ماليًا لأطول فترة ممكنة من قبل البائع أو السمسار، وقد تجد أن التكلفة النهائية لتسليم فاقت ما قد اتفقت عليه مسبقًا بكثير مما جعلك تقع في أزمة مالية كبرى صعب الإفاقة منها. كل هذه النتائج وأكثر يقوم المستشار العقاري بتفادى وقوعك فيها، كيف؟! لنتناول ذلك بالتفصيل كالآتي:

يمكن وصف وظيفة المستشار العقارى بكونها الوظيفة الأعلى في مجال بيع وشراء العقارات، حيث يتصف من يمتهنها بكونه شخص ذو خبرة واسعة في مجال العقارات، خبرة تجعله قادرًا على استقراء السوق ومعرفة الفرص المتوقعة بمجرد قراءة سريعة لما حوله من المعطيات. خبرة تجعله قادر على بناء علاقات قوية بين الشركات والعملاء، بحيث يستطيع تحقيق المصلحة القصوى للطرفين بأقل جهد وتكلفة ممكنة. 

يقوم عمل المستشار العقاري على البدء في متابعة العميل من اللحظة الأولى التي يقرر فيها الدخول في مجال العقارات، سواء كان هذا الإنضمام بهدف الشراء أو البيع؛ ففى حالة الشراء، يقوم المستشار العقارى بالجلوس مع العميل ومعرفة أهدافه الأولية والثانوية وكذلك ميزانيته المحددة، والعمل على البحث عما يناسبه من خيارات معروضة. أما في حالة البيع، فيقوم أيضًا بدراسة مميزات ما يعرضه البائع وما نوع العملاء التي يبحث عنها، وكيف يتم توصيل الطرفين ببعضهم البعض والوصول إلى صفقة بيع ناجحة. 

عندما يتولى المستشار العقارى مهمة ما، فهو لا يكتفي بعرض قائمة للخيارات المناسبة لكل من البائع والمشترى، بل يقوم أيضًا بعمل الزيارات الميدانية للعقارات، ويقيم كل ما فيها من مميزات وعيوب، ثم يقوم بدراسة الموقع وما يضمه من عقبات بالإضافة إلى الفرص وأوجه الاستثمار العقاري فيه كذلك.

فمثلًا إذا كان العقار موجود في منطقة (1) ومن خبرة هذا المستشار وعلاقته الممتدة، فلديه علم بأن هذه المنطقة سيتم بناء مشروع ضخم فيها خلال الخمس سنين القادمة، ففرصة الشراء هنا، ستمثل استثمار جيد لصاحبها حيث ستزداد قيمته بعد فترة. وفي حالة أيضًا إذا كان هناك مشروع حكومى سيتم بنائه في المنطقة وقد يهدد أصحاب العقارات أنفسهم، فبذلك يمكنه تقديم النصيحة بعدم الشراء في هذه المنطقة أو استغلال النقطة في تخفيض ثمن الأرض في الوقت الحالي والتخطيط لبيعها بعد فترة. 

تقوم وظيفة المستشار العقاري على تقديم التوصيات والاقتراحات للعملاء بداية من الأماكن الأفضل للشراء ومميزاتها والشركات التي يمكن التعاون معها، وصولًا لتحديد الميزانية ومراجعة خطط البناء وجداول الإجتماعات، بالإضافة إلى طريقة تصميم العقود ومراجعة أعمال الصيانة وكذلك عمليات التسليم. 

لا تنتهي وظيفة المستشار العقاري عند عملية تسليم العقار للمشترى فحسب، بل تمتد صلاحياته لتشمل أيضًا التفكير في الفرص الإستثمارية الأفضل للعقار، وكيف يمكن استخدامه بصور مختلفة من أجل مزيدًا من الربح، بالإضافة إلى متابعة الفرص المناسبة للبيع أو التجارة وكذلك العقبات والتحديات التي قد تواجه المشترى والعمل على حلها أو تقديم الاستشارة الإحترافية له. 

فإذا رغبنا في تلخيص مهام وظيفة المستشار العقاري، سنقول إنه المشرف العام لعملية التبادل العقاري، والذي يتناول بدوره كل صغيرة وكبيرة في العقار ويقوم بتسليمه ومتابعته بهدف تحقيق المصلحة الأقصى للجميع. 

وظيفة المستشار العقاري

 ما الفرق بين مهام وظيفة المستشار العقاري والوسيط العقاري؟ 

بالرغم أن مهام وظيفة المستشار العقاري واضحة جدًا، إلا أن في ميدان العامل نجد الكثير مما يختلط لديه المفاهيم ما بين وظيفة الوسيط والسمسار العقاري وما بين المستشار العقاري نفسه؛ لذلك سنسعى في هذا الجزء من المقال على توضيح الفروق الواضحة ما بين مهام وظيفة المستشار العقاري وما بين مهام السمسار أو الوسيط العقاري كالآتي: 

  • حدود المسؤوليات: 

يختلف مهام المستشار العقاري عنها عن الوسيط العقاري؛ فالأول تمتد مسؤولياته لتشمل كافة مراحل العملية البيعية، كما إنه يتدخل بشكل مباشر في عملية الإختيار والبناء وكذلك كتابة العقود والتسليم وطريقة إدارة الصفقات والاجتماعات، أما في حالة الوسيط العقاري، فهو لديه صلاحيات محدودة في عملية التدخل، فرأيه قد يؤخذ به أم لا، أما فى حالة المستشار العقارى فيتم الدفع له مقابل الحصول على رأيه. 

  • الخبرة:

الخبرة التي يتميز بها المستشار العقارى هي خبرة أكاديمية ومهنية ممتدة في مجال العملن كما أنه يحصل على رخصة لمزاولة هذا النوع من الوظائف، أما الوسيط العقارى، فليس شرطًا أن يكون حاملًا لرخصة مهنية أو يمتلك خبرة أكاديمية في الموضوع، بل هناك من يعمل في هذه المهنة إعتمادًا على العلاقات أو اكتسبها بالوراثة. 

  • الربح: 

عملية تحديد الراتب أو الربح كذلك مختلفة ما بين المستشار والوسيط العقاري، فالأول يتم تحديد أرباحه مسبقًا مع العميل، وعادة ما يتولى راتبه مسبقًا قبل الإتيان بأى خطوة أو نصفه مقدمًا على الأقل. أما في حالة الوسيط العقاري فغالبًا ما يتم احتساب أرباحه في هيئة عمولة يتم أخذها عند نجاح الصفقة البيعية. 

  • نوع العملاء: 

أغلب الصفقات البيعية التي يقوم بها الوسيط العقاري غالبًا ما تكون مع الأفراد أو الشركات صغيرة الحجم، أما في حالة المستشار العقاري، فنوعية العملاء ومستواهم الإجتماعى تختلف أيضًا وكذلك حجم الشركة المتعاون معها؛ فهناك شركات تقوم بتوظيف مستشارين عقاريين داخلها، وهناك مكاتب للإستشارات العقارية وكذلك فرص التوظيف عن بعد.

  • المتابعة :

بالنسبة للوسيط العقاري، فإن مهمته تنتهي بانتهاء الصفقة البيعية، ومهامه أيضًا تقتصر على إيجاد الفرصة المناسبة للعميل وتوصيله إليها فحسب، أما في حالة المستشار العقاري فمهامه أكثر تعمقًا ومدة من الأول، فهو يتابع الأمر منذ بداية وضع الأهداف والمقترحات، إلى مرحلة التسليم وكذلك الاستثمار قريب وبعيد المدى وأيضًا فرص البيع والتجارة. 

في النهاية، فإن مهام وظيفة الوسيط العقاري أشبه بقمة جبل جليدى في مجال العقارات، أما مهام المستشار العقاري فهى أشبه بقاع هذا الجبل الممتلئ بالخبرة والمجهود والكثير من الآراء والإقتراحات الصائبة.

كيف تصبح مستشار عقاري ناجح؟ 

لكى تصبح مستشار عقاري ناجح، هناك بعض المهارات التي يجب عليك إمتلاكها؛ فالخبرة وحدها لا تجعلك قادر على إقناع العميل بإتمام الصفقة بنجاح وبأقل تكلفة. فإذا رغبت فى أن تبدأ في هذا الطريق، فإليك أهم النصائح التي يجب عليك إتباعها إذا اردت ان تصبح مستشار عقاري ناجح: 

  1. تحلى بمهارات الإقناع اللازمة لكى تستطيع قيادة الحديث لصالحك والوصول إلى النتيجة التي ترغب في تحقيقها من البداية. 
  2. معرفة كل جديد في السوق والعمل على تحليل المعطيات بطريقة علمية، بحيث تمتلك القدرة على معرفة التحديات والفرص المتاحة. 
  3. إمتلاك مهارات تواصل فعالة بحيث تستطيع بناء علاقات متعددة تتمكن من تسخيرها في صالح العمل. 
  4. تعلم كيفية إدارة المفاوضات والوصول إلى مواقف الـ WIN TO WIN والتى يخرج منها الجميع منتصرًا. 
  5. تعلم إدارة الوقت حيث هو الأساس لبناء صورة تجارية جيدة لخدماتك. 
  6. استمع لعملائك جيدًا وقدم لهم ما يرغبون هم في تحقيقه لا ما ترغب أنت في تسويقه.
  7. تابع التطورات التي تجرى دائمًا في عالم العقارات سواء من خطط ميدانية أو إتجاهات حديثة في البناء أو في طلبات العملاء، وكن مستعدًا دائمًا لمواكبتها بالاحترافية والمرونة المطلوبة. 

تعد مهمة وظيفة مستشار عقاري وظيفة مهمة للغاية في وقتنا الحالي، فهي من ناحية تنشئ مسار أمن بين كل من البائع والمشتري، ومن ناحية تحقق المنفعة الأفضل والقصوى للجميع. فإذا كنت تبحث عن مستشار عقاري محترف ولا تعرف كيف تختاره أو كنت أنت نفسك تبحث عن مسارًا مهنيًا لهذه الوظيفة، فإليك كورس مهارات المستشار العقاري المحترف المقدم على منصة أكاديمية إعمل بيزنس الاحترافية.

الآن كورس مهارات المستشار العقاري بخصم 50%