FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  • دليلك المختصر لمعرفة كل ما يتعلق بوظيفة المستشار العقاري
article

دليلك المختصر لمعرفة كل ما يتعلق بوظيفة المستشار العقاري

November 06, 2022    

عندما ترغب في استثمار مالك، فأول نصيحة توجه إليك هو أن تقوم بالاستثمار في سوق العقارات؛ فهو بالنسبة للجميع استثمار آمن يحتوى على نسبة مخاطرة قليلة، كما أن أرباحه تزداد بمرور الوقت. لكن هذا السمعة الجيدة التي لطالما رافقت مجال العقارات مهددة بزوال الآن؛ ويرجع ذلك لحالات الغش والخداع المنتشرة بين السماسرة الجدد، فبعد أن كان شراء عقار صفقة رابحة للعميل، أصبحت فرصة للاستغلال والتلاعب المالي يجب البعد عنها بقدر الإمكان! 

إذا هل هذا هو حال المجال الآن؟! يستغل بعض السماسرة جهل العملاء بمجال العقارات ويقومون بخداعهم بشراء عقارات غير مطابقة للمواصفات، أما إن هناك طريقة أخرى للهروب من هذا الفخ؟ !

وظيفة المستشار العقاري هي الحل عزيزي القارئ، فبعد أن عان العملاء لفترة من التخبط في قرارات الشراء والبيع، وبعد أن احتاج مجال العقارات إلى شخص ينظم عمليات البيع ويساعد كل من العملاء والشركات على إتمام صفقات ناجحة، ظهر ما يسمى بوظيفة المستشار العقاري، وهى وظيفة مثلت قارب النجاة للمجال، لا لكونها تحافظ على حقوق العميل وتساعده على اتخاذ أفضل قرار مناسب له.

لكن لكونها تساعد الشركات أيضًا في إبراز خدماتها وتقديم أفضل ما لديها في أبسط صورة وأقل تكلفة. فماهي مهام وظيفة المستشار العقاري؟ وما الفرق بينه وبين الوسيط العقاري وكيف يقدم خدماته بفعالية ونجاح؟ هذا ما نتناوله بالتفصيل خلال الأسطر القادمة.  

 ماهي مهام وظيفة مستشار العقاري؟

 ماهي مهام وظيفة مستشار العقاري؟

عندما تقرر شراء عقار ما، فأول ما تواجه من مشكلة هو الجهل بالأماكن المناسبة لتطلعاتك؟ أسعار سوق العقارات والعوامل المؤثرة في عملية تحديد الثمن؟ كيف أعرف أن العقار مطابق للمواصفات وآمن للحياة فيه؟ ما الإجراءات التي يجب إتخاذها للإستثماره تجاريًا؟ كيف أحدد ثمن بيعه؟ ما هي شركات التشطيبات المحترفة التي يجب التعامل معها؟ كيف تتجنب الخداع من أصحاب العقارات أو من المقاولون العاملون فيه؟

كيف تضمن عدم دخوله في أى إصلاحيات تابعة للدولة وقد تهدد بقائه؟ كيف تتأكد من سلامة الأوراق وكيف تحدد القيمة الفعلية للعقار دون التأثر بالشعارات الرنانة أو الإنخداع بأسلوب البائع المنمق؟ 

كل هذه الأسئلة وأكثر تمثل عامل مهم في التأثير على قرار الشراء أو حتى البيع لدى العميل؛ فإجابة واحدة خاطئة قد تجعلك تخسر أموال بالملايين؛ فقد تشترى عقار مهدد بالإزالة خلال فترة، أو عقار يتم التنازع عليه في المحاكم ولا ينطبق للمواصفات

قد تدفع أضعاف ما هو مقدر للعقار بسبب جهلك بأسعار المواد المستخدمة، وقد تدفع أموالًا كثيرًا في اشياء لا ترقى حتى لمستوى الجودة المطلوب؟ قد تتأخر عملية تسليم عقارك، وذلك بهدف استغلالك ماليًا لأطول فترة ممكنة من قبل البائع أو السمسار، وقد تجد أن التكلفة النهائية لتسليم فاقت ما قد اتفقت عليه مسبقًا بكثير مما جعلك تقع في أزمة مالية كبرى صعب الإفاقة منها. كل هذه النتائج وأكثر يقوم المستشار العقاري بتفادى وقوعك فيها، كيف؟! لنتناول ذلك بالتفصيل كالآتي:

يمكن وصف وظيفة المستشار العقارى بكونها الوظيفة الأعلى في مجال بيع وشراء العقارات، حيث يتصف من يمتهنها بكونه شخص ذو خبرة واسعة في مجال العقارات، خبرة تجعله قادرًا على استقراء السوق ومعرفة الفرص المتوقعة بمجرد قراءة سريعة لما حوله من المعطيات. خبرة تجعله قادر على بناء علاقات قوية بين الشركات والعملاء، بحيث يستطيع تحقيق المصلحة القصوى للطرفين بأقل جهد وتكلفة ممكنة. 

يقوم عمل المستشار العقاري على البدء في متابعة العميل من اللحظة الأولى التي يقرر فيها الدخول في مجال العقارات، سواء كان هذا الإنضمام بهدف الشراء أو البيع؛ ففى حالة الشراء، يقوم المستشار العقارى بالجلوس مع العميل ومعرفة أهدافه الأولية والثانوية وكذلك ميزانيته المحددة، والعمل على البحث عما يناسبه من خيارات معروضة. أما في حالة البيع، فيقوم أيضًا بدراسة مميزات ما يعرضه البائع وما نوع العملاء التي يبحث عنها، وكيف يتم توصيل الطرفين ببعضهم البعض والوصول إلى صفقة بيع ناجحة. 

عندما يتولى المستشار العقارى مهمة ما، فهو لا يكتفي بعرض قائمة للخيارات المناسبة لكل من البائع والمشترى، بل يقوم أيضًا بعمل الزيارات الميدانية للعقارات، ويقيم كل ما فيها من مميزات وعيوب، ثم يقوم بدراسة الموقع وما يضمه من عقبات بالإضافة إلى الفرص وأوجه الاستثمار العقاري فيه كذلك.

فمثلًا إذا كان العقار موجود في منطقة (1) ومن خبرة هذا المستشار وعلاقته الممتدة، فلديه علم بأن هذه المنطقة سيتم بناء مشروع ضخم فيها خلال الخمس سنين القادمة، ففرصة الشراء هنا، ستمثل استثمار جيد لصاحبها حيث ستزداد قيمته بعد فترة. وفي حالة أيضًا إذا كان هناك مشروع حكومى سيتم بنائه في المنطقة وقد يهدد أصحاب العقارات أنفسهم، فبذلك يمكنه تقديم النصيحة بعدم الشراء في هذه المنطقة أو استغلال النقطة في تخفيض ثمن الأرض في الوقت الحالي والتخطيط لبيعها بعد فترة. 

تقوم وظيفة المستشار العقاري على تقديم التوصيات والاقتراحات للعملاء بداية من الأماكن الأفضل للشراء ومميزاتها والشركات التي يمكن التعاون معها، وصولًا لتحديد الميزانية ومراجعة خطط البناء وجداول الإجتماعات، بالإضافة إلى طريقة تصميم العقود ومراجعة أعمال الصيانة وكذلك عمليات التسليم. 

لا تنتهي وظيفة المستشار العقاري عند عملية تسليم العقار للمشترى فحسب، بل تمتد صلاحياته لتشمل أيضًا التفكير في الفرص الإستثمارية الأفضل للعقار، وكيف يمكن استخدامه بصور مختلفة من أجل مزيدًا من الربح، بالإضافة إلى متابعة الفرص المناسبة للبيع أو التجارة وكذلك العقبات والتحديات التي قد تواجه المشترى والعمل على حلها أو تقديم الاستشارة الإحترافية له. 

فإذا رغبنا في تلخيص مهام وظيفة المستشار العقاري، سنقول إنه المشرف العام لعملية التبادل العقاري، والذي يتناول بدوره كل صغيرة وكبيرة في العقار ويقوم بتسليمه ومتابعته بهدف تحقيق المصلحة الأقصى للجميع. 

وظيفة المستشار العقاري

 ما الفرق بين مهام وظيفة المستشار العقاري والوسيط العقاري؟ 

بالرغم أن مهام وظيفة المستشار العقاري واضحة جدًا، إلا أن في ميدان العامل نجد الكثير مما يختلط لديه المفاهيم ما بين وظيفة الوسيط والسمسار العقاري وما بين المستشار العقاري نفسه؛ لذلك سنسعى في هذا الجزء من المقال على توضيح الفروق الواضحة ما بين مهام وظيفة المستشار العقاري وما بين مهام السمسار أو الوسيط العقاري كالآتي: 

يختلف مهام المستشار العقاري عنها عن الوسيط العقاري؛ فالأول تمتد مسؤولياته لتشمل كافة مراحل العملية البيعية، كما إنه يتدخل بشكل مباشر في عملية الإختيار والبناء وكذلك كتابة العقود والتسليم وطريقة إدارة الصفقات والاجتماعات، أما في حالة الوسيط العقاري، فهو لديه صلاحيات محدودة في عملية التدخل، فرأيه قد يؤخذ به أم لا، أما فى حالة المستشار العقارى فيتم الدفع له مقابل الحصول على رأيه. 

الخبرة التي يتميز بها المستشار العقارى هي خبرة أكاديمية ومهنية ممتدة في مجال العملن كما أنه يحصل على رخصة لمزاولة هذا النوع من الوظائف، أما الوسيط العقارى، فليس شرطًا أن يكون حاملًا لرخصة مهنية أو يمتلك خبرة أكاديمية في الموضوع، بل هناك من يعمل في هذه المهنة إعتمادًا على العلاقات أو اكتسبها بالوراثة. 

عملية تحديد الراتب أو الربح كذلك مختلفة ما بين المستشار والوسيط العقاري، فالأول يتم تحديد أرباحه مسبقًا مع العميل، وعادة ما يتولى راتبه مسبقًا قبل الإتيان بأى خطوة أو نصفه مقدمًا على الأقل. أما في حالة الوسيط العقاري فغالبًا ما يتم احتساب أرباحه في هيئة عمولة يتم أخذها عند نجاح الصفقة البيعية. 

أغلب الصفقات البيعية التي يقوم بها الوسيط العقاري غالبًا ما تكون مع الأفراد أو الشركات صغيرة الحجم، أما في حالة المستشار العقاري، فنوعية العملاء ومستواهم الإجتماعى تختلف أيضًا وكذلك حجم الشركة المتعاون معها؛ فهناك شركات تقوم بتوظيف مستشارين عقاريين داخلها، وهناك مكاتب للإستشارات العقارية وكذلك فرص التوظيف عن بعد.

بالنسبة للوسيط العقاري، فإن مهمته تنتهي بانتهاء الصفقة البيعية، ومهامه أيضًا تقتصر على إيجاد الفرصة المناسبة للعميل وتوصيله إليها فحسب، أما في حالة المستشار العقاري فمهامه أكثر تعمقًا ومدة من الأول، فهو يتابع الأمر منذ بداية وضع الأهداف والمقترحات، إلى مرحلة التسليم وكذلك الاستثمار قريب وبعيد المدى وأيضًا فرص البيع والتجارة. 

في النهاية، فإن مهام وظيفة الوسيط العقاري أشبه بقمة جبل جليدى في مجال العقارات، أما مهام المستشار العقاري فهى أشبه بقاع هذا الجبل الممتلئ بالخبرة والمجهود والكثير من الآراء والإقتراحات الصائبة.

كيف تصبح مستشار عقاري ناجح؟ 

لكى تصبح مستشار عقاري ناجح، هناك بعض المهارات التي يجب عليك إمتلاكها؛ فالخبرة وحدها لا تجعلك قادر على إقناع العميل بإتمام الصفقة بنجاح وبأقل تكلفة. فإذا رغبت فى أن تبدأ في هذا الطريق، فإليك أهم النصائح التي يجب عليك إتباعها إذا اردت ان تصبح مستشار عقاري ناجح: 

  1. تحلى بمهارات الإقناع اللازمة لكى تستطيع قيادة الحديث لصالحك والوصول إلى النتيجة التي ترغب في تحقيقها من البداية. 
  2. معرفة كل جديد في السوق والعمل على تحليل المعطيات بطريقة علمية، بحيث تمتلك القدرة على معرفة التحديات والفرص المتاحة. 
  3. إمتلاك مهارات تواصل فعالة بحيث تستطيع بناء علاقات متعددة تتمكن من تسخيرها في صالح العمل. 
  4. تعلم كيفية إدارة المفاوضات والوصول إلى مواقف الـ WIN TO WIN والتى يخرج منها الجميع منتصرًا. 
  5. تعلم إدارة الوقت حيث هو الأساس لبناء صورة تجارية جيدة لخدماتك. 
  6. استمع لعملائك جيدًا وقدم لهم ما يرغبون هم في تحقيقه لا ما ترغب أنت في تسويقه.
  7. تابع التطورات التي تجرى دائمًا في عالم العقارات سواء من خطط ميدانية أو إتجاهات حديثة في البناء أو في طلبات العملاء، وكن مستعدًا دائمًا لمواكبتها بالاحترافية والمرونة المطلوبة. 

تعد مهمة وظيفة مستشار عقاري وظيفة مهمة للغاية في وقتنا الحالي، فهي من ناحية تنشئ مسار أمن بين كل من البائع والمشتري، ومن ناحية تحقق المنفعة الأفضل والقصوى للجميع. فإذا كنت تبحث عن مستشار عقاري محترف ولا تعرف كيف تختاره أو كنت أنت نفسك تبحث عن مسارًا مهنيًا لهذه الوظيفة، فإليك كورس مهارات المستشار العقاري المحترف المقدم على منصة أكاديمية إعمل بيزنس الاحترافية.

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
كيف يتم تحديد رواتب الموظفين؟ 7 معايير انتبه لها
كيف يتم تحديد رواتب الموظفين؟ 7 معايير انتبه لها

كثيرًا ما تجد سؤال كيف أحدد راتبي هو السؤال الأكثر

شروط الحصول على الـ MBA: المهارات الشخصية والعملية لرواد الأعمال
شروط الحصول على الـ MBA: المهارات الشخصية والعملية لرواد الأعمال

يعد ماجستير إدارة الأعمال Master of Business Administration أهم

MBA VS EMBA: تعرف على ماجستير إدارة الأعمال المهني والتنفيذي
MBA VS EMBA: تعرف على ماجستير إدارة الأعمال المهني والتنفيذي

الـ MBA والـ EMBA، إذا كانت هذه المرة الأولى لك في رؤية

دليلك لإدارة المخزون: 13 نوع للجرد و17 استراتيجية فعالة فيها
دليلك لإدارة المخزون: 13 نوع للجرد و17 استراتيجية فعالة فيها

يكابد رجال المبيعات في إقناع العملاء بالصفقات البيعية

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟
تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟

من قديم الأزل والتقارير-بصورها الشفوية والورقية